الحقوق محفوظة لأصحابها

محمد العريفي
حلقة (الصلاة)

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد الله رب العالمين

وأصلى وأسلم على أشرف الأنبياء و إمام المرسلين نبينا وحبيبنا وقائدنا و

سيدنا وقرة أعيننا محمد بن عبد الله صلى الله وسلم وبارك عليه وعلى آله

وصحبه وسلم تسليما كثيرا

مرحبا بكم أيها الأخوة والأخوات كم نحن سعيدون والله أنا والشباب الذين معي

بهذا اللقاء المتجدد معكم و لا نكتمكم أننا ننتظر هذه الجمعة وهذه الساعة

أو الساعة ونصف التي نلتقي بها معكم ننتظرها والله بفائق الشوق إليكم لأجل

لقاءكم والحديث إليكم

وكنا نود حقيقة أن نكون في جلسة مباشرة في مجلس واحد تستمعون ونستمع إليكم

ليس عبر الفضاء إنما مباشرة لتكون القلوب أقرب ولكن الله عز وجل يسر لنا

هذا السبيل فسلكناه من خلال هذا البث الفضائي

فنسأل الله تعالى أن ينفعنا وأن ينفعكم بما نقول و نتعلم.

أرحب بكم حقيقة ومسرور جدا بهذا اللقاء

أبنائي تعرفونهم هم فرسان هذا اللقاء وهم حقيقة الذين يشجعوني كثيرا عبر

تحضيرهم معي واتصالاتهم ابني عبد الرحمن وفادى و ياسر

أسال الله تعالى للجميع التوفيق

أيها الأحبه الكرام كلمتنا اليوم عن الفريضة الوحيدة التي فرضت في السماء

وجميع الفرائض فرضت في الأرض

عن الفريضة الوحيدة التي لم يرسل الله بها جبريل إلى النبي عليه الصلاة

والسلام وإنما ربنا سبحانه وتعالى في علاه هو إذا وجه بها محمد صلى الله

عليه وسلم،

عن الفريضة التي هي أول أمر يوجه إلى الإنسان عندما يعقل في الحياة فلا

يقال له زكى، صم، إنما يؤمر بهذه الفريضة

عن الفريضة التي أول عقوبة تقع على الإنسان عقوبة على خطا أو ترك واجب هي

عقوبة عليها ,, ما يعاقب أو يضرب لأنه لم يزكى أو لم يصم أو لم يحج إنما

يضرب لترك هذه العبادة بنص النبي عليه الصلاة والسلام

عن الفريضة التي يعلق قلب الإنسان بها منذ أن يخرج من بطن أمه وأخر ما يُفعل

لإنسان قبل أن يدفن في قبره

عن الفريضة التي يكشف بها الكربة عن جميع الناس يوم القيامة ليس فقط عن

المؤمنين والمسلمين بل عن جميع الخلائق المسلمين والكفار تكشف الكربة عنهم

يوم القيامة وينزل ربنا بفعل النبي عليه الصلاة والسلام لها

هذه الفريضة هي أول ما يحاسب عنها العبد يوم القيامة

هذه الفريضة التي أستشهد عمر وطعن وهو يفعلها رضي الله عنه وأستشهد علي رضي

الله عنه وهو يفعلها

هذه الفريضة هي التي كان النبي صلى الله عليه وسلم يكررها وهو يموت ويرددها

حتى فاضت روحه إلى بارئها ما هي هذه الفريضة ماهي البصمة التي يمكن أن

نفعلها نحن ليست القضية فقط أن نتكلم عن فضلها إنما ماهي البصمة التي

نستطيع أن نفعلها نحن في هذه الفريضة تعالوا إلى هذا التقرير

الصغير عن الفريضة ثم نعود إليكم بإذن الله تعالى

تقرير (1)

هي قرة عيون الموحدين و موعد لقاء المحبين ، إنها الصلاة عامود الإسلام

ومفتاح دار السلام أفضل ما يقدمه العبد أمامه وأول ما يُسأل عنه يوم القيامة

انها الصلاة صلة بين العبد في الأرض والرب في السماء,, من حفظها حفظ دينه

ومن ضيعها فهو لما سواها أضيع ,, بها ختم النبي صلى الله عليه وسلم حياته

وفيها قضى أجمل أوقاته تعالوا لنضع فيها بصمتنا ونسجل كلمتنا ,, بصمة في

الصلاة ..

انتهى..

بسم الله الرحمن الرحيم,, نعم سنتكلم عن الصلاة هذه العبادة التي فرضها

الله تعالى في السماء هذه العبادة التي جعلها الله تعالى الحبل بينه وبين

عباده ,, هذه العبادة التي أمرنا الله تعالى بطروقها والوقوف بين يدي الله

تعالى فيها خمس مرات في اليوم والليلة

هذه العبادة التي توفي الرسول صلى الله عليه وسلم وهو يرددها يقول عند

موته,,( كانت عامة وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم الصلاة الصلاة وما

ملكت أيمانكم حتى جعل يجلجلها في صدره وما يفيض بها لسانه)

الراوي:أم سلمة المحدث: ابن جرير الطبري - المصدر: مسند علي - الصفحة أو

الرقم: 166

خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

هذه العبادة التي إذا وقعت الكربة على الناس يوم القيامة واشتاقوا ورغبوا

أن يفصل الله تعالى بينهم القضاء لما يطول عليهم الأمر ويشتد عليهم الكرب

فيمضي رسولنا صلى الله عليه وسلم ويقترب نحو العرش فماذا يفعل ! يسجد بين

يدي الله تعالى ويفتح الله عليه من المحامد والثناء مالم يفتحه على أحد من

قبله ثم يقول الله تعالى

أرفع رأسك وسل تعطى وأشفع تشفع فيقول اللهم أمتي ..

الصلاة لا تسقط عن الإنسان أبدا إلا في إحدى حالتين : إما الموت وإما

الجنون ..عجيب..

و إذا كان الإنسان مقعد يصلى قاعدا وإن كان مشلولا يصلى برأسه حتى وإن كان

الرأس لا يتحرك يصلي بعينه ,, يصلى بقلبه فهي لا تسقط أبدا مادام عنده عقل

يجب عليه أن يصلي ,,

لو قال لا أستطيع أن أتوضأ نقول له تيمم,, فإن قال حتى التيمم أنا لدي

مشكلة وحساسية في الجلد لا أستطيع أن أتيمم نقول له صلِ من غير تيمم من غير

وضوء إنوى الوضوء و صلِ على حالك..

لكن المهم ألا تتركها أبدا لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال (إن أول ما

يحاسب به العبد يوم القيامة من عمله الصلاة ، فإن صلحت فقد أفلح وأنجح ،

وإن فسدت فقد خاب وخسر ، وإن انتقص من فريضة قال الرب : انظروا هل لعبدي من

تطوع ؟ فيكمل بها ما انتقص من الفريضة ، ثم يكون سائر عمله على ذلك)

الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو

الرقم: 2020

خلاصة حكم المحدث: صحيح,, إن جاء بأعمال صالحات وجاء إلى الحبل بينه وبين

الله تعالى وقطعه لا يقبل منه هذا العمل أبدا "وَمَا مَنَعَهُمْ أَن تُقْبَلَ مِنْهُمْ

نَفَقَاتُهُمْ إِلَّا أَنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّـهِ "

و النبي صلى الله عليه وسلم يقول ( بين العبد والكفر ترك الصلاة)الراوي:

جابر المحدث: محمد جار الله الصعدي- المصدر: النوافح العطرة - الصفحة أو

الرقم: 93

خلاصة حكم المحدث: صحيح ,,,,ويقول عليه الصلاة والسلام ( العهد الذي بيننا

وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر)الراوي: - المحدث: ابن العربي- المصدر:

العواصم من القواصم - الصفحة أو الرقم: 262

خلاصة حكم المحدث: صحيح,,, هذا الشخص الذي يأتي بالحبل الذي بينه وبين الله

تعالى ويقطعه هذا إغسل يديك منه ,, طبعاً الصلاة يجب قبلها أن يتوضأ الإنسان

ونحن نحتاج حقيقة أن نضع مع إخوتنا عدد من البصمات منها أولا تعليم الناس

الوضوء ألا تلاحظون أحيانا في المساجد أن بعض الناس يأتي يتوضأ لا يبلغ

وضوءه إلى جميع الأماكن ، أحيانا لا يحسن الوضوء ،لا يحسن المضمضة ، لا

يحسن الاستنشاق ،لا يعم وجهه بالغسل . نحتاج أن نضع بصمة تتعلق

بالوضوء,,تتعلق بالصلاة نفسها وكيفيتها, تتعلق أيضا بالأخطاء التي تقع من

الناس في الصلاة,,قبل أن نستمع إليكم ياشباب وأنا مشتاق والله أن أستمع

للفائدة منكم لكن دعونا نأخذ عرضا يسيراً قصيراً يتعلق بكيفية الوضوء,, حتى

إن كان الإنسان عنده شيء من الخلل أو مشابه ذلك لعلنا أن ننبه عن ذلك طبعا

الواجب على الإنسان,, طبعاً الصلاة من خصائص الرسول صلى الله عليه وسلم ان

الله جعل له الأرض مسجدا وطهورا

هؤلاء أناس يصلون في الطائرة لما حضرتهم الصلاة ,, و كذلك هؤلاء يصلون على

الثلج

و هذا حضرته الصلاة وهو في جوف البحر فصلى وهو ساجد انظروا إلى أنبوبة

الأكسجين فوق ظهره هو ساجد

هؤلاء يصلون في محطة القطار

وهؤلاء أدركتهم صلاة الجمعة وحاولوا أن يصلوا حتى في الشوارع أنظر إلى إقامتها

في كل مكان قال صلى الله عليه وسلم في الحديث ( فضلت بأربع : جعلت أنا و

أمتي في الصلاة كما تصف الملائكة ، و جعل الصعيد لي و ضوءا ، و جعلت لي

الأرض مسجدا و طهورا ، و أحلت لي الغنائم)

الراوي: أبو الدرداء المحدث: الألباني- المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو

الرقم: 4219

خلاصة حكم المحدث: صحيح

كذلك الصلاة في أي مكان سواء ..

انظر إلى هؤلاء الطلاب الباكستانيين مع شدة الزحام لم يجدوا إلا أن يصلوا

على الجدار هذا الجدار اليسير ومع هذا صفوا عليه ,, هذا المظهر من المظاهر

الشرعية للصلاة مع كثرة المصلين..

انظر كذلك إلى الذين يصلون في السفينة على الجسر,, يصلى في الصحراء وعلى

الجبال..

المقصود أيها الإخوة والأخوات أن هذه الصلاة ينبغي أنها تقام في أي وقت وأن

يفعلها الإنسان دائما

كيفية الوضوء هي معنا أيضا الإنسان إذا تعلمها وأتقن وضوءه بلا شك أنه

يستطيع أن يخبر الناس بكيفية الوضوء قبل أن استمع إلى أبنائي ..

تعالوا ننظر في عرض أخر الوضوء أول شيء الإنسان يقول بسم الله ثم يغسل يديه

يغسل كفيه إلى الرسغ ثم بعد ذلك يتمضمض ويستنشق بمعنى يأخذ كفا واحدا يجعله

في فمه وفي أنفه في الوقت نفسه فيمضمض مافي فمه و يخرجه ثم يستنثر يخرج ما

في أنفه من أذى نظفه هذا الماء يخرجه بيده اليسرى (المضمضة والاستنشاق ) ثم

بعد ذلك يغسل وجهه وحدود الوجه أيها الأكارم ترونه الآن مابين منابت الشعر

إلى ما انحدر من الذقن واللحيين الأسفل ومن الأذن إلى الأذن عرضا هذا كله

يجب على الإنسان أن يغسله في أثناء وضوءه,, كذلك بعد أن يغسل وجهه أن كان

له لحيه خللها يأخذ كفا من الماء و يخلل به لحيته ثم بعد ذلك يغسل اليدين

يأخذ من الماء ثم يغسل بها اليد حتى يصل بها إلى المرفق بحيث أنه يدخل يده

نفسها في الغسل بعض الناس يغسل المرفق فقط يجب إلى الرسغ يجب أن يغسلها

كلها حتى يغسل اليد نفسها يبدأ باليمنى ثم اليسرى ثم بعد ذلك يمسح رأسه

يبدأ بمقدم رأسه إلى قفاه ثم يعود إلى مقدم رأسه مرة أخرى ثم يمسح الأذنين

إما أن يدخل السبابتين في الأذنين ويغسل ما وراءها أو يدخل الإبهام ويغسل

ما وراءها المقصود أن يمسح الأذنين يذهب بيديه ويعود بالنسبة للمرأة ننبه

على شيء قبل أن نتكلم عن الرجلين المرأة التي لها شعر مسدول لايجب عليها أن

تمسح المسدول كله وإنما تمسح فقط من أول الشعر إلى الخلف ثم تعود ملاصقة

يدها بشعرها لكن الشعر المنسدل لايجب عليها أن تتابعه بعد ذلك يغسل الرجلين

إلى الكعبين طبعا,, وكما جاء في الحديث قال أبا هريرة (وكان يمر بنا والناس

يتوضؤون من المطهرة ، قال : اسبغوا الوضوء ، فإن أبا القاسم صلى الله عليه

وسلم قال : ويل للأعقاب من النار). الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري -

المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 165,, خلاصة حكم المحدث:

[صحيح],,,, والعقب هو .. انظر كيف يحرص على أن يغسل الرجل من الخلف حتى

يتأكد أن الماء وصلها تماما وأن يخلل الأصابع أيضا أن يأتي إلى أصابع

الرجلين و يخللها بخنصر يده اليسرى إذا تيسر له مثل ذلك ,,

هذا أيها الأخوة والأخوات مايتعلق بالوضوء وكيفيته سيأتي معنا إن شاء الله

تعالى خلال هذه الحلقة الصلاة كيف تكون وكذلك شرح بعض الأخطاء تقع من

الإنسان في صلاته

أنا مشتاق للسماع منكم اتفضل ياعبد الرحمن

الله يبارك فيك يا شيخ

_عبد الرحمن:_ بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة والسلام على أشرف الخلق

أجمعين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين أذكر

مقوله للإمام احمد بن حنبل" قال إنما حظهم من الإسلام على قدر حظهم من

الصلاة و إنما رغبتهم في الإسلام على قدر رغبتهم في الصلاة " ,, فاعرف يا

عبد الله واحذر أن تلقى الله عز وجل وليس للإسلام قدرٌ عندك قدر الإسلام في

قلبك هو قدر الصلاة في قلبك الصلاة هى خط الاتصال مابين العبد و مابين الله

عز و جل.. ما سر هذا الاتصال ؟ لماذا هذا الاتصال لماذا كانت الصلاة خمس

مرات في اليوم .. ذكرنا في الحلقة السابقة أن العقل يتغذى على العلم وأن

الجسد يتغذى على الطعام والشراب وأن القلب يتغذى على الحب و العاطفة

والمشاعر إلى آخره ,,أما الروح فليس لها إلا الله عز وجل وليس لها إلا

معرفة الله عز وجل ولا يمكن لشخص أن يعرف الله عز وجل وهو لا يصلى أو وهو

لا يخشع حتى في صلاته,,فهو عندما يصلى إنما يطعم هذه الروح ومن أهمية هذا

الأمر أن الله عز وجل جعل لك خمس موائد في هذا اليوم حتى تطعم هذه الروح

يقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إذا صلى أحدكم فليتم ركوعه ، و لا ينقر

في سجوده ، فإنما مثل ذلك كمثل الجائع ، يأكل التمرة والتمرتين ، فماذا

يغنيان عنه ؟)

الراوي: أبو عبدالله الأشعري المحدث: الألباني- المصدر: صحيح الجامع -

الصفحة أو الرقم: 649

خلاصة حكم المحدث: حسن...

سؤال من النبي ,, كلنا في حاجة إلى أن نغذى أرواحنا ماذا يحدث إن لم نغذى

هذه الأرواح..ستكثر المشاكل أنظر إلى الشخص الذي لا يصلى نفسه ضيقه مستعد

للعراك مستعد للشر,, نجد أنه في ضيق في صدره كبير ، ضميره في الأمور وفي

الخير قليل جدا,, ففضل الله عز وجل علينا في الصلاة عظيم

_الشيخ :_ صدقت وأنا أؤيد كلامك عبدالرحمن حين ذكرت أن الشخص يكون مكتئب

وإنها غذاء للروح

جاءني أحد الشباب صلى معي في المسجد فلما خرجت فإذا هو ينتظرني سلمت عليه

قال يا شيخ أنا متضايق وأريدك أن تقرأ علي قرآن الرقية الشرعية وأنا في

العادة لا أرقي وأحولهم على بعض الأخوة قلت له ما الذي تشعر به هل لديك

مشكلة معينة قال ياشيخ أنا فيني ضيق لو يوزع على أهل الرياض كفاهم كلهم ثم

انفجر يبكى ,, عمره أربعة وعشرين سنه طالب في الجامعة وابن تاجر لما قال لي

هو بن من عرفت أباه أحد التجار ولد يملك مال وقصر ثم ذكر عنده علاقات

بالبنات عندي كذا كذا ,, وكل هذا لم يحقق له السعادة

ومع ذلك ياشيخ عندي ضيق ..ضيق ,, وبدأ يبكى في صدره يكاد أن يقتله... أول

سؤال قلت له : هل تصلى ؟ قال لا,, لا أصلى قلت : لماذا,, ماذا فعل الله بك

لتترك الصلاة !ماذا بينك وبين الله من عداوة لماذا لا تصلى.!! قال : لا

أعلم ,, قلت لا تصلى أبدا ؟ قال : إذا أُحرجت وكان عندنا وليمة وصلوا مع بعض

صليت على غير طهارة ..خرجت معهم للمسجد أدركت آخر ركعتين وسلمت حتى لا أتم

الصلاة هذه صلاتي.. قلت منذ متى أنت على هذا الحال قال من تسع سنوات..قلت

أعوذ بالله من تسع سنوات قاطع العلاقة بينك وبين رب العالمين و تريد أن

تعيش سعيدا والله ما تسعد لا في البنات ولا بالشرب كما تشرب خمر ولا بنظر

حرام والله ما يسعدك إلا أن تطمئن روحك للصلاة,,أريدك الآن ولأسبوع كامل

تصلى بالمسجد تماما في الصف الأول وتعال يوم الثلاثاء القادم ,,والله يا

جماعة جاء يوم الثلاثاء القادم كأني أراه الآن ينتظرني في نفس المكان أنا

نسيته بصراحة فلما خرجت فإذا هو ينتظرني أول ما رأنى قال الله يجزيك خير

والله يا شيخ إني في سعادة لم أعرفها منذ تسع سنوات,, طبعا الرجل لما

استعمل نفسه فيما خُلق له هو خلق للعبادة مثل هذا الكأس خُلق ليشرب فيه الماء

لايمكن أن يستعمل هذا الكأس للكتابة لأنه خُلق لشيء معين لا يمكن أن يستعمل

بدلا عن الحذاء لا يمكن أن يستعمل بدلا عن النظارة هو خلق لشيء معين يستعمل

لما خُلق له ,, لو وضعت هذا الكأس بدل القدر على النار ينكسر لو أردت أن

تستعمله حذاء ينكسر ,, أستعمله لما خلق له كذلك أنت إنما خلقت لعبادة الله

تعالى إذا جئت إلى جسدك وروحك و إستعملتها في غير ما خلقت له لن تحدث لك

السعادة التي كتبها الله عز وجل لك ..

_عبد الرحمن :_ الناس الذين يصلوا شقين ناس تصلى لإسقاط الإثم فيوميا هو

يحافظ على الصلاة إسقاط الإثم وهناك ناس وهم قليل جدا وهم يصلون للراحة يجد

متعة ويجد بغية ..فماذا تقول ياشيخ للناس التي تصلى وتحافظ على الصلوات فقط

لإسقاط الإثم !

_الشيخ :_ النبي كان يقول أرحنا بها يا بلال يجد راحة في الصلاة وكان يقول

(حبب إلي من دنياكم : النساء و الطيب ، و جعلت قرة عيني في الصلاة)

,,الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو

الرقم: 3124..خلاصة حكم المحدث: صحيح ,,

تقر عيني و تطمئن نفسي لما أصلى ، كيف يجد الإنسان هذه اللذة يجدها في

الحقيقة في حرصه على أسباب الخشوع والإخلاص لله سبحانه وتعالى وإحسان

الوضوء تنويع آيات ,, سيأتي بعد فاصل الكلام عن أسباب الخشوع في الصلاة..

نسمع من الأخ فادي ..

_فادي :_ أنا أريد أن أعلق في نفس الموضوع مشكلة الشباب الذين يكونوا

قاطعين للصلاة وفجأة يرجعوا لها لموقف معين أو حدث معين وبعد فترة تجدهم

يصلون ويقطعون الصلاة مرة لأخرى,, وكنا نتكلم عن هذه المشكلة لماذا الشباب

يقطعوا صلاتهم .. يقطعونها بعد ما رجعوا لها !!

_الشيخ :_ جميل يا فادي ..والله حقيقة هذه مشكلة يافادي ...تجد بعضهم قاطع

للصلاة ثم يحدث موقف كأن يموت أحد من الزملاء أو ينجو هو من حادث ثم يعود

للصلاة فترة لكن المشكلة أنه لا يزال مع أصحابه التاركين لصلاة,, و بالتالي

هم لا يشجعونه أبدا لصلاة لكن من الأول يجب لن يؤثر فيهم ويجعلهم يصلون أو

يقول لهم يا شباب هذا فراق بيني وبينكم أنا أريد ناس يشجعوني على الصلاة

_فادي :_ أو أن يقوم بمثل ماقام به الشاب معك عندما كان تعبان و ذهب ليسأل

أهل العلم..لأن هذا الشخص هو الذي سيفيدني بهذا الموضوع بإذن الله

_الشيخ :_ أحسنت فعلا ,, وإلا فما استفدت بشيء ..

أيها الأخوة فاصل قصير ونعود إليكم بإذن الله معنا شرح لكيفية الصلاة ومعنا

أيضاً عدد من الواجبات ومعنا أيضا صور لبعض الأخوة ذهبوا إلى البر وجاءوا

إلى أناس لا يعرفون الصلاة والوضوء و بدأوا يعلمونهم هذه الصلاة والضوء ,,

معنا استطلاع سألنا بعض الشباب أيضاً عنه فلا تذهبوا بعيداً ..سنعود بإذن الله..

بسم الله الرحمن الرحيم لا يزال الكلام أيها الأحبة عن قرة عيون الموحدين و

عن ارتباطهم برب العالمين عن الصلاة نستمع إلى إبنى ياسر..

_ياسر :_ بسم الله الرحمن الرحيم

الصلاة في البداية كما ذكرنا هي اتصال مباشر بين العبد وربه دعنا نتصور كيف

الشخص يقف بين يدي الله و يخاطب الله بالأدعية عبادة لله مباشرة من غير أي

واسطة,, في الصلاة كما ذكر علماء الطاقة في حركات الصلاة الركوع والسجود

تفريغ الشحنات .. في السجود لما يضع الشخص جبينه على الأرض يتم تفريغ

الشحنات السالبة

_الشيخ :_ أحسنت الصداع الذي في الرأس والتعب يذهب ..

_ياسر :_ نعم يذهب ,, هذا سر الراحة التي في الصلاة غير الدعاء غير ذكرك

القرآن ..أيضاً من ضمن الدعاء الذي نقوله نشكي إلى الله همومنا وندعوه بما

نطمح إليه في الحياة ..

_الشيخ :_ أحسنت .. هناك كتاب إسمه الصلاة وأثرها في الصحة وأعتقد يوجد في

الانترنت لأني اشتريته قديماً يتكلم لماذا كان الركوع بهذه الطريقة ولماذا

الركوع 3 مرات سبحان ربي العظيم بحيث يقدر بثلاث ثوان ثم ترفع لمدة ثلاث

ثوان ثم عمل مقاييس مبنية على تجارب طبية كيف أن الدم والدماغ وحركة الدم

في الشرايين وضخ القلب لهذا الدم أثناء السجود,, بل ذكر أنه مفيد لكثير من

الأعضاء فيما يتعلق بالروماتزم فيما يتعلق بالجلطة وغير ذلك ,, لذلك سبحان

الله ربط النبي عليه الصلاة والسلام ما بين الصحة وبين القيام للصلاة عندما

قال (عليكم بقيام الليل ، فإنه دأب الصالحين قبلكم ، و قربة إلى الله تعالى

ومنهاة عن الإثم و تكفير للسيئات ، ومطردة للداء عن الجسد ),,الراوي: بلال

و أبو أمامة و أبو الدرداء و سلمان و جابر بن عبدالله المحدث: الألباني -

المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4079

خلاصة حكم المحدث: صحيح

/

,,,, يا أخي لا تظن أن الله تعالى قال صلوا الفجر مثلا الساعة الخامسة و

الظهر الساعة أثنى عشر هكذا اعتباطا أو عبثا تعالى الله عز وجل عن ذلك علوا

كبيرا ، لا يمكن أن يأمر بها الله إلا لحكمة سواء عرفناها أو لم نعرفها لكن

هناك حكمة ربانية لماذا المغرب صار قريب من العشاء لماذا منهي عن الصلاة

بعد العصر حتى المغرب إلا للضرورة مثل تذكر إنسان فاتته الصلاة إنسان تذكر

إنه صلى على غير طهارة أو تحية المسجد أو ركعتي الطواف لكن الأصل إنك لا

تصلى لماذا نهى عن الصلاة بعد صلاة الفجر إلى طلوع الشمس وارتفاعها هناك

حكمة ربانية.. صحيح إن ذكر النبي أن الشمس تطلع بين قرني الشيطان ,, لكن لو

نظرت لوجدت هناك حكم أيضا تتعلق ببدن الإنسان ونفسه لذلك لو تأملت لوجدت

بأن العبادات التي لها تأثير عظيم لا يجعلها رب العباد على أمة دون أمة بل

كل الأمم مثلا ذكر الله عز وجل عن زكريا فقال تعالى فَنَادَتْهُ الْمَلَائِكَةُ وَهُوَ

قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللَّـهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَى? مُصَدِّقًا بِكَلِمَةٍ مِّنَ اللَّـهِ وَسَيِّدًا

وَحَصُورًا وَنَبِيًّا مِّنَ الصَّالِحِينَ ?39 ?[آل عمران/39] يَا

مَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ وَاسْجُدِي وَارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ[آل عمران/43]

، عيسى "( وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ

حَيًّا)[مريم/31] ، شعيب (قَالُوا يَا شُعَيْبُ أَصَلَاتُكَ تَأْمُرُكَ أَن نَّتْرُكَ مَا يَعْبُدُ آبَاؤُنَا

أَوْ أَن نَّفْعَلَ فِي أَمْوَالِنَا مَا نَشَاءُ?إِنَّكَ لَأَنتَ الْحَلِيمُ الرَّشِيدُ)[هود/87] إبراهيم (رَبِّ

اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي?رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ )[إبراهيم/40] موسى يقول الله

له (إِنَّنِي أَنَا اللَّـهُ لَا إِلَـ?هَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي)[طه/14]

محمد عليه الصلاة والسلام وعليهم جميعاً " يقول الله له (وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ

وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا?لَا نَسْأَلُكَ رِزْقًا? نَّحْنُ نَرْزُقُكَ? وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى?)[طه/132] لماذا

الصلاة لأن من حفظها حفظ الدين ومن ضيعها صار لما سواها أضيع إذا رأيت

الإنسان يضيع صلاته أغسل يديك منه أعرف أنه كما قال وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي

آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ[الأعراف/175]

إذا يأتي للحبل إذا بينه وبين رب العالمين ويقطعه أعلم أنه انتهى موضوعه

تتسلط عليه الشياطين تماما ,, المشكلة ياجماعة أن الناس اليوم عندهم تفريط

في الصلاة ,, أنا أذكر ألقيت محاضرة في الثانوية بين يدي ألف طالب قلت يا

شباب من منكم اليوم صلى الفجر في المسجد فلم يرفع يده إلا أثنى عشر طالبا

فقط هؤلاء الذين صلوا في السجد من بين ألف طالب هؤلاء الذين صلوا في المسجد

أفرض ان الذين صلوا في البيت يصل مائتين معقول ثمان مائة ما صلوا الفجر

العجيب أنني لما خرجت اتصل بى بعد ساعتين أو ثلاث الوكيل يشكرنى على

المحاضرة قلت ما حصل يا شيخ بعد ما خرجت !لما طلبنا منهم الرجوع إلى فصولهم

وكانت المحاضرة في المصلى قام طالب وصلى ثم قام أخر وصلى ثم اجتمع أكثر من

خمسة عشر طالب وصلوا قلت لهم ماذا تصلون ! لم يؤذن لصلاة الظهر قالوا نصلى

الفجر لم نصلي الفجر و تبنا الأن ثم جاءنى طالب و طرق على الباب ففتحت له

قال أذن لى إلى البيت قلت لماذا قال أنا ما صليت الفجر قلت صلى قال أنا على

جنابه فأذنت له ثم جاءنى طالب ثانى فأذنت له ثم طالب ثالث.. فأرسلت واحد من

المدرسين فأحضر منشف كلما جاء طالب قال أنا على جنابه قلت أغتسل في المدرسة

وصلى عندنا ,, الشاهد يقول أن مجموعة قاموا وصلوا هؤلاء ما صلوا من أول

اليوم ، دل على أن نحتاج حقيقة إلى أن نتكلم مع الناس عن الصلاة معي أيها

الأحبة الكرام

استطلاع قام به الشباب سألوا بعض الناس عن الصلاة وما يتعلق بها..

لقاءات ..

1\ أكون نائم ولا أستيقظ..

2\ أصلي كل يوم ..

3\ كل يوم أصلي الفجر أتوقف عند المسجد وأنا في سيارة الأجرة ..

4\ الحمدلله كل يوم أصليها ..

5\ كل يوم أصلي الفجر ..

6\ كل يوم أصلي في المسجد ..

7\ أحيان مرتين أو ثلاثة ..

8\ مرة أو مرتان ..

9\ الحمدلله ولا مرة ..

10\ كثير ...

11\ مرة أو مرتين ..

12\ ممكن 15 مرة ..

13\ لم أصلي الفجر في المسجد ولا مرة طوال هذا الشهر وأسأل الله أن يغفرلنا

إن شاءالله ..

سؤال آخر...

1\ ولا مرة لاني أكون نائم ...

2\ في الليل يسهرون فلا يستيقظون صباحاً ...

3\ غالباً الناس في هذا الزمن تتابع برامج وسهر فالغالب ينام وتفوته الصلاة ...

4\ بعض الناس ينام وهو متعب ..

5\ بالتأكيد بسبب أن أهله يسهرون ولا يستطيعون أن يستيقظون لصلاة الفجر ...

6\ أعتقد بسبب القوة الإيمانية يقول الله تعالى { وَهُمْ عَلَى? صَلَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ}

[الأنعام/92]..خاصة بالنسبة لصلاة الفجر (أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى? غَسَقِ

اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ?إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا)[الحجر/87]..فصلاة الفجر لها

أهمية وفي حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال (من صلى الفجر في

جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة

وعمرة قال : قال رسول صلى الله عليه وسلم : تامة ، تامة ، تامة ),, الراوي:

أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 586

خلاصة حكم المحدث: حسن...

ومن مات في نفس اليوم دخل الجنة بإذن الله تعالى ..

7\ إذا في قلوب الناس مخافة الله تجد المسجد ممتلئ ولكن التقصير من الناس

لا يفكرون بصلاة الفجر وفيها جائزة كبيرة..

انتهى التقرير..

بسم الله الرحمن الرحيم

أيها الأخوة

طبعاً الأخوة سألوا بعض الناس حول ما يتعلق بالصلاة والناس تتنوع في إدراكهم

لصلاة الفجر أو عدم إدراكهم لها نحن إن شاءالله تعالى عندنا حلقة أخرى عن

صلاة الفجر وكيف نستطيع أن نملأ المساجد في صلاة الفجر كما تمتلئ المساجد

في الصلوات الأخرى بل كما تمتلئ في صلاة الجمعة وتذكرون عندما كنا نتكلم عن

غزة لما أوردنا كلام أحد اليهود قال لن تغلبونا حتى تكون صفوفكم في صلاة

الفجر مثل صفوفكم في صلاة الجمعة أى إذا امتلأت مساجدكم بالمصلين عندها

تستطيعون أن تغلبونا ,,أريد أن استمع لك ياعبدالرحمن لكن دعنا نأخذ

شيئا يسيرا يتعلق بشرح كيفية الصلاة حتى لو الإنسان عنده خل فيها ينتبه له

,,تأتيني رسائل على هاتفي يقولون ياشيخ أشرح لنا كيف نصلى

أول شيء يقف الإنسان أمام القبلة ويرفع يديه حذو أذنيه أو حذو منكبيه ويقول

الله أكبر مصليا يضع يديه على صدره يضع اليمنى على اليسرى ويضعها على صدره

وعظام الصدر معروفه هي مابين اتصالها من تحت العنق إلى انفصالها من فوق

البطن هذا للرجل وللمرأة,,

ثم بعد ذلك يقرأ دعاء الإستفتاح ويقرأ الفاتحة وسورة قصيرة ثم يقول الله أكبر

ويركع والركوع يكون بهذه الصورة

والناس يخطئون في الركوع أخطاء إما أن يخفض رأسه قليلا أو يرفع أحيانا لابد

أن يكون الركوع هكذا زاوية قائمة يكون الإنسان إذا وضع على ظهره إناء ما

انسكب ثم بعد ذلك يرفع من الركوع يقول سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد ثم

يقول الله أكبر ويسجد السجود أن يضع ركبتيه ثم يضع يديه وينصب رجليه من الخلف

سيأتي معنا إن شاء الله تفصيل عن هذا فيما بعد بشكل أكبر ثم بعد ذلك يقول

سبحان ربى الأعلى يجلس كما ترون وينصب قدمه اليمنى و يقعد على اليسرى هذا

عند التورك إذا كانت الصلاة رباعية فيها تشهدان أو ثلاثية فيها تشهدان أيضا

فانه في التشهد الأخير يسن له أن يجلس متوركا وذلك بأن ينصب قدمه اليمنى

ويدخل قدمه اليسرى تحت الساق الأيمن لأنك لو نصبت اليمنى يرتفع الساق فتدخل

قدمك اليسرى تحته,,

بعد ذلك إذا انتهى من قراءة التشهد كاملا يسلم عن يمينه وعن شماله السلام

عليكم ورحمة الله وبركاته

أيها الأخوة والأخوات الناس يحتاجون دائما إلى من يعلمهم الصلاة والمشكلة

أن عددا من الناس يجهلون فعلا مثل هذه الصلاة وربما تجد أنه لا يحفظ الفاتحة

أحيانا لايضبط ركوعه لايضبط سجوده أحيانا لخبط فيما يتعلق بالقراءة أو

ماشابه ذلك

بعض النساء اذا صلت مع الجماعة وفاتتها ركعة أو ركعتان لاتعلم كيف تتم و

يقع عندها شيء من الخلل في مثل هذه الصلاة بعض الأخوة جزاهم الله خير قبل

البرنامج ذهبوا إلى بعض القرى والبوادى .. وتذكرون عندما تكلمنا عن مصر

بالخير عندما أتصل بنا الأستاذ أحمد الحمدان رئيس مجلس الدعوة و قال أننا

في قرية تبعد سبعين كيلو عن مكة سألنا بعض الناس كيف تصلى فقال لا أعلم ثم

قال يا شيخ صليت بأن أتوجه للشام وأقول الله أكبر الله أكبر يتوجه للشام

الأخ على القبلة الأولى قبل أن تحول لايزال إلى بيت المقدس مابعد عرف أن

القبلة حولت إلى المسجد الحرام يتوجه للشام ويقول الله أكبر الله أكبر خلاص

أنا صليت يقول هؤلاء في قرى على سبعين كيلو من مكة المكرمة فما بالك يا أخي

عندما تذهب إلى أقوام آخرين ربما يكونوا في أماكن أبعد الأخوة أيضا ذهبوا

وعلموا الناس الصلاة والوضوء نأخذ صور لهم يسيره لهم وهم يعلمون الناس ثم

نعود إليكم ..

هؤلاء أيها الأخوة ذهبوا إلى بعض الأماكن أحيانا مساجد أحيانا ينصبون لهم

خيام وفي الغالب أنهم يشرحون لهم كيفية الوضوء كيفية الصلاة و يوزعون عليهم

في الغالب بعض الصدقات مثل الأرز الطحين السكر ما شابه ذلك ,, يعلمونهم..

الناس على اختلافهم كبارا وصغارا الكل الآن يستمع إلى هذا الشرح المتعلق

بكيفية الوضوء وكيفية الصلاة وأكاد أجزم بأنه ربما لم يأت أحد قبل الأخوة

يعلمهم لأنهم تفاجئوا أنظر الآن إلى الإناء فيه ماء وهو الآن يشرح لهم

يتوضأ الآن أمامهم ليعلمهم كيفية الوضوء أيضا الأخوة يذهبون إلى بعض

الأماكن وبعض الوديان التي يكون فيها شيء من الجهل أنظر إلى إناء الماء إذا

بجانبه وإبريق الماء وهو يتوضأ أمامهم يعلمهم كيفية الوضوء أيضا هناك مقطع

أخر وهم يعلمونهم كيفية الصلاة هم الآن يعلمونهم أيضا السنن المتعلقة

بالوضوء ,, يعلمونهم أيضا نواقض الوضوء كيف أن الإنسان أن أحدث أو جنب

أنتقض وضوءه ويحتاج إلى أن يعيد وضوءه مرة أخرى يستمعون إليهم أيضا إلى

أسئلتهم المتعلقة بالوضوء و ما شابه ذلك,,مثل هذه الطريقة العملية الرسول

عيه الصلاة والسلام علمها أصحابه لما رقى النبي عليه الصلاة والسلام على

المنبر وصلى أمام أصحابه فلما أراد أن يسجد تأخر وسجد يعلم أصحابه عمليا

كيف يصلون ليس عيبا يا أخي أبو هريرة رضي الله عنه قام إلى بعض التابعين

وقال لأصلين لكم صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قام وصلى ليعلمهم

كيف الركوع كيف السجود السنن التي يفعلها الإنسان مالك بن الحويرث رضي الله

تعالى عنه أيضا قام أمامهم وقال لأصلين لكم صلاة رسول الله صلى الله عليه

وسلم وعلمهم أيضا كيفية الصلاة الآن الشيخ أيضا انظر كيف يعلمهم كيفية

الجلوس انظر كيف وضع أحدهم على الطاولة ويعلمهم كيفية الجلوس في التشهد

وبين السجدتين بأن ينصب رجله اليمنى ويجلس على رجله اليسرى

هذه أيها الأخوة والأخوات سنة إن لم يفعله صلاته صحيحة إنما ينبغي له أن

يفعله تقرب إلى الله سبحانه وتعالى انظر كيف ينصب هذه الأصابع ويجلس على

قدمه اليسرى ليس عيبا حقيقة أن الإنسان أمام أهله يجلس يعلمهم كيفية الصلاة

المدرس ,,من غدا يدخل أمام طلابه يقول يا شباب تعالوا النبي عليه الصلاة

والسلام قال (في حديث مالك بن الحويرث عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

صلوا كما رأيتموني أصلي)

الراوي: مالك بن الحويرث الليثي المحدث: الذهبي - المصدر: تنقيح التحقيق -

الصفحة أو الرقم: 1/164

خلاصة حكم المحدث: صحيح

تعالوا نصلي كما كان النبي عليه الصلاة والسلام يصلى,,بلا شك أنك عندما

تعلم الناس هذه السنن كلما صلى أحد مثل هذه الصلاة أجرت على ذلك بإذن الله

سبحانه وتعالى نعم يا عبد الرحمن نستمع إليك

_عبد الرحمن :_ بسم الله الرحمن الرحيم كانت فعاليات الأسبوع الماضي عن

المعاقين فقلت أن المعاق ليس إذا يجلس على كرسي أو إذا ينام على سرير المرض

المعاق هو المعاق في تفكيره المعاق في همته المعاق,, المعاق في طموحه هذا

هو المعاق

هذا هو الممنوع المعاق في همته عندما نسأل هل صليت الفجر يقال لك لا هذا

معاق في همته هذا ضعيف في همته ,,وعلى سيرة الهمة الخليفة عبد الملك بن

مروان رأى أعرابيا قد هام حبا في جارية فاستدعى هذا الأعرابي وقال له تتمنى

أن تكون الخليفة وتموت الأمة يقصد الجارية قال لا فاستغرب الخليفة وقال لما

قال تموت الأمة وتضيع الأُمة فأراد أن يعرف ماهي اهتمامات هذا الرجل فقال:

ماتتمنى؟ قال أتمنى

العافية، قال: ثم ماذا ؟ قال: رزق في دِعه يأتيني ليس لأحد فيه منه ، قال:

ثم ماذا؟ قال : الخمول فأنى رأيت لحوق البوارى لذوى النباهة أسرع..انظر إلى

همة هذا الرجل !! هل أحد يتمنى الخمول طبيعة الإنسان أن يحب الحركة الكون

كله يسير ، الدم يسير في جسم الإنسان حتى الدماغ يرسل و يستقبل الإشارات

وهذا يريد الخمول لن تبنى الأمة من هذه الهمم ,, الشاهد في هذا الموضوع

والهمة أن الله خلق الناس وخلق المسلمين يريد منهم أن يعمروا الأرض و أن

يكونوا أُمة قائدة وليست أمة مقودة أمة تصنع الحدث وليست أمة ردة فعل لكل

حدث..نسمع كل يوم والآخر سبوا الرسول صلى الله عليه وسلم ,,هاجموا غزة ,,

الآن صمموا تصميم مثل الكعبة وهو أكرمكم الله فيه حذاء و نحن فقط ردات فعل

هذا خطأ كبير في حقنا كأمة أسلامية ,,الشاهد في هذا الموضوع أننا لن يكون

لنا وجود حتى يكون لنا همة ولن يكون لنا همة حتى نصلى الفجر ونصل كل

الصلوات لأن الله تعالى قال وَإِلَى? ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا?قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّـهَ

مَا لَكُم مِّنْ إِلَـ?هٍ غَيْرُهُ?هُوَ أَنشَأَكُم مِّنَ الْأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا فَاسْتَغْفِرُوهُ ثُمَّ تُوبُوا

إِلَيْهِ?إِنَّ رَبِّي قَرِيبٌ مُّجِيبٌ[هود/61] وليس الاستعمار إذا يقوم به الغرب ذلك

استخراب للأرض وليس استعمار إنما الإستعمار هو إذا يقود المسلمين إلى

الفلاح والخير بإذن الله ..

الشيخ : أحسنت ,, كذلك النبي ذكر عند النبي صلى الله عليه وسلم رجل نام

ليلة حتى أصبح ، قال : (ذاك رجل بال الشيطان في أذنيه ، أو قال : في أذنه

).الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري -

الصفحة أو الرقم: 3270,,خلاصة حكم المحدث: [صحيح],,يصل حقارة الإنسان حتى

أن يأتي الشيطان إنما يبول في أذنه حتى لم يبصق إنما بال هذا مشكلة حقيقة

حتى انه لم ترتقي همتك حتى تقوم تصلى الفجر ثم تقول أنا أريد أن أجاهد أنا

أريد أن أنصر الأمة يا أخي الأول أنتصر على نفسك من خان حي على الصلاة يخون

حي على الجهاد الإنسان إذا لم يستطع أن يقوم من النوم ليصلى هذا إنسان

سينتصر الشيطان عليه,, سنستمع إلى ياسر ثم أستمع إليك يافادي ..

_ياسر :_ كلام عبد الرحمن ذكرني بحال الأمة الإسلامية الآن ..دعنا نكون

صريحين ..الجهل منتشر الإحباط منتشر في المجتمعات الإسلامية كما ذكر الله {

*ذَ?لِكَ بِأَنَّ اللَّـهَ لَمْ يَكُ مُغَيِّرًا نِّعْمَةً أَنْعَمَهَا عَلَى? قَوْمٍ حَتَّى? يُغَيِّرُوا مَا

بِأَنفُسِهِمْ?**وَأَنَّ اللَّـهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ*} [الأنفال/53].. صلاة الفجر صف واحد حتى

يمكن نصف صف فعلينا أن نغير خمولنا حتى نغير أنفسنا ونرتقي للعالم الأول..

الشيخ : أحسنت ,أنا أذكر قرأت لأحد الأمريكان الذين أشتغل في اليمن قبل

أربعين سنة أشتغل هناك في إنشاء الطرق

يقول فكان العمال اليمنيون يتعبوني في إدارتهم لا يستجيبون لي لا يطيعوني

يرهقوني في تنظيمهم فإذا حضرت الصلاة صفوا كأنهم بنيان مرصوص ولا يكاد

الواحد منهم يتحرك يركعون في وقت واحد يقول فتعجبت أنتم قبل الصلاة أنا

أبذل كل شيء في ضبطكم بالمال والمكافآت ولا تنضبطون وإذا جاءت الصلاة تقفوا

هذا الوقوف فذهب يبحث عن الإسلام وكان سبب دخوله في الإسلام هذا الموقف

سبحان الله أنظر يعنى كيف أن الله جعلها مظهرا لكي تصلى في كل مكان,, أذكر

موقف حدث لي في السويد نذكره بعد الفاصل فلا تذهبوا بعيدا ..

_الشيخ:_ لا يزال كلامنا حول الصلاة ولكن وذكرنا أن النبي صلى الله عليه

وسلم أخبرنا قال كما جاء في البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

أعطيت خمسا ، لم يعطهن أحد قبلي : نصرت بالرعب مسيرة شهر ، وجعلت لي الأرض

مسجدا وطهورا ، فأيما رجل من أمتي أدركته الصلاة فليصل ، وأحلت لي المغانم

ولم تحل لأحد قبلي ، وأعطيت الشفاعة ، وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة ،

وبعثت إلى الناس عامة .الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: البخاري- المصدر:

صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 335..خلاصة حكم المحدث: [صحيح],,

المكان إذا يصلى فيه وطهوره التراب إذا لم يجد الماء ليس لك عذر هذا معناه

أنك تصلى في أى مكان كان السابقون اليهود والنصارى يصلون في أماكن مخصصة

للعبادة هذه الأمة يسر الله عليها وجعلهم يصلون في أي مكان المشكلة أن

بعضهم أحيانا يخجل أن يصلى أمام غير المسلمين تجد أن في الطائرة أحيانا

يحضره الصلاة فيقول يا أخي إحراج أن أصلي أمامهم يا أخي سبحان الله هم

يقبلون بعض أمامك يضموا بعضهم بعض أمامك و أنت تخجل أن تقوم تسجد وتركع أو

في السوق أحيانا أو ربما كان في محطة قطار أو غير ذلك ,,أنا أذكر في السويد

من ثلاث عشر ,,أربعة عشر سنة دخلت أنا وأحد الأخوة أنا تخصص في الجامعة

عقيدة وأديان معاصرة أهتم بالأديان ومقارنة الأديان فقال أحد الأخوة هنا

متحف يعرض الدين النصراني القديم والأناجيل ,,قلت أستفيد لأجل أن أنقل ذلك

إلى طلابي في الجامعة دخلت أنا وإياه ودفعت 10 دولار عنى و10 دولار عنه

دخلنا المتحف جلسنا قرابة عشرة دقائق والمتحف كبير جدا و به مساحات واسعة

قال نخرج قلت له لقد دخلنا قال نصلى بالمرصد الإسلامي قلت له المرصد

الإسلامي بعيد دعنا نصلى هنا في مكان في الحديقة نصلى قال نصلى أمام

السويديين قلت يا أخي نصلى أما السويديين فهم يشربوا خمر أمامنا ويرقصون

أمامنا أنا لم أقل إنزع ملابسك ,, سألت أحد رجال الأمن عن الشرق والغرب

فعرفت أين القبلة ثم قلت تعال نصلي ..فقال نصلي ..قلت نعم وهل قلت سنفجر !!

ثم أذنت بصوت منخفض ثم أقمت الصلاة وصلينا والله لم يقع علينا السقف ولا

خسفت بنا الأرض ولا قبض علينا الأمن بل كل من رآنا نصلى يسأل ماذا يفعل

هؤلاء قال والله يصلون كيف هذا الدين والله هذا الإسلام دعنا نبحث عن

الإسلام في الانترنت ..ربما هذا يثير التساؤل حول الإسلام ويلفت النظر

فيتساءل الناظر لما هو حريص على الصلاة إلى هذه الدرجة,, لذلك الله سبحانه

وتعالى لما ذكر الصلاة قال { *وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ*وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا

عَلَى الْخَاشِعِينَ{ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلَاقُو رَبِّهِمْ وَأَنَّهُمْ إِلَيْهِ رَاجِعُونَ} ,,الإنسان

فعلا الذي يعظم الصلاة تجد أن له إقبال عليها شديد**

اتصال الأخت ميساء

_ميساء :_ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أهنئك بالحج حج مبرور

_الشيخ :_ بارك الله فيك هل عندك بصمة مباشرة تتعلق بالصلاة

_ميساء :_ الناس الذين لا يصلون ونحثهم على الصلاة ويحافظوا على الصلاة

بأوقاتها وخصوصا صلاة الجماعة واهم شيء المحافظة على الصلاة الوسطى ويحافظ

على قيام الليل وأنا أصليها الحمدلله

_الشيخ :_ بارك الله فيكي وهذه إشارة مهمة و ذكرتينا لان نتعرف كيف نجعل

لنا بصمة في الصلاة كما تفضلتي

تقرير الأخوة صوروا الناس وهم في صلاة الفجر ثم في صلاة المغرب

نخرج إليه ونعود إليكم إن شاء الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته قبل أن أعلق و أسأل الإخوة عن ما أصابهم

أحيانا من إحراج مع الناس نتلقى اتصال على من ألمانيا

السلام عليكم ياعلى

والله نحبك في الله ياشيخ عرفت من الكنترول أن الوقت قصير ولكنى أحب أن

أبين أنه من حب الله سبحانه وتعالى أن الإنسان إذا يصلى يحبه الله ويسانده

أعمل في شركة بعد ذلك تبين لى أنها شركة يهودية والعياذ بالله هذه الشركة

تنتج اللحم إذا يسمية التجار لحم البوتن ووقسم آخر يسوى لحم الخنزير من زمن

الله من على بالتوبة و صرت أصلى في الشركة أثناء الآذان في الاستراحة ما

أروح أدخن أو أتناول الطعام وإنما أروح أبدل الملابس وأصلى ظهرت على مظاهر

السنن مثل اللحية الناس الموجوده في الشركة وبعضهم يهود حاربونى تعرف إنهم

أعداء الله سبحانه وتعالى حاربونى في العمل لكن بفضل الله سبحانه وتعالى

استمريت على الصلاة فكانو يسلطون على بغض المسلمين من المنافقين اليهود

يستخدمون المنافقين فكانوا يأتون بناس مسلمين فسقة والعياذ بالله يفعلون

الفواحش أمامى فبفضل الله كنت أنصحهم وأعلمهم الوضوء والصلاة

_الشيخ:_هؤلاء الذين علمتهم هم أصلا مسلمين ؟

_المتصل:_ هم أصلا مسلمين من ألبانيا ويوغوسلافيا وأفريقيا ما يعرفون يتوضأ

ويصلى

_الشيخ:_ الله يبارك فيك ويحفظك والله تعالى سينصرك ونحن سندعو لك إن شاء

الله ويعجبنا والله هذه الهمه وهذه الثقة في الله عز وجل التي جعلت هم

يأتون من أجل أن يشغلوك عن صلاتك ومن أجل أن يحولون بينك وبينها فإذا بك

أنت ما شاء الله بإخلاصك وحسن تعاملك باذن الله تعالى أسأل الله تعالى ألا

يحرمك الأجر وعظيم الثواب

الكلام عن الصلاة كلام طويل جدا تعالوا ندخل مباشرة نضع لنا بصمة في الصلاة

أعطونا الأفكار التي يمكن لأخواننا وأخواتنا أن ينفذوها بحيث يكون لهم بصمة

في الصلاة يصوروها ويرسلوها إلينا أنا كنت أتناقش معكم عن هذا المصلى إذا

صممتموه ذهبوا للكورنيش وكان معهم سجاد فرشوه ومعهم ميكرفون محمول

وكان الشباب متفرقين وجئتم أنتم فرشتم وصليتم معناه أن الناس فيهم خير لكن

ولكن محتاجين بصمة أنا أدعو حقيقة الأخوة والأخوات الذين يشاهدوننا إلى أن

بفعلوا مثل هذه البصمة العطلة القادمه أذهب إلى هذا المكان ويكون معك سجاد

ثلث أربع سجادات أفرشهم وأذن وأنظر كيف الناس يجتمعون وأجعل زوجتك تصورهم

ممن لايجب عليها الجماعة معكم بحيث ترسلها الينا بحيث تقول نحن جعلنا لنا

بصمة في هذه الصلاة كيف نستطيع أن نجعل لنا بصمات في الصلاة؟

_أحد الشباب:_ نحيى في الأماكن العامة الصلوات في العمل في المكاتب لما ترى

الناس تتحمس

يتذوق طعم الصلاة فإذا تذوقها أستمر عليها

السنن مع الصلاة والأذكار بعد الصلاة فائدتها عظيمة مثل سبحان الله والحمد

الله والله أكبر

أحسنت الرسول عليه الصلاة والسلام يقول: "- يا أبا ذر ! ألا أعلمك كلمات

تقولهن ، تلحق من سبقك ، ولا يدركك إلا من أخذ بعملك ؟ تكبر دبر كل صلاة

ثلاثا وثلاثين ، وتسبح ثلاثا وثلاثين ، وتحمد ثلاثا وثلاثين ، وتختم بلا

إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير

، من قال ذلك غفرت له ذنوبه ، ولو كانت مثل زبد البحر

"

الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة

أو الرقم: 7821

خلاصة حكم المحدث: صحيح

وقال عليه الصلاة والسلام :

(من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة ، لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت))

"

[/COLOR]

الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع -

الصفحة أو الرقم: 6464

خلاصة حكم المحدث: صحيح

أحسنت تعليم الناس السنن مثلا : إلى جانبى يقوم بسرعة فأقول هناك أذكار بعد

الصلاة تعرفها وأنت تسبح ، لا أراك تضع يديك على صدرك ، لا أراك تقيم رأسك

في الركوع ما شابه ذلك هناك أخطاء تقع من الناس

وضعنا لوحة بها أذكار الصلاة

معنا عرض لبعض الأخطاء التي تقع من الناس في الصلاة ليكون لنا بصمة في

الجرأة وتنبيه الناس عليها نأخذها بعد أخذنا للوحة الواجبات ثم فاصل ثم

نعود إليكم

.........

الأخوة صوروا الناس في صلاة الفجر والمغرب نأخذ معكم كيف أحوال الناس من

حيث كثرتهم هل يزدحمون في الفجر كما يزدحمون في أوقات دواماتهم ؟هل يزدحمون

في غيره من الأماكن كما يزدحمون في الصلوات؟ المشكلة حين رأيتهم في صلاة

الفجر تظن أن البيوت التي في الحارة كلهم مسافرون فإذا جئت إليهم في الساعة

السابعة لهذا البيت يخرج ثلاثة شباب وهذا يخرج منه خمسة وهذا يخرج منه سبعة

فأين كان هؤلاء وقت صلاة الفجر .

انظر معنا هذا العدد في صلاة الفجر ولكن يبدو أن الجماعة في الصلوات الأخرى

أكبر من ذلك.

صلاة الفجر هى مقياس الإيمان

النبي عليه الصلاة والسلام قال : "

من صلى العشاء في جماعة كان كقيام نصف ليلة ، و من صلى العشاء و الفجر في

جماعة كان كقيام ليلة"

وبين الرسول حين صلى بأصحابه ثم لتفت إليهم وقال أشاهد فلان أشاهد فلان

والصحابة يقولون لا لا قال :"أثقل الصلاة على المنافقين صلاة العشاء ،

وصلاة الفجر ، ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبوا"

الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو

الرقم: 133

خلاصة حكم المحدث: صحيح

إن كلامنا ليس عن صلاة الفجر وحدها بل عن كل الصلوات وأن نضع بصمة في الصلاة

هذه الأن الساعة السابعة أنظر كيف الناس ملئوا الشوارع ولو أن الأخوة وضعوا

الكاميرا في أول الحارة لرأوا البيوت الناس يخرجون منها إلى دواماتهم من كل

مكان حرص الناس على الصلاة يجب أن يكون أكثر.

هذه صلاة العشاء وهى ثلاث صفوف على مايبدو لى وألاحظ أن ناس كثير بدأوا

يحرصون على الصلاة .

هناك عرض عن أخطاء الناس في الصلاة

النبي عليه الصلاة والسلام لما صلى كان جالسا مع أصحابه في المسجد فدخل رجل

وصلى ركعتين ثم أقبل يسلم على النبي صلى الله عليه وسلم فقال له عليه

الصلاة والسلام أرجع فصلِ إنك لم تصل فذهب فصلى ركعتين ثم عاد قال أرجع فصلِ

إنك لم تصل فرجعة مرة ثالثة عليه الصلاة والسلام فقال يا رسول الله وإذا

بعثك بالحق أنا لا أحسن غيرها فعلمنى فقال عليه الصلاة والسلام اذا ركعت

اركع حتى تطمئن راكعا تجد بعض الناس اذا أراد أن يصلى يرفع يديه مكبرا أذا

جاء متأخر وهذا يزعج الناس أو ربما تلفظ بالنية ، النيه محلها القلب والأصل

ألا تتلفظ بالنية

ربماتقام جماعتان في المسجد الواحد هذا لايجوز حتى لو فاتتك الصلاة الأولى

فلا تصلى جماعتين إنما هى جماعة واحدة كذلك عدم وضع اليدين على الصدر انظر

بعض الناس أحيانا يسدل يديه أو يضعهما على سرته وبعضهم يعبث بها والأصل أن

توضع اليدين على الصدر .

كذلك من أخطاء الناس عدم التراص في الصفوف

بعض الناس يفرج رجليه أثناء الصلاة والأصل أن تكون الرجلين غير مضمومتين

ولكن في مستوى الكتفين أحيانا بعض الناس يصلى وهو يدافع الأخبثين والرسول

عليه الصلاة والسلام نهى أن يصلى الرجل وهو يدافع الأخبثين.

كذلك البداية من آخر الصف الأصل أن الإمام في النصف إذا أردت أن تبدأ فأبدأ

من خلفه مباشرة والصف التالى يبدأ من خلفك كذلك الرائحة بعض الناس تنبعث

منه رائحة ربما رائحة دخان أو ثوم أو عرق فهذا يؤذى الناس والله تعالى يقول

خذوا زينتكم عند كل مسجد فينبغى التطيب للمسجد كذلك التثاؤب بصوت عالى انظر

هذا كيف يفتح فمه والرسول عليه الصلاة والسلام يقول التثاؤب من الشيطان

والأصل أن يكتمه ما استطاع إذا أراد التثاؤب يكتم تثاؤبه.

كذلك عدم متابعة الإمام نلاحظ بعض الناس الإمام يقول سمع الله لمن حمد وهو

يتأخر أو يقول الإمام الله أكبر وهو يزعم أنه يدعو هذا لايجوز إنما جعل

الإمام ليؤتم به .

كذلك كثرة الحركة في الصلاة بعض الناس يعبث بيده يعبث بفترته يطلع الجوال

وأحيانا ينظر من المتصل أو توصل رسالة فيقرأها .

أحيانا رفع الصوت بالدعاء كذلك المبتدع مثلا إذا قال الإمام (إِيَّاكَ نَعْبُدُ

وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ) قال استعنا بالله عدم التزين للصلاة نجد الإنسان أحيانا

يتزين في ميعاد ولكن لايتزين للصلاة والأصل أن يتزين للصلاة

رفع الصوت بالكلام في المساجد تجد بعض الناس يتم صلاتهم كذلك الاختلاف في

آمين يقول الامام ولا الضاليين فلا يتفقون في قول آمين و الأصل أن يقول

الإنسان آمين بعد أن يقول الإمام ولا الضاليين مباشرة

كذلك رفع الصوت بالبكاء العويل و الصراخ والنبي صلى الله عليه وسلم كان

يسمع من صدره أزيز كأزير المرجل

هناك أخطاء في الصلاة كإذا ركع ولم يقم صلبه في ركوعه كذالك أخطاء أخرى في

الركةع الأوسط هو إذا ركوعه سليم الأول والثالث في ركوعهم أخطاء

كذالك أخطاء في السجود الأصل أن يضع الجبهه والكفين على الأرض كذلك هناك

أخطاء أخرى في السجود مثل رفع الرجلين أو إنامة الرجلين على الأرض

كذلك المرور أمام المصلين وقطع الصلاة عليهم

كذلك الانشغال بالهاتف أول ما تنتهى الصلاة يطلع المحمول هذا لايليق أن يقع

في المساجد.

هذه الأخطاء أيها الأخوة والأخوات نحن جمعناها قطرة من بحر من بصمتنا في

الصلاة أننا ننصح الناس مثل ما قال ياسر نكتب بعض العبارات ففي بعض المساجد

تضع تنبيه على الهاتف الجوال مثل أطفئ الجهاز أقطع الاتصال بالخلق واتصل

بالخالق مثل ذلك من العبارات

غير مسألة تنبيه الناس إلى الأخطاء كيف نجعل لنا بصمة

_أحد الشباب:_ توعية الناس بأهمية الصلاة نشر الأحاديث عن الصلاة ....

ياسر كنت تتحدث معي في الفاصل عن تربية الأبناء

تربية البناء على الصلاة لابد الإنسان أن يعلم أبناءه الصلاة ...

_فادى :_ من المعروف أن الصلاة لها شيطان مخصص مهمته أن يلهيك عن الصلاة

فلابد مع بداية كل صلاة أن تستعيذ بالله من هذا الشيطان

حتى تكون الصلاة بغير أخطاء

_الشيخ:_ إن النبي عليه الصلاة والسلام قال : إذا أذن للصلاة تولى الشيطان

وله ظراط حتى لايسمع الآذان فإذا انتهى الآذان أقبل ليشغلك بين الصلاة

والإقامة فإذا أقيمت الصلاة أدبر وله ظراط فإذا أنتهت الإقامه أقبل حتى

يحول بين المرء وبين صلاته حتن تأملت في الصلاة وجدت أن الطفل حين يولد

نؤذن في أذنه واذا مات الإنسان أخر شىء يفعل بعد التغسيل والتكفين هو

الصلاة عليه أذن حياتك كلها مابين الأذان والاقامه النبي عليه الصلاة وسلم

كان يحذر الناس من أخطاء كان يحس الناس على صلاة الجماعة اذا أستطيع ان

أقول لجارى أن يصلى مع الجماعة أقول لزوجتى أنصحى زوجته أن تقول له صلى مع

الناس في صلاة الجماعة

تعليم الناس الذين لايعرفون الصلاة مثل السنن ماذا يمنع إذا أنا مدرس أو هى

مدرسة أمام طالباتها نعلق بعض المعلقات المتعلقه بالصلاة توجد في الانترنت

التي عرضناها قبل قليل يمكن للانسان أن يبتدأ منها ما يعلم به الناس الصلاة

ينشر بينهم السنن والنبي عليه الصلاة والسلام يقول : من دعى إلى ... كان له

من الأجر مثل من تبعه

أنتهى وقتنا وبقيت معنا الواجبات واجبات الحلقة الماضية ما عرضناها

الأصل كان يبقى معنا 4 دقائق نعرض فيها واجبات الحلقة الماضية

لكن الوقت أنتهى نعدكم إن شاء الله أن نؤجلها إلى الحلقة القادمة بارك الله

فيكم وجزاكم الله خير اشكر أبنائى نوصيكم أن تجعلوا لكم بصمة ترسونها إلينا

من أجل أن نعرضها على أخواتكم نسأل الله تعالى أن يجعلنا من مقيمى الصلاة

الذين يحافظون وممن تبيض وجوههم اذا وقفوا بين يدى الله تعالى ويرفعهم

لربهم بالصلاة بارك الله فيكم وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد والسلام

عليكم ورحمة الله

http://www.3refe.com/vb/showthread.php?t=188464