الحقوق محفوظة لأصحابها

رمضان 1429

»

علمني التاريخ

»

02 - سقوط الأندلس (1)


طارق السويدان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. وأهلا بكم ومرحبا مع "علمني التاريخ".

حديثي اليوم سيكون عن قصة مؤلمة شديدة الألم .. ستأخذ معنا عدة حلقات لكن اخترت أن أبدأ بها سبحان الله لتشابهها الشديد مع أحداثنا اليوم .. وواقعنا اليوم قبل أن أتحدث عن "سقوط الأندلس".

دعوني فقط أن أذكر عن الهدف من هذه الدروس .. برنامجنا اسمه ليس قصص التاريخ وليس حكايات التاريخ وإنما علمني التاريخ، الله سبحانه وتعالى أمرنا أن ننظر في قصص الذين سبقونا فنتعلم منها الدروس والعبر .. لسبب أن هذه الدروس والعبر تتكرر اليوم يسمونه التاريخ يعيد نفسه احنا نقول بطريقة نفسه التاريخ له قوانين تحكم الجميع مقدمات ونتائج إذا حدثت المقدمات ستحدث النتائج قوانين سنن ، ولن تجد لسنة الله تبديلا، ولن تجد لسنة الله تحويلا كثير من الناس يظن أن الواقع الذي نعيشه اليوم هو أسوأ واقع مر على المسلمين هذا غير صحيح.

مر على تاريخ المسلمين أحوال أسوأ مما نحن فيه كما سنرى في قصة "سقوط الأندلس"

وغيرها، أنا أتمنى أن الذين يتابعون معي هذه الحلقات يستمتعوا بالقصة نعم لكن الأهم من هذا أن يستمعوا بالعبرة ويستفيدوا منها ، أتمنى أن يكون كل واحد منا أن يكون معه ورقة وقلم ويكتب ليس القصة.

وإنما العبر والقوانين من وراء هذه القصة سأفعل معكم التالي لو سمحتم بعد قليل سنأخذ فاصل تجهزوا خلاله أوراق وأقلام أنا سأدخل القصص خلال هذه الدروس المتسلسلة وسأذكر ست، عوامل رئيسية للنصر وأذكر ست عوائق رئيسية للنصر.

ست عوامل وشروط للنصر وست عوائق .. أنا أريد أن تشاركوني في اختبار في اكتشاف هذه الست أنا سأذكرها ولكن من خلال القصص، ثم في نهاية الحلقات سأذكر لكم الخلاصة ما هي الست القوانين الرئيسية للنصر .. والست عوائق الرئيسية لعدم النصر والانحطاط سنبدأ بعد الفاصل باستعراض هذه القوانين ليست باستعراض مباشر ولكن من خلال قصة سقوط الأندلس نلتقي بعد لحظات إن شاء الله.

فاصل.

.......................................................................................

أهلا بكم مرة أخرى مع "علمني التاريخ".

أسباب النصر كثيرة .. وأسباب السقوط والانحدار أيضا كثيرة ، تأملت فيها فوجدت أن يمكن ألخصها في ستة رئيسية لأسباب النصر وستة رئيسية لأسباب الانهيار والانحطاط، أتمنى من حضراتكم لن أذكرها في حلقات واحدة سأذكرها متشتته سأذكرها في الحلقة الأخيرة، مطلوب منكم أن تتابعوا معي هذه القصص، وحاولوا أن تستنتجوا وتلخصوا الأسباب سأذكرها لكنها مفتتة وموزعة في كل الحلقات.

اخترت أن أبدا بقصة الأندلس لأني أجمع من مدة طويلة وألفت كتابي عن تاريخ الأندلس وعشرين سنة وأنا أتابع هذا التاريخ فوجدت أن الأهم من التاريخ .. والقصة هو العبر والمعاني التي نسقطها على واقعنا اليوم لكن الأهم من هذا أني لم أرى في كل تاريخنا واقع يشبه واقعنا اليوم على مستوى الأمة كالواقع الذي حكم المسلمين في تاريخ الأندلس بالذات .. بعد نشأت دويلات الطوائف على فكرة تعرفون دويلات ا لطوائف كانت 22 دويلة وإحنا اليوم كم 22دولة سبحان الله تشابه عجيب والقوانين واحدة والتاريخ يعيد نفسه.

طبعا لن أستطيع أن أستعرض تاريخ الأندلس كله فأحببت أن أبدأ من نقطة الوضع الآن الذي نتحدث عنه هو سقوط دولة الموحدين ، دولة الموحدين في المغرب العربي هي التي حافظت على المسلمين في الأندلس ، ظاهرة عامة ا لمسلمين في الأندلس لما تورطوا دعوا الناس اللي بالمغرب ساعدوهم المرابطين الموحدين إلخ،

سنجد هذا واضحا دولة الموحدين التي كانت تحكم المغرب العربي وستند المسلمين في الأندلس سقطت بعد معركة أو موقعة العقاد، وبعد ذلك سقطت مدن المسلمين الواحدة تلو الأخرى حتى توج الأمر بسقوط قرطبة، العاصمة حاضرة الإسلام وعاصمة الخلافة سقطت قرطبة ، أهم مدينة في الأندلس على الإطلاق وبعدها سقطت جيان في 643هـ أو 1245م، ولم يبقى في الأندلس إلا ولايتان كبيرتان فقط، الأولى هي غرناطة وتقع في الجنوب الشرقي وتمثل حوالي 15% من بلاد الأندلس.

والولاية الثانية هي ولاية أشبيلية وهي تقع في الجنوب الغربي من الأندلس أو في الجنوب الوسط في الأندلس وتمثل أشبيلية حوالي 10% من أرض الأندلس طبعا العجيب إن بعد سقوط هذه العاصمة وهذه المدن الرئيسية يظل الإسلام في بلاد الأندلس مدة تقارب 250 سنة بعد هذه الأحزاب تسقط ، نشير إشارة سريعة في نفس العام التي سقطت فيه جيان في هذه السنة 643هـ أو 1245م، يأتي إلى شمال الأندلس ملك نصراني متعصب اسمه "فرناندو الثالث".

كما أن المسلمين كانوا منقسمين شمال الأندلس ما كان دولة واحدة للنصارى كانت عدة دويلات ، منها وأكبرها دولة قسطانه ، وهي يرأسها فرناندوا الثالث، ويبدأ يراسل بن الأحمر ، بن الأحمر هو الذي كان يتزعم ولاية غرناطة ، وابن الأحمر "هو محمد بن يوسف بن نصر بن الأحمر"، على فكرة هو ليس اسمه ابن الأحمر سمي بابن الأحمر بسبب احمرار شعره، فما كان اسما له، بل لقب فانتشر هذا الاسم عند العرب ولأبنائه من بعده حتى استمر لقب ابن الأحمر وحكم بني الأحمر هؤلاء إلى نهاية حكم المسلمين في غرناطة .

قشتالة أكبر دويلة نصرانية عقدت اتفاقية مع غرناطة ووافق عليها بن الأحمر بسبب الظلم والضعف الذي هو فيه وكان بنود المعاهدة بينهما كالتالي.

أولا: يدفع بن الأحمر الجزية إلى ملك قشتالة.

ثانيا: يحضر بن الأحمر براد فرناندوا كأحد الولاة على البلاد بحيث تكون غرناطة تابعة لقتشالة ضمنا.

ثالثا: تحكم غرناطة من قبل بن الأحمر باسم ملك قتشالة علانية. إذن رسميا قانونيا غرناطة تابعة لقشتالة ولكنها فعليا ليس فيها نصارى ليس فيها ولا جيش نصراني.

رابعا: وهذا من الخطورة الشديدة تريد السلام معنا هكذا اشترط ملك قتشالة يسلم بن الاحمر ما بقي من حصون جيالة وحصون كثيرة أخرى تقع كلها في غرب غرناطة مواقع في غاية الأهمية تحيط بغرناطة نفسها فسلمها ابن الأحمر بناء على هذه الاتفاقية.

خامسا: وهو أشد وأخطر ما في هذه الاتفاقية يساعد بن الأحمر "فرناندوا" في حروبه ضد أعدائه إذا احتاج إليه حتى لو كانوا من المسلمين قمة التدني والانحطاط تجلى في سقوط أشبيلية أول حرب بعد هذه الاتفاقية الآن ملك قشتالة حيد غرناطة من بقية المسلمين صار تابعة له، قاد ملك قتشالة بالزحف نحو اشبيليه وطبعا طلب من بن الأحمر أن يساعد في حرب قتشالة ضد أشبيليه الآن يطلبوا من بن الأحمر أن ينفذ الاتفاقية ويساعد ملك قتشالة في حربه ضد أشبيلية.

هل فعل بن الأحمر ذلك؟ هل وافق الشعب على أن يحارب مع النصارى دولة إسلامية أخرى؟ تعرفون القصة بعد الفاصل إن شاء الله .

فاصل.

.....................................................

أهلا ومرحبا بكم مرة أخرى مع برنامج "علمني التاريخ".

نحن نتحدث عن إسقاطات أحداث سقوط "الأندلس" على واقعنا ونحن في قصة سقوط الأندلس قلنا سقطت كل الولايات الإسلامية في يد النصارى .. وبقيت ولايتان فقط أشبيلية وغرناطة ثم قام ملك قشتالة اللي هي أهم دولة نصرانية في شمال الأندلس.. باتفاقية مع ابن الأحمر ملك غرناطة يلتزم فيها بن الأحمر بالتبعية السياسية لقشتالة .. ويتعهد أيضا بمساعدة قشتالة ضد أعدائها ويستغل فرناندوا الثالث ملك قشتالة هذا الامر فيهجم على أشبيلية ويطلب من بن الأحمر أن يساعده في حربها وفق بنود المعاهدة التي ذكرناها سابقا ، والتزاما صاغرا بها ودوسا بالأقدام دوسا بالأقدام لتعاليم الإسلام وشريعة الإسلام وضربا برابطة النصرة والأخوة الإسلامية ومولاة للنصارى وأعداء الإسلام ما كان من بن الأحمر إلا أن سمع وأطاع وبكامل عدته يتقدم فرسان المسلمين الذين يتقدمون بدورهم أمام جيوش قشتالة جيش المسلمين في المقدمة نحو أشبيلية ضاربين حصارا طويلا وشديدا حولها مما يثير الحيرة والدهشة ويدعوا للتعجب والحسرة ليس موقف بن الأحمر هذا الخائن وإنما موقف شعب غرناطة الذي هو قوة بن الأحمر .. وجيش بن الأحمر كيف يرتضي فعتله تلك ، ويتحرك الجيش الغرناطي مع الجيش القشتالي ويحاصرون المسلمون في أشبيلية ليس لشهر ولا شهرين هذا الحصار وإنما طيلة 17 شهرا كاملا يستغيث بها أهل أشبيلية بأهل غرناطة ويستغيثون بكل من حولهم ولكن هل يسمع من به صمم.

المغرب مشغول بالثورات الداخلية ناس يثورون على ناس ، وبنوا مرين ثاروا على الموحدين في داخل المغرب، والمدينة الوحيدة المسلمة الباقية في الأندلس الولاية الوحيدة المسلمة هي غرناطة التي تحاصر أشبيلية ، في 27 من شهر رمضان سنة 646 هـ الموافق 1248م، بعد 17 شهر كاملا من الحصار الشديد تسقط أشبيلية بأيدي المسلمين الذين عاونوا النصارى تسقط أشبيلية ثاني أكبر مدينة في الأندلس، هذه المدينة صاحبة التاريخ المجيد والعمران العظيم تسقط أشبيلية ومن أقوى حصون الأندلس تسقط أشبيلية ويغادر أهلها المسلمون يغادروا البلاد ويهجر هؤلاء بلادهم يشرد منها 400ألف مسلم يطردوا من أشبيلية واحسرتاه على المسلمين تفتح حصونهم وتدمر قواتهم بأيديهم وما فتئ الزمان يدور حتى مضى بالمجد قوم آخرونا.

وأصبح لا يرى في الركب قوم وقد عاشوا أئمته سنينا.

وآلمني وألم كل حر سؤال الدهر أين المسلمون.

وعلى هذا تكون اشبيلية اختفت ليس من تلك الفترة وإنما اختفت إلى اليوم من خارطة الإسلام وما زال إلى الآن مسجدها الكبير الذي أسسه "يعقوب المنصور الموحدي" بعد انتصاره ا لعظيم في معركة الأرق الخالدة ، أسسه بغنائم المسلمين من النصارى في معركة الأرق، ما زال هذا المسجد إلى اليوم كنيسة يعلق فيها الصليب ويعبد فيه المسيح بعد أن كانت أعظم ثغور الإسلام ولا حول ولا قوة إلا بالله، ولم يتبقى في الأندلس سنة 646هـ 1248م، لم يبقى في الأندلس أي ولاية إسلامية غير غرناطة طبعا غرناطة مدينة والمدن اللي حواليها يتبعونها من باب أنها ولاية كاملة.

وظلت هذه المدن تابعة لغرناطة وسميت مملكة غرناطة، لا تمثل كما ذكرنا هذه المملكة سوى 15% فقط من أرض الأندلس 85% من أرض الأندلس قد ضاع تضم غرناطة بالإضافة إلى المدينة الرئيسية غرناطة 3 ولايات متحدة، ولاية غرناطة وولاية ملقة، وولاية المرية، ثلاثة ولايات تقع كلها تحت غرناطة تحت حكم بن الأحمر طبعا كل واحدة لها شيء من الاستقلال ذاتي لكن سياسيا وعسكريا هي تتبع بن الأحمر داخل الولايات هناك استقلال نسبي، وقبل أن نكمل دعونا نتساءل ونتعجب ، لماذا يعقد فرناندوا الثالث اتفاقية مع ابن الأحمر؟ لماذا لم يأكل غرناطة كما أكل غيرها من بلاد المسلمين دون عهود ودون اتفاقيات؟

طبعا هناك أسباب.

أولا : كانت بغرناطة كثافة سكانية عالية جدا، طبعا من أسباب هذه الكثافة أنه كلما سقطت دويلة من دويلات المسلمين هاجر أهلها إلى غرناطة، فكان النصارى فكانوا ينتهجون نهجا واحدا وهو إما قتل المسلمين أو تشريدهم أو طردهم ... فالذين كانوا يشردوا أو يطردوا كانوا يتجمعون في غرناطة، فالذين تجمعوا في غرناطة بسبب سقوط مدنهم في أيدي النصارى تجمعوا كلهم في الجنوب الشرقي في غرناطة، يقال أن وصلت الأعداد أكثر من مليون نسمة سكان غرناطة.

ثم كانت غرناطة لها حصون منيعة جدا دعمت على مدى السنين وكانت يعني متعبة لكل من يحاول أن يفتحها.

الأمر الثالث: أنها كانت تقع في الجنوب الشرقي عند البحر المتوسط فقريبة جدا من بلاد المغرب العربي وقامت في بلاد المغرب العربي .. كما ذكرنا دولة إسلامية جديدة هي دولة بني مرين التي ثارت على الموحدين الذين ثاروا على المرابطين هذه دولة بني المرين كانت دولة سنية تقوم على التقوى وكانت بين الحين والآخر تساعد غرناطة.

ومن هنا هذه العوامل مجتمعة جعلت غرناطة تصمد ومن هنا وافق فرناندوا الثالث على عقد هذه الاتفاقية طبعا هذا ما كان يمنع أنه بين حين وآخر .. كان النصارى القتشتاليون بقيادة فرناندوا الثالث ومن تبعه طبعا من ملوك النصارى كانوا يخونون العهد مع بن الأحمر فيهجمون على بعض المدن ويحتلونها ويحاولون أخذ بعض الحصون .. وكان بن الأحمر طبعا يحاول أن يستردها لكن بدون فائدة فبدأت غرناطة تتقلص شيئا فشيئا.

الخيانة أحد عوائق النصر الرئيسية .. رأيناها في خيانة غرناطة لأشبيلية ، ملك فاسد أحد عوائق النصر حاكم فاسد.. رأيناها في بن الأحمر.

مزيد من عوائق النصر وأسباب النصر .. نتحدث عنها في لقاء قادم إن شاء الله .. مع الحديث عن كيف سقطت غرناطة نفسها؟

فإلى أن نلتقي .. نستوعدكم الله .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

المصدر: http://www.alresalah.net/morenews.htm?id=1885_0_2_0