الحقوق محفوظة لأصحابها

رمضان 1432

»

نهاية العالم (2)

»

17 - تقارب الأسواق (1)


محمد العريفي
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على أشرف الانبياء وأمام المرسلين نبينا وحبيبنا وقائدنا محمد بن عبدالله عليه وعلى آله وصحبه أفضل الصلاة وأتم التسليم

نهاية العالم كما تعلمون يسبقها أحداث تقع يعلمها الناس ويترقبون بها نهاية العالم هذه الأحداث أخبر بها نبينا عليه الصلاة والسلام الذي لا ينطق عن الهوى { وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الأَقَاوِيلِ * لَأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ * ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ * فَمَا مِنكُم مِّنْ أَحَدٍ عَنْهُ حَاجِزِينَ } فهو صلوات ربي وسلامه عليه يخبرنا بهذه الأحداث التي تقع قبل نهاية العالم لأجل أن يحذرنا وينذرنا ولأجل أيضا أن يزداد الناس يقينا بنبوته عليه الصلاة والسلام لأن إخباره بذلك هو من المعجزات

اليوم نحن مع حدث من أحداث العالم اقتصادي يقع قبل نهاية العالم , فما هو هذا الحدث ؟

عن ابي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (( لا تقوم الساعة حتى تظهر الفتن ويكثر الكذب وتتقارب الأسواق ))

نعم أيها الأحبة الكرام النبي صلى الله عليه و آله وسلم يقول (( لا تقوم الساعة حتى تظهر الفتن ويكثر الكذب وتتقارب الأسواق ))

تعالوا نتكلم عن تقارب الأسواق .

ما معنى ذلك ؟

وماهي الدلائل التي تشير إليه ؟

هل اليوم تقاربت الأسواق أم لم تتقارب بعد ؟

ماهي المعاني الداخلة في هذا الأمر ؟

أيضا سنحاول أن نمر مرورا سريعا على ما يتعلق بالتجارة الإلكترونية وهل هي من تقارب الأسواق ؟

ربما نثير بعض المسائل المهمة المتعلقة أيضا بأحكام الأسواق وآدابها فلعل الله ييسر إن شاء الله تعالى أن تكون خلال حلقتنا هذه .

أنا أرحب بكم مسرور والله بلقائكم وأشعر بامتنان لكم بارك الله فيكم على متابعتكم فإن البرامج اليوم تتزاحم خلال مئات القنوات كلها يحاول أن يجذب الناس إليه فكونكم تتابعون برنامجا تسمعون فيه قال الله وقال رسوله عليه الصلاة والسلام بلا شك أن هذا يدل بإذن الله تعالى على حرصكم على الخير وعلى إيمانكم ومحبتكم لهذا الدين نسال الله لي ولكم التوفيق .

طبعا معنى قول النبي صلى الله عليه و آله وسلم تتقارب الأسواق ذكر أهل العلم لها عدد من المعاني

منهم من قال تتقارب الاسواق في مواقعها فيصبح أحيانا الشارع الواحد بدل ما يكون فيه سوق واحد يكون هذا السوق يبيع مثلا ملابس وأواني وحلويات وكذا فالناس إذا أرادوا ذهبوا إلى هذا السوق لأ يصبح ليس بين هذا السوق وبين السوق الذي قبله ربما إلا خمسون مترا أو مائة متر ويصبح الحي مثلا الذي فيه مالا يزيد عن ربما ألف او ألف وخمسمائة ساكن بدل ما يكون فيه سوق واحد يكفيهم يصبح فيه أربعة أو خمسة أسواق فتصبح فعلا الأسواق بدل ما كان في البلد يعني مثلا الرياض قبل عشرين سنة كان فيها مثلا فرضا عشرة أسواق الآن تعال انظر ستجد مالا يقل عن مائة إلى مائتي سوق مع أنه ربما كثير من هذه الأسواق يدخلها الناس اليوم وفي الحقيقة هم لا يشترون منها إنما ماذا يفعلون ؟ يتمشون في الحقيقة وأصبح السوق الآن أيضا يمارس يعني أنواع من الجذب للناس غير مسألة البيع والشراء أصبح الآن الذي يريد أن يتعشى يذهب إلى السوق لأجل الوجبات الخفيفة المطاعم , الذي يريد أن يلعب أولاده مثلا بالملاهي يذهب بهم أيضا إلى السوق فأصبح الأمر كذلك فأصبحت الأسواق التي قال النبي عليه الصلاة والسلام فيها ينصب الشيطان رايته وكان يوصي عليه الصلاة والسلام سلمان يقول له (( لا تكونن أول من يدخل السوق ولا آخر من يخرج من السوق فإنها معركة الشيطان وفيها ينصب رايته ))

وسنتكلم عن بعض ما يقع في الأسواق بعد قليل

هذا معنى لما يتعلق بتقارب الأسواق أنها تقارب حسي حقيقي بحيث أن السوق يصبح قريبا من السوق ,

قيل أيضا تقارب الأسواق تقاربها في الأسعار في السابق مثلا فيه سوق في شرق المدينة وسوق في غربها فالثوب الذي يباع هنا ربما بخمسين يباع هناك بخمس وخمسين والناس الذين هنا لا يدرون أنه هناك أرخص أو أغلى لأنه بعيد عنهم ذلك السوق وليس هناك وسائل اتصال حديثة يعلمون من خلالها يعني الأسعار وبالتالي يصبح الأسعار فيها نوع من التفاوت فتشتري هنا بخمسين وهناك بخمس وخمسين أو بستين فتقارب الأسواق معناه تقارب الأسعار وفعلا أصبحت الآن السلع معروف أن هذه السلعة تباع بالجملة بثمانمائة ريال تباع بثمانمائة وخمسين وأحيانا يكتب على السلعة قيمتها أليس كذلك ؟

الآن بعض الكتب مثلا بحكم قربنا منها تجد أن الكتاب يكتب عليه قيمته في الغالب وأحيانا كثيرة بعض السلع يكتب عليها القيمة فتصبح الأسعار متقاربة هذا معنى أيضا لذلك

قيل معنى تقارب الأسواق أيضا سرعة انتقال السلع ما بينها وتصبح مثلا السلعة التي تباع في سوق في الصين أو في ماليزيا أو تباع في سوق في مصر أو في غيرها أنت لما ترى تلك السلعة وتعجبك فتقول له والله أنا أريد خمسمائة حبه ننقلها معي إلى الرياض فيقول لك لا لا , أبداً هذه السلعة لا يحتاج أن تحملها معك فقط إن شاء الله تعالى غداً في الليل تكون عندك في الرياض , فتقول بهذه السرعة قال نعم وإذا هي فعلا انتقلت , انتقال السلع يصبح قريبا فأصبح السوق الذي انت تبيع فيه في الرياض قريبا من السوق الذي اشتريت منه في مصر او في الصين او في غيرها وهذا امر واقع ايضا وقد يكون ايضا تقارب الاسواق سرعة وصول الانسان الى السلعة انت الان مثلا لو تريد كمبيوتر معين بدل ما تذهب وتضرب مشوار لمحل الكمبيوترات وتبحث عن مكان لسيارتك وتدخل وتقول له اريد كذا وكذا يأخذ منك الشغلة مثلا ساعة ما بين زحمة الطريق وغيره تدخل الى الانترنت وتكتب في بعض مواقع الاسواق الإكترونية تكتب مواصفات هذا الكمبيوتر الذي تريده او جهاز الهاتف او او غيره من السلع ومباشرة وتضغط وتسدد عن طريق الفيزا وتكون وصلت الى السلعة خلال خمس او عشر دقائق اسهل من وصولك في غيرها

صحيح ان السلعة قد يتأخر وصولها إليك مثلا يوم او يومين او يبكر بحسب موقعك وبحسب موقع الشركة لكن ايضا هذا يعتبر من تقارب الاسواق

إذاً قول النبي صلى الله عليه وسلم (( لا تقوم الساعة حتى تكثر الفتن ويكثر الكذب وتتقارب الأسواق )) ذكرنا أن معناه إما أن تتقارب في مواقعها حسيا أو أن تتقارب الأسواق في أسعارها فيصبح القيمة هنا وهنا واحدة أو أن تتقارب الأسواق في سرعة وصول السلع وانتقالها من أسواق الكبرى الجملة إلى الأسواق الأخرى أو أن تكون تقاربها سرعة وصول المشتري إلى هذه السلعة

طبعا وجود الأسواق عموما ووجود التجارة يقولون هو من أقدم يعني ما اشتغل به الناس من أيام الفينيقيين والرومان يعني من قبل ليس من قبل ميلاد نبينا صلى الله عليه وسلم أو بعثته من قبل ميلاد المسيح عليه الصلاة والسلام عيسى ابن مريم بآلاف السنين كان الناس يعرفون التجارة لكن تتنوع وتتطور يعني مثلا كانوا في السابق التجارة عندهم البيع والشراء مبني على المقايضة بحيث مثلا أنت تريد أنك تشتري مثلا حصان لا توجد أموال تذهب وتعطيها لصاحب الحصان أو ذهب أو فضة لا تأتي إلى صاحب الحصان وتقول له أنا عندي مزرعة تمر وأنا أريد حصانا فكم أعطيك من التمر وتعطيني الحصان فيكون فيه مقايضة واحد مثلا خياط ملابس ويريد أن يشتري بيتا فيأتي إليه ويقول له أنا سأعطيك خمسمائة ثوب وتعطيني البيت فيذهب صاحب البيت ويأخذ هذه الخمسمائة ثوب , خمسة أثواب يعطيها فلان ويأخذ منه تمر , خمسة أثواب يعطيها فلان ويتزوج بابنته وخمسة أثواب يعطيها فلان ويشتري منه شاه , خمسة أثواب .. , فكانت مبنية على المقايضة بالسلع ولم يكن عندهم يعني ذهب أو فضة أو دراهم مسبوكة أو ما شابه ذلك ولم يكونوا أيضا يسافرون يقولون أول من سافر في البحر للتجارة هم الفينيقيين قديما أيضا قبل ميلاد المسيح عليه السلام بآلاف السنين

اشتغال الناس بالتجارة قديم كما ذكرت ، الأنبياء أيضا اشتغلوا بالتجارة منهم من اشتغل بالتجارة كما قال الله تعالى { وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ مِنَ الْمُرْسَلِينَ إِلاَّ إِنَّهُم .. } ماذا يفعلون ؟ { .. لَيَأْكُلُونَ الطَّعَامَ .. } يعني يأكلون طعام مثل بعض الناس ما أرسلنا ملائكة الملائكة هي التي لا تأكل لكن هم بشر يأكلون { إِلاَّ إِنَّهُمْ لَيَأْكُلُونَ الطَّعَام } قال الله { وَيَمْشُونَ فِي الأَسْوَاقِ } يمشون في الأسواق إما بيعا وشراء وإما دعوة للناس وتذكيرا لهم ونحو ذلك .

نبينا عليه الصلاة والسلام أيضا اشتغل في التجارة وشجع على التجارة اشتغل بالتجارة عليه الصلاة والسلام من قبل الإسلام لما كان يذهب في تجارة إلى الشام يتاجر بأموال لمن ؟ لخديجة رضي الله تعالى عنها لأمنا التي رزق النبي عليه الصلاة والسلام منها بأكثر بل رزق منها بأولاده لم يرزق من غيرها إلا من ماريّه القبطية بإبراهيم وتوفي إبراهيم ابن رسول الله عليه الصلاة والسلام وهو صغير فكانت خديجة امرأة فيشق عليها أنها تذهب وتتاجر وتدخل الأسواق وتماكس في السعر ونحو ذلك فكانت تعطي رجالا أموالا تقول له خذ هذه مائة ألف تتاجر بها فلك نصف الربح لك ربع الربح تتفق معه على شيء معين فكان من ضمن الذين سمعت خديجة بأمانتهم وذكائهم وحكمتهم وقدراتهم رسول الله عليه الصلاة والسلام فبعثت مع النبي صلى الله عليه وآله وسلم تجارة إلى الشام وكان عمر النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك الحين لايزال يعني في أوائل شبابه هو أصلا تزوج خديجة وعمره كم ؟ عمرها هي أربعين لكن عمر ه كم هو ؟

عمره خمس وعشرين عليه الصلاة والسلام فهو تاجر لها قبل أن يتزوجها بمعنى أنه ما بين العشرين ربما إلى الخمس والعشرين اشتغل وسافر وذهب وجاء دلّك على اهتماله عليه الصلاة والسلام أي منذ القديم

من هم الصحابة الذين اشتغلوا بالتجارة ؟

وما هي التجارة الإلكترونية أيضا ما طبيعتها ؟

و لماذا قرن النبي صلى الله عليه وسلم بين الكذب وبين التجارة ؟

أيها الأحبة لايزال كلامنا حول نهاية العالم وماهي الاحداث التي تسبق نهاية العالم , فالمقصود أن التجارة ليست عيبا بل يقول بعض أهل العلم أن تسعة أعشار الرزق في التجارة والتجارة تجعل الإنسان عنده يعني فن تعامل مع الناس وعنده عقلية يعني جيده في التعامل ونحو ذلك .

مداخلة من ابو عبد الله : أنا اسأل يا شيخ أنه المقصود بتقارب الأسواق هل هو المقصود يعني أني أنا في أي دولة من دول العالم أتابع تجارتي في الصين في امريكا في أوربا في أي مكان من العالم حتى بالإضافة إلى الأسهم وأنت في مكانك تتابع كل الأسهم في أي مكان.

د. محمد العريفي : احسنت هو ممكن ذلك وفعلا الان لو الشخص عنده مثلا نوع من التجارة في الرياض تجد أحيانا أنك لما تأتي وتشتري من سوبر ماركت هم يدخلون الأرقام التي أنت يعني اشتريتها وبالتالي هذا الموقع أو هذه الشبكة إذا دخل عليها وهو في امريكا استطاع أن يعرف كم علبة جبن باقية في السوبر ماركت كم علبة حليب كم.., من دقة مثل هذا بل الان حتى معارض السيارات تأتي وتقول أريد سيارة مثلا لونها أسود فيضرب ويقول هذه موجودة في معرضنا الذي في جدة موجود منها حبة واحدة نحجزها لك والا ما نحجزها تدفع العربون أو لا , يعني صاحب البضاعة يستطيع أن يتابع تجارته في لمحة عين وقد يكون هذا أيضا من تقارب الأسواق

لأن النبي عليه الصلاة والسلام سبحان الله إذا وصف شيئا يعطيك هو كما قيل أوتي مجامع الكلم جوامع الكلم فيؤتى عليه الصلاة والسلام يعطيك عبارة واحدة تستطيع أن تدخل تحتها كثير من المعاني التي تقع في يعني تقع عند الناس هو طبعا بعض الناس أحيانا إذا ذهبت إلى بعض الأسواق التي في أحياء ربما يكون مستوى المعيشة عند أهلها ليس رفيعا كثيرا مستواهم عادي أو ربما مستواهم تستطيع أن تعبر أنه تحت العادي من الطبيعي أنهم لن يبيعوا عندهم أحذية التي قيمتها الفين أو ثلاثة ألاف ريال وفساتين الأطفال أبو الف أو الفين ريال لانهم يعلمون أن هؤلاء لن يشتروها فلماذا يضع هذا الحذاء ويجلس خمس سنوات في المحل دون أن يشتريه أحد فهو يحضر لهم من نوعية التي يشترونها هم فمن الطبيعي لكن أهم شيء أنه لا يغش لا يقول هذه أحسن نوعية في الأسواق كلها وهي تباع مثلا بأربعين ريال أو ثلاثين

مداخلة أحد الأخوة : يقول أجود الموجود عنده

د . محمد العريفي : نعم يقول كذا هذا أجود الذي موجود , فلو قال لا أنا أريد نوعية لا تنقطع أبداً والبوية ما تخرب واللون كذا , قال والله تريد كذا هناك في الأسواق في الشمال لكن ترى هذه بأربعين ريال التي هناك بأربعمائة أي فكل شيء له سعر , أن يكون صريحا أهم شيء وهذا يا أخي يعني يجرني إلى مسألة مهمة وهي يعني الكذب الذي يحصل النبي عليه الصلاة والسلام هنا ربط ما بين ثلاث علامات وقال عليه الصلاة والسلام لا تقوم الساعة حتى تكثر الفتن ويكثر الكذب ويتقارب الاسواق طيب في علامات اخرى يا رسول الله لماذا ما قلت مثلا وتزخرف المساجد لا هذه في علامة ثانية تماما لماذا ما قلت ويكثر الهرج الذي هو القتل لا هذه ذكرها و قرنها مع علامات أخرى يعني كما أن الله جل وعلا لما يقرن سبحانه وتعالى في كتابه مثلا بين الصلاة والزكاة دليل على أنهما كلاهما من رؤوس الإسلام فالصلاة هي أعظم ارتباط بينك وأعظم حق لله تعالى عليك بعد التوحيد يعني والزكاة هي أعظم حق للناس عليك للفقراء والمساكين لهم حق في مالك أن تؤتي الزكاة وبالتالي رب العالمين يربط بينهما { وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ } , { وَأَقَامُواْ الصَّلاةَ وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ } ونحوه كذلك هنا لما ربط بين الكذب وبين تقارب الأسواق

الكذب الذي يقع في الأسواق اليوم مع الأسف يعني كثير إما كذب في وصف السلعة بما ليس فيها ويقول لا هذا ما يختلف أبداً هذه صناعة مثلا صناعة البلد الفلاني وهي مثلا صناعة بلد آخر لا يعتنون بالصناعة وصناعتهم سيئة هذا نوع من الكذب أن ينسب الصناعة إلى غير منتجها الأساسي .

الأمر الثاني أن يمدحها إلى درجة يعني أن يعني يسحر الذي أمامه والنبي عليه الصلاة والسلام يقول (( إن من البيان لسحرا )) ويبدأ يصف لك وصف إلى درجة أنك تقول يا أخي وين الناس عن هذه السلعة ما بقى ألا يقول تدخلك الجنة هذه السلعة , فهذا أيضا من المبالغة في الوصف هذا لا يجوز النبي عليه الصلاة والسلام يقول (( المؤمنون نَصَحة )) ويقول جليل بن عبد الله بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم على السمع والطاعة والنصح لكل مسلم هذا مهم أيضا ألا يكون فيه نوع من وصف السلعة بما ليس فيها أو أحيانا التلاعب بالأسعار على الناس يأتي واحد كذا تاجر يقول بمائة ريال يأتي واحد يدري أنه لن يدفع مائة ريال فيقول له والله هذه بأربعين ريال هذا لا يجوز يا أخي هو كهذا التاجر ينبغي المحافظة على ماله كغيره .

سؤال من ابو القاسم : طيب يا شيخ والذي يمشّي سلعته بالحلف حكم ذلك ؟

د. محمد العريفي : أحسنت أيضا الحلف حتى لو كان صادقا النبي عليه الصلاة والسلام يقول (( الحلف منفقة للسلعة ممحقة للكسب )) ما معنى ممحقة ؟ مثل ما قال الله تعالى { يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ } أي يزيل البركة منه , يزيل البركة من الكسب وفعلا ترى البركة لها أثر في المال أنا لما يكون راتبي مثلا ألف ريال لكن يُبارك لي فيه فرق بين من يكون راتبه أو دخله من محله عشرة الاف ريال لكن لا يوجد به بركة وفعلا تجد المال إذا ما كان فيه بركة لا تدري أين يذهب يعني أنت استلمت العشرة الاف بالحلف والكذب لكن نُزعت البركة لا تدري بالليل إلا ولدك أصيب بكتمة وكذا وربو فذهبت به إلى مستشفى خاص وقالوا أولا يحتاج تحاليل وهذه مائتين ريال أو يحتاج أيضا لأوكسجين وهذه خمسين ريال أو لازم تعرضه على الاستشاري هذه سبعمائة ريال ففقدت ألف ريال في ليلة واحدة ثم بعدها رجعت و غداً عند بنتك مثلا جزمة اشتريتها مثلا بمائتي ريال لا تدري مثلا إلا هذا الحذاء انقطع وإلا شيء طيب يا بنتي كيف لا إله إلا الله اشتري لي غيره فتجد أنه لا بركة فيما تشتري ولا بركة في صحة أولادك ولا بركة حتى في السيارة تركّب الاطارات الجديدة واشتريتها بالمبلغ الفلاني فلا يمضي وقت إلا وتعطلت الاطارات عليك , يا جماعة سبحان الله والله مشتريها امس , ألا يوجد ناس كذا يقولون يقول يا أخي الجوال خرب والله يا جماعة ما كمل معي أسبوع سبحان الله وخرب الجوال نقول نعم لا يوجد بركة , بينما في ناس تجد أن اطارات سيارته تمشيه أحيانا سنوات والحذاء يبقى عنده سنه بركه فهو يقول عليه الصلاة والسلام لما ذكر الحلف قال الحلف يعني وإن كان صادقا قال (( الحلف منفقة للسلعة )) تمشي السلعة بسرعة الناس يصدقونك والله العظيم يا أخي أن هذه أحسن شيء والله ما تجدها والله .. , (( منفقة للسلعة ..)) لكنه (( .. ممحقة للكسب ))

مداخلة من نور الدين : الآن مع كثرة الأسواق يا شيخ والتجار في بيوع مشبوهة تقريبا أو مبيعات محرمة نريد أن نأخذ فكرة عنها أو نتنور فيها .

د. محمد العريفي : جميل هو طبعا نور الدين الكلام على البيوع المشبوهة في شيء اسمه كيفية البيع محرمة وفي شيء اسمه أن البضاعة نفسها محرمة لا يجوز بيعها فأما الصور التي هي بيوع محرمة مثل مثلا استعمال مثلا بعض أنواع التأجيل في البيع وهي لا تجوز يعني مثلا شراء الذهب بالآجل ما يجوز يجب أن يكون يدا بيد كما جاء في الحديث بعض أنواع البيوع التي يدخل فيها نوع من الربا أو نحو ذلك هذه سنفصلها إن شاء الله في حلقة قادمة

لكن البضائع المحرمة هي المشكلة يعني بعض الناس يبيع مثلا مخدرات بعض الناس يبيع دخان أو سجائر والله سبحانه وتعالى يقول { وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ } بعض الناس يبيع ربما يبيع أصنام , التماثيل التي توضع في البيوت وغيره هذه كلها أصنام لا يجوز يا أخي أن تُباع والنبي عليه الصلاة والسلام يقول (( ولا تمثالا إلا كسرته )) وفي الحديث الاخر قال (( ولا صورة إلا طمستها )) فلا يجوز أنه تُباع مثل هذه الأمور أحيانا بيع بعض الأشياء التي فيها نوع من يعني إن صح التعبير الدعوة إلى منكر يعني واحد يبيع مثلا كؤوس معينة يعلم أنها لا تستعمل إلا للخمر دون غيره مثلا أو مواد معينة يعلم هذه لا تستعمل إلا في تصنيع كذا مثلا ويبيعها هذا كله من المحرمات والله تعالى يقول { وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ } والنبي عليه الصلاة والسلام ذكر (( الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء يا رب يا رب ثم قال ومطعمه حرام ومشربه حرام وملبسه حرام وغُذيّ بالحرام فأنّى يستجاب له )) بمعنى أن البائع الذي يشتغل بمثل هذه الأمور هذا أعوذ بالله يا أخي لا يجوز أبدا بأن يُشترى منه بل ينبغي أن إذا كان يبيع أشياء تمنعها الدولة ويمكن تبليغ الدولة عنه تبلغ مثل الذي يبيع مخدرات مثلا أو إذا كان يبيع أشياء من الخمور وغيرها والدولة تسمح بها بعض الدول مع الأسف تسمح ببيع الخمور ففي مثل هذا الحال يُنصح ويذّكر ويقال له لعن الله الخمر وشاربها وبائعها وساقيها وحاملها والمحمولة إليه ونحو ذلك مما جاء لعن النبي صلى الله عليه وسلم عشرة فيها , فالبيوع المحرمة أيضا هي مما ينبغي أن يُتجنب

بقي معنا حقيقة الكلام عن التجارة الالكترونية يعني أيضا ما هو واقعها اليوم

الكلام على بعض الصحابة الذين كانوا تجاراً أيضا كيف كان واقعهم

بقي الكلام أيضا على بعض أنواع القمار التي مثل يقولك مثلا إذا اشريت بمائة ريال تدخل في السحب على سيارة أو تشتري مثلا بألف ريال وتأخذ هدية أو مثلا عبئ سيارتك بالوقود فل املأها تماما ونعطيك مثلا كرتون أو كرتونين مناديل أو نغسل سيارتك مجاناً , غيّر زيت وغسّل السيارة

مداخلة أحد الأخوة : ارسل رسالة وقد تربح سيارة

د . محمد العريفي : نعم وارسل رسالة هذا أيضا نوع من البيع لأنك تنفق فيه مال هل يجوز هذا أم لا ؟

هذا كله إن شاء الله نعرضه الحلقة القادمة إن شاء الله