الحقوق محفوظة لأصحابها

راغب السرجانيصلاح سلطان
العالم الرباني أغلى ما تمتلكه أمتنا الإسلامية، فبه تنصر وبه تتحرك عزائم رجالها، وإن للعالم صفات تؤهله للربانية والقرب من الله عز وجل، ولعل من أول هذه الصفات، صفة الإخلاص والتجرد لله سبحانه، نعيش في هذه الحلقة مع صفة الإخلاص وأهميتها والطريق إلى تحقيقها من خلال النية ومعرفة قدر الله تعالى

   أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم

   بسم الله الرحمن الرّحيم  إنّ الحمد لله نحمده و نستعينه و نستغفره و نستهديه و نعوذ بالله من شرور أنفسنا و من  سيئات  أعمالنا إنه من يهده الله فلا مضلّ له و من يضلل فلا هادي له و أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له و  أشهد أنّ محمّداً عبده و رسوله  

أمّا بعد :  

    فأهلاً و مرحباً بكم في هذا اللّقاء المبارك و أسأل الله عزّ و جل أن يجعل هذه اللحظات في ميزان حسناتنا أجمعين

د. راغب : ما زلنا في برنامج صناعة العلماء و تحدثنا في حلقاتٍ كثيرة ماضية عن أهم صفات العلماء الربانيين تحدثنا عن علاقتهم بمجتمعاتهم تحدثنا عن حركتهم مع الناس و مع بقية العلماء و تفاعلهم مع قضايا الأمة و اهتمامهم بالمشاكل الكثيرة و الأزمات التي تمر بالأمة ذكرنا أمثلة كثيرة من التاريخ و أمثلة كثيرة من الواقع مررنا بعدد كبير من الآلام و مررنا بعدد كبير من الآمال نحاول أن نرسم في النهاية صورة للعالم الرباني الّذي يرضى عنه رب العالمين سبحانه و تعالى و يكون مؤثراً في حركة أمته و في نهضة الأمة الإسلامية التي وصفها ربنا سبحانه و تعالى هذه الأمة بكونها خير أمة أخرجت للناس و لم تتبوء في زماننا الآن المكانة التي أرادها ربنا عز و جل فأردنا بهذا البرنامج أن نعيد لأمتنا مكانتها

نحن في هذا البرنامج نشارك أستاذنا الدكتور صلاح سلطان و نسعد كثيراً بصحبته و السماع منه و التعلم على يديه و ربنا سبحانه و تعالى يجعل هذه اللقاءات في ميزان حسنتانا .

العالم الرباني صفاته كثيرة و علاماته لا حصر لها نحتاج لمجلدات و مجلدات لنصف هذا الإنسان الّذي هو أمة و هو قائد للأمة و المجتمع

أعتقد أن من أهم صفات هذا العالم و أعتقد أنكم تفيضون علينا بعلمك في هذا المجال هي صفة الإخلاص و التجرد لله عز و جل و ألا ينوي بعمله إلا أن يرضى عنه ربنا و يدخله الجنة هذه هي أكبر مطامحه فما رأيك في هذه القضية .

د. صلاح : الحقيقة نرى الإمام البخاري ألمح فيه جانب تربوي عالي جدا في روايته للحديث أول حديث يبدأ فيه في كتاب بدأ الوحي لكن مع هذا يستفتح كتابه العظيم هذا بحديث النبي صلى الله عليه و سلم عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه

(( إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرئ ما نوى ، فمن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها ، أو إلى امرأة ينكحها ، فهجرته إلى ما هاجر إليه ))

الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1

خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

و قد فعل هذا الإمام النووي في كتابه رياض الصالحين و فعله عدد كبير جداً من العلماء يبدؤون كتاب أو بحديث الإخلاص

د. راغب : يضعون ثلاث أو أربع أحاديث كعماد للدين لا بد أن يكون هذا الحديث

د. صلاح : قال الإمام الشافعي أو حديث في أبواب الفقه كلها فلا يخلو باب إلا من هذا الحديث و له مع هذا الحديث سبق من كل النواحي الحقيقة و هي تتعرض ، المسألة هذه لها صلة بأصل وجود الإنسان في هذه الحياة و لذلك العالم الرباني رسالة العالم الرباني كما ذكرت أن يرضى عنه الله تبارك و تعالى و الله لا يرضى أن يكون هناك شريك له في أي شيء الصورة الأخرى المفزعة صورة تجعل أي شخص صاحب علم فعلاً يكون مؤرق و محرق و يشعر أنه في حالة اضطراب مستمرة في قلبه كأن قلبه بين جناحي طائر من حديث

(([إن أول من تسعر بهم النار ثلاثة: منهم: الذي طلب العلم وقرأ القرآن لغير الله ليقال: هو عالم، وليقال له: قارئ]))

الراوي: - المحدث: ابن باز - المصدر: مجموع فتاوى ابن باز - الصفحة أو الرقم: 307/2

خلاصة حكم المحدث: صحيح

درجات المخلصين من العلماء العاملين الربانيين الله سبحانه و تعالى يرفعهم في أعلى عليين

(( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ وَإِذَا قِيلَ انْشُزُوا فَانْشُزُوا يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ ))

(المجادلة / 11 )

و هناك ناس تنزل إلى أسفل الدركات و تدخل إلى جهنم قبل اليهود و النصارى و الظلمة و الكفرة و الّذي انحرفوا عن طريق الله عز و جل لأنه أشرك مع الله أحداً غيره بشكل أو غيره بشكل ما في العمل لله تبارك و تعالى

لما نرى الصورة للعالم الّذي تجرد للإخلاص و التعبد لله عز و جل علماء الصحابة كان لديهم العلم و كان يأتي الواحد ليسأل فيتحرج أن يفتي فيحيله إلى أخيه و الثاني يحيله إلى الثالث و الرابع و من ثم تعود إلى الأول و قال الإمام ابن القيم :

(( كثرة الفتوى من قلة العلم أو كثرته ))

إما أن يكون لا علم لديه . . . حتى لا يقال عنه لا أعلم فيفتي و هو لا يعلم و يفتي بغير علم و هي خطيرة جداً لأنه لا يبحث عن الحق و إنما يبحث عن وضعه النفسي و الأدبي بين الناس فنفسه أعز عليه من الحق و الوجاهة الاجتماعية أعز لديه من الحق و بهذا الحقيقة يفقد الإنسان الكثير جداً في الددنيا و الآخرة فعلاً لأنه إنما

د. راغب : الإمام مالك سئل في 48 مسألة فأجاب في 32 منها لا أعلم الإمام مالك

د. صلاح : كان هو ابن حزم الأندلسي استمع له

و قال له جئتك من بلاد بعيدة

قال و من قال لك أني أعلم كل شيء إذا ترك العالم قولة لا أعلم فقد أصيبت مقاتله يعني أن يضع قاعدة إذا ترك قولة لا أعلم فقد أصيبت مقاتله

د. راغب : أعتقد أن الرجل الأندلسي لو أخذ هذه المعلومة فقط لكفته تستأهل الزيارة ان يعرف هذه المعلومة فقط

د. صلاح : في المقابل كان أحدهم يفتي في كل شيء و يقول ما لا يعلم و الناس لا فكرة لديها فتأخذ كلامه على أنه صحيح

فاجتمع جماعة و قالوا نريد أن نتأكد أن هذا الرجل هل هو عالم فعلاً أو مدلس إذاً كل منا يختار حرف و نعمل كلمة فجمعوا كلمة الخنفشار ، و من ثمّ قالوا له ما معنى كلمة الخنفشار يامولانا في لغة العرب لكن لأنه مدلس كبير قال نعم الخنفشار هو ما انعقد به الشيء قالت العرب لقد علقت مودتكم بقلبي كما عقد الحليب الخنفشار . . .

الإنسان لم يرى الإمام الشافعي رضي الله عنه يعني لما يبدأ طلابه يكتبون عنه و يروون عنه يقول الإمام الشافعي وددت لو روي عني هذا العلم كله و لم يذكر فيه اسمي

ثمّ يقول متجرداً للحقّ و الله ما ناظرت أحداً إلا دعوت الله أن يجري الحق على قلبه و لسانه فإن رأى لديه أن يكون الحق لدى الآخر لرجع لكن ليس كل عالم يستطع أن يرجع يظل يكابر و يقول لا هذا هو الحق

و نحن الآن نجد فتاوى من العلماء ليس أبداً وزن لا علمي و لا فقهي و لا أي شيء و تذكره و تعطيه الرؤيا الصحيحة الشرعية و تناقشه ما يتخلى أبداً عن رأيه

بعض العلماء الّذين أفتوا في الربا فتاوى يعني تخالف المجامع الفقهية كاملةً قيل له تعال نتحاور رفض هذه الكتب ترد على فتواك و على كل كلمة أبى أن يرجع هذا من الكبر الّذي ينافي الإخلاص و التجرّد لله تبارك و تعالى صاحب العلم هذا كلّما ازداد علماً ازداد ضعفاً في نفسه و شعور بالذّلة على المؤمنين و شعور بالقلة يعني يشعر بالعزة مع الناس لكن مع الله سبحانه و تعالى كما كان يدعو العلماء اللهم اجعلني عندك خير الناس و عند الناس من الناس و عند نفسي أقل الناس

د. راغب : الآن أنا أخواننا و أخواتنا ممن يشاهدوننا منهم الكثير ممن لديهم أولاد يريدون أن يكونوا علماء مخلصين و فيهم طلبة علم يريدون أن يكونوا علماء مخلصين و فيهم علماء يشاهدوننا يريدون أن يكونوا علماء و خطباء مخلصين مخلصين فلنرسم طريق يمشي فيه الناس ليصلوا إلى قمة الإخلاص لأن كلمة الإخلاص و صفة الإخلاص هي صفة صعبة يعني نحن نتكلم كلام ممكن أن يكون سهل أن يكون الإنسان مخلص و أن نحذّر من دخول العالم في طائفة المنافقين المرائين الّذين تسعر بهم جهنم و أقول هذا الكلام سهل لكن تطبيقه حقيقة صعب سفيان الثوري يقول ما عالجت شيئاً أشد علي من نيتي فإنها تنقلب عليّ كثيراً هو نفسه سفيان الثوري و هو من هو من كبار التابعين يقول أن نفسه تتغير عليه بسرعة و يحتاج دائماً مراجعة و متابعة لنفسه أقول ما هو الإخلاص فلنرسم خطوات بسيطة للناس كي تكون مخلصاً ماذا تفعل

د. صلاح : نعم فعلاً من يحرر نيته قبل كل قراءة و قبل كل كتابة أو درس يعني يحرر نيته أنها خالصة لله تبارك و تعالى يسأل نفسه أنا فعلاً ذاهب لله أم ذاهب لهوى نفسي ذاهب لله أم للمال

د. راغب : قبل كل عمل

د. صلاح : قبل كل عمل بعض الصحابة كان خارج يعود المريض فيستوقف من معه فيقول له ماذا هنالك فيقول حتى أحرر نيتي لله عز و جل و أنا أقول أن زيارة المريض العنوان الرئيسي فيه

(( أما علمت أن عبدي فلانا مرض فلو عدته لوجدتني عنده ))

الراوي: - المحدث: ابن تيمية - المصدر: الجواب الصحيح - الصفحة أو الرقم: 3/345

خلاصة حكم المحدث: صحيح

و طالب العلم

(( ما من خارج خرج من بيته في طلب العلم إلا وضعت له الملائكة أجنحتها رضا بما يصنع ))

الراوي: صفوان بن عسال المرادي المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 1/83

خلاصة حكم المحدث: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]

معلم الناس الخير العالم هذا يستغفر له كل شيء في الكون

د. راغب : لو نسي هذا ، سيصبح العلم عادة

د. صلاح : نعم فعلاً جزاك الله خيراً بهذا التفكير تحويل العادة إلى عبادة هو يذهب ليقرأ يومياً أنا أريد أن أقول أنه ليس خاصاً بالعلماء الشرعيين ، أي عالم يتعلم في أي تخصص أنا بودي أن يحدث هذا في علم الرياضيات و الفيزياء و القرآن الكريم و الفقه و السيرة و ما إلى ذلك طالما أتعلم علماً نافعاً فأنا أخط طريقي إلى الله سبحانه و تعالى و أتعلم العلم الّذي أودعني الله سبحانه و تعالى إياه

فهو تحرير النية قبل كلّ عمل

الأمر الثاني أن الإنسان يعني في طلبه العلم يكون فعلاً يريد أن يكون عالماً خادماً للأمة خادماً للرسالة حاملاً للرسالة لا يريد أن يكون يحمل فقط لقب (د) يصبح اسمي دكتور فلان و الناس تناديني يا دكتور فلان هذا كله من الرياء و السمعة و من راءى راءى الله به و من سمع سمع الله به

(( أنا أغنى الشركاء عن الشرك من عمل عملًا أشرك فيه فأنا بريء منه وهو للذي أشرك ))

الراوي: أبو هريرة المحدث: الرباعي - المصدر: فتح الغفار - الصفحة أو الرقم: 2105/4

خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

أريد أن أكون عالماً حتى أرضي ربي سبحانه و تعالى أبلغ رسالته و أحمل أمانته إن الله تعالى يقول :

(( وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ مَا كَانَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ سُبْحَانَ اللَّهِ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ ))

(القصص / 68 )

(( إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ حَنِيفًا وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ ))

( اﻷنعام / 79 )

قيام الليل و الإنسان لوحده هذا يصفي النفس من أدران الرياء و السمعة لأنه يعني

(( عليكم بقيام الليل فإنه من دأب الصالحين قبلكم ومقربة لكم إلى ربكم ومكفرة للسيئات ومنهاة عن الإثم ومطردة للداء عن الجسد ))

الراوي: سلمان الفارسي المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 1/292

خلاصة حكم المحدث: [هو] من رواية عبد الرحمن بن سليمان بن أبي الجون

دأب الصالحين التجرد و الإخلاص يصنع في الإنسان مالا يصنعه غيره هذه العبادة بشكل خاص إن لم يتمرس عليها العالم فقد تودّع منه و أصبح فعلاً في عداد الهلكى و هو لا يدري صحيح أنه نافلة من الليل

(( وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا ))

( اﻹسراء / 79 )

د. راغب : نحن نتكلم عن العلم و ليس إنساناً عادياً نحن نتكلم عن شخص سيغير

د. صلاح : فصناعة العالم تحتاج أنه فعلاً يطيل الوقت في الليل و يطيل العبادة بينه و بين الله سبحانه و تعالى يطيل قراءة القرآن يطيل السجود بين يدي الله تبارك و تعالى و يكون أقول دائماً صورة العالم الرباني و القائد الرباني يكون كالجبل الخير الّذي يخرج منه يعرفه الناس هو الثلث الّذي في الأعلى لكن هناك ثلثين مقابل له كل جبل يكون ثلثه فوق و ثلثيه تحت فيه ثلثان كاملان بينه و بين الله من أعمال البر و أعمال الخير و الصدقات و ما إلى ذلك يعني هذه تجعل رسوخ الإيمان في القلب و التجرد لله سبحانه و تعالى كبيرة جداً

الحقيقة أيضاً الإنسان لما يجد من هو أعلم منه يقدمه و لا يتقدم عليه هذه من علامات الإخلاص و تقديم من هو أعلم منه في أي تخصص من التخصصات و شعوره فعلاً أنه يستفيد من أخيه في الله سبحانه و تعالى هذا من أحد الأدلة التي تدل على دقة الإخلاص

هناك طبعاً جوانب كثيرة نسمعكم فيها لأنك صاحب تجربة و يشهد الله سبحانه و تعالى أخي الحبيب راغب السرجاني هذه اللمسة من الربانية و الإخلاص نحن نحتاجأن نتعلم منك في هذا الأمر

د. راغب : أستغفر الله أنتم أستاذنا في هذا المجالات و الكثير من المجالات أقول لحضرتك أنه من الأمور التي هزتني بقوة كلما ازدت تفكراً في اله عز و جل كلما ازدت تقديراً له و كلما ازدت إخلاصاً له سبحانه و تعالى حتى الآية الكريمة في سورة الزمر :

(( وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّمَاوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ ))

(الزمر / 67 )

التعقيب

(( وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّمَاوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ ))

(الزمر / 67 )

متى يأتي الإشراك عندما لا تقدر لله قدره سبحانه و تعالى فإذا قدرت له قدره تستطيع أن تعبده دون أن يتدخل الشيطان في هذه العبادة لأنك عرفت قدر رب العالمين سبحانه و تعالى أو اقتربت من قدره سبحانه و عالى قدرت له قدره سبحانه و تعالى فأصبحت العبادة تمتلك كل حياتك دون تكلف تعبد إله قدير عظيم

المهندس يضرب مثل يقول أن قطر الكرة الأرضية طبعاً نقطة بالنسبة للشمس و الشمس قطرها وجدوا أنه 700 ألف كيلو متر أنت تتكلم عن نجم قطره 700 ألف كيلومتر تخيل كرة من اللهب معلقة في السماء نحن نراها 700 ألف كيلومتر و بعد ذلك قال له و اكتشفوا بعدها أنه هناك نجم من حوالي 15 أو 20 سنة هناك نجم حجمه 12 مليون كيلومتر طول قطره نتكلم عن الشمس التي نراها 700 ألف أما النجم الثاني 12 ألأف مليون و من ثم اكتشفوا من 10 سنوات نجم 150 مليون كيلو متر القطر و من ثم من حوالي سنتين أو ثلاثة اكتشفوا 300 مليون كيلومتر طول القطر

د. صلاح : سبحان الله

د. راغب : نتكلم عن نجم بهذا الحجم لتقطعه فمن أوله إلى آخره هذه تقطع في آجال و أعمار طويلة جداً و هذا كله في السماء الدّنيا و نحن السماء الدنيا في السماوات السبع كالحلقة في فلاة و السماوات السبع و الأراضين السبع في الكرسي كحلقة في فلاة و الكرسي في العرش كحلقة في فلاة أنت تتكلم عن يعني سبحان الله ملك لا نهائي .

أنا أريد من كل عالم أو طالب علم يريد أن يكون عالماً ربانياً أن يصرف من وقته لا يعتقد ان الوقت سيضيع غن أنفقه في غير القراءة لا أنت كما تقرأ في كتب العلم و الدراسة و كتب الشريعة و كتب الريضيات و كتب الطب اصرف من وقتك جهداً لقراءة القرآن الكريم و خاصة لو كان في قيام الليل كما أشرتم و اصرف من عمرك وقت للتفكر و التدبر في الكون

عماد الدين زنكي رحمه الله كان من كبار القادة المشغولين بقضايا في غاية الأهمية لديه إمارة الموصل و إمارة حلب و لديه قضايا داخلية طاحنة في نفس الوقت لديه حروب مع الإمارات الصليبية حارب الرُها و أنطاكيا و طرابلس و بيت القدس و خيانات و... و .. في الزعامات الفارغة الإسلامية الموجودة في زمانه مشاكل أمة و كان يختلي بنفسه يأخذ بعض الأوقات يأخذ مركب و يطلع في نهر دجلة يتفكر في الكون لوحده نصف ساعة أو ربع ساعة أو ثلث ساعة هذه تعطيه زاداً ، يفكر أنا من أطيع من أتبع و من أعبد تصغر في عينه النصارى الصليبيون الّذين كانوا يحاربونه و تصغر فيعينه الكيانات الفارغة التي كانت تحاربه و تصغر في عينه المهام و المشاكل الضخمة التي كانت أمامه و يوجه نيته لله القدير الّّذي خلق هذا النهر و خلق هذه السماء و خلق هذا القمر و هذه الشمس و كذا و كذا هذا الزاد نستطيع أن نغير به أعتقد حركة القلب و نصل إلى الإخلاص إن شاء الله رب العالمين .

د. صلاح : و الله هذه العبادة يا دكتور راغب عبادة التفكر يعني من أكثر العبادات التي تصل قلب العبد بالله و تعلمه الإخلاص لله عز و جل خاصة العلماء

أولاً العالم لا بد التفكر و التدبر لأنه عالم يعني نظرة سطحية مقبولة من شخص عادي أما العالم فلا بد أن يكون عميق النظر و واسع الأثر عنده عمق فعلاً في ما يفكّر و في ما ، الكون بالنسبة لنا في حجب كبير جداً لنا عن هذا الكون تجلس في الغرفة ترى الشبابيك و الشبابيك عليها ستائر و الستائر 3 طبقات و انا لا أفهم . . .

د. راغب : مالّذي ستراه في الخارج لأن الدنيا كلها أغلقت للأسف

د. صلاح : لماذا كلهذه الكثافة في الستائر البيت العربي القديم كان دائماً يبنى أو سط صحن البيت فارغ فيه زرع و من ثمّ كلّ الغرف لها شباك يفتح يرى الشمس و الزرع و الشمس في مغربها . . . و الله كانت الحياة بسيطة لكن كانت أجمل و لاتزال الحقيقة أجمل بكثير جداً أنا مازلت أعشق الريف في الحياة تصبح صباحاً و الشمس تأتي من هذه الناحية و تغرب من الشبك الآخر

د. راغب : و ماذا نفعل في المدينة الصاخبة

د. صلاح : يخرج الإنسان لا بد ان يخرج فرسول الله صلى الله عليه و سلم :

(( لو تعلمون ما أعلم لبكيتم كثيرا ، ولضحكتم قليلا ، ولخرجتم إلى الصعدات تجأرون إلى الله لا تدرون تنجون أو لا تنجون ))

الراوي: أبو الدرداء المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 4/211

خلاصة حكم المحدث: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]



نخرج إلى الصحراء نخرج إلى الفضاء نشعر بالسماء الآن القمر يطلع في المدن و يختفي لماذا و ﻻ تشعر الناس به ، لأن أضواء المدينة جعلت الإنسان لا يشعر بالقمر و لا يرى النجوم الشمسس في النهار يلم الغلة و يعمل و يجري و المرور . . . يشرب اللبن لا يفكر في أنه لبن

(( وَإِنَّ لَكُمْ فِي الأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُسْقِيكُمْ مِمَّا فِي بُطُونِهِ مِنْ بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَبَنًا خَالِصًا سَائِغًا لِلشَّارِبِينَ ))

( النحل / 66 )

كان من الزمن لما تقطع الماء أو المطر ينقطع الناس تعمل صلاة استسقاء

العالم لا بدّ أن يحس أولاً و أن يذوق حلاوة التفكر و التدبر و هذه تساعده على الإخلاص لله سبحانه و عالى و في نفس الوقت يشيع في الناس عبادة التفكر و عبادة التدبر فعلاً هذا الأمر سبحانك حالة إكبار لله عز و جل أن يقدر الله بعض قدره سبحانه و تعالى لما يوجه قلبه يوجه قلبه لله العظيم الجليل ذو الجلال و الإكرام

د. راغب : و يصغر في عينه كل المشاكل الدنيوية أبو الدرداء كان يقضي وقتاً طويلاً رضي الله عنه و أرضاه فكانوا يقولون أتعد العبادة من النفكر كان يقول هو العباة أن يتفكر هي العبادة في خلق الله عز و جل

و الآيات في القرآن الكريم كثيرة جداً

(( قُلْ لا أَقُولُ لَكُمْ عِنْدِي خَزَائِنُ اللَّهِ وَلا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ إِنْ أَتَّبِعُ إِلا مَا يُوحَى إِلَيَّ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَفَلا تَتَفَكَّرُونَ ))

( اﻷنعام / 50 )

لفت النظر إلى ملكوت السماوات و الأرض الشمس و القمر البحار و الأنهار إلى المخلوقات و الدواب و الأنعام في القرآن الكريم ليس عشوائياً فالقرآن الكريم هو ليس كتاب علم الحيوان أو النبات القرآن تربية للإنسان و عقله و قلبه لفت نظر لكل هذه الأشياء لأنها في النهاية تصل بك للإخلاص التي تصل بك إلى عبادة صحيحة و توجه سليم لله عز و جل تجربة عظيمة جداً

إنه عندما أقول أذكار الصباح و المساء على شاطئ النيل أو في مكان أشاهد فيه السماء تختلف تماماً عن ما اقولها و أنا في غرفة مغلقة كليةً . . . فالإنسان حقيقة لو خرج و مشي لو الإنسان يعيش في القرى أوالأقاليم و ذهب للمزارع و رأى الحقول الخضراء و ملئ عينه من هذا الامتداد الأخضر و هذا الملكوت الواسع لرب العالمين سبحانه و تعالى من يعيش أمام البحار و رأى البحر و قرأ الأذكار و الشمس تغرب في البحر سبحان الله شيء مختلف كليّةً عن أن تقول الأذكار و تذكر الله عز و جل في مكان منغلق طبعاً و في كل خير لكن نحن نهيب بأخواننا حتى نحول هذا إلى دراسة

يعني لما قرأت كتاب (( الإسلام يتحدى )) لوحيد الدين خان شتان بين حالتك الإيمانية و النفسية و القلبية قبل القراءة و بعد القراءة لما تقرأ حتى كتب غربية تشرح الملك لله عز و جل و تشرح طبيعة النجوم و طبيعة البحار و طبيعة الأسماك و طبيعة الخلق

(( وَفِي أَنْفُسِكُمْ أَفَلا تُبْصِرُونَ ))

( الذاريات / 21 )

(( سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ ))

( فصلت / 53 )

فيتبين لي هذه الرؤيا عندما أتفكر في خلق الله عز و جل هذه مهمة نبقيها مهمة العلماء و نتيجة من نتائج هذا البرنامج إن شاء الله و ربنا سبحانه و تعالى يمن علينا بالإخلاص

صفات العالم الرباني يعني صفات لا تنتهي و أخلاقه أعتقد من أهم السمات الّتي يجب أن يتّسم بها العالم الرباني أنا أريد في الحلقة القادمة إن شاء الله مع أستاذنا الفاضل أن نتكلم على طرف من أخلاق العالم المسلم العالم الربّاني . إلى الحلقة القادمة أسأل الله أن يجمعنا على الخير دائماً .

جزاكم الله خيراً كثيراً و السلام عليكم و بركاته .

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .

* * *