الحقوق محفوظة لأصحابها

محمد العريفي
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على أشرف الأنبياء وأمام المرسلين نبينا وحبيبنا وقائدنا محمد بن عبد الله عليه وعلى آله الطيبين وأصحابه الغر الميامين أفضل الصلاة وأتم التسليم

لا نزال نتحدث أيها الأحبة الكرام عن نهاية العالم , العالم سينتهي قطعا يؤمن بذلك كل الناس وأنه سيأتي لهذا العالم نهاية منهم من يضرب في ذلك خبط عشواء فيحدد له أحيانا وقتاً معيناً أو ربما نسب ذلك إلى جُرم يجري في السماء أو كوكب سوف يصطدم بالأرض أو ما شابه ذلك فيريد أن يثبت أن نهاية العالم في ذلك الوقت المحدد حسب يعني دراساته هو مع أننا نعلم أن نهاية العالم قيام الساعة أمرٌ لا يجليه لوقته إلا ربنا جل وعلا فما المسؤول عنها بأعلم من السائل .

لكن هناك أحداث تقع قبل نهاية العالم نحن اليوم مع حدث يقع في البيوت يقع في المجتمعات , الدراسات الإحصائية تدل على أنه بدأ يظهر بدأت تتحدث عنه عدد من مراكز البحوث في العالم يستفتي بعض الناس أحياناً في إن صح التعبير في منازعة هذا الحدث أو الاستسلام له .

ما هو هذا الحدث الذي سيقع في آخر الزمان ؟

عن أنس ابن مالك رضي الله عنه أنرسول اللهصلى الله عليه وسلم قال : (( لا تقوم الساعة أو قال إن من أشراط الساعة : أن يُرفع العلم ويظهر الجهل ويُشرب الخمر ويفشو الزنا ويذهب الرجال ويبقى النساء حتى يكون لخمسين امرأة واحد ))

النبي عليه الصلاة والسلام يقول في الحديث الصحيح يقول : ((إن من أشراط الساعة : أن يُرفع العلم ويكثر الجهل ويُشرب الخمر ويفشو الزنا .. )) قال : ((.. ويذهب الرجال ويكثر النساء ..)) يعني يقل الرجال ويكثر النساء قال : ((.. ويذهب الرجال ويبقى النساء حتى يكون لخمسين امرأة قيّمٌ واحد))

أبو مروان: خمسين امرأة ورجل

د .محمد العريفي: إي نعم , يصبح النسبة واحد إلى خمسين أنا سأتكلم عن عدة أمور خلال هذه الحلقة يعني ما السبب في كثرة النساء وقلة الرجال كيف نتعامل نحن مع هذا الحدث إذا قل إذا كثرت النساء عندنالماذا النبي صلى الله عليه وسلم عبر وقال يكون لخمسين امرأة قيّم واحد لماذا ما قال يكون لخمسين امرأة رجل واحد هل هناك فرق بين قوله قيّم وبين قوله رجل

دعونا نتناقش حقيقة في هذا لأنه بدأ يظهر يعني أنا كنت أبحث اليوم في بعض المواقع وكنت أحاول أن أحصل على بعض الإحصائيات الجديدة وجدت مثلا في سنغافورة في الولادات يولد ألف أنثى مقابل تسعمائة وأربع وسبعين ذكر هذه أواخر الإحصائيات وكانوا يقولون أنه كان في السابق ألف ومائة وستة عشر ذكر مقابلة بألف أنثى يقول وبدأت النسبة تقل في الرجال وتزداد في النساء يقول حتى وصل العدد إلى ما ذكرنا ووصل إلى تسعمائة وأربع وسبعين ذكر مقابلا لألف أنثى ويقولون أنه لا يزال يقل

في أمريكا يقولون عشرة آلاف ذكر الآن في الولادات مقابل لـ ثلاثة عشر ألف أنثى طيب ويقولون أن النسبة تزداد أنا وجدت إحصائية من عام ألف وتسعمائة وسبعين طيب يعني خلال أربعين سنة الماضية إلى ألفين و أحد عشر الآن وإذا بهذه النسبة سبحان الله كان الرجال أكثر ثم بدأ يقلون حتى صار في تعادل طبعاً نحن نتكلم عن الولادات الآن ما نتكلم فقط عن وجود جنس الذكور أو جنس الإناث الولادات السنوية يعني فيقول لك إذا ولد في هذه السنة عشرة آلاف ذكر فإنه يولد في السنة هذه ثلاثة عشر ألف أنثى في جزر موريشوز يقولون أن عدد الولادات من الذكور من الإناث ستمائة وواحد وثلاثين ألف ومن الرجال أو عدد الذكور عدد الإناث ستمائة وواحد وثلاثين ألف والرجال ستمائة واثني عشر وعدد السكان فيها يمكن ما يتجاوز مليون ومائتين تقريبا أو قريب من ذلك هذا العدد طبعا حاولت أن أجد في غيره يعني في كوريا مثلا يقول يوجد الولادات الذكور مائة وثلاثة يعني ممكن تكون مثلا يومياً أو كذا و الإناث مائة وسبعة ويقولون والعدد مرشح للزيادة نحن يا جماعة حتى نصدق بكلام النبي عليه الصلاة والسلام لا نحتاج أن ننظر في إحصائيات أنت لما يقول النبي صلى الله عليه وسلم في أخر الزمان تتكاثر الاسواق ما يحتاج أن تمر على وزارة التجارة وعلى البلدية وتنظر كم عدد التجار وكم عدد التراخيص والفسوحات حتى تتأكد هل الاسواق كثرت والا لا لا , مادام النبي صلى الله عليه وسلم قال نحن نصدق رأيناه والا ما رأيناه خلاص ما ينطق عن الهوى لما يقول عليه الصلاة والسلام في آخر الزمان يفشو فيهم الزنا مثلا أو تزخرف المساجد أو ما شابه ذلك ما يحتاج يا جماعة نقول طيب هل الإحصائيات أثبتت هذا هل هذا أكيد واقع ما ينبغي أن نبحث في هذا إن جاءت إحصائيات وأيدته ازددنا يقيناً وتصديقا بقوله عليه الصلاة والسلام وإلا فنحن نصدقه عليه الصلاة السلام سواء هذه الإحصائيات صدقت أو ما صدقت هذا أمر مهم يا جماعة يعني أن نطلع عليه فهنا هذه الإحصائيات التي وقفت عليها حقيقة أنا بحثت عن إحصائيات سواء في الدول العربية لكن مع الأسف يعني ما وجدت شيئاً دقيقا يعني في كلام عام يعني وأشياء أرقام أحيانا غير مرتبة وبالتالي اضطررت أن يُرتجم بعض المقالات لأجل أنك تستطيع أن تستوعبها لكن عموما حتى في الدول العربية هذا واقع .

بل هل تصدق يعني أنا أسكن قريبا من جامع في الرياض هو تقريبا أشهر الجوامع التي يُصلى فيها على الجنائز من عشر سنوات تقريبا أحرص أني أصلي فيه الظهر والعصر بجانب بيتي مسجد صغير لكن أذهب لأجل أن أصلي على الجنائز أحيانا الإمام إذا أراد أن يكبر يقول مثلا الصلاة على كذا الصلاة على امرأة مثلا حتى ونحن ندعو نقول اللهم اغفر لها وارحمها وكذا يقول الصلاة على رجل فنقول اللهم اغفر له يقول الصلاة على طفل مثلا فنقول اللهم اجعله شافعا لوالديه أحيانا يذكر العدد والله يا جماعة والله شوف أنا صار لي عشر سنوات وأنا أصلي في هذا المكان لا أذكر يوما أن عدد النساء في الوفيات كان أكثر من عدد الرجال

أبو مروان : الرجال أكثر يا شيخ

د . محمد العريفي : الرجال أكثر يقول مثلا الصلاة على سبعة رجال وامرأتين , بعدين العصرالصلاة على خمسة رجال وامرأة وبكرة الصلاة على أحد عشر رجلا طيب ما في امرأة امرأتين يا أخي , العصر الصلاة على ثمانية رجال وأربع نساء ولا مره أذكر بأن عدد النساء صار أكثر من عدد الرجال

حتى إلى الآن تجد كثيرا من الناس يعني يموت أبوه قبل أمه ألا تلاحظون ذلك

فإذا تكلم معك يقول والله أمس كنت عند الوالدة وأمس زرت الوالدة وأمس كنت جلست مع الوالدة وأمس كذا فتدرك تقول له فأين الوالد قال والله الوالد توفي قبل أربعة سنوات الوالد قد توفي قبل خمسة سنوات والوالدة هي التي تجلس له عادة طبعا أمهاتنا يعني الله يحييها الواحد يضعها في قلبه ولا يعني بقاء الوالدة هي باب من أبواب الجنة والجنة تحت قدمها وهي أحق بالبر من الأب لكن أنا أعني أن يعني أن تغير الزمان و أن كثرة النساء

أحد الشباب : مصداقا لقول الرسول صلى الله عليه وسلم

د . محمد العريفي : نعم وكثرة النساء تكون أكثر بالعكس الآن تجد احيانا تقول انت قيّم على زوجتك أو ربما على زوجتيك إن كان عندك ثنتين أو ثلاث أو أربع وقيّم على بناتك وقيّم أيضا على أمك وربما قيّم على أختك التي توفي زوجها أو طُلقت وقيّم أيضا على جدتك الآن في ناس يا جماعة هو في الحقيقة لما قال النبي عليه الصلاة والسلام هنا ويذهب الرجال ويبقى النساء وحتى يُصبح على خمسين امرأة قيّم واحد الآن في بعض النساء على سبع نساء قيّم واحد هو الذي ينفق عليهن وهو الذي يخدمهن وهو الذي يعتني بأمورهن وهو الذي يذهب بهن ويجيء فهذا الأمر بدأ الآن يقع في زماننا

أبو مروان : يا شيخ حديث الرسول صلى الله عليه وسلم يذهب الرجال يعني هل هو من الحروب مثلا يقع من الرجال هم المشاركين في الحروب وتبقى النساء يموت الرجل وتبقى النساء يعني في بيوتهن وكذا هل هو يعني أنه يقصد في الحروب مثلا ؟

د . محمد العريفي : هو طبعا تعبير النبي صلى الله عليه واله وسلم وهو عليه الصلاة والسلام يعني كلامه كما قال (( أوتيت القرآن ومثله معه )) و يعني ألفاظه عليه الصلاة والسلام لها معاني فلما يقول ما قال ويموت الرجال وتبقى النساء قال يذهب الرجال ويبقى النساء ذهاب الرجال اليوم أكثر الموتى من الرجال أكثر يعني شوف مثلا الآن حال اخواننا في العراق أسأل الله أن يفرج عنهم كثرة التفجيرات التي تحصل أحيانا بالسيارات أو غيرها تجد أنه يقتل فيها أحيانا ربما أربعون خمسون مائة أكثرهم رجال بل يمكن مائة بالمائة كل هؤلاء المائة رجال أحيانا أو كل هؤلاء السبعين رجال , الثورات التي حصلت الآن سواء في تونس أو في مصر أو في ليبيا أو في سوريا أو في اليمن أو في غيرها عدد الذين يُقتلون لما يقول لك قُتل مثلا في سوريا قُتل أربعون شخصا قُتل ثلاثمائة قُتل ألف قُتل ألف وسبعمائة غالبا أن تسع وتسعين في المائة منهم رجال وذلك أن النساء في الغالب هي لا تتحمل أن تخرج إلى هذا الحر الشديد وهذا الصراخ وهذا الزعيق واختلاط لرجال بالنساء ودف ومدافع تضرب وربما رشاشات وطائرات من فوقهم فالمرأة من طبيعتها يا أخي بل الرجل أيضا حريص عليها ويقول لها أبقي في البيت عند الأولاد وأنا أخرج فأصبح القتل في الرجالأكثر من النساء بل أنني يعني لما تنظر في الإحصائيات التي في الثورات العربية التي حصلت قد أجزم بأنه قُتل فيها والعلم عند الله يعني مالا يقل عن خمسين إلى ستين ألف إذا نظرت فيما حصل من حروب وما حصل من القتل

أحد الشباب : نعم في ليبيا سبع وثلاثين مفتقدينهم

د . محمد العريفي : نعم فهي أرقام كبيرة جدا وأكثرها للرجال.

ما هي الاسباب الأخرى أيضا التي تجر إلى هذا ؟

وما معنى قيّم واحد ؟

وهذا القيّم ما الواجب عليه أيضا ؟

ونحن أيضا يا جماعة ما موقفنا لما تكثر النساء أو تبقى النساء ؟

أيها الأحبة لا يزال كلامنا حول قول النبي عليه الصلاة والسلام لما ذكر أشراط الساعة قال : ((إن من أشراط الساعة أن يُرفع العلم وأن يكثر الجهل وأن يكثر فيهم ويفشو الزنا .. )) ثم قال : (( .. وأن يذهب الرجال ويبقى النساء أن يذهب الرجال ويبقى النساء حتى يكون لخمسين امرأة قيّم واحد ))

حشناً السؤال يا شباب ما هو الفرق لما يقول يكون لخمسين امرأة رجل واحد أو يقول يكون لخمسين امرأة قيّم ها يا محمد ما الفرق بينهن ؟

محمد : أن يكون الرجل هذا هو اللي تقريبا يؤولهم أو مسؤول عنهم .

د . محمد العريفي : نعم وهذا كما قال تعالى : { الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ } [ النساء : 34 ] قوّام على النساء ليس معناه قوّام يعني هو الشديد الذي يضربها ويقودها لا قوّام يعني هو الذي يحملها هو الذي يصرف عليها هو الذي إذا احتاجت وقف معها هو المسؤول عنها هذا معناه , ترى القوامة يا جماعة لا تعني السيطرة والقوة ونحو ذلك لا القوامة تعني أنه هو المسؤول عنها يا أخي هو الذي يقوم بشأنها وهو الذي يراعي أحوالها وما شابه ذلك الرجال قوّامون

أحد الشباب : كذلك يحميها

د . محمد العريفي : أحسنت ويحميها أيضا مما قد يهجم عليها من شرور فهنا قوله عليه الصلاة والسلام قيّم واحد يعني هو المسؤول عنهن ولا يعني لا يعني أن تكون النسبة خمسين امرأة مقابل رجل واحد ترى هذا أمر مهم يخطأ أحيانا بعض من يتكلم في أو ما يخطأ يعني هو قول لبعض مشايخنا وعلمائنا بلا شك لكن يبدو أن القول الثاني هو الأصوب أنه لا يعني أنه في آخر الزمان يصبح مثلا إذا عدد سكان المملكة مثلا واحد وخمسين مليون معناه أن خمسين مليون نساء ومليون رجال لا أو مثلا عدد سكان مصر مثلا مائة مليون معناه أن ثمانية وتسعين نساء ومليونين رجال لا ليس هذا هو المعنى إنما قوله عليه الصلاة والسلام قيّم واحد يعني هو الذي يعتني بشؤونهن لكن ممكن يوجد رجال آخرون لكن هو غير معتني بامرأته مثلا جاركم عنده زوجة وأربع بنات تركهم وذهب فتصبح أنت العائل لجاركم , خالتك مثلا عندها ابن المفروض يقوم بها وزوجة ابنها موجودة لكن ابنها تركها ولا يعتني بها فتصبح أنت المسؤول ايضا عن خالتك

وهذه بدأت تقع الآن وأصبحت مسؤولا عن جدتك وعن أختك لا وعن أبنائها عن بناتها عندها أربع بنات لما أبوهم طلق أختك وتركها فصارت اختك وبناتها في ظهرك أنت .

نور الدين : وأحياناً زوجتك إذا كانت عندها جارة أو كذا تقول لك جارتنا محتاجة ما عندها أحد يوديها

د . محمد العريفي : أحسنت لأجل أن تقوم بها فمعنى قوله عليه الصلاة والسلام قيّم واحد نعم هو يدل على كثرة النساء لكن ليس شرطا أن تكون النسبة هكذا خمسون امرأة مقابل رجل واحد لا ليس أن يكون الأمر كذلك

نور الدين : بالنسبة لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم أنه الثلاثة أحداث التي سبقت ذهاب الرجال ..؟

د . محمد العريفي : الذي قال فيها تكثر الفتن ويكثر الكذب ويفشو الزنا و ..

نورالدين : نعم هل في بينها ربط الأحداث هذه التي قبل مع هذا الحدث الآن كثرة النساء وقلة الرجال ؟

د . محمد العريفي : طبعا ممكن يقع مثل ذلك يعني ممكن بعض النساء إذا لم تجد من يقوم عليها ويعتني بشأنها ويعني يأخذ بيدها ربما زلت بها القدم مثلا في مثل هذه المسائل أو ربما هذا الرجل الذي يكون قيّما عليها يبدأ يبتزها مثلا حتى يعني يقوم بشأنها ويعطيها مالا أو نحو ذلك

نور الدين : قد تذهب لشخص يعني قد يستغل حاجتها

د . محمد العريفي : أحسنت يستغل حاجتها لشهوة في نفسه يعني ربما أن يكون هذا واقع

أبو مروان : قال الزواج وكذا فأنا أعرف شخص ما شاء الله مغنيه الله وغني ما شاء الله وعنده بنات ما شاء الله يعني أكثر من عشرة و هو يزوج بناته حتى وهم صغار لكن الشاهد يا شيخ أنه لما يأتي إليه أحد وحتى هو يخطب لبنته سبحان الله يدور الشخص كذا ويخطب لما يأتي يقول أنا والله ما عندي كذا فهو شاري الشخص يقول أنا سأعطيك مثلا خمسين ألف ريال وأنت تقدم بالخمسين ألف ريال ونحن سنوافق وأنت الخمسين من عندك وهو الذي أعطاه المبلغ يا شيخ من هنا لافها لف لأجل أن يزوج ابنته فسبحان الله يعني أنا يكبر في عيني فيزوج بنته بماله بطريقة غير مباشرة .

د . محمد العريفي : أحسنت يعني خيرهن أيسرهن صداقا لكن أيضا أبو مروان هذا يعتمد على الخاطب يعني أن كان الخاطب يعني شابا عاقلا يقدر الحياة الزوجية ويقدر إحسانك إليه ويعلم أنك ما جئت يعني تطلب منه أي ينكح ابنتك أن يتزوجها لأن بنتك متعطلة ومسكينة وعندها أنواع من الموانع والعيوب التي تمنع الرجال من خطبتها لا يدري أن بنتك يخطبها عشرين واحد غيره لكن اختارك لأدبك وصلاحك فإذا كان الشخص المخطوب إن صح إذا كان يعني يُقدر ذلك ما في مشكلة أما المشكلة يا أخي في أناس لا يقدرون يعني أنا أذكر مع الأسف أحيانا ندخل في حل بعض المشاكل فيبدأ يقول لها أصلا أنتِ أبوكِ الذي قال لي أخطبك أصلا ما جاء أحد .. , لا هذا لا يستحق هذا يا أخي يعني يُبصق في وجهه ويُطرد الذي ما يقدرني ولا يقدر بنتي ولا يقدر أنا ما رميت بنتي عليك رميا هكذا إنما اخترناك وفرحنا بك مثل واحد أيضا مره دخلنا في مشكلته فلما جاءوا يعقدون أبو البنت كان معجب غاية الاعجاب بهذا الشاب والشاب لطيف فعلا يستحق الاعجاب ومؤدب فلما قال المأذون على مهر قدره كم المهر يا أبو فلان يسأل أبو الزوجة قال هم لما يتكلموا في هذا الموضوع لأن أبا الزوجة رجل يعني عنده مال ومقتدر ولا يهمه مسألة مهر يهمني واحد يُكرم بنتي فقط شاري الرجال مثل ما يقولون فقال أبو الزوجة يا شيخ ما يحتاج مهر لكن نريده أن يُكرم البنت ويُحسن تعامله معها وكذا فقال الشيخ لا لازم نكتب صداق قال اكتب ريال قال ريال قال اكتب ريال فالولد مسكين أُحرج وسكت هو مجهز ثلاثين ألف يعني قال ريال ريال فكُتب ريال وتزوجها والأب هو الذي جهزهم فكان إذا أراد أن يناديها يقول لها تعالي يا كوكا تعالي يا ببسي تعالي يا سفن آب تعالي يا كذا البنت شعرت بعد فترة بنوع يعني أن أباها تقول كيف قال لان أبوك زوجني بريال أنتِ ببسي تبغين عصير أبو ريالين لا لازم يصير يعني يقاله الآن يستخف دمه معها فالبنت سبحان الله أُصيبت يعني بردة فعل نفسية وبدت تقول في نفسها أصلا أبي لا يريدني وأنه أصلا يريد التخلص مني واسترخصني البنات يتزوجن بمائة الف وأنا رماني بريال وصارت مشكلة سبحان الله وذهبت إلى أهلها ولم تخرج من بيت أهلها إلا بمائة الف فصار بعدها يقول تعالي يا مصنع ببسي بمائة ألف , فأنا أعني هنا كثرة النساء بلا شك أنه ايضا يدعونا إلى الكلام عن مسائل ربط الرجال بالنساء ربط أقصد الشباب بالفتيات ومسائل التسهيل فيما يتعلق بالزواج وعدم التشدد في ذلك وأيضا التشجيع على من أراد أن يعدد أنا كنت أتحدث قبل أمس مع أحد الأخوة فكان يتكلم عن التعدد وكان يقول يعني يا شيخ المفروض والمفروض فقلت له يا أخي أنا أعطيك مثالا الآن عندنا مثلا في المملكة حسب إحصائيات وزارة التخطيط مليون وثمانمائة الف فتاة في سن الزواج لم تتزوج منهن من لم تتزوج من قبل ومنهن مطلقة وأرملة لكنها في سن زواج يعني لا تزال في شبابها وحسنها ونضارتها

نور الدين : خصوصا أن بعضهن مقتدرات يعني يبغون فقط ممكن رجل

د . محمد العريفي : أحسنت تريد زوجا فقط طيب هؤلاء الفتيات إذا عندك من الشباب الجاهزين للزواج الآن ثمانمائة ألف هذه حسب الإحصائية أيضا ثمانمائة ألف شاب هل المليون التي بقيت ماذا ستفعل بهن تقول أجلسي وإلا نأتي لكم بنستورد كما أنك لما تحتاج تشغل مصنع ولا تجد مثلا من أهل البلد تجيب لك عمال من برا نأتي بأناس من برا يتزوجونهم هؤلاء المليون وين أهل البلد عنهم فكذلك كثرة النساء لابد أن تعالج فيما يتعلق بالزواج ما يتعلق بمسائل الوظائف

نور الدين : وقد يكون لها سلبيات هذه الأمور أيضاً

د . محمد العريفي : أحسنت يكون لها سلبيات أخرى أحيانا تجهيز أماكن وظائف للنساء أماكن تحفظ المرأة عفتها وعدم يعني العبث بها أو العبث بعرضها واختلاطها بالرجال تجهيز جامعات تحتوي هذا العدد من النساء تجهيز مستشفيات أيضا نسائية وما شابه ذلك الحرص على مثل هذا تجاوبا مع قوله عليه الصلاةوالسلام يكثر النساء أو قوله يذهب الرجال ويبقى النساء حتى يكون في نوع أيضا يا جماعة لما نسمع مثل هذه الأحاديث المؤمنون بها يتجهزون للتعامل معها لما يقول عليه الصلاة والسلام يفشو الزنا إذاً نحن لابد أن نتجهز للتعامل مع هذه الظاهرة التي ستخرج لما يقول يكثر فيهم الهرج القتل أيضا نحن بما أننا آمنا بصدق النبي صلىالله عليه وسلم نجهز أنفسنا للتعامل مع هذه الظاهرة كذلك لما يقول هنا ويذهب الرجال ويبقى النساء أيضا أن نجهز أنفسنا للتعامل مع هذه الظاهرة .

أسأل الله سبحانه وتعالى أن يزيدنا إيماناً بكلام نبينا عليه الصلاة والسلام

ويجعلنا وإياكم مباركين