الحقوق محفوظة لأصحابها

رمضان 1432

»

مسافرون (6)

»

20 - قوة الإرادة


محمد العريفي
بسم الله الرحمن الرحيم

مقدمة : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، لماذا يفوز بعض الناس بالصعود إلى القمة ويسبقون غيرهم إليها؟ بينما يقعد آخرون عنها! هل القضية باختلاف أذهانهم وذكائهم وتفاوت قدراتهم؟ أم أنهم يمكنهم أن يصنعوا شيئا يوصلهم إلى القمة بعد أن عجزوا عن الوصول إليها ،معنى كلامي كيف استطاع النبي صلى الله عليه وآله وسلم بممارسة أفعال معينة مع أصحابه الكرام أن يصنع منهم نجوما في الدعوة وقادة في الجيش وعلماء في الفقه والحديث والتفسير وفي تعليم الناس ؟ كيف استطاع أن يصنع من أولئك الذي كان أحدهم راعيا للغنم ربما لا يتقن كثيرا من مهارات الحياة أن يصنع منه خليفة من خلفاء المسلمين؟ وهو عمر رضي الله عنه، كما كان عمر يقول عن نفسه كنت رويعي غنم لبعض نساء مكة، فإذا أنا اليوم يقال لي: يا أمير المؤمنين.

ما هي قوة الإرادة ؟قوة العزيمة؟ الشكيمة، أن يكون عند الإنسان همة عالية ليصل إلى الشيء الذي يريد أن يحققه وأن يصل إليه، معنا نماذج اليوم متعددة سواء من واقعنا أو من الواقع السابق واقع رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه، آيات في كتاب الله تعالى تدل على هذا المعنى ، ونصوص من أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم أيضا تشهد بهذا المعنى ، هذا سنناقشه اليوم قوة الإرادة بإذن الله تعالى.

قوة الإرادة:

سماحة الدكتور محمد العريفي : النبي عليه الصلاة والسلام دخل يوما إلى المسجد فرأى صحابيا جالسا بالمسجد ظاهرا عليه الحزن والكآبة، فقال له صلى الله عليه وآله وسلم: يا أبا أمامه ما أجلسك في المسجد في ساعة ليست ساعة صلاة ؟- يعني غريب الناس الآن بالسوق والذي بالطريق والذي عند أولاده والذي بمزرعته والذي يرعى غنمه، وأنت جالس بالمسجد فقال يا رسول الله: ديون لزمتني وهموم ركبتني، أنا عندي ديون و عندي هموم فضقت وجلست بالمسجد، فقال له النبي عليه الصلاة والسلام : قل إذا أصبحت وإذا أمسيت – انظر نوعية الدعاء الذي اختاره النبي صلى الله عليه وآله وسلم لأبي أمامة هو دعاء لا يعلقك بشيء غيبي تماما ، يعني لم يقل فقط ادعوا الله وقل اللهم اكشف عني ديني، لا ، أعطاه عليه الصلاة والسلام أسباب الدين وجعله يدعوا الله تعالى أن يدفع عنه هذه الأسباب ، انظر نوعية الدعاء قل إذا أصبحت وإذا أمسيت : '' اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن وأعوذ بك من العجز و الكسل'' أنت لماذا جاءك الدين ؟ كثير من الناس أنا لا أتكلم فقط عن أبو إمامة، لكن كثير من الناس لا يلحقه الدين وقلة المال إلا بسبب العجز ،هو يرى نفسه عاجزا،تقول له لماذا لا تفتح محل كذا يقول لك والله يا أخي ما أظن إني أتوفق فيه ، وبعده ما أقدر ويحتاج إني أقترض فلوس، وتقول له لماذا لا تطلع بعد صلاة الفجر وتذهب إلى سوق الجملة لبيع الفواكه وتشتري بالجملة مجموعات وتذهب إلى كذا ، قال وأين أبقي ،أفيق بعد الفجر وزحمة وبعد الفجر يا أخي برد شديد ما الذي يجعلني أخرج في البرد، أو حر شديد أو الناس نائمين ... عجز وكسل وبالتالي يلحقه الدين، ويقول: علي دين ولست قادرا على سداده، لأنك عاجز وكسول ، فهنا يقول النبي عليه الصلاة والسلام قل إذا أصبحت وإذا أمسيت: '' اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن وأعوذ بك من العجز و الكسل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال '' رواه أبو داوود ،لأن الإنسان إذا أصبح عاجزا كسولا لحقه بعد ذلك ،غلبة الدين وقهر الرجال، غلبة الدين أن يغلبه الدين ويصبح غير قادرا على سداده ،يسدد اليوم مائة ثم يقول له : ممكن يا فلان تعطيني مائة وخمسين أعطيها لفلان فيسدد من المائتين مائة وخمسين ويبقى عليه خمسين، فيأتي صاحب مائة وخمسين...، فهو في الحقيقة مثل الذي ينزع القبعة من هنا ويضعها هناك ثم ينزع القبعة من الثالث ويضعها في الأول. والدين يسدده كما لم يسدد فعلا لا يزال على ظهره، يا أخي قدرة الإنسان على أن يتحرر من العجز والكسل هذا أول علامات الفلاح ،أول علامات الفلاح.

هذا يقول لي أحد القضاة، قاضي فاضل من أحسن القضاة ورجل عمره قريب من الستين ،يعني صار له في القضاء أكثر من 25 سنة أو أكثر أو 35 سنة يقول تعينت في القضاء وعمري 24 سنة الآن تعدى 30 سنة وهو في القضاء تقريبا يقول لي جاءني يا شيخ في تلك السنين شخص يشتكي الفقر والحاجة وإنه ما عنده شيء ويقول والله يا شيخ ما أجد ما أسدد به حتى ثمن الخبز الذي يشتريه لأولاده، يقول فطلب مني مالا، فقلت له: أنا لن أعطيك مالا ، أنا أقرضك سبعة ألاف ريال يقول تلك الأيام السيارات رخيصة وكذا ،قلت أقرضك سبعة ألاف ريال واذهب واشتري سيارة نقل لوكس أو نيسان أو كذا التي فيها غمار وحوض مثل "البيك أب" اشتريها وتعال عندي، يقول وذهب واشترى سيارة نظيفة مستعملة وجاء بها إلي قلت خذ هذه 500 ريال سلف دين، وأريدك أن تذهب بعد صلاة الفجر إلى سوق الجملة ،وتشتري منهم بهذه 500 ريال كوسة وطماطم وبرتقال وكذا، وتذهب تبيعها عند المسجد بعد الظهر وبعد العصر وبعد المغرب وبعد العشاء ، ففعلا صار يشتري الصندوق بريالين أو ريال ونصف ويبيعه بخمسة ريال عند المسجد فصارت 500 ريال من أول يوم صارت 2000 ريال ثم جاء قال يا شيخ صارت 2000 ريال ، جيد، اشتري بضاعة أكثر وحاول ما بين الصلاتين تمر على المطاعم وتبيعهم ،المطاعم تحتاج كوسة وطماطم ... وأصبح الرجل يوميا يشتغل ويربح ربح صافي ما لا يقل على ألف إلى ألف وخمسمائة ريال تلك السنين ، فيقول الشيخ فسددني خلال شهر تقريبا سددني فلوسي ثم قال لي والآن هو وكيل كبير جدا لعدد من أنواع الفواكه يقول لكن لا أريد أن أذكر لك اسمه، هذا الشيخ ما ذا فعل به ؟

الذي فعل به أن العجز والكسل الذي كان عنده جاء ونفذه حتى تطاير العجز والكسل، قال: قم من بعد الفجر واشتغل مع الناس ولا تظن نفسك عاجزا،هو لو قال له انظر أريدك أن يكون لديك شركة كبرى للفواكه فيقول شركة كبرى! أنا أقل من ذلك، لا أنت تستطيع أن تفعل شيء لكن أنت نفسك تنظر إلى نفسك نظرة أنك ليس عندك إرادة، اجعل عندك إرادة فيقول فهو الآن الرجل يملك الملايين من جراء ذلك.

فالمقصود أن النبي صلى الله عليه وسلم لما تكلم مع أبي إمامة يقول له قل : '' أعوذ بك من العجز و الكسل '' الشخص إذا تحرر من العجز ومن الكسل أفلح وبالتالي لن يغلبه دين ولن يقهره الرجال .

بعض الناس اليوم تأتي إليه تقول له: يا أخي لما لا تذاكر؟ قال: افرض إني ذاكرت ونجحت، والله ليس هناك وظائف، أنت لماذا تنظر للمستقبل نظرة سوداوية لهذه الدرجة ؟هناك أناس تخرجوا ووجدوا وظائف ووفقوا ثم اعلم أن هذه الدراسة ليست فقط لأجل أن الحكومة تعطيك وظيفة ، أنت يا أخي أنت بنفسك اسعي وابحث عما تكسب به، بعض الناس تقول للمرأة لماذا لا تهتمين بنفسك ومنظرك وشكلك، يعني وتحاولين تضعين عطور وتصلحين من نفسك قليلا، فتقول أصلا زوجي ما يهمه تزينت أو ما تزينت هو أصلا عينه زائغة وكل يوم يكون علاقة مع بنت، أنتِ اصنعي ما عندك والله تعالى يوفقك إلى ما بعده، أهم شيء أن لا يكون عندك عجز أمام المشكلة، واحدة مشكلة زوجها عينه زائغة للبنات ينظر إليهن لا تعجزي وتكسلي أمام الموقف وتقولين أنا عاجزة عن حل المشكلة، لا أنتِ تستطيعين أن تحلي المشكلة.

ناصر: يمكن زوجها لا تعجبه.

سماحة الدكتور محمد العريفي : على الأقل تحل نصف المشكلة ، على الأقل إذا دخل البيت بدل ما يراها سيئة المنظر 100 بالمائة يراها سيئة المنظر 50 بالمائة .

سماحة الدكتور محمد العريفي : أحيانا تقول لبعض الناس، يا أخي لماذا فلان نجح ما شاء الله وعين معيد بالجامعة وأنت فشلت وفصلت من الجامعة فيقول أجل لأن فلان عنده واسطة ، سبحان الله وهل هذه الواسطة فقط هي التي جعلته يأخذ 100 بالمائة في اختباراته ، دائما نحاول أن نعلق أخطاءنا على شماعات لا تختص بها ، فتقول مثلا لولدك: لماذا لم تنجح؟ فيقول: أنت لم تشجعني ، أنا طلبت منك مرة مدرس وقلت لي لا أنت ذاكر ، يحاول أن ينزع الثوب ليلبس غيره

ناصر: يبرر

سماحة الشيخ محمد العريفي : فيقول أصلا نحن لسنا دولة عظمى يا ليتنا من الدول الكبار، طيب ما هي الآن تركيا ما شاء الله تعد من الدول المتقدمة جدا وهي كانت قبل سنوات مثل كثير من الدول العربية ليس عندهم شيء ، أليس كذلك ؟ ألم يكن الأتراك يأتون و يشتغلون عندنا قبل فترة في البناء هل تذكرونهم ؟ أو في المطاعم وغير ذلك ،الآن قل أن تجد الأتراك يأتون إلى هنا ، يشتغلون ببلدهم لأن البلد نفسه ازدهر وصنع مما لا شيء صنع أشياء وأصبح من الدول التي تستثمر فيها الدول الكبرى !

سماحة الدكتور محمد العريفي : أجل ،هذا يا أخي حتى بعض الدول الآن ،تأتي إلى بعض الدول وتقول يا أخي لماذا لم تتطوروا؟ لماذا دولتك دولة فاشلة؟ ليس عندكم تطوروا، وتجار هنا الآن مستثمرون عندنا قل مثل ذلك في ماليزيا، ماليزيا كانت بلد مثل كثير من الدول التي حولها مثل اندونيسيا ومثل غيرها ليس عندهم شيء، والآن ماليزيا تعتبر من الدول المتقدمة سواء في الأمور التقنية أو غيره ، معنى ذلك أنها وجدت أحدا يشتغل ويصنع ونفض نفسه من العجز والكسل و بالتالي استطاع أن يصنع شيئا. نحن مشكلتنا اليوم اليأس والفشل وعدم وجود قوة الإرادة.

ناصر: هناك معوقات تعيق كل شخص ولا بد الشخص في الشيء الذي يقدم عليه تكون فيه أكثر المعوقات فتكسر مجاديفه.

سماحة الدكتور محمد العريفي : ترى هو كثير من هذه المعوقات نحن نتصور أنها معوقات لكنها في الحقيقة ليست كذلك، نحن نتصور أن هذا المعوق إنك لا تستطيع وإنك كذا، هذه الأمور ليست كذلك ، والله يا أخي لما تبحث الآن في كثير ممن وصلوا سواء وصلوا إلى أساتذة جامعات أو علماء أو مبتكرين أو .... الخ، لو تبحث في المعوقات التي إصابته وأصابت مجموعة معه وهم يسعون إلى نفس الغاية، لماذا استطاع هو أن يصل وغيره لم يستطع ؟مثل ما قال:

كابدت للمجد والساعون قد بلغوا جهد النفوس وألقوا دونها الأوزرا

وكابدوا للمجد حتى مل أكثرهم وعانق المجد من أوفى ومن صبرا

لا تحسبن المجد تمرا أنت أكله لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبرا

كثير من الناس، تعال الآن إلى التجار الكبار، تجد إنه يقول لك أننا بدأنا أول في التجارة كنا عشرون تاجرا كلنا تجار محلات بجوار بعض، تقول له لماذا أنت الآن وحدك تملك مليار وهم لا يملكون قال والله لأنه جاءت توسعة وهدموا محلاتنا فبعضهم ترك التجارة وأنا لا ذهبت واستأجرت محل في مكان نائي و ....، معناه إنه تعب واستطاع أن يطأ برجله على هذه المعوقات حتى ارتفع .

عبد العزيز: هو الشخص عندما يضع له هدف أساسي على أساس إنه يوصل له، سوف يصل له ويتعداه ويضع له هدف ثاني ، حيث يقال:

من طلب العلا سهر الليالي

تصبح له خطة واضحة يسير عليها حتى يصل .

في معركة أحد أشيع أن النبي صلى الله عليه وسلم قتل ومجموعة من الصحابة لما أُشيع أنه قتل استمروا في القتال ، قُتل النبي ،قُتل قائدنا معنى ذلك نستسلم

فاستمروا في القتال، فمر أنس بن النضر رضي الله عنه بمجموعة من الصحابة جالسين في أثناء القتال يجلسون على جنب بسيوفهم فقال لهم ما بالكم جالسين؟ قالوا : قتل رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: فقوموا فموتوا على ما مات عليه النبي صلى الله عليه وسلم. النبي عليه الصلاة والسلام إن صح أنه مات في المعركة، معنى ذلك إنه استطاع أن يحقق شيء في سبيل الإسلام بذل دمه، قوموا موتوا مثله تجلسون ،أين الإرادة ؟!

من أعظم ما ينبغي الإنسان أن يعمله يعمل من أجل أن يحقق الإرادة، إذا كانت عندك قدرات اعرض نفسك ، لا تنتظر أن يأتي الناس عندك ويقولون لك ممكن تشتغل عندنا ؟ممكن تشاركنا في محل؟ ممكن تشتغل معنا في كذا؟، لا ، أنت اذهب واعرض نفسك، قل: أنا أقدر أعمل كذا أنا خطي جميل تريدون اشتغل معكم خطاط، أنا جيد في إقامة العلاقات الاجتماعية تريدون اشتغل معكم في العلاقات العامة؟ أنا جيد في التفاوض والإقناع، ضعوا لي اختبار ممكن اشترك معكم في قسم التسويق...

هذا يوسف عليه السلام خرج من السجن ، فلما خرج من السجن أخرجه الملك لأجل فقط يسأله عن رؤيا وكان من الممكن أن يرجعه إلى السجن لأن يوسف عليه السلام لبث في السجن سنين ، فقال الله تعالى : '' وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِۖقَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًاۖوَقَالَ الْآخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُۖنَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ'' نبأهم بتأويله ،" وَقَالَ لِلَّذِي ظَنَّ أَنَّهُ نَاجٍ مِّنْهُمَا اذْكُرْنِي عِندَ رَبِّكَ" ، بالله أنا أتوقع إنك تنجو من السجن وإذا ذهبت ورجعت إلى الملك فاذكر للملك قل له هناك في السجن شخص مظلوم ، قال الله تعالى : ''فَأَنسَاهُ الشَّيْطَانُ ذِكْرَ رَبِّهِ فَلَبِثَ فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ '' ذلك خرج وانشغل بالملك وانشغل بالناس ونسي يوسف المسكين في السجن حتى يوم من الأيام الملك رأى رؤيا وسال الذين عنده وقال : '' إِنِّي أَرَى سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعَ سُنبُلاَتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ يَا أَيُّهَا الْمَلأُ أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إِن كُنتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ '' ''قَالُواْ أَضْغَاثُ أَحْلاَمٍ وَمَا نَحْنُ بِتَأْوِيلِ الأَحْلاَمِ بِعَالِمِينَ '' وتذكر هذا الذي موجود قال أه ''وَقَالَ الَّذِي نَجَا مِنْهُمَا وَادَّكَرَ بَعْدَ أُمَّةٍ '' -بعد سنين- أَنَاْ أُنَبِّئُكُم بِتَأْوِيلِهِ فَأَرْسِلُونِ'' ذهب وسأل يوسف ، يوسف عبر له الرؤيا تعبيرا تاما ورجع وقال يا ملك في تعبيرها كذا وكذا ، قال أتوا الرجل الذي عبرها دعونا نراه، فجاء يوسف عليه السلام إليه بعد ما وقعت قضية المرأة وغيره ، فيوسف لما وجد اللحظة مناسبة الآن أنا ممكن ارجع للسجن لكن ما دام تبين لي أني بريء معناه إنه لن يعيدني للسجن ، ما دام إنني وصلت للملك وأنا عندي قدرات أنا أمين وعالم ومجموعة من الجالسين عند الملك هؤلاء هم مجموعة ليس عندهم من القدرات مثل ما عندي، نعم هذا واقع أحيانا يضعون وزيرا على مكان معين لأنه عنده واسطة أو ابن خالة فلان أو ابن عمة فلان ليس لأنه ليس عنده من القدرات ما ليس عند غيره، وتجد أحيانا يكون هذا وزير ويكون السكرتير تبع الوزير هو من يدير الشغل وأكثر قدرات وأكثر معلومات وأكثر .... لكن لأنك ابن فلان الفلاني.

فيوسف عليه السلام لما جاء ورأى الموجودين عند الملك فإذا مجموعة كبيرة منهم كلهم قدراتهم محدودة لا يتمتعون إلا بقدرات محدودة، ليس عندهم أي قدرات يتعاملون بها فعرض نفسه وهذا من قوة الإرادة ، فإذا وجدت الفرصة سانحة اعرض نفسك، قل أنا ممكن اعمل شيء ، يوسف قال لما رأى الملك تكلم ،يأتيكم سبع سنوات فيها زرع طيب ثم يأتيكم سبع سنوات عجاف ليس فيها زرع ، فأنتم من البداية الزرع الطيب بدل ما تأكلون منه كل يوم 10 كيلو أنقصوها إلى 5 كيلو وخبئوا 5 كيلو لتأكلونها في السبع سنين التي بعدها، ثم يأتي بعد ذلك عام فيه يُغاث الناس وفيه يعصرون، يأتون إلى القرب التي فيها الزيت ويعصرونها وتطلع الزيت الباقي لأنه ينتهي في السبع سنين ويأتيك الناس من كل مكان ، والملك لم يقل ليوسف مادام إنك بهذه الدقة ممكن تمسك الموضوع أنت، لم يقل له ذلك إنما يوسف الذي عرض نفسه عليه، صح ؟

قال يوسف : "اجْعَلْنِي عَلَى خَزَآئِنِ الأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ" ، فهو قال أنا عندي لك فكرة ، تريد شخص مناسب لهذا العمل قال: نعم قال: أنا، هذا ليس عيبا، إذا أنت عندك قدرة وواثق اعرض نفسك ، أنا ممكن أتولى التدريس في هذا المكان، أنا ممكن أنهي لك هذا الموضوع، اعرض نفسك يا أخي، لا تبدأ تقول تواضع ، يبدأ الشخص يقول لا والله أخاف يقولون كذا يمكن يحدث مواجهة ، لا ما دام لديك قدرة لذلك قال يوسف عليه السلام : "اجْعَلْنِي عَلَى خَزَآئِنِ الأَرْضِ" ثم بين صفاته قال : "إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ" ،أول شيء أنا أمين أحفظ الأموال وأيضا أنا عليم ، كم نعطي هؤلاء عندما تأتي إرسالية من البلد الفلاني تقول أعطونا من الخزائن طن ،أقول لا أنتم ما تحتاجون طن لأن عدد السكان أقل من ذلك تحتاجون نصف طن أرسل إليهم ، أنا أجمع ما بين الأمانة وما بين العلم بالتخصص الذي أنا فيه ، اعرض نفسك لا تحتقر نفسك لذلك حتى لو واحد فرضا يراسل عبر الانترنت ،جاء عند إمام مسجد قال: يا شيخ المسجد ليس نشيطا، أنا مستعد أتولى تنسيق محاضرات في المسجد، أنا مستعد أن أتولى تعليق لوحة بالمسجد ويكون بهذه اللوحة مثلا نصائح وكذا، أنا المسئول عنها .

قال الإمام يا أخي نحن نريد أن يكون لدينا فرش جديد للمسجد، لكن من يعطينا؟ قال أنا المسئول، أنت أعطني خطاب للتجار أنا مسئول اعرض نفسك يكون عندك قوة إرادة بحيث إنك تصل إلى المستوى الذي تريده ، لذلك النبي عليه الصلاة والسلام لما ذكر المؤمنين وأنواعهم، قال :''والمؤمن القوي- قوي في عزيمته قوي في إيمانه قوي في ماله، قوي في قدراته واثق من نفسه قوي في إرادته- خير وأحب إلى الله تعالى من المؤمن الضعيف'' ثم فيما بعد قال : ''وفي كل خير ''!

قيل لأحدهم : من أين تعلمت قوة العزيمة ؟ قال من النملة. قالوا:كيف تعلمت العزيمة من النملة !

قال: نعم رأيت نملة قدمت وحملت طعاما وأرادت أن تصعد به الجدار قال فصعدت نصف شبر ووقعت ووقع طعامها فما قالت والله لا أستطيع ، أخذت الطعام وصعدت مرة أخري، فصعدت شبر ،قبل قليل نصف شبر، والآن شبر كامل ثم سقطت وسقط طعامها قال فأعادت ذلك 100 مرة وأنا انظر إليها حتى صعدت الجدار كله وذهبت إلى جحرها قال فلما رأيت ذلك عرفت قوة العزيمة وقوة الإرادة.

اذكر الشيخ رحمه الله من فضله ابن باز في مجلس من المجالس ذكر له شخص مقصر مسئول في مكان معين ومقصر في ما يتعلق بإدارة هذا المكان وأمر الناس بالخير وحفظ الأمانات وكذا ، فقال الشيخ اكتبوا له نصيحة فقال أحد الشباب أنا كتبت له نصيحة يا شيخ ولم يستجيب ،وقال الثاني أنا سأكتب له الثانية ،فقال واحد أنا يا شيخ كتبت ثلاث خطابات والله ما استجاب، إلى متى نستمر في كتابة الخطابات؟ قال والله إني في قضية من القضايا كتبت مائة خطاب ،مائة رسالة حتى أصلح هذا الشيء

بل إنني أذكر يحدثني أحد طلاب الشيخ كان أحد زملائنا عنده يقول : الرئيس الفرنسي السابق فرانسوا ميتران الذي قبل ساركوزي أو قبله أيضا ، وصل رسالة للشيخ ابن باز من أخ جزائري سجن في فرنسا وصل رسالة للشيخ يطلب نصرته، يقول: يا شيخ أنا مظلوم، فأخذ الشيخ وكتب رسالة إلى الرئيس الفرنسي وكتب تحت رئيس هيئة البحوث العلمية في تلك الأيام كان رئيس هيئة كبار العلماء .... ذكر تعريفا من أنا الذي أراسلك لم يذكر ابن باز فقط ووصلت الرسالة إلى الرئيس الفرنسي الشيخ طبعا سهل إنه يرسلها إليه إما عبر السفارة الفرنسية هنا أو يرسلها إلى السفارة السعودية هناك طبعا كانت له مرتبة، ووصلت إلى الرئيس الفرنسي ثم لم يمضي وقت إلا وقد جاء هذا الأخ الجزائري أُطلق سراحه وجاء واعتمر ومر بالشيخ ابن باز وقال يا شيخ أطلقوني من سجني بواسطتك أنت ،من كان يتوقع ذلك قوة إرادة ، قوة إرادة يا أخي ، من كان يتوقع أحيانا إنه فلان يحفظ القران أو فلان يصبح خطيبا ،كلما كان الإنسان عنده القوة والعزيمة ويستطيع إنه يحطم جميع الحواجز التي تمنعه وفق .

ناصر : هي مثل ما تقول عندي إرادة قوية ممكن تكون عندي إرادة قوية قوية ، لكن أكيد يأتي يوم تيأس ممكن تواجه سنة سنتين وثلاثة وأربعة وخمسة وأنت على نمط واحد أكيد ستيأس والإرادة رغم وجودها ستفتر ولن تبقى كما كانت .

سماحة الدكتور محمد العريفي : انظر أنت إذا رأيت إنك لا تستطيع شيء فدعه وجاوزه إلى ما تستطيع، لا تقف عند الباب المسدود ، إذا مثلا شخص يريد يدرس طب درس ورسب ورسب ورسب ، خلاص أنت لا يناسبك الطب ولا الهندسة ولا التجارة انظر شيئا أخر متوافق مع ميولك الشخصية وممكن إنك تفعله.

أحيانا بعض الناس يعني أنا كنت استمع مرة مقابلة تلفزيونية للشيخ سليمان الراجحي التاجر المعروف فهو وفق في الصناعة وعنده صناعة أنابيب، صناعة حديد والإنتاج الحيواني وإنتاج الدواجن إلى أخره فكانوا يسألونه يقولون له نراك في تجارة الأموال والبنوك ونرى لك في الصناعة لكن لم نرى لك شيء يتعلق بالمواد الغذائية ، هل سبق لكم أن رأيتم رز الراجحي أو حليب الراجحي؟ تقرأ أسماء أخرى لكن ما تجد مثل هذا، فقال سبحان الله: أنا لم أوفق في العمل في المواد الغذائية أبدا والرجل يملك مليارات يقول لم أوفق في المواد الغذائية وحاولت قديما وجاء بأرز من الهند ولا أدري ما وقع وفيما بعد لا أدري ماذا حدث لم أوفق، حاولت عدة مرات ولم أوفق علمت أن رزقي ليس في المواد الغذائية رزقي في غيرها .

عبد العزيز : فدعه وجاوزه إلى ما تستطيع .

سماحة الدكتور محمد العريفي : أحسنت ، إذا لم تستطع شيئا فدعه وجاوزه إلى ما تستطيع ،لا تقف عند الباب المسدود فان الماء لا ينتظر المجرى ،السيل إذا جاء لا ينتظر منك إنك تفتح له مجرى، إذا وجد سد أمامه يدبر نفسه يمينا ويسار إلا إذا كان كله سد وأحيانا يكسر السد إذا كان قويا ،كذلك أنت إذا لاحظت انك لم توفق في الشيء الله تعالى يقول : '' إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ'' إما يكون عندك أنت نفسك أخطاء شخصية أو يكون تخطيطك أحيانا خطأ وبالتالي تستطيع إن توفق إذا أحسنت التخطيط ، أحيانا يأتيني شاب ويقول يا شيخ أنا عندي مشكلة وأقول يا أخي ما مشكلتك يقول يا شيخ ما أدري لكن أنا ألاحظ إنه ما عندي جرأة في الكلام و أتلعثم إذا تكلمت مع الناس وعندي مثل الرهاب الاجتماعي وأتحرج إذا جلست أتكلم مع .... ويبدأ يتكلم معي لمدة خمس دقائق يشرح لي مشكلته ،فأول شيء أحطم النظرة السوداوية في قلبه وأقول له: أول شيء يا ولدي من قال لك إنك لا تعرف تتكلم مع الناس ،أنت ما شاء الله وأنت صار لك خمس دقائق تتكلم معي وعينك في عيني وجريء ولطيف والله يا ولدي أحيانا الناس يكلموني يتلخبطون وينزلون عيونهم وبوسط الكلام يقول خلاص يا شيخ ويذهب، أنت ما شاء الله عليك جريء وبطل ،أعالج مشكلته في اللحظة ويذهب ويقول والله يا شيخ أنت صادق فعلا سبحان الله.

أنت أحيانا لا تجعل حواجز في داخل نفسك حطمها من البداية وتوفق لذلك عمر لو لم تكن عنده قوة إدارة رضي الله عنه كان فتح الشام وفتح كسرى وقيصر وغيره ، النبي عليه الصلاة والسلام قبلهم لو لم تكن عنده قوة عزيمة وقوة إرادة كان استطاع أن ينشر الإسلام ويثبت أمام الناس بهذه الطريقة، أبو بكر لو تكن عنده قوة إرادة كان يغلبه المرتدون ، المرتدون من ارتدوا حتى ظنوا أن الإسلام ليس له قائمة وبقوة إرادة أبي بكر وعزيمته وتوكله على الله قبل ذلك استطاع أن يثبت الله تعالى به الله الدين.

إن شاء الله تكون الرسالة وصلت، الله يوفقكم ، أنا ارجوا بإذن الله أن أبنائي وبناتي وإخوتي وأخواتي يكون وصلتهم الرسالة وبإذن الله تعالى اسمع منكم إن شاء الله تعالى ما يسرني من أنكم انتفعتم بهذا، اسأل الله أن يوفقني وإياكم لكل خير، '' اللهم إنا نعوذ بك من الهم والحزن اللهم إنا نعوذ بك من العجز و الكسل اللهم إنا نعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال '' وصلى الله على نبينا محمد وسلام الله عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .