الحقوق محفوظة لأصحابها

راغب السرجاني
دولتنا الإسلامية والغرب ج4 الدرس الثاني عشر من دروس فضيلة الأستاذ الدكتور راغب السرجاني المشرف العام على موقع قصة الإسلام, من سلسلة دروس من وحي الثورة, والذي يلقيه من مسجد الرواس بالسيدة زينب بالقاهرة, وفيه يتطرق الدكتور راغب السرجاني لبناء الدولة الإسلامية على منهاج النبوة .

   أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم

   بسم الله الرحمن الرّحيم  إنّ الحمد لله نحمده و نستعينه و نستغفره و نستهديه و نعوذ بالله من شرور أنفسنا و من  سيئات  أعمالنا إنه من يهده الله فلا مضلّ له و من يضلل فلا هادي له و أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له و  أشهد أنّ محمّداً عبده و رسوله  

أمّا بعد :  

    فأهلاً و مرحباً بكم في هذا اللّقاء المبارك و أسأل الله عزّ و جل أن يجعل هذه اللحظات في ميزان حسناتنا أجمعين

مع حلقة أعتبرها الأخيرة من سلسلة من وحي الثورة و إن شاء الله بعدها نبدأ سلسلة أخرى و كنا وعدناكم قبل ذلك أن نتحدث عن النماذج الإسلامية المعاصرة و الآن مصر تقترب من تجربة إن شاء الله تكون تجربة إسلامية و هذه التجربة عادة ينظر القائمون عليها إلى النماذج التي تعاصرنا لدينا معضلة حقيقية و لا بد لنا كلنا أن نتعايش مع هذه المعضلة و نفكر بها بنوع من الهدوء و هو أن الأمثلة التي حولنا ليس فيها نموذج صريح نطمئنّ إليه نقلده تماماً هكذا كلّ النماذج منقوصة في شكل أو آخر في شيء أو آخر في ناحية أو أخرى من نواحي الدين أو نواحي الحياة هذه معضلة و أسأل الله عز و جلّ أن ييسر لأهل مصر ضرب النموذج الأمثل في زماننا الآن لأننا نحن نبحث عن نموذج نحاكيه في الشرق و الغرب و لا يوجد النموذج الّذي يريحنا لم لا نكون نحن النموذج المريح و ربنا سبحانه و تعالى يبارك في جهود القائمين على الدعوة و الإسلام و الدين و في هذه البلاد ليجتهدوا سوياً و يخرجوا هذا النموذج الرائع ليكون قدوة لغيرنا تحل لأننا أكثر من 100 سنة بعيدة عن نموذج إسلامي صرف و صريح و كما قلنا في خواتيم الخلافة العثمانية لم تكن الخلافة العثمانية على وجه طيب فلم تقد المثل الّذي يضرب أيضاً

إذاً الدولةالإسلامية التي نبتغيها لعل العالم الآن أكثر من 200 أو 300 سنة لم ير مثال هذه الدولة و هذه مشكلة خطيرة جدّاً لا بد ان نحلها

و المشكلة الثانية الكبيرة جداً و التي لا بدّ أن ننتبه منها أنني عندما أقارن وضع مصر بدولة أخرى قام فيها نموذج إسلامي لا بد من محاكاة الظروف يعني لا بدّ أن تكون ظروفي شبه ظروفه لأقول أن نموذجه ينفعني . . . مختلفة مطابقة النموذج سيكون فيه الخلل و مشكلة كبيرة ممكن تودينا متاهات لا حصر لها مثلاً في الطب لما نطبق دواء معين جديد لنجربه و نقارنه بالدواء القديم نرى من منهم الأفضل و الأكثر علاجاً لا بدّ للمجموعتين من المرضى الّذين أجرب عليهم الدواء أن يكونوا مثل بعض يكون هذا مثل هذا ، هذا من طائفة الشباب و يكون هذا من الشباب لا أجرب دواء في شباب و آخر في الشيوخ و لا أقول أن دواء الشباب أفضل لأنك جربته في من هو صحته أفضل ﻻ أجربه في شخص واحد استفحل فيه المرض و الآخر للتو بدأ في المرض أحدهم في مصر و آخر في السوادن و الثالث في أوربا لأن الظروف البيئية المختلفة تؤثر على المرض وحّد كل العوامل هنا و هنا ثم أقول ينفع أن هذا الدواء أفضل من ذاك أقارنهم ببعض ، نفس القصة عندما ننظر للنماذج الموجودة الإسلامية المعاصرة ستجد أن ظروفهم مغايرة لحد كبير و أحياناً مغايرة تماماً للظروف التي لدينا في مصر و بالتالي محاكاة نموذج إسلامي في دولة أخرى تماماً أمر صعب جداً أو مستحيل في هذه الآونة و معظم النماذج التي راجعنها من النماذج الموجودة إسلامياً في زماننا المعاصر الآن ما وجدت فيها يتطابق مع النموذج المصري و من ثم يتوجب علينا أن نبتكر نموذجنا الخاص

كله طبعاً يكون مستقى من القرآن و السنة لكن التغيرات الكثيرة التي في الوقت المعاصر الّي نعيشه أدت لاجتهادات كثيرة منها منوفق و منها من أخطأ و بالتالي أصبح صياغة النموذج الجديد نحتاج توفيق رب العالمين النواذج الموجودة أمامنا الآن حوالي 6 او 7 نماذج النموذج الأول في فكر الناس نموذج حماس حماس سمعت كلمة من أحد الدّعاة العاملين على الساحة و لا أرى هذه الكلمة حقيقة جيدة أو منصفة يقول :

نحن نريد نأخذ بالنا في مصر لا نريد أن نكرر تجربة حماس و هو يرى ان حماس تجربة فاشلة أو تجربة غير جيدة و بالتالي العالم كله متحزب عليها و نحن لا نريد أن نوضع في المأزق الذي وضعت فيه حماس أقول ما هي معايير النجاح كنت قبل الدرس أتكلم عن هذه النقطة ما يعني هذه التجربة نجحت أو فشلت ما هو مقياس النجاح و مقياس الفشل

لو انا طموحي أنني أعمل مثلاً دواء يعالج البرد و طبقت هذا الدواء في مرض السرطان و لم يأتي بنتيجة لا أقول أن هذا الدواء فشل في معالجة السرطان هو ليس مهيأ لذلك لو أخذ لمن لديه البرد و خف يكون الدواء نجح مع أن إمكانيات هذا الدواء في معالجة السرطان مستحيلة ما أقيس عليه مالمطلوب من حماس في هذا الوقت و هذا الزمن و هذه الفترة التي تعيشها الأمة في إمكانيات غزة و ظروف غزة مالمطلوب منها وبالتالي أقول نجحت في تحقيق المطلوب أم فشلت لما عملت حماس حكومتها هل كنا متوقعين أن تكون دولة في مستوى أمريكا أو إنكلترا و روسيا و تنافس على صدارة العالم هل كان هذا طموحنا في قيادة العالم الأمر الثاني لو تحققت و كانت هي طموحنا نجحت لم تتحقق فشلت أول نوحد مع بعض معايير النجاح هذا قسه على أي تجربة

مالمطلوب من حماس في هذه الظروف فلسطين محتلقة من 1917 المطلوب أن تقف أمام الكيان الصهيوني تضرب مثل جيد في الصمود أمام هذا الكيان الصهيويني الّذي هو استفحل في العالم كله و ليس فقط في فلسطين مؤثر على مقدرات الدول كلها و لهم كلمة في كل دولة و العالم كله يخشى من هيمنة و سيطرة هذا الكيان و إن كان محدوداً في الشكل لكن له نفوذ كلنا نعرفه محتاج أقف أمام هذا الكيان الصهيوني و أعلم شعبي أن يصبر على صدام مع هؤلاء و أن يتحمل و يختار الإسلام ديناً في مثل هذه الظروف الصعبة و أن يتعايش مع قتل الأبناء و هدم الديار و تجريف الأراضي لو من هذا المنطلق نجحت أم لا لو أحسب لو أنا متوقع أن تقوم حكومة داخل فلسطين فيتصارع العالم أجمع على وضع يده في يد هذه الحكومة و يقترب منها و يكبرها و الاقتصاد يكون عظيماً و دخل الفرد في غزة كما هو في النرويج أنت لا تفهم إذاً إن كانت هذه طموحاتي و من ثمّ أقول حماس فشلت ﻻ !!

أقيم الموضوع بحجم القصة حماس في قطاع غزة كل ما تحكمه مساحته 378 كم مربع يعني لو هو بالمتساوي الأضلاع يكون 20 كيلو بعشرين كيلومتر تقريباً : 55 كم تقريباً × 6 كم أو 7 كم هذه دولة غزّة المطلوب من هذه الدولة لا بدّ أن يكون على حجمها و إمكانياتها و ظروفها

يعيش في هذه الدولة الصغيرة المحشورة في فلسطين مليون و 6 من عشرة أي 1.6 مليون من أعلى درجات الكثافة السكانية في العالم 10 آﻻف مواطن في كل كم مربع ثالث دولة في العالم بعد مكاو في الصين و موناكو في أوربا و بعدها قطاع غزة كثافة سكانية مكدسين كلهم في مكان ضيق مساحة صغيرة جداً و الكثير من البشر نسبياً بالنسبة للأرض و ليس لتعداد الناس في العالم . . . العالم الإسلامي مليار و نصف مصر 85 مليون أرقام هذه قصّة حماس هذه الإمكانيات الضعيفة هذه الظروف البسيط لا ماء و لا أرض زراعبة و لا نقود و لا أصدقاء حتى مصر عملت جدار يمنع وصول الدواء و الغذاء و الشرب لفلسطين هذا الكلام على مدار 5 أو 6 سوات من سنة 2006 إلى الآن و لم يستطع الكيان الصهيوني أن يدخل غلى غزة ماتقول في هذا الموضوع هذا نجاح أم فشل هذه آية من الآيات هذا ليس مجرد إنجاز أو عمل دنيوي جيد هذه آية هذه معجزة الكيان الصهيويني خامس دولة في العالم في تصدير السلاح في تصدير السلاح و من الدول العالم في براءة الاختراع بل إن المخترعون الّذين داخل الكيان اصهيوني نسبتهم أعلى نسبة في العلم لو قستها إلى عدد السكان . . . عددهم في أمريكا و اليابان أعلى من الكيان الصهيوني لكن بالنسبة لعد السان و البشر الناحية العلمية عالية جداً و كذلك العسكرية و الاقتصادية و الدعم الدولي وراءها أمريكا و الاتحاد الأوربي وراءها العالم معها حتى وراها للأسف الشديد دول عربية وراء الكيان الصهيوني نحن نرى هذا الكلام نتمنى أن يتغير في هذه الأيام لكنهم عاشوا هذه الظروف و تعرضوا لحرب مباشرة سنة 2008 و أوائل 2009 و قبلها محرقة غزة و الآن تضرب ليس الفترة هادئة لكن حرب حقيقية بوارج و دبابات و طائرات و قصف و مازالت موجودة الواحد يتخيل المرء أنه من الممكن أن القطاع كله يمسح من الأرض موجود هذا نجاح أم ماذا

لكن أنا أقارن التجربة المصرية بالتجربة الحمساوية في غزة هذا ظلم كبير لمصر و إمكانيات مصر إن استطاعت حماس ان تصمد 5 سنين و ربنا يصبرها المزيد و يحقق تحرير فلسطين كلها على يديها إن صبرت هذه الفترة فمصر يجب أن تصبر 5 آلاف سنة مصر أكبر من غزة 2600 مرة أتتخيل المقارنة دولة 85 مليون إنسان هناك 1.5 مليون يصبرون أمام الكيان الصهيوني هناك من يخيفك أنه هناك بوارج تتحرك أما قناة السويس غزة ماذا يفعلون لما أنت مرعوب و تخاف بهذا العدد الضخم ماشاء الله و عقول و أناس محترمة لديها عاطفة إسلامية و روحها في سبيل الله في الشعب

الجيش المصري كم شخص تتخيلون أرقام جميلة جداً الجيش المصري مقاتل 450 ألف نظامي يعني يصل بالاحتياطي مليون ما شاء الله بحجم شعب غزة سهل أن يكون مليون و نصف و ممكن أن يكون 2 مليون و يعدي الجيش الأمريكي الذي هو أكبر جيش في العالم 2 مليون و قليل الجيش المصري ترتيبه كم على مستوى العالم رقم 12 على مستوى العالم في العدد ليس أي أمر رقم 12 بتعداد المقاتلين ممكن يقول أحدهم ليس بالعدد و ليس بالقدرة حتى الإمكانيات العسكرية ممكن تكون جيدة جداً و ممكن ترفع أعلى مما هو عليه اﻵن العالم الحمد لله سوق مفتوح التجارة موجودة لو تريد تتقوى و كان في تسريبات الويكيليكس قالت برقية من الجيش المصري لأمريكا سنة 2010 فبراير 2010 يقولون فيها مصر تحب تشتري السلامح من أمريكا لكن لا مانع لديها أن تغير اتجاهها في إشارة الآن كل السلاح نشتريه من أمريكا للأسف الشديد لكن لو أردنا ممكن نغير الدنيا مفتوحة الصين موجودةو الكوريا موجودة و التشيك و روسيا و هذا يصنع و أنا مستقبلاً أصنع و هؤﻻء ممن يصنعون و لم لا أصنع أنا تقنية موجودة و مفتوحة عالمياً المقارنة بحماس لو نحن كحماس هذا نجاح مشابه لكن نحن إمكانياتنا أضعاف أضعاف إذاً نحن نعمل أفضل أقول العكس إن نجحت حماس في ظروفها هذه إذاً 100% يجب ان تنجح

يقولون مربي الشعب سنوات طويلة

أقول من أمسك الحكومة قبل أن تمسك حماس السلطة الفلسطينية كانت مثل الذي لدينا مثل حماس عملت هذا الكلام لم تقم به في نفس البيئة التي نعيش فيها اﻻن ، السلطة كحسني مبارك و من معه فساد و سرقات و تعاون مع الكيان الصهيوني و الغرب و الشرق و تكبر و تسلط عاشوا في نفس هذه الظروف التربية في هذه الظروف كما نحن ما شاء الله مع كل هذه السنوات من التغريب و العلمنة و هناك ممتلئة المساجد هو ليس بعد الثورة ثاني يوم المساجد ممتلئة من أول درس لنا هنا الثلاثاءء من بعد تنحي الرئيس مباشرة ما شاء الله الشعب مقبل و لديك جو عام يمهد لك أن تصل لأفضل مما وصلت إليه تجربة حماس أضعاف مضاعفة

الدخل القومي المصري على فكرة رقم 25 على العالم لكن لأنه ينهب نحن لا نشعر به و الله لكن هو كثير مصر ليست دولة على هامش التاريخ لا لا إمكانياتك المادية ناهيك عن أن ربنا سبحانه و تعالى قوة حق لا تريد ان تكون قوي لتبلطج في العالم تريد ان تقيم الحرية و الأمان في العالم قضية حق و فضيلة مع كل فساد الإدارة و كل البلاوي دخلك 25 في العالم عربياً ترتيب الدخل القومي المصري عربياً رقم 2 بعد السعودية نسبق دول الخليج كلها ماعدا السعودية في الدخل لكن كله يشفط فلا نرى شيء نعم الدخل كله دخل على جيوب كم واحد المهم ندخل لو قفلنا الفساد دون ان نعمل نعيش براحة لكننا نريد أن نعمل إن شاء الله رب العالمين فالوضع ليس كئيباً أو مظلم كما تتخيل الناس هذه تجربة حماس .

و دعوني أقول لكم سبب المصالحة الأخيرة التي حصلت ماذا يعني السلطة الفلسطينية التي وقف خلفها العالم العربي و الجامعة العربية تقول نريد أن نصالح حماس أمر واحد أن حماس قوية جداً هذه أول إشارة تأتي على فكرك لماذا مع كل الدعم العالمي هذا يردي أن يضع يده في يد حماس و يطلب المصالحة هذه كلها علامات قوة و نجاح لا بدّ أن نرصدها و نحن إن شاء الله نحقق نجاح أعلى بكثير بإمكانياتنا الأعلى .

التجربة الثانية و النموذج الثاني نموذج السودان

يقول لك تريدني أن أكون مثل السودان تجربة شعب طيب للغاية و أصيل و لديه حب فطري للإسلام ربنا إن شاء الله يبارك في شعب السودان و يحسن على يديه إمارة أمور بلاده و العالم العربي و الإسلامي يكون مستفيد من هذا الكيان الإسلامي العظيم لكن هذا الكيان للأسف واجه ظروف صعبة للغاية و العالم العربي كان مشارك في هذه الظروف و مصر في مقدمتها تركنا السودان سنوات طويلة مع أنها عمقنا الاسترتيجي و الماء و الحدود و عمق عقائدي و ديني في كل أمر المفروض أن مصر و السودان " هتة واهد " طول عمرنا نقول هذا مالّذي حصل تركناها مع وجود الهجمة العالمية و الفتن الداخلية و … حصلت المعاهدات للأسف الشديد الواحدة خلف الثانية و الثالثة أدت لانفصال جنوب السودان إماكنيات السودان ضخمة جداً و في نفس الوقت البلد ضعيفة جداً ﻷنها لا تستطيع السوادن و الأرجنتين لو أحسن زراعتهم يأكلون الدنيا كلها ، السودان سلة غذاء العالم لكن دخلها القومي ضعيف و إماكنياتها هزيلة .

كم مات في الحروب الأهلية داخل السودان 2 مليون خلال 20 أو 30 سنة رقم جعل الناس تقوم بمعاهدة مهما كانت هذ المعاهدة أدت لانفصال لأن نزيف الأرواح لا يقف 2 مليون على مدار 30 سنة من دولة واحدة رقم خرافي نسأل الله أن يحفظهم و يحفظ دماء المسلمين طبعاً الموساد و ال CIA و غيره دخل في القصة بقوة تعاون مع جنوب السودان و أثيوببيا و أوغندا في أفريقيا مما أدى لإضعاف هذا الكيان

الناس تريد تطبيق الإسلام صح لا يوجد نموذج يقلدوه كنت من سنة في زيارة للسوادن و معي ناس من الحكومة ناس طيبين جداًو لديهم فعلاً رغبة حقيقية أن يصلوا للخير لكن يقول ليس لدينا مثال نعمل عليه نحن نجرّب و غلط مرة و صح مرة لكن هذا الغلط يؤخرنا 5 أو 6 أو 10 سنوات الغلطة غلطة دولة ممكن أن تنحرف بالمسار كثيراً فهم يريدون أن يصلوا لكن للأسف الشديد ظروف صعبة يريدون دعم إسلامي قوي من العالم الإسلامي كله و الناس لديها متمرسة على الإدارة و الحكم و التنظيم هذا لا يعني أنهم ملائكة هناك أخطاء ﻻ شك في ذلك لكن في نفس الوقت لأقارن مصر هذا أيضاً شيء ليس صحيحاً

النموذج الثالث الفج و الّذي دائماً يخيفونا به نموذج طالبان أفغانستان

و طبعاً هذا نموذج غير ناجح ن إن قلنا نموذج حماس ناجح نموذج طالبان غير ناجح و نحن لا نريد أن نوقم بدولة كدولة طالبان مع عدم الحديث عن النوايا و الأهداف الصالحة لأنه من الممكن أن تكون فعلاً لله خالصة و لديهم رغبة قوية و بذلوا في هذا جهد لكن النوايا الحسنة لا تكفي لدخول الجنة لا بد من النية و العمل ، لو أنا عملي ليس متوافق مع السنة يكون النية الصالحة لا تكفي فالنموذج الّذي ضربته طالبان كان نموذج غير جيد كره الناس في العالم بشكل عام بالحكم الإسلامي و كره شعبها نفسه بالحكم الإسلامي و يوم وجدوا فرصة للخروج من حكم طالبان خرجوا من الحكم على مدار الفترة التي حكمت فيها طالبان طبعاً هم طلبة تعلموا في باكستان و التي دعمتهم بقوة في البداية و ناس طيبين و صالحين و و و و . . .. ذهبوا و أخذوا الحكم دون أي نوع من الخبرة و من ليس لديهم أي خبرة ممكن أن تقع في كواث و هي تريد الخير هذه رؤيته و كانوا ينظرون للإسلام نظرة ضيقة للغاية و الموضوع كبير الإسلام شيء رائع منظومة كاملة دائماً أنظر المثال في مكتبة ألف في الندوة أن بعض الناس تنظر للإسلام من خرم او ثقب الباب يرى أمراً واحداً فقط و لا يرى ماحولها و هذا لا ينفع لإدارة دولة ينفع في سد ثغرة أنت رجل مسؤول عن الجيش تفكر في الجهاد فقط أنت رجل جيش و الدولة تفكر في الجهاد كما تفكر في امور كثيرة فأنا لدي منظومة كاملة

بحثت في أحاديث الجهاد الموجودة في السنة المطهرة و الآيات الكريمة انظر الجهاد ذروة سنام الإسلام و من أعلى الأعمال قربة لله عز و جل وجدت الأحاديث التي في صحيح مسلم على سبيل مسلم تمثل 0.7 % من احاديث صحيح مسلم أقل من 1% و أحاديث كثيرة في صحيح مسلم عن موضوعات أخرى لا بد أن تهتم بذاك و ذاك لا تقسط الجهاد لا تسقط المعاملات و لا العهود و لا البنية التحتية و لا الصحة و لا التعليم و لا غيرها . . . منظومة كاملة شاملة لو انا ركزت و نظرت لنقطة واحدة و لو كانت في منتهى الأهمية و العظمة لا ينفع أن أقيم الدولة

آيات الجهاد و النفير و القتال في القرآن الكريم كلها 70 آية من 6236 آية يعني 1.2% من آيات القرآن الكريم تتكلم عن الجهد و بقية الآيات تتكلم عن موضوعات مهمة كموضوع الجهاد لا بد أن أنظر نظرة شاملة ، حددت رؤيتي لأمر معين و أهملت الباقي أهملته لا أستطيع أن أقيم دولة و لو كان ما أهتم به أمر عظيم و لا يجدد فيه أحد لما مسكت طالبان الحكم كل أمر في الدولة التعليم و الصحة لم أقل أن كل دول العالم كله متربص و يحارب بها ، من ينظر إلى الموضوع قال إن آليات إدارتهم للأمور لم تكن سليمة و مستوى علاقتهم مع العالم الإسلامي طالبان في طيلة فترة حكمها لم تقم علاقات دبلوماسية إلا مع 3 دول إسلامية مع باكستان و السعودية و الإمارات فقط و لم تتواصل مع المجتمع الدولي بما فيه المجتمع المسلم نفسه طبعاً هذا فيه قصور

لكن لعله من أكبر الحسنات التي عملتها طالبان لما كانت موجودة و العالم كله اعترف بهذه الحسنة مقاومة المخدرات الموجودة في أفغانستان مقاومة زراعة المخدرات و الحشحيش و الخشخاش و الهيروين لكن أيضاً بطريقة لا تعليم فيها يقاوم لحظي لم يربي الناس على معاني معينة بمجرد ما زال الضغط عادوا ثاني أتعرفون اﻵن أن أفغانستان تنتج من هيروين العالم رقم مرعب 92% من هيروين العالم يخرج من أفغانستان هيروين الدولة المصدرة الأولى و غير قابلة للتنافس 92% تخرجهم أفغانستان

المغرب الأولى في تصدير الحشيش مسيطرين على السوق لكن الكوكايين كولومبيا و بوليفيا و البيرو لا مشكلة . . . هذه فضيحة طبعاً انت كيف أفغانستان التي ظل فيها الجهاد الأفغاني من سنة 1979 إلى 1989 إلى أن أخرجوا الاتحاد السوفيتي و حكمت إسلامياً بعد صراعات جاءت طالبان بعد كل هذه المسيرة الجهادية تصبح أكبر دولة مصدرة للهيروين في العالم و مازالت حكومة كرزاي من الدول المصدرة لهذا بقوة و يغض الطرف اقتصاد يقوي اقتصاده من مال حرام هذا الدولة قامت على مال حرام

هذه كلها مشاكل موجودة في الدولة و أمور كثيرة تجربة لا نريدها لا نقول و مع كامل و مع عدم الدخول بالمرة في النيات و الأهداف أنت لديك نية صالحة لكن لا تعرف ، هذا النموذج لا أطبقه و نحن نقول أن هذا النموذج نموذج غير موفق لا نريد أن نقلد هذا النموذج .

النموذج الذي بجانبه إيران

هذا النموذج أرفضه كلية أقول أصلاً المبدأ الذي يقومون عليه مبدأ فاسد أساساً و لا أقول إيران تجربة إسلامية أو تجربة من التجارب الإسلامية الموجودة ﻷن الشيعة انحراف عن الطريق و الموضوع مبني على قضية لا نؤمن بها أصلاً قضية عصمة الإمام و أن الإمام قوله يجب كل قول و بالتالي فحتى الرئيس المنتخب ممكن يعزله بلحظة كما حصل قبل ذلك من بني صدر لما الخميني عزله و كان منتخب 75% و عزله لما اختلف معه مع أنه منتخب من الشعب ما معنى الديمقراطية أجد في لحظة لا يعجبني و آتي بآخر لم يعد هناك ديمقراطية .

هذا النموذج ﻻأريده هذا النموذج القائم على عصمة الإمام هذا هذه الدولة الدينية التي يخوفونا بها و أعطينا بها درس كامل في الفرق بين الدولة الدينية و العلمانية و النموذج الإيراني نرفضه إسلامياً لا نريد هذا النموذج و ﻻ تقارنني به و لا طموحي أكون مثله لكن لا مانع أن أستفيد من النموذج الإيراني الدنيوي كأي دولة في العالم ممكن أستفيد من المشروع النووي الإيراني أستفيد من بالاقتصاد الموجود و النمو الاقتصادي أستفيد في انتشار الفكرة كما عمل الخميني حيث نشر فكرته في الدولة و هو ليس فيها ، آليات معينة لكن إسلامياً ﻻ كما أستفيد من فرنسا و أستفيد و إيطاليا و الصين في تجربة معينة زرعوا شيئاً بطريقة معينة هذا ميراث الإنسانية خبرات متراكمة ، لكن إسلامياً لا أربط نفسي أبداً بالنموذج الإيراني كمثال و بالتالي أنا هذا النموذج نحن نرفضه . . .

النموذج التركي

طبعاً ممكن من الحضور نفسها هذا اللقاء ناس كثيرة تختلف في تقييم النموذج التركي سلباً و إيجاباً بداية أقول هذه تجربة بشرية أليس كذلك قابلة للخطاً و الصواب لما أحدد معايير نجاح أفهم النموذج التركي هل هو جيد أم لا مالذي يمكن أن يقوم به أردوغان في ظروف تركيا

أقول أن أردوغان الحقيقة رجل متميز للغاية و أنا أقدره جداً أعرف بعض الناس تمسك عليه بعض الكلمات و التصريحات التي من الممكن أن تدينه بها بعض الناس كنت بندوة في كلية الطب بعد الندوة جاء أحدهم يكفر أردوغان ليس مسألة أنه يأخذ قرارات ليست سليمة بل يخرجه من الإسلام بالكلية أنت لا تحسب الوضع الّذي هو يعيش فيه و الكلمات التي يقولها ما يقصد بها و المعاني لو قال أردوغان علمانية أردوغان فهمت أن يخرج الدين من حياة الناس لا يقول هذا الكلام بل إن واقع حياته بالعكس اكثر ما يحاربوه بها أنه إسلامي و حبس لذلك لأنه إسلامي حبس لبيت شعر يعظم فيه مآذن المساجد و الجهاد في سبيل الله كان هذا سر اعتقاله أو سبب اعتقاله في الحكومة الماضية قبل أن يكون رئيس الوزراء عندما كان حاكم استنبول لأنه يقول بيت فيي الجهاد في سبيل الله بيت شعر

الرجل لديه لكن ظروف البلد التي يعيش فيها أقامها بعناية لكي أستطيع أن أفهم النموذج التركي الرجل قام بنقلة معروفة و نحن ننظر لهذه النقلة كحلم الاقتصاد التركي كان في السبيعين و الثمانين و التسعين على العالم الآن يتقدم ليصبح في ال15 على العالم و 6 و 7 الأوائل على أوربا نقلة فعلاً خرافية في زمن محدود إمكانيات لما زرت تركيا شيء فعلاً شيء جميل في الصحة و التعليم و حب اللغة العربية حتى مع كل التاريخ المعروف ما بين الأتراك و العرب و النزعة القومية التي حاولوا أن يشقوا بها الصف لكن تركيا الآن من أحرص الدول على نشر اللغة العربية في العالم و ليس تركيا فقط يقيمون مدارس تدرس العربية في الدول التركية الموجودة في آسيا تركتسان و تركمانستان و أذربيجان و حتى هنا في مصر هناك مدارس تركية طيبة للغاية

لا يعني أنه أنهى الفساد الموجود في تركيا بلحظة يوجد لديهم فساد كما لدينا و أكثر بألف مرة الفساد هناك كان فساد متغلغل في الأمور ننظر إلى هذا النموذج أنه نقل البلد من وضع معين إلى وضع ثاني مختلف كلية في المعايير و المقاييس الدولة العالم كله معترف بالأرقام التي تحققت و القيام بدور معين في الإعلام العالمي لصالح قضية فلسطين أو قضايا المسلمين بشكل عام و الناس تنظر إلى هذا النموذج على أنه من أروع النماذج التي من الممكن أن تحاكى

النموذج الإسلامي في تركيا كان مقاوم كما لدينا مثلاً كانوا يحابروننا كإسلاميين على مدار السنين الطويلة كان يُحارب النظام الإسلامي على مدار القرون الطويلة لكن هل انا لو جئت و طبقت النموذج التركي بحذافيره في مصر هل هذا صحيح ؟

أقول لا هذا ليس صحيحاً الاختلافات كبيرة جداً ما بين النموذج التركي و المصري لذلك أقول في النهاية أخلص في نهاية المحاضرة أنه لا بد لمصر أن تبني نموذجها لأنه لا يوجد دولة نموذجها كنموذجنا إن قلت سأقوم مثل تركيا أكون حجمت جداً دورنا الإسلامي المفروض أكون أفضل من تركياً إسلامياً و دولياً و اقتصادياً و عسكرياً و كل شيء المفروض إمكانياتك و وضعك و تاريخك كذلك

المفروض أن تصل إن هم وصلوا لنسبة معينة من النجاح كلنا نراها حتى مع اعتراض المعترضين أياً كان الاعتراض لا مشكلة لدي عل التجربة التركية لكن في انهاية وصلوا من مرحلة إلى مرحلة أعلى كانوا في وضع أفسد من الآن ، و الآن ارتقوا فإن كانوا هم ارتقوا بظروفهم المفروض أرتقي أعلى بظروفي لو قنعت بتطبيق النموذج التركي في بلدي أكون قصرت في حق لدي

لم أقل أنه يجب أن نختاره لنمشي عليه على النموذج التركي لأن ظروفه صعبة أحقق نسبة نجاح معينة إن كانت ظروفك نسبة أعلى من هذه النسبة

ما اختلافاتنا عن النموذج التركي ؟

- أول شيء طبيعة الجيش

الجيش التركي يا أخواني علماني فكري صريح الجيش التركي شنيع في موضوع العلمانية علمانية الجيش التركي أشد من علمانية الجيش الفرنسي فرنسا التي اخترعت اعلمانية في العالم و فصلت الثورة الفرنسية الدين عن الدولة تماماً و كانت بداية ظهور العلمانية في الدنيا العلمانية التركية كانت أكثر من العلمانية الفرنسية و الدولة و القانون و الدستور لا دين له ، علنمانية بحتة

من حوالي سنة مسكوا انقلاب في البحرية التركية يريدون أن يقومون بها على حكومة العدالةو التنمية و قائد القوات البحرية مسك 16 ضابط لهم ميول إسلامية يقاضيهم ليخرجهم من الجيش ماهي الميول الإسلامية ؟ ثبت عليه أن يستمع للقرآن الكريم في الراديو بعضهم ثبت أنه يستمع للقرآن الكريم في الراديو و الآخر ثبت باليقين أنه كان صائماً في رمضان هذا حقيقي الجيش علماني إلى هذه الدرجة يعني فرنسا و علمانية فرنسا تقول الدين لك وحدك لا علاقة للدولة به أما في تركيا هنا أنت حتى ليس مسموحاً لك التدين هذا وضع الجيش التركي الجيش المصري هل هو كذلك ؟ لا طبعاً حتى لو في ناس علمانية على قمة الجيش ما شكل علمانيتهم هي علمانية فكر واحد كره الإسلام و عمل مخطط ان يكسر هذا الدين أم علمانية شهوات و مصالح في معظمهم شهوات و مصالح و لا أحد يضع علي القيود يعرف أنه لا أستطيع أن أقوم به غير من يريد ان يكسر الإسلام يضع مخطط و ترون بعض الإعلاميين في التلفاز و مشاهير أخطر على الدين من قادة الجيوش لأنهم هم يريدون أن يكسروه و يأتون بأمثلة يكبروها أمثلة فجة و دائماً يضع الإسلامي في مأزق هذا الوضع الموجود في الجيش التركي بمنتهى الوضوح الجيش المصري ليس لهذا الوضع

بالعكس العاطفة الإسلامية في الجيش المصري عالية من أقل جندي النسبة الأعلى من العاطفة موجودة و بقوة و الجيش هم أولادنا و أخواتنا و أبهاتنا كل مننا تجد له أحد من العائلة في الجيش . . . .ما شاء الله هناك الكثير من الناس لديها عاطفة إسلاميّة ، لعل ما رأيناه في 1973 مثال خفيف جداً لأنه كيف الناس تخرج في 1973 تقول الله أكبر و لديها هذه العاطفة و شحن معنوي إسلامي ديني و هي متربية حياته العسكرية كلها في زمن عبد الناصر الّذي كان اشتركياً و بعيد كل البعد عن قضية الإسلام و كان يحارب الإسلاميين حرباً لا هوادة كلنا رأيناها 1976 و الليالي الحمراء التي عاشت فيها البلد و في 1973 ، 6 سنوات الجيش لديه عاطفة إسلامية لأن الجيش جزء من الشعب و الشعب لديه فطرة إسلامية جيدة فلا أقارن أبداً الجيش التركي بالجيش المصر هذه واحدة .

الثانية : جذور العلاقة مع اليهود

أن الجيش التركي و الحكومة التركية جذور العلاقة مع اليهود فظيعة لا تتخيلوها قديمة جداً غير عندنا تماماً تطبيع مشكلة و لدينا كامب ديفيد مشكلة و أغلقنا معبر رفح و الساتر بيننا مشكلة هل أحد يستطيع أن يقول أن جل الحكومة المصرية الفاسدة حتى القديمة تحب و تعشق اليهود لا نهائياً كلها مصالح معينة و حب لكرسي معين يريد الكرسي و يجد أن موازناته مع الكيان الصهيوني أفضل من موازناته مع المسلمين لا بالعكس ﻻ يحب الصهاينة و عقيدة الجيش المصري كله ان العدو الأول اليهود و إلى الآن مع كل التطبيع لسنوات و كامب ديفد و كل هذا الكلام .

فهذا الجيش لدينا لو قليلاً بعض الشحن المعنوي الإسلامي بسيط المعطل على مدار 50 سنة يكون كل هذا الجيش من الجيوش الجهادية في العالم من لديه رؤية و عقيدة سليمة و تدريب جيد و لديه النية جيش يرعب العالم كله من مصر تتكلم عن 450 ألف مقاتل نظامي و لو فتحنا باب الجهاد للشباب ليس بعيداً أن يكون الجيش 2 أو 3 مليون في دولة كمصر لو كذلك و لديهم روح بالنسبة للعالم تكون كارثة كبيرة جداً لليهود و غيرهم

هذا وضع مصر أنا الجيش لا ينفع ، جذور العلاقة بين اليهود و تركيا من أيام أتاتورك من أيام تركيا الفتاة و يهود الدونمة و إسقاط الخلافة العثمانية و التغلغل في حكم تركيا من البداية فكل قادة الجيش صنعوا على عين اليهود ، أول دولة عملت علاقات من العالم الإسلامي مع الكيان الصهيويني تركيا سنة 1958 عملت علاقات عسكرية استخباراتية و أردوغان يقف أمام ذلك كله المفروض أن الحكومة . . . يجب أن نقدر هذا الظرف لكن انا ليس لدي هذا الظرف بفضل الله أنا وضعي سابق خطوات إلى الأمام في هذا المجال بشكل كبيرجداً

الشعب نفسه النقطة الثالثة في الاختلاف بين النموذج التركي و المصري علمانية الشعب

علمانية الشعب في تركيا مختلفة تماماً عن علمانية الشعب في مصر نعم لدينا رموز فجة إعلامية و سياسية لكن هناك الشعب في تركيا عاش قروناً و عقوداً متتالية من أتاتورك و هو يعشق العلمانية و ما حصلت النهضة الإسلامية طبعاً حصلت متدرجة لكن في الناهية من 20 و 30 سنة بدأت الحمد لله الناس ترجع حتى الناس التي ترجع لا تنسى أتاتورك و دور أتاتورك في بناء تركيا الحديثة و دوره و متشبعين تماماً بأتاتورك إلى الآن أمر غريب جداً يوم 10 نوفمبر من كل سنة الساعة 90:05 تدق صفارات الإنذار في استبول المدينة العملاقة الضخمة هالائلة الحياة تتوقف لمدة دقيقتين من يمشي في الشارع و السيارات و الشاحنات تتوقف الحياة لمدة دقيقتين هذه اللحظة التي مات فيها أتاتورك 10 نوفمبر من كل سنة 09.05 صباحاً إلى الآن فالناس ليست مسألة بعيد في حياتهم أتاتورك

أنا تكلمت للأخوة في مسجد نور الإسلام من 3 أيام كنت في درس أحدهم يسأل عن التجربة التركية أقول له كان معي في أمريكا عندما كنت آخذ الدكتوراه هناك 1994 و 1995 كان معي شخص تركي في المسجد ماشاء الله محافظ على كل الصلوات باننتظام عجيب بما فيها الفجر في المسجد بانتظام مع ان الظروف صعبة في أمريكا و المسافات بعية عن الجامع يأتي بالسيارة مشوار طويل الدروس يحضرها كلها الدروس بلغة عربية لأن المعظم الحضور كانوا من الجالية العربية كنا نقوم بترجمة فورية للإنكليزية جمال الدرس المترجمة لا يكون كالمباشر ممكن يحضر الدرس المترجم ممكن 3 أو 4 يسمع الدرس المترجم و الباقي كله بالعربية أحد المرات قلت له . . . نتكلم براحة عن أتاتورك أنا عن عبد الناصر و أنت عن أتاتورك لمست أتاتورك من بعيد ثورة تركية داخل المسجد أبو بكر الصديق فعلاً غضب غضب شديد لا أي أمر لكن لا تقل كلمة على أتاتورك و هو إسلامي صرف ماشاء الله و عائلته محجبة و رجل يعيش في ظروف صعبة في أمريكا لا يتأثر بالنظام الغربي لكن إلا أتاتورك الحمد لله هذه الروح المحبة للعلمانية بهذه الصورة و يدافع عن ما عمله أتورك حول الحروف من اللغة العربية إلى اللغة اللاتينية اللغة التركية كانت تكتب باللغة العربية حولها للغة اللاتينية يقو ل لي هذا أصلح لأن اللغة اللاتينية أصلح لأن بعض الكلمات في اللغة التركية لا تلفظ باللغة العربية بل بالحروف اللاتينية يعطيني مبرر كل كلمة لا بد أن يأتي بالمبرر أنه ليس ضد الإسلام بل يريد مصلحة تركيا يحب الإسلام لا يريد أن يطعن في الإسلام و لا أتاتورك التركيبة غريبة

ليس لدي الناس تعشق العلمانية هذه الصورة أنا أحقق ما حققه حزب العدالة و التنمية فقط أنا أحقق أفضل مما حققه لأن الضغط الّذي عليه من الجيش و الشعب هائل أنا لا ضغط لدي لذلك أردوجان تكلم عن إهانة الأرجنتين لرمز أتاتورك كان تمثال أو أمر ما تكلم و قال لا الشعب التركي يستنكر ماحصل لرمزه في الأرجنتين لو لم يقم بذلك لخلعوه اليوم التالي هذا رمز تركي لم يناقش أخلاقياته و علمانيته و إسلاميته يهرب من الحديث ﻹنه هذه النقطة تكون الحكومة علمانية الثانية التي كانت موجودة التي قلبوا أربكان و وضعوها مع أن أربكان كان منتخب دخل الجيش و أزاله الوضع الحيقة مختلف هذا الاختلاف الثالث بيننا و بين النموذج التركي .

الاختلاف الرابع الدعوة الإسلامية في مصر أكثر نضجاً

الدعوة الإسلامية في مصر أكثر نضجاً بكثير من الدعوة الإسلامية الموجودة في تركيا ليس تقليلا بلادعوة الإسلامية في تركيا تكاد تنحصر إلى حد كبير في الاتجاه الصوفي الصوفية في تركيا مختلفة عنها في بقية دول العالم ليست بالبدع لكن في النهاية الاتجاه الصوفي إلى حد كبير ينعزل عن حياة الناس انه يدفع باتجاه العمل السياسي بضعف شديد لدرجة كل القادة الأتراك حتى الدولة العثمانية طريقة من الطرق أربكان كان اتبع الطريقة النقشبندية و زعيم الحركة النقشبندية هو من قال له ادخل في مجال السياسة لنغير الأوضاع في تركيا العلمانية و نكون إسلامية لديهم رؤية لكن ليس كأي صوفيين في العالم الموجودة على موقع قصة الإسلام ، فوجهه للاتجاه السياسي و بدأ اربكان يعمل من سنة 1970 في الاتجاه السياسي و أنشأ حزب النظام و من ثم حزب الرفاه و ما قبل الرفاه و الفضيلة و الرفاه و من ثم السعادة في النهاية لما دخل في السياسة بجد حصل مفاصلة بينه و بين الطريقة الصوفية هم لا يريدون أن يدخل بهذا العمق فحصل سنة 1990 و فصلوا الحزب كلية عن الحركة و جاء الكثير من الناس مع الحزب على حساب الطريقة الصوفية وقعت الطريقة الصوفية بعد هذا الانفصال الشاهد الحركة الإسلامية الموجودة في تركيا على مدار سنوات طويلة الوضع في مصر غير ذلك هنا نضج في الحركة الإسلامية منذ زمن ليس من 20 أو 30 سنة لدينا نضج من سقوط الخلافة اعثمانيةو الحركة الإسلامية موجودة إخوان مسلمين أو جمعية شرعية أو السلفيين أو أنصار السن المحمدية و طبعاً موجود لدينا الأزهر كمؤسسة التي لم تبدأ المشاكل السلطوية إلا مؤخراً في آخر 30 سنة و نتمنى من ربنا أن يعيده لوضعه الّذي كان عليه أن يكون قبلة المسلمين الحركية و العملية ليس قبلة الصلاة كي لا تفهموني غلط قبلة الصلاة في مكة . . أنه مجمع القوى الإسلامية المختلفة ياريت يعود للأزهر وجوده ثانية وجوده في الحركة الإسلامية في النضج و الكوادر الضخمة الموجودة في كل فرع في الاقتصاد ماشاء الله ناس متمكنةو العسكرية و الاجتماع و الاقتصاد و السياسة و في كل فرع في العلوم الشرعية و الحياتية بشتى أنواعها تجد ناس متمكنة موجودة في هذا علاقات جيدة جداً بالعالم الإسلامي ليسوا منعزلين عن العالم الإسلامي في مصر كما الأتراك لأنهم أتراك و اللغة التركية أعطتهم علاقات محدودةحتى مع الدول التي تتكلم تركي مثلهم لأنها كانت محتلة من الاتحاد السوفيتي

الاختلاف بين طبيعة الشعبين

الاختلاف بين طبيعة الشعبين الشعب المصري لطيف جداً مسالم طيب و الله هذا شيء جميل لكن ممكن أن يستغل سليباً أو إيجاباً ممكن يكون خير الجنود و طوع القائد يمشي معه في الخير ضد صلاح الدين و قطز و و و . . .. ممكن يستخدم لكن آليات إدارته أسهل من إدارة الشعب التركي الشعب التركي عنيف و شديد في الحق إن شاء الله ممكن يكون لكن من الممكن ان يكون و هذه طبيعة الشعب طبيعة الشعب التركي عسكرية و هكذا الشعوب هناك شعوب طبيعتها ناشفة و شديد ة فالتعامل معها و قيادتها تكون صعبة تحتاج ظروف صعبة تقود هذه الجموع المستنفرة كالشعب الأفغاني و كالشعب الجزائري أو التركي هذه الأمور لو جاءت صح ما شاء الله يفوتوا في الحديد لأن الشعوب جامدة بفطرتها قوي و شديد و عسكري و نحن طيبون نحن إدارتنا أسهل نحن . . . نحقق أمور عظيمة جداً و الناس تسامحك الرجل بعد أن نهب البلد 30 سنة و الناس تقول كفاية طيبين لا نمثل أنت صعبة تستصعب الأمر هذا عمل و قتل و العبارة هربوه من البلد و القطار الّذي حرق و الفساد السياسي و الاقتصادي و التعاون مع اليهو . . . حرام خذ 12 سنة حبيب العادلي ياحرام سيحبس ، سحل الناس و قتل الناس و نحن طيبون و هذه ليس عيباً لكن لو توجه بشكل صحيح انتبه أنه يجب ان أضع هذا في حساباتي انه شعب غلف سيغلف علي ما ترونه في هذه الأيام حالة خاصة جداً لأننا كنا مضبوطين 30 أو 60 أو 100 سنة . . . الشعب المصر يقابل للضغط و هكذا . . . أنت تضغط و تغط فجأة الرجل لم نعطه فرصة 18 يوم و السلام عليكم لما مشي زال الضغط مرة واحدة ذهب الناحية الأخرى قليلاً و تقل أمور الطائفية و الفئوية و المشاكل كل قليل مليونية نحن لا نصدق قل مليونية أنا أخرج كل يوم لأننا نحن مكبوتين سنوات بعدها الأمور تمشي ﻻ تظن أنه لما تأتي حكومة منتخبة و حكومة إسلاممية سيخرجون علينا لن يكون احد نريد ان نعيشو نعمل و النتعلم و نتزوج و نبني و نعمر لنا حياتنا هذا سيعود إن شاء الله بشكل طبيعي فلا تقلقوا من هذا الوضع

آخر ما أقوله في المقارنة بين النموذج التركي و المصري أن النموذج المصري جاء بثورة :

النتائج المفروض التي تحققها بعد الثورة أعلى من النتائج الطبيعية الثورة نقلتك 20 أو 30 خطوة للأمام كسرت الكثير من الأمور لديك المؤسسة القديمة مكسورة نفسياً نحاول أن تقوموا يعني الانفلات الأمني نتيجة الانكسار الّذي لديهم أو أحد عوامله . . . فنتيجة الثورة يجب ان تحقق مكاسب أكثر من الآخرين الّذين يمشون واحدة واحدة أنت اوقعت كل النظام كله فيجب أن تأخذ مكاسب في هذا العمل الضخم الّذي حصل في الثورة المصرية المباركة .

هذه فروقات تجعل طموحنا في التغيير يكون أعلى من النموذج التركي و لو قنعت بالنموذج التركي فقط تضيع على البلد فرصة .

لكل هذه الأمور أختم بأن النموذج المصري فعلاً لا بدّ أن يكون فريداً لأن كل النماذج الموجودة على الساحة إما فيها اختلاف في الظروف أو الإمكانيات أو مختلفة في طبيعة الشعب نحن إمكانياتنا الحمد لله كبيرة و المفروض أن نضرب المثل الحقيقي للتغير لأن العالم حولنا الان يتغير و سيأخذ مثلاً في ليبيا و اليمن و سوريا و السودان سينظر إلى مصر و يمشي خلفها ،ما نحن نقوم به إن شاء الله سيؤثر تأثيراً كبيراً جداً على حركة العالم كلّه و لذلك أسأل الله أن يلهم العاملين و لاقائمين على العمل الإسلامي أن يضربوا أحسن و أفضل نموذج للإسلام في القرن الّذي نعيش فيه و القرون المعاصرة و القادمة يوجد نموذج لن نتكلم عن ، نتكلم عنه إن شاء الله في دروس قادمة النموذج الماليزي نتكلم عنه في عجالة لاحقاً الدرس القادم إن شاء الله و الّذي سيكون ملخص لكل دروس من وحي الثورة و حلقة نقاش مفتوحة نأخذ أسئلة منكم ابعثوا لي أسئلتكم و إن شاء الله ممكن ان نأخذ أسئلة أخرى و نقوم بملخص بما فات و نبدأ في سلسلة جديدة من المحاضرات ممكن أن تقولوا لنا عن اقراحاتكم فيها .جزاكم الله خيراً كثيراً .

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .

* * *