الحقوق محفوظة لأصحابها

رمضان 1432

»

نهاية العالم (2)

»

10 - فتنة تستنظف العرب


محمد العريفي
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على أشرف الأنبياء وإمام المرسلين نبينا وحبيبنا محمد ابن عبد الله -عليه وعلى آله أفضل الصلاة وأتم التسليم- لانزال نترقب نهاية العالم نهاية العالم تسبقها أحداث تقع قبل أن ينتهي هذا العالم وبالمناسبة سيأتي معنا بإذن الله - تعالى –حديث عن نهاية العالم في حدث وهو شيء يأتي من السماء كما بيّن النبي -صلى الله عليه وسلم- في حديث سيأتي معنا نصه فلما قرأت هذا الحديث فسره بعض العلماء المعاصرين بأنه الفضائيات التي تستقبل من الأقمار الصناعية ما تبث سواء كان حسنا أو سيئا فتذكرتكم - بارك الله فيكم - ومتابعتكم لهذا البرنامج ولغيره من البرامج الشرعية والإسلامية التي تحث على الخير وتزيد الإيمان وتقرب العبد من ربه - جل وعلى - فشعرت بنوع من الامتنان لكم - بارك الله فيكم- اسأل الله أن لا يحرمكم الأجر أنا أعلم أن القنوات تتجاذب المشاهدين لكن كون المشاهد يقدم إيمانه ويقدم حبه لله – سبحانه و تعالى - بلا شك أنه على خير إن شاء الله تعالى ..

نهاية العالم أمر واقع لا محاله ذكر النبي - صلى الله عليه وسلم- شيئا يتعلق بالعرب بل أشياء تتعلق بالعرب ومنها فتنة عظيمة تصيب العرب فماهي هذه الفتنة التي تصيبهم ؟

عن عبدالله ابن عمر -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال : (( تكون فتنة تستنظف العرب قتلاها في النار اللسان فيها أشد من وقع السيف))

نعم الأمر كما قال النبي -صلى الله عليه وسلم (( تكون فتنة تستنظف العرب قتلاها في النار اللسان فيها أشد من وقع السيف ))

ونحن نتحدث عن هذا الحدث الخطير الذي يحتوي عددا كبيرا من المعاني وينبه على أشياء خطيرة ربما نستطيع أن ننزلها في واقعنا بل في أيامنا التي نعيشها اليوم .

و أطلعت على عدة تفسيرات للحديث فلما يقول فتنة تستنظف العرب ..تستنظف : أي تهلك وتنهي العرب مثل ما تقول أنت مثلا لما تضع لأبنك طعام في صحن فيأكل ويبقي طعاما فماذا تقول له :نظف الصحن ونظف الصحن ليس معناه أن يذهب يغسله نظف الصحن أي يأكل جميع ما في الصحن أنهي ما في الصحن أريد أن أرى الصحن ليس فيه شيء من الطعام , كذلك لما يقول النبي -عليه الصلاة والسلام- في آخر الزمان فتنة تستنظف العرب في أحاديث أخرى قال -عليه الصلاة والسلام (( تقوم الساعة والروم أكثر الناس)) وفي أحاديث أيضا ذكر قلة عدد قريش وقال (( والعرب في الجبال )) أحاديث تدل على أنه تقع عند العرب أشياء ربما أدت إلى كثرة الهرج الذي قال فيه -صلى الله عليه وسلم (( ويكثر فيهم الهرج قيل: وما الهرج؟ قال : القتل القتل )) وفي رواية قال جعل يشير بيده أي : يريد القتل القتل لماذا النبي - صلى الله عليه وسلم- حدد العرب , جاءت أحاديث كثيرة حددت العرب في أشياء أخرى منها مثلا قول النبي - صلى الله عليه وسلم (( أن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاة يتطاولون في البنيان )) أيضا هذا يتكلم فيه النبي - صلى الله عليه وسلم- عن العرب حديث آخر قال: في حديث أم سلمة قالت: استيقظ النبي -صلى الله عليه وسلم- ليلة فزعا قالت فقال (( ويل للعرب من شر قد اقترب فُتح اليوم من ردم يأجوج ومأجوج كهاتين )) قالت : وحلق ما بين الإبهام والوسطى فدل هذا على أن الرسول - صلى الله عليه وسلم- كان يتكلم عن العرب لأنهم ألصق الناس بجزيرة العرب -وسبحان الله- كثير من الأحداث التي تقع في آخر الزمان يخاطب بها هذه المنطقة تستطيع أن تقول منطقة الشرق الأوسط مثلا مع أنه تعبير جديد لكن لما ذكر النبي -صلى الله عليه وسلم- مثلا أحداث خروج المهدي مثلا وهو يخرج من جزيرة العرب , قتال المسلمين لليهود كذلك قريب من جزيرة العرب في فلسطين أو ما بين فلسطين والأردن , خروج الدجال كذلك يخرج من خلة بين الشام والعراق ثم يسير ثم يكون مقتله عند باب لُد في فلسطين , نزول عيسى ابن مريم ينزل في دمشق على المنارة البيضاء شرقي دمشق , ولم أجد أحاديث تتكلم مثلا عن تقريبا أبعد حديث الذي يتكلم عن يأجوج ومأجوج مع أن النبي صلى الله عليه وسلم لو يحدد يأجوج ومأجوج أين مكانهم لكن ذكر بعضهم أنهم من تلك الجهات جهات فلسطين وتركستان و غيره وإن كنا لا نحدد ونقول : أن الصينين هم يأجوج ومأجوج لكن أقصد أن هذا أعظم شيء وأبعد شيء حدث .

ما معنى فتنة تستنظف العرب؟ نحن نعيش خلال الأيام الماضية التي مرت بنا وربما لاتزال آثارها باقية إلى هذه الأيام ثورات عربيه بدأت بأبو عزيزي -رحمه الله- في تونس لما كان يبع في عربته وأقبلت شرطية ومنعته ثم يبدو أنها تجرأت وصفعته على وجهه فالرجل غضب أنتم لم توظفوني ولم تعطوني ضمان اجتماعي ولا تركتوني حتى أسترزق مثلما قال النبي عليه الصلاة والسلام (( دخلت إمرأة النار في هرة حبستها لا هي أطعمتها إذ حبستها ولا هي تركتها تأكل من خشاش الأرض)) إذاً لماذا تحبسينها إما أن تتركيها تطلع لتتكفل بنفسها أو أنت أطعميها فالرجل لم يستطع أن يتحمل ذلك فأشعل في نفسه النار أسأل الله أن يتجاوز عنه ثم ثارت من بعد ذلك تونس ووقع ما وقع من سقوط ابن علي ثم بعد ذلك كما قال: أن العدوى تنتقل سريعا ووقع ما وقع في مصر وأدى إلى سقوط حسني مبارك ثم ليبيا وأحداث في سوريا واليمن وأحداث تتتابع في عدد من الدول .

السؤال هل هذه هي الفتنة الذي قال النبي -صلى الله عليه وسلم- فيها: (( فتنة تستنظف العرب قتلاها في النار )) حسناً أيّ قتلى يا رسول الله لأن هناك نوعين من القتلى ما هما النوعان ؟ قتلى من الجماهير الثائرة , حسنا التي ثارت ثورات سليمة ثم بعضهم تحول إلى قتال أو قتلى من الطرف الآخر من الذين يقاتلونهم كما وقع في أحداث سوريا لما كان الجيش يأتي ويقاتل الناس فقد يقع في هذا الجيش قتل حسنا ما هو المقصود يا رسول الله بقتلاها في النار؟ هم الذين ثاروا ضد الظلم الذي وقع وطالبوا بحقوقهم الشرعية وكانوا ينادون سلمية سلمية لا نريد أن نحمل سلاحا ولا نريد أن نحمل أي شيء نقاتل به أم يا رسول الله المقصود بقتلاها في الطرف الآخر الذين هم يقاتلون من جند السلاطين . هذا أيضا شرحه أهل العلم شرحا لكن القضية أن أهل العلم الذين شرحوه من القدامى وبحثت في النت حقيقة عن من تكلم وحاول أن ينزل هذا الحديث على الواقع وجدت كلام لا يقبله العقل فأعرضت عنه, لكن لا يجوز أن أقول لكم قال ابن حجر وقال الأحوذي وقال فلان و فلان من القدامى لأنهم لم ينزله على واقعنا إنما تكلم فيه حسب واقعهم الذي حسبه . الفتن التي تقع في الناس فتن متنوعه والنبي -عليه الصلاة والسلام- أمر إذا وقعت فتنة وقتال وأنا لا أدري أين الراية الصحيحة أنا مأمور أن أعتزل هذه الرايات جميعها أعتزل هذه الرايات جميعها قال -عليه الصلاة والسلام (( من قاتل تحت راية عُمية )) أو قال: (( عِمية )) أنا أقاتل تحت راية عمياء لا أدري أنصر من أو ماهي أهدافي من هذا القتال وأحمل السيف وأضرب وأعرض نفسي للموت حسنا أنت ما هدفك ما النتيجة التي تسعى إليها هذه راية عمياء لا يدري وليست راية واضحة فأقول والله هدفي نحرر القدس من اليهود هدفي أن نسقط هذا الطاغية هدفي لا أعرفه ولكن رأيت الناس يقاتلون وكل واحد بسلاحه..

مداخلة شاب: اختلط الحابل بالنابل.

د. محمد العريفي: اختلط الحابل بالنابل أحسنت , أصبحت الأمور غير واضحة فيقول(( من قاتل تحت راية عُمية فقتل ففي النار فميتته جاهلية )) وفي رواية لمسلم قال -عليه الصلاة والسلام (( من قاتل تحت راية عمية يقاتل لعصبية و يثور لعصبية أو يدعو إلى عصبية أو ينصر عصبية )) مجرد تعصب فقط (( فقتل فميتته جاهلية )) وفي رواية قال : (( فليس منا ))....

مداخلة شاب: يا شيخ ضد نظام الفاسد هذا وأنت مع الجماهير فتقتل ..

د. محمد العريفي: تقصد أنها ليست راية عمية

الشاب : لا ضد الرئيس الظالم

د. محمد العريفي: نعم الظالم الذي قتل الناس , مثل ما فعل فرعون { يقتل أبنائهم ويستحيي نسائهم إنه كان من المفسدين } لذلك موسى- عليه السلام- لما خرج على مجمع بني اسرائيل ما كان يستطيع يقاتل فرعون فأدى ذلك لحدوث المعجزة حيث انشق له البحر لكن خروجهم على هؤلاء الحكام بالمناسبة وثورانهم عليهم النبي عليه -الصلاة والسلام- أمر بعدم منازعة الأمر أهله وقال(( اسمعوا واطيعوا وإن تأمر عليكم عبد حبشي كأن رأسه زبيبة ... )) إلى آخره .

حسنا هل هؤلاء الثوار الذين ثاروا ينطبق عليهم الحديث أنهم ثاروا على حاكم وأنه لا يجوز أو رايتهم غير واضحة ؟؟ أنا حقيقة لا أكتمكم من خلال الأيام الماضية كنت أتجنب الكلام في هذا الموضوع وخطبت خطبتين أو ثلاث عن هذا الموضوع ككلام عام وتوجيهات عامة لكن كلقاء فضائي كنت أتجنبه لأني أرى أن الأحق بأن يتكلم به هم أهل القضية التي يعيشون فيها أي : مشايخ تونس , مشايخ ليبيا , مشايخ مصر , مشايخ اليمن ...إلى آخره . أما أن يأتي شيخ من الخارج ويتكلم وهو ليس في المعمعة ربما لا يكون متصور الموضوع حق التصور لكني جمعت فيه بعض النقاط ..

فالأمر كما قال النبي – صلى الله عليه وسلم (( تكون فتنة تستنظف العرب قتلاها في النار اللسان فيها أشد من وقع السيف)) طبعا قيل في معنى الحديث تستنظف العرب ذكرنا قبل قليل تُهلك العرب كأنما تنظفهم من الأرض لا يبقى عليها أحد , وقيل في أمر آخر في مسألة (( اللسان فيها أشد من وقع السيف)) أي: أن المتكلم فيها سواء خطيبا أو معارضا سياسيا أو كان كذا قالوا : أنه يكون في قوة تحميسه للناس وإثارتهم أشد من وقع السيف أشد على الحكام الذين أثار هؤلاء عليهم من وقع سيوف الثوار عليهم ...أفهمتوني؟؟ أي لما يأتي بعض الثوار ويقاتلون هؤلاء الحكام يعتبر هذا الحاكم أن الخطيب الذي يخطب في عشرة آلاف في المسجد أو في قناة فضائية ويشاهده مليون أن هذه الخطبة أشد ضررا عليه وإسقاطا له وإضعافا لسلطته من هؤلاء الثوار الألف أو الألفين الذين يقاتلونه وهو معنى قول النبي- صلى الله عليه وسلم (( اللسان فيها أشد من وقع السيف)) من قوة إثارته هذا اللسان .

أبو عبدالله: يا شيخ الإستنظاف استنظاف العرب كعدم وجود أحد منهم أو كما في حديث الرسول- صلى الله عليه وسلم: أنهم موجودين ولكنهم غثاء كغثاء السيل ؟

د. محمد العريفي: أحسنت , النبي -صلى الله عليه وسلم- لما ذكر أنهم كغثاء لما قال (( يوشك أن تداعى عليكم الأمم كما تداعى عليكم القصعة )) قالوا: أو من قلة نحن ؟ قال (( لا أنتم كثير غثاء كغثاء السيل )) هذا في فترة من الفترات أن العرب يكونون كثير لكنهم مثل ما هم موجودين اليوم غثاء كغثاء السيل قلنا كثير ولكن لا أرى احدا فعلا العرب اليوم كما قال النبي- عليه الصلاة والسلام- : (( ولينزعن الله المهابة من صدور أعدائكم منكم ))

عدوكم لا يهابكم ماذا سيفعلون العرب ؟؟ مع الأسف حتى لما وقع ما وقع على ليبيا مثلا والقذافي لما بدأ يقتل في الناس , وبشار الأسد وغيره أي : مع الأسف الناس في الداخل أو الخارج داخل الدولة أو خارجها خارج هذه الدول أقصد لم يكن أحد منهم يأمل شيء من العرب أصلا كلهم يقول ما رأي أمريكا تكلم رئيس أمريكا هل تكلم مجلس الوزراء البريطاني هل قال كذا ماذا قرر والنيتو ماذا سيفعل؟؟ لا يوجد حساب للعرب

مثل ما قال النبي -عليه الصلاة والسلام : (( ولينزعن الله المهابة من صدور أعدائكم )) بدليل هل منهم من شاور العرب لما أراد أن يضرب في ليبيا أو في غيرها لم يأتي أحد وسأل العرب ما رأيكم , فماذا ستفعلون يا عرب ؟؟ هذا مع الأسف حقيقة لكن بإذن الله ستوجه الأمور إلى أحسن .

أبو مروان: حديث الرسول- صلى الله عليه وسلم- لعمار بن ياسر تقتلكم الفئة الباغية الآن في سوريا و في ليبيا واليمن تجد أحيانا الناس نفسهم يتحرج أنه يدخل في قتال أو أنه يبقى محايد لا مع من هو ضد ولا مؤيد قصده فتنة , يبتعد عن الفتنة, ت وجيهك يا شيخ الآن إذا الرئيس ظالم وجبار بعض الناس يتحرج؟

د. محمد العريفي: قصدك لا نقول الخروج عليهم لأن هؤلاء ليسوا خوارج على السلطة فبعض الناس يخطأ ويقول : والله الذي وقع في تونس أو وقع فيما بعدها هؤلاء خوارج على السلطة وهؤلاء ليسوا خوارج الخوارج هم الذين يخرجون بالسيف للقتال

أحد الشباب: يا شيخ تعتبر هذه الشعوب شعوب مقهورة أنظمة مؤلمة فيجب أن يكون فيه موقف شرعي واضح يحدد فيه

د. محمد العريفي: أي يوجد حكم , صحيح الذين يقولون أن فعلهم فعل الخوارج الذين حذر منهم النبي -صلى الله عليه وسلم- وحرم الخروج عليهم هذا غير صحيح كلامه وذلك لسبب أن الخوارج هم الذين يخرجون بالسيف ليقاتلوا هذا الحاكم يخرجون ويكونون كتائب لقتاله إبتداءا لكن إذا كان أحدهم ليس لديه وظيفة ويكتب أريد وظيفة ويخرج ويقول أعطنا وظائف أنت حرامي أنت سرقت أموال الناس وأنت الأصل ليس لك إلا راتبك فقط هل تصدق يا أخي -سبحان الله- لما انتهت ولاية بوش ومن معه كونداريزارايز ومن معه من مجموعه كونداريزارايز على سبيل المثال أقرأ تقارير مترجمة أكثرها أنها لما كانت وزيرة الخارجية وبعدها انتهت وظيفتها هي لمدة ثلاث سنوات وانتهت وظيفتها فيأتون يعملون إحصائية للأمور التي دخلت عليها أثناء الوظيفة أهدي إليك عقد ألماس وأكثرهم عرب الذين يهدون لها طبعا جائك هدية سيارة جائك هدية مزرعة جائك.

قائمة بالهدايا كلها ترجع إلى الخزانة الأمريكية بيت المال وليس لك إلا الراتب الذي استلمتيه فقط لذلك هي لما يمنحونها سيارة تعلم أنها ليست لي هذه أستمتع بها لمدة سنة سنتين ثم تعود لمن كانت عنده مع الأسف الواقع في عدد من البلدان و الدول العربية أنه لا يسأل عن ما يفعل وهم يسألون أصبح الآن الحاكم يأكل أموال الناس ويعبث فيها ثم إذا سقط قالوا : والله يملك سبعين مليار وهذا يملك سبعة وعشرين مليار والشعب ميت ميزانية الدولة كلها لم تصل إلى سبعين مليار أنت من أين لك هذا ولا أحد يسأل فلما يقوم الشعب ويرفع ورقة ويقول: من أين لك هذا ؟ يقول : والله هؤلاء خوارج لا يجوز ؟ من قال لك هؤلاء خوارج؟ الخوارج هم الذين يخرجون بالسيف وهؤلاء لم يخرجوا بالسيف

أحد الشباب: ويطالبون بحقوق شرعيه لهم.

د. محمد العريفي: ويطالبون بحقوق شرعيه لهم إذا قصروا..

أحد الشباب: في حالة التقصير فعليا يعني يجد الشخص أن حاكمهم مقصر في هذه الأمور وواضحة لا يحتاج إلى اثنين أن يتفقوا ويقولوا أن ..

د. محمد العريفي: أحسنت , خاصة إذا لم يستطيعوا أن يصلوا الى حقوقهم فلن يستطيعوا أن يصلوا إليها إلا بهذه الطريقة فماذا يفعل؟ ولا يُسمع صوتهم أصلا ومع الأسف الذي ينقل إليه خلاف ذلك أي كل هؤلاء كانوا يقولون خدعونا خدعونا من الذي خدعهم ؟ البطانة التي من حوله يقولون : لا عليك الناس حالتهم حسنة ..

عمر -رضي الله تعالى عنه – لما خطب وقال : ألا أيها الناس إن الله أمر عليكم السمع والطاعة لمن تولاه الله أمركم قام رجل وقال: والله مالك سمع ولا طاعة يا عمر فقال لما؟ قال: لأنك لما جاءك العطاء لبست ثوبين جديدين ولم تعطنا إلا ثوب واحد ؟ فقال له عمر : إن الثوب الثاني ثوب ابني عبدالله فأعطاني أخطب به , والثوب قطعة قماش مثل لباس الإحرام الذي كانوا يلبسون فهو يقول : واضح الرداء والإزار جميعهم جدد ونحن الرداء جديد والإزار قديم لما لم تساوي ؟؟ هل يقال: أن هذا الرجل خارجي خرج على السلطان لا هذا الرجل قام واعترض فهمنا نحن رعيتك رأينا شيء غريب ففهمنا القصة فهؤلاء هم الذين قاموا سلميا وقالوا نحن نريد أن نفهم ؟ النفط الذي لديك يا قذافي أين يذهب ؟ خيرات الدولة سواء من السياحة أو من غيرها والزراعة في مصر أين تذهب فالناس لا يزدادون إلا حاجة وفقرا يا سوريا أين الحاجات والسوريا فيها غاز وفيها نفط وفيها جزء كبير من الزراعة أين تذهب هذه كلها فالمقصود من هذا أن طلبهم مثل هذا الطلب ليس فيه شيء شرعا ثم إن النبي -عليه الصلاة والسلام- قال(( إلا أن تروا كفرا بواحا عندكم من الله فيه برهان )) ووالله إذا أتيت تطبق أحكام الخروج من الإسلام على عدد من هؤلاء الذين يتولون اليوم تستطيع أنك أحيانا بإجماع العلماء تقول هذا قد فعل أفعالا أخرجته من الإسلام دون أن نحدد شخصا معينا ؟

نسأل الله -تعالى- أن يصلح الأحوال آمين يا رب العالمين ويكفينا وإياكم الفتن ما ظهر منها وما بطن وأن يجعلنا وإياكم ممن لا يَظلمون ولا يُظلمون يا رب العالمين