الحقوق محفوظة لأصحابها

رمضان 1432

»

نهاية العالم (2)

»

28 - عودة جزيرة العرب مروجاً وأنهاراً


محمد العريفي
( عودة جزيرة العرب مروجاً وأنهاراً )

لانزال أيها الأحبة الكرام نتحدث عن نهاية العالم فالحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله و على اله و صحبه اجمعين .

ما هي الاحداث التي تسبق نهاية العالم ؟

كيف ينتهي العالم ؟

لماذا أخبرنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن هذه الأحداث ؟

وما هو تأثير ذلك علينا في حياتنا لما نعلم بهذه الأحداث التي تقع ؟

تكلمنا عن شيء من ذلك فيما مضى وها نحن اليوم نتكلم عن حدث لا يختص بالعالم أجمع ولا يختص بتحكيم الشريعة وعدم تحكيمها هو حدث جميل نسأل الله أن يُعجّل به أن تعود جزيرة العرب مروجاً وأنهاراً

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : (( لن تقوم الساعة حتى تعود أرض العرب مروجًا وأنهارًا )) رواه الإمام مسلم في صحيحه

نعم أيها الأحبة النبي صلى الله عليه وآله وسلم يقول : (( لا تقوم الساعة حتى تعود جزيرة العرب مروجاً وأنهاراً كما كانت )) كما كانت متى تعود مروجاً وأنهاراً ؟ وهل هناك حقائق علمية أيضاً اكتُشِفت تجعلُ هذا الحديث إعجازاً علمياً في الحديث النبوي ؟

تعالوا نتحدث عن هذا وبإذن الله تعالى أن نشاهد هذه المروج قريباً إن شاء الله

النبي عليه الصلاة والسلام قال هذا الحديث وفي حديث آخر خرج عليه الصلاة والسلام إلى تبوك طبعاً تبوك خرج إليها النبي صلى الله عليه وآله وسلم في حرٍ شديد وجوعٍ شديد وتعب شديد وهي صحراء قاحلة وقد خرج النبي صلى الله عليه وآله وسلم إليها لأنه سمِعَ أن الروم قد اجتمعوا لقتاله وأنهم قادمون من جهة الأردن فخرج عليه الصلاة والسلام لأجل يعني أن يبدأ بهم قبل أن يبدأوا به ولأجل أن يُخرج لهم أني قوي ما جلست في المدينة خائف حتى إلى أن وصلتموني لا إلا أنا طلعت استقبلكم وسط الطريق من قوتي فخرج عليه الصلاة والسلام بأعدادٍ كبيرة بأكثر من ثلاثين ألفاً إلى تبوك لأنه يعلم الأعداد التي ستأتي من الروم يقول معاذ رضي الله تعالى عنه فلما وصلنا إلى تبوك إلا أرض قاحلة ما ترى إلا الغبار والعقارب والثعابين ما في ليس هناك إلا بئر واحد ليس فيه إلا ماء قليل ينض يعني عين في أو جدران البئر تصب شيئاً يسيراً فقال النبي عليه الصلاة والسلام من سبقنا إلى البئر فلا يشربنّ منه شيئاً حتى آتيه يكلم ثلاثين ألف طبعاً ولما عليه الصلاة والسلام يُعطي الأمر يبدأ ينتشر مباشرة النبي يقول لا تشربوا لا تشربوا ينتشر خلال دقائق فأقبل النبي صلى الله عليه وسلم إلى البئر فإذا البئر فيه ماء يسير وإذا رجلان قد أخذاه وشربا منه , فلما وصل قال : شربتما منه , قالوا : نعم , قال : سبحان الله ألم أنهكما أنا ما نهيتكم لا تشربون من البئر فسكتا يالله الذي حصل حصل فأمر النبي صلى الله عليه وسلم وأُخذ له شيء يسير مما تبقى من الماء في إناء ثم دعى الله أن يُبارك فيه ونفث فيه وصبوه في البئر فزاد ماء البئر بإذن الله فشربوا يقول معاذ وجعلتُ ألتفت بر وأرض جرداء وقحط ما في والله ولا قطعة زرع يعني لو تضع لك الجيش في هالمكان ما معهم ماء ماتوا من الجوع والعطش يقول رضي الله تعالى عنه فأخذتُ ماءً أوضأ النبي صلى الله عليه وسلم يقول فبينما هو يتوضأ ألتفت إلي ثم قال يا معاذ يُوشِكُ يعني يقرُبُ يُوشِكُ إن طالت بك حياة لَتَرَيْنَ ما ها هنا قد مُليء جناناً ، جناناً جمع ماذا ؟ جنة ، جنة يعني ماذا ؟ بستان ، معاذ يستمع ويقول يعني مُليء جناناً يعني أرض قاحلة مُليء جناناً قال لَتَرَيْن ما ها هنا قد مُليء جناناً و يموت معاذ رضي الله عنه وهو في نفسه مُصدِّق مائة في المائة أن كلام النبي صلى الله عليه وسلم حق وتمضي السنين حتى أتى عصرنا اليوم وإذا الشركات الزراعية تجد أن من أطيب المياه التي يمكن أن تُسقى بها الزروع وتُنشئ بها الخضروات وغيره التي في تبوك والآن فيه شركات زراعية كبرى وأنا زرتها ربما أنتم زرتوها ولو دخل الأخوة الإنترنت وبحثوا عن الصور مزارع تبوك أو بساتين تبوك أو كذا في تبوك لوجدوا صوراً عظيمة وأيضاً ذكرتها وضعتُ الصور في كتابي نهاية العالم موجود صور كلها جنان أصبح يُزرع أنواع الخضروات أنواع الفواكه أنواع وإذا هي كيلوات كاملة كلها قد مُلئت جناناً مصداق قول النبي صلى الله عليه وسلم لما مر وكأنه يرى عليه الصلاة والسلام اللي بيحصل بعد ألف وأربعمائة سنة طبعاً هذا حديث ومنه أيضاً قوله عليه الصلاة والسلام ما تكلم عن تبوك فقط لا بل قال عليه الصلاة والسلام : (( لا تقوم الساعة حتى تعود جزيرة العرب مروجاً وأنهاراً )) مروج جمع مرج وهو البستان أيضاً وأنهاراً النهر معروف ، هل هذا يا جماعة هل كانت جزيرة العرب أصلاً مروجاً وأنهاراً أم لا ؟

جزيرة العرب اُختُلِف تطلق على ماذا ؟

قيل تطلق على الحجاز وقيل تطلق ما بين البحرين ما بين البحر الأحمر والخليج العربي وما بين الجنوب في جنوب اليمن إلى بداية الشام إلى الأردن يقال أن هذه هي جزيرة العرب أو شبه الجزيرة العربية في عام ألف وتسعمائة وتسعة وثمانين أتى بعض الخبراء من المتحف البريطاني يترأسهم رجل اسمه بيترو أبِرو وجاءوا وعملوا دراسات على الصحراء في الإمارات وحفروا ونقبوا فوجدوا أحافير عجيبة وجدوا يا جماعة أحفورات تدل على أنه عاش قبل ملايين السنين في هذه الأرض فيلة وحيد القرن فرس النهر سلاحف تماسيح قرود طبعاً فرس النهر وتماسيح وسلاحف معناها أن فيه أنهار على الأقل قرود معناه فيه ماذا ؟ فيه أشجار وبساتين ومروج فيلة معناه أن الأرض خضراء فهي يعني تعيش على مثل ذلك فمعناه أن هذه أصلاً ماتت قبل ملايين السنين لما درسوا عندهم دراسات معينة يكتشفون كم عمرها فدرسوها فوجدوها أنها كانت قبل ملايين السنين موجودة هنا وهذه لن توجد في هذا المكان إلا وقد كان هذا المكان مروجاً وأنهاراً بل جامعتنا أنا أعمل في دكتور في جامعة الملك سعود عندنا جمعية تعتني بالآثار والتنقيب في الجامعة هذه الجمعية ذهبت قبل سنوات إلى صحراء الربع الخالي وكان هناك متعاون أيضاً لجان من خارج المملكة بعض الجمعيات التي في بعض الجامعات في الخارج أقبلت لجان من هناك وعملوا دراسة على بعض المناطق في الربع الخالي وجدوا يا جماعة على عمق مائة وثلاثة وثمانين متر وجدوا قرية هذه القرية لها حصن ثماني الأضلاع طول الجدار عشرة أمتار لاحظ في الربع الخالي طبعاً وجود بناء معناه أنه كانت عامرة المكان يعني في حياة يعني فيه على الأقل مروج مزارع يعني لابد يكون عندهم نخل يكون عندهم مزارع يكون عندهم حتى يبقوا أحياء وإلا ما يعيشون هنا وجدوا أيضاً خلالها وجدوا هذه المُحصّنة ووجدوا أيضاً عدداً من الأحفورات التي تدل على أنه كان يعيش فيها أعداد كبيرة من الحيوانات التي لا يمكن أن تعيش إلا مع وجود الأنهار وجدوا أيضاً مجاري كأنها كانت تجري فيها الأنهار الآن المياه الجوفية بالمناسبة هي نوعان منها مياه سطحية عليا يعني ممكن تحفر مثلاً مترين ثلاثة أربعة وتجد الماء ومنها مياه في الطبقات السفلى وهذه المياه أصلاً كانت عليا ولكن مع وجود المد والجزر في التراب وانتقال التربة من مكان إلى مكان وغيره غُطيت كما غُطيت هذه القرية مائة وثلاثة وثمانين متر فوقها غُطيت وأصبحت أنهار تجري في الأسفل فـ الآن في تبوك مثلاً يضربون البئر يحفرون على بعد ثمانمائة متر ويجدون أنهار مياه ويسحبون منها الماء ويسقون المزارع في تبوك الآن يا جماعة يعني عشرات الكيلومترات كلها مزارع تُسقى ببماذا ؟ مياه التحلية أو المطر , لا يوجد مطر , كلها بالآبار والآبار هذه لماذا لا تنتهي لأن النهر أصلاً يجري تحت أساساً وبالتالي هذا النهر الذي يجري هي تشرب منه والنهر هذا أين أصله ربما كان أصله جاي من نهر النيل أو نهر الفرات أو لا تعلم أصله , المهم نهر مستمر يجري تحت وبالتالي هم يسقونها الآن من عشرات يعني لا أقول من عشرات السنين لكن من سنين طويلة في مزارع تبوك كلها من هذه الأنهار التي تحت في القصيم الآن يصل تقريباً إلى ألف متر ويستطيعون أن يستخرجوا الماء بقوة ويسقون مزارعهم هذه كلها يا جماعة تؤيد أنها أصلاً كانت مروجاً وأنهاراً قبل ربما ملايين السنين أو عشرات الآلاف من السنين والنبي صلى الله عليه وسلم أخبر أنها سوف تعود مرة أخرى طبعاً متى كانت مروجاً وأنهاراً لا نعلم .

إبراهيم عليه السلام لما وضع زوجه هاجر ووضع ابنها إسماعيل ماذا قال { رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ } ( 37 ) سورة إبراهيم

يا رب أنا وضعتهم في واد لا يوجد به زرع ومع أنه وادي والأصل في الوادي أنه يكون في زرع لأن الوادي مجتمع للماء أساساً والوادي هو المنخفض الذي يكون بين جبلين فينسكب الماء على الجبل يمين ويسار ثم بعد ذلك يعني يكون في الوادي ويزرع الأرض ومع ذلك يقول بوادٍ غير ذي زرع دلالة يا جماعة على أنها أصلاً كانت في عهد إبراهيم ما فيها زروع وأنهار فربما أنها كانت قبل إبراهيم عليه السلام

ما هي الحركة الجليدية التي موجودة اليوم ؟

الآن يبشرون يوجد حركة جليدية حاصلة وأن فيه تغير في نظام العالم وبالتالي سوف يكون مروج وأنهار هذا أيضاً كلام مهم حقيقة أن نطلع عليه وأيضاً أن نعرفه وهو مبني على بحوث علمية يعني أنا قرأت في أثناء إعداد الحلقة عدداً من البحوث المترجمة يعني من مجلات عالمية علمية سأذكرها لكم إن شاء الله

نعم أيها الأحبة والله والله لا تقوم الساعة حتى تعود جزيرة العرب مروجاً وأنهاراً كما كانت قال ذلك الذي لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى وقال عليه الصلاة والسلام (( تتقارب الأسواق )) وتقاربت الأسواق قال (( تُزخرف المساجد آخر الزمان )) زُخرفت المساجد قال (( أنه يظهر فيهم السِمَن )) هذه البدانة الآن من أكبر المشاكل التي تواجه العالم حتى يُقال في عام 2015 سوف يكون عدد البدناء في العالم مليارين وثلاثمائة مليون يعني تقريباً ثلث العالم في ذلك التاريخ فهو عليه الصلاة والسلام يعني لا يجوز أن نصدقه في شيء ونشك في صدقه في شيء آخر كلا بل هو عليه الصلاة والسلام يقول الله : { وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الأَقَاوِيلِ * لَأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ * ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ * فَمَا مِنكُم مِّنْ أَحَدٍ عَنْهُ حَاجِزِينَ } [ سورة الحاقة ]

هو صادق عليه الصلاة والسلام بلا شك في هذا

مداخلة أبو عبد الله : أنا أسأل يا شيخ عن المروج والأنهار في جزيرة العرب هل هي بفعل الإنسان مثل المزارع التي وجدت في تبوك وفي القصيم وفي كل مناطق المملكة أو تكون مثلاً من الأمطار وتغير الأجواء ؟

د . محمد العريفي : يعني جميل يعني قصدك هل الإنسان هو الذي يصنع ذلك بحيث أنه مثلاً ممكن يكون استصلاح زراعي للأراضي القاحلة التي في الربع الخالي مثلاً طيب الربع الخالي بالمناسبة كم يُغطي من مساحة المملكة العربية السعودية

أحد الشباب : الثلث تقريباً

د . محمد العريفي : الثلث تقريباً وهو كبير كبير جداً وهي أماكن يعني ليس فيها زرع ليس فيها مطر وليس فيها وديان ونحو ذلك نعم أراضي قاحلة فهل هي بالاستصلاح الزراعي مثلاً بحيث يكون في نوع من التحلية وغير ذلك أم أنها مروج وأنهار يعني الله جل وعلا يُحدثها بتغيير الطبيعة سبحانه وتعالى هو الذي يتحكم فيها الأظهر أبو عبدالله هو الثاني وذلك لأن الإنسان مهما تطور لا يستطيع أن يُجري نهراً كاملاً مهما اشتغلت مصانع التحلية هي الآن بالكاد تغطي التي عند الناس يحتاجونه والآن يطالبون بالترشيد وغيره وينبغي الترشيد أيضاً في استعمالها الإنسان ما يستعمل إلا بقدر الحاجة لا يسرف وإن كان على نهر جاري لكن مع ذلك هي من ربنا سبحانه وتعالى في أنه يتغير الكون يُقال الآن يعني أنا قرأت بعض البحوث أنه كان فيه حركة جليدية في أوربا قديمة وأن أوربا لم تكن أصلاً كذلك في الجليد وإنما جاءهم هذا قريباً وأنه الآن في حركة دوران الأرض في سرعتها أو بطئها أو نحو ذلك أنا ما ودي أخل في تخصص غيري يقولون من تكلم في غير فنه أتى بالعجائب فأنا لا أريد أن أدخل في تخصص الجيولوجيين والفلكيين أو غيرهم نعم لكني قرأت في هذا الموضوع أنه في تغيرات الآن في الكرة الأرضية وأن هناك حرارة شديدة الآن لم يسبق أن تعرض لها القطبان الشمالي والجنوبي وأن هذه الحرارة الآن تُحدث ذوبان وانهيارات كبيرة جداً جليدية وأنهم الآن يعانون من ذلك من انهيارات جليدية في بعض يعني يحصل انهيار جليدي ومثل الطوفان الماء الذي يُذهب عدداً من القرى ما الذي يدريك يا أخي لعل هذا الجليد الآن مع حركته يصل إلى جزيرة العرب فعلاً ويتغير حركة الزمان يعني كما يريد الله سبحانه وتعالى هناك بحوث أيضاً أُجريت قبل سنوات على المنطقة في الربع الخالي القريبة من منطقة نجران ووجدت في منطقة اسمها الفاو وجد على عمق مائتين وثمانين هي على بعد مائتين وثمانين كيلو شمال نجران وجد على عمق أظنه الآن ما كتبته عندي في عام 1972 عملت البحوث أظنهم قالوا على مائتين متر تقريباً أو نحو ذلك وجد قرية كاملة وصورت هذه الأحفورات صورت وأصدرت بحوث عنها في أحد عشر مجلداً وأصدرتها جامعتنا يعني جامعة الملك سعود في عام 1972 يعني قبل تقريباً أربعين سنة تقريباً ولا تزال إلى الآن موجودة في مكتبة الجامعة أحفورات لتلك المدينة التي غطّتها الرمال هذه يا جماعة يدلك على أنها فعلاً أنه كما قال النبي عليه الصلاة والسلام مروجاً وأنهاراً طبعاً قد يقول البعض يعني بعض الناس طيب يا شيخنا نحن لا نرى الآن أي شيء يدل على وجود هذا الأمر أي مقدمات هل هذا أكيد واقع نقول يا اخي مادام قاله النبي عليه الصلاة والسلام سيقع وأعطيكم مثالين

المثال الأول : الصحابي الذي روى قول النبي عليه الصلاة والسلام تقاتلون اليهود على نهر بالأردن معهم الدجال تقاتلون الدجال على نهر بالأردن أنتم شرقيه وهم غربيه الراوي ماذا قال في نهاية الحديث تذكرون ؟ لما قال النبي صلى الله عليه وسلم على نهر بالأردن الراوي لما انتهى من الحديث ماذا قال ؟ قال هكذا سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول وأنا لا أدري أين الأردن يومئذ يقول ما أدري الأردن هي في الشام وإلا عند كسرى والا في اليمن كلمة أردن ما أدري أين لأنهم ما كانوا يسمونها أردن

أحد الشباب : كانوا يذكرونها بالشام

د . محمد العريفي : أحسنت كانوا يسمونها بالشام أحسنت فهو صدّق النبي صلى الله عليه وسلم مباشرة مادام نقاتل في الأردن نقاتل في الأردن لو تقوله يا صحابي وين الأردن قال والله ما أدري وين لكن نقاتل في الأردن أنظر إلى التصديق اليقيني هذا واحد

الثاني : لما قال النبي عليه الصلاة والسلام لعدي بن حاتم رضي الله تعالى عنه عدي أسلم أو قبل أن يسلم جاء وقابل النبي صلى الله عليه وسلم في المسجد ثم أخذه النبي عليه الصلاة والسلام إلى بيته وهم في أثناء الطريق ألتقيهما رجل عفواً يشتكي الفقر وكذا فالنبي صلى الله عليه وسلم وقال له كلمتين ومشى ثم جاء رجل آخر يشتكي قطع الطريق يا رسول ما نأمن فقال له كلمتين ومشى حتى إذا وصلوا عند البيت وجلسوا أخذ النبي صلى الله عليه وسلم يسأل عدي لماذا ما تسلم قال إني أعلم إنما يردك من الإسلام أنك تجد خصاصة في قومي تجدنا فقراء وأنك تجد الناس علينا إلباً واحداً ترا الناس متجمعين علينا يقاتلونا بدليل الرجل الذي يشتكي الفقر والثاني الذي يقول كل ما سافرنا قطعوا الطريق ثم قال يا عدي هل أتيت الحيرة مدينة في العراق قال لم آتيها لكني أعرف موضعها قال : (( لئن طالت بك حياة لتريْن الظعينة .. )) الظعينة المرأة على دابتها (( .. تخرج من الحيرة فتسير حتى تأتي إلى البيت ما تخاف إلا الله )) ما في قطاع طريق نحن الآن لو نذهب إلى المدينة يعني مسافة يسيرة قطعوا علينا الطريق وقاتلونا الناس والله أن تطلع المرأة من العراق وتمشي إلى الكعبة ما تخاف إلا الله ما تخاف قطع طريق أو تضل الطريق أبداً وهذا موجود الآن يقول عدي فقلتُ في نفسي فأين عنها ذُعّار طيء الذين سعّروا البلاد وين ذُعّار طيء يعني أين قطاع الطريق من قومي الذين قطعوا الطريق على الناس الذين سعّروا البلاد ثم قال عليه الصلاة والسلام ولتفتحنّ كنوز كسرى ولتنفقنّ أمواله في سبيل الله كسرى يا جماعة تلك الأيام يملك إيران والعراق وأجزاء من خراسان وأجزاء من أفغانستان مملكة عظيمة والنبي صلى الله عليه وسلم جالس في المدينة إلى الآن ما فتحوا مكة ومع ذلك يقول له ولتفتحنّ كنوز كسرى ولتنفقنّ أمواله في سبيل الله قال عدي هو ما أسلم إلى الآن قال كسرى بن هرمز قال كسرى بن هرمز ولتنفقنّ أمواله في سبيل الله طيب السؤال يا شباب هل النبي عليه الصلاة والسلام عاش حتى رأى الظعينة ترتحل أجيبوا

أحد الشباب : لا

د . محمد العريفي : لا , حسناً هل هو عاش حتى رأى كنوز كسرى ؟

أحد الشباب : لا

د . محمد العريفي : لا فُتِحت في عهد عمر رضي الله عنه في المعارك التي وقعت في العراق وإيران وفارس وغيره لكنه عليه الصلاة والسلام يتكلم معلومات من السماء جاءت وعدي رضي الله عنه يستمع إلى الآن ما بعد أسلم قال كسرى بن هرمز قال والله كسرى إن نملك أمواله وتنفق في سبيل الله سكت عدي والله غريبة ثم قال عليه الصلاة والسلام وليخرجن الرجل بمليء كفيه ذهباً وفضة لا يجد من يأخذها كل الناس أغنياء يطلع يا جماعة أنا عندي زكاة أحد يحتاج لا والله كثر خيرك أحد يحتاج يروح يذهب بها إلى بيت مال المسلمين ثم قال عليه الصلاة والسلام يا عدي فما يفرك أن تقول لا إله إلا الله أوَ تعلم من إلهٍ أعظم من الله قال عدي فإني حليفٌ مسلم أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله واسمع ماذا يقول عدي يقول عدي فلقد عشتُ حتى كنتُ فيمن فتح كنوز كسرى بن هرمز وصدق حبيبي صلى الله عليه وسلم يقول أنا تلك الأيام اسمعه وأنا أقول ها كسرى بن هرمز هذا الآن مكة ما فتحها المسلمون وأصحابك ما يستطيع الواحد يطلع مسافة قصيرة عن مدينة ويقطعون عليه الطريق ويخطفونه وأموالكم تخطف وتتكلم عن كسرى بعد ذلك يقول وكنتُ فيمن فتح كنوز كسرى بن هرمز ورأيتُ الظعينة لأن عدي يسكن في حائل وهي في الشمال وبالتالي هي لما تخرج من العراق وتسير إلى مكة تمر بشمال المملكة يعني السعودية جزيرة العرب يقول ورأيتُ الظعينة تخرج ما في أحد يجرأ يقترب منها لأن قطاع الطرق تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض فيه شريعة فالناس خافوا من أن يعتدي بعضهم على بعض ثم قال عدي هو يكلم التابعين وهو شيخ كبير يقول أنا رأيتُ كنوز كسرى ورأيت الظعينة بقي واحدة ثم قال لهم ولئن طالت بكم حياة والله لترون الرجل يخرج بمليء كفيه ذهباً وفضة لا يجد من يأخذها

أحد الشباب : سبحان الله حلف من شدة ثقته في كلام النبي صلى الله عليه وسلم

د . محمد العريفي : في كلام النبي صلى الله عليه وسلم ونفس الكلمة التي قالها النبي عليه الصلاة والسلام له لأن النبي عليه الصلاة والسلام قال له لئن طالت بك حياة لتفعلن كذا فهو فعل اثنتين وبقي الثالثة فيقول لهم مثل ما أنا رأيتُ الاثنتين أنتم سترون الثالثة لذلك يا جماعة نحن لما نتعامل مع أخبار النبي صلى الله عليه وآله وسلم بهذا اليقين لما يقول مروجاً وأنهاراً نقول مروجاً وأنهاراً ما نحتاج واحد يقول اكتشفوا أنهار وترا فيه أحفورات تدل أن كان فيه فيلة وسلاحف وقرود وترا فيه هذه نأخذها نحن استئناساً فقط استئناساً لأجل نقنع من لا يصدق النبي صلى الله عليه وسلم نقول ترا فيه إعجاز علمي وفيه إثباتات علمية أما نحن فلا نحتاج حتى نصدق أنه يأتينا بيرو أو جون أو غيره نصدق النبي صلى الله عليه وسلم مباشرة

أسأل الله سبحانه وتعالى أن ينفعنا وإياكم بما سمعنا أسأل الله أن يجعلنا وإياكم مباركين أينما كنا