الحقوق محفوظة لأصحابها

أحمد الشقيري
حلقة اليوم عن ناس مزعجون ولكن في المساجد فلتكون فكرة الذهاب للمسجد تجربة مريحة وسعيدة ومفرحة فيصر بعض الناس أنهم يقلبوا لنا تجربتنا في المسجد إلى تجربة سيئة ومزعجة هؤلاء اسميهم المزعجون حنتعرض اليوم لمواقف عديدة من المزعجين في المسجد علشان كيدا راح نحاول نقلل من الإزعاج علشان لمن نروح الصلاة نروح انشاءالله بنفس

المزعج رقم واحد اسميه أبو ريحة أو أبو تكريعة

هذ1 شخص لا يحلو له أن يذهب إلى صلاة التراويح إلا لمن يكون أكل بصل وثوم وقت الفطور فيجي الصلاة الله يكرمكم ويجلس وبعدين يطلع الروائح إلى تزعج إلى من هم على يمينو وعلى يساروا

مع انو حديث الرسول صلى الله عليه وسلم واضح عليه الصلاة والسلام

يقول (( من أكل بصلاً أو ثوماً فليعتزل مسجدنا وليقعد في بيته) انظروا حديث صريح وواضح لو حتاكل بصل وثوم اجلس في بيتك احسلك .يعني اشفي أكثر من كيدا تعليمات منه صلى الله عليه وسلم لحرصه الشديد انو تكون الصلاة مريحة للجميع ومافيها أذية

- أيضا عمر ابن الخطاب يقول رأيت الرسول صلى الله عليه وسلم (إذا اشتم ريحهما من احد ,)) يعني لو شم ريحة بصل أو ثوم من احد أمر به فأخرج إلى البقيع انظروا عليه الصلاة والسلام أمر مهم جدا لليلي بياكلوا ثوم أنت تعتقد انو مالك ريحة أيمكن ما تشم ريحة فمك ولكن غيرك يشمها الأمر الثاني انو تفريش الأسنان لا يذهب رائحة الثوم لأنو الريحة طالعة من البطن واعذروني على الكلام يعني أعزائي ولكن كلام ينبغي أن يقال لأنو في ناس ماهي راضية تستوعب انو لمن تأتي إلى الصلاة وريحتها بصل وثوم تفقد الخشوع على المصلين

- -مصر على البصل والثوم فاجلس في بيتك كما قال صلى الله عليه وسلم

-

- خويطر في المسجد كاريكاتير معبر أبو الثوم ولا على بالو والمصلين من حوله في حالة دوخة وإغماء ههه

المزعج الثاني هو من نسميه ابو رنة

هذا شخص يأتي إلى الصلاة ومعاه جوال وهو بيصلي يرن الجوال ويرن رنات فيها موسيقى وفيها أغاني وياريت يطفئ الجوال لا يجلس كيدا جالس في الصلاة وما يتحرك والجوال قاعد يرن دقيقة دقيقتين ثلاث دقائق فيزعج كافة المصلين في المسجد أعزائي الحركات في الصلاة عدة أنواع فيها حركات واجبة وفي حركات محرمة وفي حركات مستحبة والعلماء عرفوا الحركة المستحبة بأنها الحركة التي تسد خلل في الصلاة فتجد فرجة مثلا أمامك فتأتي وتسدها هذي حركة مستحبة كذالك حركتك لإغلاق الجوال الجوال لمن يرن هذا خلل في الصلاة فإذا حركة يدك وقفلت الجوال هذي حركة مستحبة تؤجر عليها يعجبني عدد من الأئمة قبل الصلاة يجي لمن يقول سو صفوفكم استو في إلى الصلاة يقول أغلقوا الجوالات وهذي كلمة جميلة منه الأئمة دائما لازم يواكبوا العصر فيذكروا المصلين قبل الصلاة

المزعج رقم 859 هذا نسميه ابوركبة

هذا أخونا الكريم يأتي صلاة الجمعة والمسجد ممتلئ بالمصلين والإمام قاعد يخطب والأخ جاي من الباب الخلفي ويصر إلا يريد أن يصلي في الصف الأمامي فيأتي ويتخطى الرقاب يجي بر كبتوا يضرب هذا ويعتذر من هذا ويؤذي هذا مع انه صلى الله عليه وسلم كان يخطب الجمعة يوما فجاء رجل يتخطى الرقاب فماذا قال له صلى الله عليه وسلم قال اجلس فقد أذيت أذيت _يعني آذيت المصلين وآذيت الخطيب الخطيب أيضا ينزعج وكل المصلين ينظروا إليه إلى قاعد يتخطاه والى أنت ضربتوا بالغلط تأذى فلكل انزعج وراح التركيز مع الخطبة - لذلك نقول إذا أنت مصر وحريص انشاءالله الجميع حريصين على الصف الأول تعال بدري إذا جيت متأخر

أرجوكم اجلسوا حيث يمكن لكم الجلوس أي مكان فاضي اجلس فيه ولا تؤذي المصلين

المزعج رقم 6102 هذا المزعج نسميه ابو صوت

هذا الإنسان لا يحلوا له أن يصلي في المسجد إلا بصوت عالي كون الصلاة سرية كصلاة الظهر مثلا فيجلس ويقول الله اكبر وبعدين يبدأ عاد بصوتوا " الحمد لله ...... مالك يوم..... اهدنا الصراط.... وطي صوتك هذا الصوت يزعج إلى على يمينك ويزعج إلى على يسارك وماحيخلي احد يخشع طيب ممكن يرد علي طيب كيدا أنا اصلي كيدا أنا اخشع لو ما عليت صوتي ما اخشع هذا تصليه في بيتك إذا أردت أن ترفع صوتك وأنت في بيتك ارفع صوتك بس طالما أنت في المسجد عليك أن تراعي المصلين إلى حواليك

النوع الثاني إلى لمن يسجد تسمع صوتوا في التسبيح تسمع بصوت عالي السين سبحان ربي الأعلى بعدين يبدأ يدعوا اللهم يا ربي نجح محمد اللهم يارب اشفي أمل اللهم يارب يارب يارب يسمعنا دعاؤه وعرفنا قصة حياتو كلها من أولها لاخرها ليه الله سبحانه وتعالى سميع بصير لا يحتاج انك ترفع صوتك وأنت في المسجد أرجوكم يا مسلمين خلو تجربة المصلين في المسجد مريحة لنا كلنا وراعي من حولك ...

خويطر في المسجد كاريكتير معبر ابو صوت بالريموت كنترول تم إرخاء صوته

الحمد لله ...... مالك يوم..... اهدنا الصراط

المزعج التالي نسميه ابو فلسفة أو المتفلسف هذا الإنسان لازم بعض الصلاة يقعد ينصحك يقلك يا أخي صلاتك غلط حركة يدك ما كانت سليمة ويقعد يفتي لك

وأنا اضرب لكم مثل واحد على كمية الخلافات في حركات الصلاة وهذا من سعة الدين حركة السبابة انظروا إلى الأقوال إلى فيها

1- فمثلا تجد الحنفية المذهب الحنفي يقول ترفع يدك عند النفي في التشهد وتنزلها عند الإثبات يعني تقول اشهد أن لا اله إلا الله وتنزلها وخلاص

2- المذهب الشافعي يقول يرفع يدك عند الإثبات وتخليها باقي التشهد فتقول اشهد أن لا اله إلا الله واشهد أن محمد رسول الله اللهم صلى وتفضل مرفوعة باقي التشهد

3- المذهب الحنبلي يقول ترفع السبابة كلما ذكر اسم الله فالتحيات لله والصلوات والطيبات السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته وهكذا كلما يذكر اسم الله ترفع يدك فتجد بعض المصلين يحرك السبابة

4- المذهب المالكي ماذا يقول حرك السبابة يمين ويسار هذا المذهب المالكي فتجد بعض الناس يحركوه في دائرة فكلها صحيحة وكلها وردت عنه صلى الله عليه وسلم ولكل مذهب دليل فما ينفع بعد الصلاة تجي وتعلق على واحد والله حركة السبابة حقتك غلط لأنو ممكن يكون على مذهبه هو شغال وكلاهما صحيح

وابن قدامه في المغني وهو من الحنابلة يقول أن في الأمر سعة في هذه الأمور والحركات كثيرة أعزائي بعض الناس يعلق على حركة اليد في التكبير ارفع يدي عند الأكتاف ولا عند الأذن أحط يدي بين الصدر والسرة ولا عند السرة ولا تحت السرة ولا أسدل يدي عند القراءة كلها فيها

اقوال طبعا بعض الناس حيقلك طيب يا أخي أنا أبغى اامر بالمعروف وأنهى عن المنكر على عيني وعلى راسي تأمر بالمعروف في الأمور إلى مافيها خلاف بينما الأمور الخلافية لا يجوز أن تنكر على شخص معاك في أمر خلافي

لذالك قالو قاعدة دائما نذكرها ( من كثر علمه قل إنكاره) كلما كثر علمك من المذاهب والأقوال سيقل إنكارك على الناس لأنو حينها والله حتعرف هذا على المذهب المالكي شغال هذا على المذهب الشافعي هذا على الحنبلي وكلهم فيهم خير

والمرة الجاية لمن يجي احد ينصحك في الأمور الخلافية هذه قل له يا أخي جزاك الله خير وبارك الله فيك ووسع صدرك

خويطر في المسجد كاريكاتير معبر المسجد في 2030 سيكون هناك على البوابة مسؤل لضبط مايلي .. 1- الجوال مغلق او صامت- 2-جهاز يعاين رائحة الفم – جهاز يعاين رائحة الأرجل نظافة " الجوارب"" الشراب ) .......

المصدر: http://www.thakafa.net/vb/showpost.php?p=601199&postcount=1