الحقوق محفوظة لأصحابها

طارق الحبيب
عبد الله المديفر: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, المساء معكم يطيب واللقاء بكم يتجدد, وهذا عبد الله المديفر يحيكم في إطلالة جديدة في برنامج النفس والحياة, كالعادة وضيفنا الأجمل الدكتور طارق الحبيب الاستشاري وبروفيسور الطب النفسي, مساك الله بالخير أبو علي.

د.طارق الحبيب: مساك الله بالرضا والعافية.

عبد الله المديفر: الموضوع اليوم الحيل الدفاعية هذه يعني موضوع ليس من موضوعاتنا السابقة موضوع قد يكون نوع ما متخصص ولكن تطبيقاته منتشرة في حياتنا بشكل كبير, أنا أريدك تعطينا في البداية يعني لمحة موجزة عن هذا الموضوع وتبصر الأخوة المشاهدين وحتى أنا شخصياً متحمس جداً لأن أعرف أكثر عن هذا الموضوع الجميل.

د.طارق الحبيب: بسم الله الرحمن الرحيم, الحمد الله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين, الإنسان حينما خلقه الله سبحانه وتعالى بهذه الخلقة التكاملية الجميلة جعل له نفساً وروحاً وجسداً والإنسان بطبيعته يحمي جسده ويحمي نفسه ويحمي روحه, وأما حماية الروح فهي أسهل أن تتطبق أو الأسهل أن تفهم ولكنها الأًصعب أن تتطبق, حماية الروح بأبعادها عن المعاصي حتى تبقى سوية تلك الروح, وأما حماية الجسد فتكون حماية هذا الجسد من خلال وقايته من الإصابة بالأمراض أو أسباب التهلكة عموماً, نأتي إلى النفس هذه النفس حينما ننظر إلى تقسيمات حسب نظرات النفسية وعلم النفس فقد قسمها علماء النفس وقد بدأ بهذه فرويد وأؤيده على هذا التقسيمة ذلك العالم الذي قسم النفس إلى ثلاثة أقسام, قسمها إلى الأنا والهو والأنا الأعلى, وسأبسطها أقصر تبسيط لذلك كان حقيقة اليوم الجلسة نظرت أتأمل كيف أقدم عبارات سهلة الهضم لأن داخلنا في موضوع ربما عميق بعض الشيء ولكن نعد أن نبسطه بأعلى طريقة وبأكبر طريقة, الهو ما تسمى بالأد لأن قد يتابعنا بعض الأخوة الذين لن يدركوها بمصطلحات العربية والأنا هو الإيغو والسوبر إيغو هي الأنا الأعلى, الأد أو الهو هذه معنية بماذا بالغرائز مستودع الغرائز مستودع الميولات هذه الغرائز التي يتشابه بها الإنسان مع الحيوان, يرغب بالجلوس مع فلانة يرغب بأكل كذا يرغب بأي شيء من شهوات هذا الإنسان أعني به كمركبه الجسدي, إذا هذه هي الهو.

عبد الله المديفر: الهو محورها الشهوة واللذة.

د.طارق الحبيب: الشهوة واللذة فهي مستودعها هذه الشهوة واللذة في عند ذلك الإنسان, هناك في مركبه النفس البشرية ما تسمى الأنا الأعلى هي مستودع المثاليات القيم المبادئ, ولذلك هذه الأد...

عبد الله المديفر: يعني نقدر نعبر عنها الضمير مثلاً؟

د.طارق الحبيب: هي الضمير أو ما تسمى أحياناً بالنفس اللوامة, حول علماء الإسلام أن يوجدوا تقسيماً منافساً لهذه التقسيم أو مماثل لهذا التقسيم فقسموا النفس المطمئنة والنفس اللوامة والنفس الأمارة بالسوء, من هذا المنبر أقول أن هذا التقسيم تقسيم جيد لكنه ليس مقابل لتقسيم علم النفس, فهذا تقسيم صحيح وهذا تقسيم صحيح, أرى أن هذه الروح اللوامة والروح الأمارة في السوء والروح المطمئنة وهذه أمور تتعلق بالنفس البشرية, إذاً عندنا الإد هو مستودع الشهوات والغرائز والرغبات مستودع اللذة والتلذذ بهذه الشهوات, عندنا سوبر الإيغو الأنا الأعلى مستودع ماذا؟ هذا الذي تتكلم عن المثاليات والقيم حينما تأتي الإد تريد أن تفعل شيء ما تأتي ماذا الأنا الأعلى لا المثاليات تنفر المثاليات تنمنع وبهذه الطريقة, الأنا هي المرحلة الوسطى الأيغو ما يسمى بالأنا وهي أكثر واقعية هذه الأنا ماذا تفعل هذه الأنا؟ هي تحاول أن توافق بين المثاليات عند سوبر إيغو عند الأنا الأعلى وبين اللذة عند الإد هذا التلاقي وهذا محاورة التوفيق هو ما يسمى بالحيل الدفاعية, أظن هذا واضح.

عبد الله المديفر: يعني الآن ممارسة الأنا محاولة ممارسة حيل دفاعية للتوفيق بين...

د.طارق الحبيب: الأنا هي الجزء المنطقي من النفس يوفق بين المثالية عند الأنا الأعلى وبين الشهوانية عند الإد أو ما تسمى بالهو هذه المحاولة التوفيقية التي يقوم بها الأنا وهي النفس العاقلة الواعية ليست المثالية وليست الشهوانية هذه المحاولة بالتوفيق تسمى الحيل الدفاعية, هذه الحيل في العادة لا شعورية هذه الحيل في العادة تشوه الواقع تزيفه تبديه بغير صورته في أغلب أحاوله سيء لكن في بعض الأحيان قد تكون جيدة وتؤدي فؤاد جيدة.

عبد الله المديفر: لا شعورياً أنو الإنسان سويه من دون تكلف يعني تلقائياً تسويه يعني لا شعورياً.

د.طارق الحبيب: لا يدري عنها يعني يعملها ولا يدري أنه يعملها, قد تقود سلوكه قد تقود تصرفه وهو لا يدري أنه تقوده, فرق بين الشعور أنت يا عبد الله وأنت تتكلم معي تقرر أن تتكلم وتقرر أن تستمع وتقرر أن تفكر فتفكر معي, في اللاشعور أو أعني الحيل الدفاعية أنت لا تفعل هذا مطلقاً, مثلاً من الحيل الدفاعية مثل حيلة الإنكار من الكبت التبرير وغيرها من الحيل...

عبد الله المديفر: ودي تبسطنا في مثال يعني نستوعبه بشكل أبسط يعني عطني حالة كيف وردت الحيلة الدفاعية للإنسان في لحظة من اللحظات, أريد يعني مثال يقترب بيننا يعني.

د.طارق الحبيب: أبسط مثال وذكرنا عدة مرات, عمر بن الخطاب رضي الله عنه حينما مات النبي صلى الله عليه وسلم مات النبي صلى الله عليه وسلم فجاء الخبر كالصاعقة على المسلمين حينما تكون المصائب كبيرة أكبر من قوة تحمل النفس عمر بن الخطاب كبيرة رضي الله عنه لكن الخبر كان جلل, فهذا الخبر لم يتحمله نفسه عمر بن الخطاب ما التي أتت حيلة دفاعية هي حيلة الإنكار, عمر بن الخطاب أنكر موت النبي صلى الله عليه وسلم هذه الحيلة التي تسمى الإنكار يحيا الإنسان بناء عليها, أي ينكر موت النبي صلى الله عليه وسلم يحيا ويعيش ذاته وكأن النبي صلى الله عليه وسلم بيننا إنما ذهب إلى ربه يراجع القرآن كما راجع موسى التوراة صلى الله عليهما جميعاً, هذه الحيلة ما الفائدة منها عند عمر بن الخطاب هل فعلها شعورياً؟ لا شعورياً إنما حينما يأتي الخبر القوي النفس لا تستطيع أن تتقبله فالهدف من هذه الحيلة الدفاعية هو تقليل الشعور بالقلق عندما تأتي الصدمة الكبيرة.

عبد الله المديفر: حفاظاً على النفس يعني؟

د.طارق الحبيب: هو حفاظ عن النفس فالحيلة الدفاعية تؤدي إلى الحفاظ المؤقت على النفس, هذه الحيلة الدفاعية إذا أصبحت طريقة تحيا بها أيها الإنسان, طريقة تعيش بها يومك وليلك وبهذه الطريقة تستمر فأنها تؤدي إلى عدم توافق مع الذات تؤدي إلى اضطراب في الذات لأنك تعيش تمثيلايات مع نفسك, لا تعيش واقعة, ولذلك يقوم دور الطبيب النفس والأخصائي النفسي حينما يأتي مريض عنده هذه الحيلة الدفاعية أن يخرجه من الحيل الدفاعية إلى الممارسات الشعورية, الحيل الدفاعية تجعله يعيش هذا المحيط وهذا الخيال الذي يحياه ذلك الإنسان لكنه لا يعيش الواقع, هي وسائل مؤقتة ربما تنفع بعض الأحيان تماماً وليس كلها لكنها تشوه الواقع تزيف ذلك الواقع وتبديه في شك غير صورته مما يؤدي إلى إعاقة هذه الإنسان, قد يلجأ إليها الإنسان في بعض الأحيان لكي تخفف عند الألم مثلاً طفل انتقل من مرحلة عمرية إلى مرحلة عمرية, بعدما انتقل إلى هذه المرحلة العمرية وجد الطفل نفسه غير قادر على أن يؤدي مهام هذه المرحلة العمرية الجديدة, ما الذي يفعل؟ يعود إلى المرحلة العمرية السابقة قبلها الذي تعود على قدرات كان يفعلها في تلك المرحلة وكان يطلب منه أشياء كان قادر عليها لم يستطع على متطلبات المرحلة الجديدة, لذلك تأتي امرأة إلى العيادة تقول يا دكتور ولدي عمره 7سنين الآن بدأ يتبول على نفسه, ما الذي حدث؟ هو نكوص, المولود الجديد هو الصدمة حينما جاءت هذه الصدمة لم يستطع أن يتعامل معها, أخي له حقوق لي حقوق, لو تعامل بهذه الطريقة هذا هو الشعور, أما اللا شعور ما الذي يفعل؟ يصدم بهذه الحقيقة لا يستطيع فينتكس إلى مرحلة سابقة لا يشعر بهذا التنافس ويعيش أبجديات تلك المرحلة من تلك المرحلة أنه كان يتبول على نفسه, فالتبول ليس بسبب الصدمة بل بسبب نكوصه إلى المرحلة السابقة...

عبد الله المديفر: طيب النكوص أحياناً نشوف في المراحل المتقدمة يعني واحد كبير ثم يجيه مرحلة من المراحل ثم يرجع ويتصرف تصرفات مراهقين, أو تصرفات مرحلة عمرية كانت سابقة هل هذه من الحيل الدفاعية والنكوص.

د.طارق الحبيب: هذا هو النكوص أيضاً والنقوص قد يصيب الذكر أو الأنثى الكبير والصغير, تجد بعض الناس مراهق ثم حين يعجز عن تحقيق مراداته وإذا به يبكي, تجد بعض الرجال أمام زوجته يكون عنده ضعف في الشخصية إذا أراد أن يطلب شيئاً ما وإذا به يبكي أمام مديره يبكي لماذا؟ انتكس إلى ماذا أو نكوص إلى مرحلة سابقة وهي مرحلة الطفولة, كان بالبكاء يحقق عاداته ولكن لما تقدم وطلب منه أن يحقق مراداته عن طريق الحوار عن الطريق التفاعل مع الآخر لم يستطع ذلك الإنسان, لجأ إلى وسائل بدائية أو وسائل سابقة كانت في مرحلة عمرية معينة مناسبة إلى تلك المرحلة, الطفل يعبر بالبكاء أمر مقبول, فكانت مناسبة, بدأ يعبر بها في مرحلة كان الأصوب فيها بل الصواب فيها أن يعبر بطريقة مختلفة فهذا نكوص قد يحدث عن الستيني والسبعيني, ذكر أن كان أو أنثى, ويعود إلى مراحل سابقة ولذلك يحصل عند بعض الناس أزمة في منتصف العمر تكلمنا عنها لون من التصابي, يظنه بعض الناس نكوص ولكن ليس بالنكوص بالحقيقة, إنما يكون أزمة منتصف العمر هو مراجعة للماضي فهي فيها شيء من الشعور واللاشعور.

عبد الله المديفر: يعني في منتصف العمر ليست كلها حيل دفاعية؟

د.طارق الحبيب: لاء إنما هي مختلطة بين هذا وهذا, إنسان يراجع نفسه ويتأمل ثم يأتي اللاشعور ويضخ بعض الأمور التي كانت مختفية في ذاته فيحيا أشياء معينة بل يتجنب مراجعته.

عبد الله المديفر: أنا صار عندي أكثر من شعور في مراجعة هذا الموضوع, يعني أنا فهمت نوع من التكيف أن صح التعبير في الحيل الدفاعية للنفس حتى تتوازن وترتاح, ولكن هل هي الحيل الدفاعية نصنفها بأنها ممتازة ومهمة وضرورية لأن تكيف وتعيش وتسلم نفسياتنا, أما أنها لا والله هي سيئة وهي قد تقودنا إلى يعني أمثلة كلها سلبية قبل قليل.

د.طارق الحبيب: بشكل عام هي سيئة في أحيان نادرة تكون جيدة, الأصل فيها السوء, ولذلك قد قسموا علماء النفس إلى حيل هروبية وحيل خداعية وحيل استبدالية, والاستبدالية ربما تكون في بعض أحيانها جيدة خلينا أعطيك مثال من الحيل الجيدة التي يستخدمها بعض الناس, التسامي مثلاً بعض الناس عنده رغبة معينة غير مقبولة فيتسامى عن هذه الرغبة وأذكر المثال اللي كنا ندرسه لما كنا طلاب في الكلية بعض الناس يحب يقطع دائماً يقطع في اللحم يقطع في أمور عنده عنف في شخصيته ويكون مثل الطلاب الطب فيتجه إلى الجراحة لماذا؟ لأنها تسمح أن يتنفس ما يرغبه من أشياء غير مقبولة, أن يمارسها على أرض الواقع بشكل خاطئ يمارسها بشكل مقبول اجتماعياً, إذا الحيل الدفاعية تجعلك تمارس ما تريد ممارسته بشكل مقبول, سواء مقبول صحيحاً مثل التسامي ما قلناه أو الإعلاء أو الاستعلاء بهذا الشيء أو أحياناً ما يكون مقبول اجتماعياً أو مقبول عندك ظنياً قس عليها التبرير مثلاً, بعض الناس يفشل في الدراسة, أنا ليش فشلت مش لأني فاشل لا لأن مدرس حط أسئلة صعبة, لأن أصلاً المكيف الفصل كان ساخن في ذلك اليوم لأن كان كذا وكذا, إذا هذه سيكولوجية التبرير.

عبد الله المديفر: طيب هذا منتشر عندنا بشكل رهيب يعني أنا أشوفه.

د.طارق الحبيب: كل ما قل نضج المجتمعات كلما زادت الحيل الدفاعية, والحيل الدفاعية يحياها الفرد وأقول لك في مجتمع العربي تنزلت عليه الساعة تحياها أيضاً المجتمعات وتغذي بعضها بعض بهذا, ولذلك كان لزاماً على القادة والسياسيين وغيرهم أن يرفعوا مستوى شعوبهم حتى تخف الحيل الدفاعية, لأن كلما ازدادت الحيل الدفاعية كلما كان الشعب أقل نضجاً كلما كان أصعب قياداً وليس أسهل قياداً, ولذلك يكون مجال للتطرف ولذلك أنظر لماذا التطرف في أمرك أقل من دولنا العربية؟ في ظني واحد من أسبابها أن الحيل الدفاعية أقل, فكلما الإنسان نطق شعوره وكان أبعد عن اللاشعور المريض كلما كان أكثر قابلية للتعامل مع متغيرات الحياة, أما إذا اعتداد أن يحيا باللا شعور اعتداد أن يحيا بالحيل الدفاعية فأنه يمكن أن يوظف توظيفاً خاطئاً سلبياً ومنه أيضاً فكرة التطرف والإرهاب, يمكن أن يوظف بهذه الطريقة عن طريق غسيل الدماغ وغيرها فيكون قد تعود على التعامل مع ذاته فمن السهل أن تتحايل معه, هذا الإنسان.

عبد الله المديفر: لو قاطعتك المتطرفين الآن أو الذي يغسلون أدمغة الشباب هل يخاطبون اللاشعور في خاطبهم لأتباعهم الجدد؟

د.طارق الحبيب: أنا في رأي أن المتطرف العربي لا حاجة أن تخاطب اللاشعور أو الشعور فأنه معد للتطرف في نظري, لماذا؟ لأن أساليب التربية المنزلية أساليب خاطئة في أكثر أحوالها ولذلك يمكن أن يستغل العربي أكثر من سواه وأنظر العربي والغربي والاستغلال في التطرف عند العربي أكثر لا لتدينه أو لقربه من الدين, هذا خطأ أتكلم علماً لا كلام, كل هذه ليست هي القضية, إنما القضية في طريقة تربيته المنزلية, التربية الاجتماعية التي قامت على العلاقة السلطوية, هذه العلاقة السلطوية أنشأت عقيدة الخوف أنا خائف من الآخر ولذلك يجب أن أتحايل معه في تعبير عن مراداته, التعبير عما يحاكيه في ذاته, التعبير عما أريده أنا أيها الإنسان ولذلك كيف أقدم ما عندي بطريقة مقبولة عندي فتكون مقبولة عنده, خذ حيلة ماذا؟ حيلة التبرير حيلة التعويذ حيلة الإزاحة النكوص وغيرها كلها تخرجني من مواجهة الآخر لأن أنا في مجتمع يجب عليا أن أقول ما يجب أن يقال لا ما أريد أن أقول, ما أريد أن أقول هو الشعور ما يجب أن أقال قد لا يتوافق مع شعوري, فأبحث من اللاشعوري ما يناسبك فأخرجه من أحد الحيل الدفاعية التي تتناسب مع ذلك الموقف.

عبد الله المديفر: كلام جميل ولكن خليني أصير شوي جريء معك, الرسول صلى الله عليه وسلم هل كان يستخدم الحيل الدفاعية في ذاته, وفي تعامله مع مشكلاته صلى الله عليه وسلم؟

د.طارق الحبيب: لا أعتقد أن النبي صلى الله عليه وسلم استخدم الحيل الدفاعية مطلقاً أولاً أي إنسان يستخدم هذه الحيل لا يشعر حال استخدمها هذه واحدة, ولكني قراءتي لسيرة النبي صلى الله عليه وسلم أنه لم يستخدمها مطلقاً كلما ارتقيت نضجاً كلما ابتعدت عن الحيل الدفاعية, ولذلك الإنسان مثلاً في التبرير الذي يبرر الإنسان فشله الإنسان العاقل مثل أديسون حينما فشل فرحت أني ماذا اكتشفت؟ 10آلاف طريقة للفشل, حتى اكتشفت الكهرباء, فكلما ازداد نضجاً وسيد الناضجين صلى الله عليه وسلم كلما ما احتاج إلى هذه الوسائل, الفشل لو فشل في شيء ما ويأتي النبي وليس معه أحد, قال النبي صلى الله عليه وسلم في وصف الأنبياء يوم القيامة حينما يأتون إلى الله سبحانه وتعالى, يأتي النبي معه الرجل والرجلان ويأتي النبي ومعه الرهط ويأتي النبي وليس معه أحد, إذا استشعار الفشل ليس موجود, إذا التبرير لا حاجة له, صار موقف معين لا يحتاج أن ينكص لماذا؟ لأن عنده النضوج أن يعيش المرحلة ولذلك أعتقد أن غار حراء كانت وسيلة للاستشفاف الذات أحياه الله سبحانه وتعالى لذلك النبي صلى الله عليه وسلم حتى يجرده واحد منها, أسبابها من كل الحيل الدفاعية, لأنهم انقطع عن الوجود أنقطع عن الاتصال بالآخر فبهذه الطريقة تجرد لذاته, ثم اتصل برب العالمين سبحانه وتعالى, هذا الاتصال يرفع حاجتك عن التفاعل مع الناس, يرفع حاجات عن ماذا؟ عن تبرير أخطاءك عن مراعاة الآخرين عن تقدريهم لأن احتسابك لما تتعامل مع الآخر ما يرضي الله سبحانه وتعالى ما يغضب الله, ولكن ما انشغل يا عبد الله رضا عني ما رضا, رضا الله سيرضي عبد الله عني, غضب الله سيغضب عبد الله عني, ولا منافسة في التعامل مع الله سبحانه وتعالى ولكن من وسائل العلاج النفسي لا تنفك عن الروحي في ظني, أنه كلما نضجنا أبنائنا روحياً في معنى الله, ومن هنا تتنزل عليا أسماء الله وصفاته عظمة الله تقزم الحيل الدفاعية تجعلها ضعيفة جداً في بنيان ذلك الإنسان, من يلجأ إليها في نظري, الضعاف وثقة في نفوسهم الضعاف والطمأنينة في نفوسهم, أما المطمئنين روحياً تماماً المطمئنين نفسياً فلا يلجؤون إلى ذلك, لكن بعض الناس قد يكون مطمئناً روحياً ولكن الطمأنينة النفسية ضعيفة جداً عنده نقص ثقة بالنفس, هذا الإنسان قد يقع في ماذا؟ في واحد من السيكولوجيات على سبيل المثال سيكولوجية التقمص, أعرف بعض طلبة العلم حينما تراه يمشي ويحرك خطرته أو شماخه وكأنه شيخه, يتقمصه تماماً.

عبد الله المديفر: طيب ويش الفرق بين التقمص والمحاكاة والتقليد؟

د.طارق الحبيب: التقليد هو في الشعور والتقمص في اللا شعور التقليد أنا سوي هذا حركة في الغطرة أعجبتني حركة عبد الله أساوي زيه عقال عبد الله مزبوط شخصية عبد الله مرتاحة إيش عند عبد الله أنا.. هذه التقليد والمحاكاة وهذه وسيلة جيدة حقيقة أن أحاكي بما هو جيد, التقمص حتى لو تقمصت ما هو جيد هذا ليس جيد, لأن في اللا شعور لأن يعكس نقص في ثقته في النفس, نقص هذه الثقة جعلني أتقمص فأحاكيه فأسير, بل أعرف بعضهم حتى في حركة عينه بهذه الطريقة, بعض الطلاب مع أساتذتهم بعض الزوجات مع أزواجهم حينما تكون شخصيتها ضعيفة جداً بعض آبائهم في هذه الطريقة فليفطن لها الإنسان ولذلك يجب على الأب وعلى المعلمين وعلى المشايخ بعض المشايخ يفرح بطلابه الذين يتقمصون شخصيته تعلمه, لماذا؟ لأنه يرى في نفسه أنه يضيعه لماذا؟ لأن لا يجعل له سيكولوجية التفرد أن يتفرد لذاته.

عبد الله المديفر: لما نزل الرسول صلى الله عليه وسلم بعد ما كلمه جبريل ونزل خائفاً إلى خديجة رضي الله عنها, وقال دثروني دثروني زملوني زملوني, ما كانت من الحيلة الدفاعية حاضرة في تلك الموقف تحديداً؟

د.طارق الحبيب: لا أنا أعتقد أنه موقف جديد ضخم جداً أن تتنزل عليك ملك من السماء برسالة من رب العالمين ثم يأتيك خاطب بكتاب جديد, أعتقد من الطبيعي أن تصاب بشي من هذا من الصدمة, ولذلك يأتي إلى خديجة رضي الله عنها, ويهتف دثروني دثروني, وهذه صدمة كبرى غار حراء عن مكة مسافة بعيدة يا عبد الله أنت ربما شايتها ورأيتها, مسافة كبيرة وما ذلك وصل ومازال فيه شيء من التوتر صلى الله عليه وسلم فهي ردة فعل طبيعية لكن حينما أتأمل خديجة في ذلك الموقف, امرأة ليست برجل ماذا فعلت؟ هدأته وتذكر كلامي أنا وطبطبت على كتفيه لا عليك يا ابن العم أنك تحمل الكل, وأستطيع أن أقول نبرة تكلمت بها خديجة, تحمل الكل وتعين على نوائب الحق ما تخاف لا لا, كان صلى الله عليه وسلم في حضنها كالطفل الصغير في حضن أمه, وأقول هذه الكلمات لا لتقزيم شخصية النبي صلى الله عليه وسلم إنما أعلم المحبين كيف تكون علاقة الحب, أخذته إلى ورقة بن نوفل, فأخبره أن هذا الناموس, فهدأ صلى الله عليه وسلم وفرحت خديجة, أنظر سيكولوجية خديجة كان النبي صلى الله عليه وسلم في طور البناء وهنا تكامل النضج في تنزل الوحي ولذلك شخصية خديجة لو استقرأت التاريخ وتأملته وتأملت اللحظة كانت واضحة جلية قبل البعثة وحينما بعث النبي صلى الله عليه وسلم استمرت واضحة ولكن ليس بوضوحها قبل البعث في قراءتي أن شخصيتها كانت بارزة كبروز النبي صلى الله عليه وسلم قبل البعثة لكن لما تكامل بالأربعين وتكامل بعقد النبوة تقزمت كل البشر أمام عقد النبوة صلى الله عليه وسلم.

عبد الله المديفر: اختلاف شخصيات الناس يعني عندنا شخصية قلقة وعندنا شخصيات مالية وعندما مجموعة من الشخصيات هل الحيل الدفاعية تكثر وتقل عند في اختلاف نوعية الشخصيات؟

د.طارق الحبيب: ما أروعك, حسب نوع الشخصية, كل شخصية لها ثلاثة أربع حيل شخصية تشكلها فمثلاً الشخصية التجنبية هناك حيلة التجنب, الرهاب الاجتماعي كمرض نفسي أيضاً الأمراض النفسية لها حيل دفاعية تشكلها تأتي أنت كطبيب نفسي لما يجيك مريض نفسي شخصت عنده رهاب اجتماعي شخصت عنده اكتئاب شخصت عنده قلق أو كذا, أنت تعرف أن هناك حيل دفاعية معينة يمارسها هذا الإنسان للتعامل مع حياته أدت إلى هذا أو الإصابة بهذا المرض, فحين تقوم بعمل الجلسات النفسية أنت تعمل على بعض الحيل الدفاعية لكي تقضي على واحدة تلو الأخرى بالإضافة إلى العقاقير إذا احتجت العقاقير, الحيل الدفاعية كما أخبرتك تساعد الإنسان للهروب من حركات القلق هي حماية للذات تحمي ذاتي من أي تهديد قد يهددني أي شيء فكان لزاماً علي أن أحمي ذاتي, في بعض اللحظات قد أكون في ضعف في مرض, الإنسان في لحظات المرض يا عبد الله يكون أقل على القدرة في حماية ذاته, يكون واهناً ضعيفاً فقد لا تكون تمارس الحيل الدفاعية لكن في لحظات معينة قد تمارسها لأنك أضعف جنودك في أجازة في ماذا؟ اللي هو هذا المرض فتمارس بعض الحيل الدفاعية المؤقتة ولا بأس في ذلك بعض الأحيان, كيف نستطيع أن نفصل بين الحيل الدفاعية ونعرفها هذا لا تستطيع إلا أن تستبطن ذاتك من خلال التحليل النفسي وهذا عملية صعبة.

عبد الله المديفر: ولكن أنا أريد يعني أنت الآن كلما تكلمنا عن موضوع الطبيب النفسي, يعني هل نحن لا نستطيع كبشر عاديين في مجتمعاتنا أنو نوظف هذه الحيل في التعامل مع أطفالنا في التعامل مع أنفسنا في التعامل مع زوجاتنا في التعامل مع الوسط المحيط لنا, يعني هل نستطيع أنو نوظف فهمنا للحيل في حياتنا العامة؟

د.طارق الحبيب: أنت ذكرتني في قصة جميلة حقيقة أختي أقدم لها أجمل تحية الدكتورة عبير, أول ما بدأت في الطب النفسي قالت كلمة جميلة وسأشرح سؤالك, كنت لما أجلس معها تتكلم هذا فلان شخصيته كذا وفي كذا قالتلي كلمة حقيقة غيرت مسار تاريخي في الطبي النفسي قالت لي كلمة جميلة أنت فنان في فتح البطون, هل أنت متأكد أنك تعرف إغلاقها؟ فتوقفت جلياً أستطيع أن أحلل ولكن هل أستطيع أن أغلق تلك البطون بعد ما أحلل ويعني أربط على كتفي هذه الإنسان وأهدئه, لسؤالك أقول من هذه القصة كأب أوة كأم يستطيعون أن يقرؤوا في الحيل الدفاعية ويعرف هذه الحيل الدفاعية ومنتشرة في مواقع الإنترنت وموجودة ولكن يجب أن يتأكد أنه إذا فتح بطن ابنه, البطن النفسي أعني هل هو قادر على إغلاقه؟ قال الابن قال الابن أنك تمارس سيكولوجية الإنكار هذه مصدامة هذه إهانة هذه تحقير لكن إذا استطعنا كيف نعالج سيكولوجية الإنكار هي دورة المختص النفسي والمعالج النفسي بهذه الطريقة, مثلاً واحد عنده سيكولوجية الإنكار صدمت, قلت أنك أنت سيكولوجية الإنكار لأن صارت كذا وكذا قد يشعر بتوتر وقلق زائد هذا توتر والقلق يعلقه أكثر بالإنكار لكن ما الذي نفعله نحن عند الإنكار دائماً أن نخفف القلق لا نزيده, فعكس ما يفعل الآباء والأمهات كلما خففنا القلق كلما ذهب ذلك الإنكار تدريجياً وكلما هدأ ذلك الإنسان وكلما خرج من الإنكار إيما خروج.

عبد الله المديفر: يعني أحياناً المريض إذا كان مريض بالسرطان, ولما تقوله أنت مريض بالسرطان وكذا, أحياناً ينكر ويفعل أشياء يعني ممكن تضر في حالته, من مبدأ الإنكار, طيب أنا إيش أساوي في تلك الحالة؟

د.طارق الحبيب: في هذه الحالة المريضة السرطان عنده حالة الإنكار أسهل مرور هذا الشيء, تذكير بالله سبحانه وتعالى تهدئة هذه القلق تكمينه, تمريره إلى مرحلة الاحتجاج, تذكر القصة من المراحل, يبدأ يحتج ليش طيب أنا اللي مرضت بهذا المرض ليش كذا؟ هذا خرج من الإنكار لأنو بدأ يناقش لماذا أنا أصبت, إذا أعترف أنه أصيب ثم بعد فترة يكتئب إذا اكتئب ضاق صدر أهله, قبل كان فرحين, نحن نقول لا ما فيني مرض ما أبغى عالج, صح ما عالج لكنه ما تأثر يجين ضايقين صدروهم والله مكتئب, الآن أفضل من زمان يا جماعة, الآن هو سوي باللغة التسلسل الصدمة لكن أصيب بردة فعل هي الكآبة قد تصل إلى المرض فنعالجها بالعقار, قد لا تصل إلى المرض فلا تحتاج إلى عقار.

عبد الله المديفر: في شخص أرسلنا رسالة طويلة يعني هو يقول أنو أنا تخصصت في تخصص معين, فلما أتت الحياة العملية في أول أسبوع أو أسبوعين حسيت أني أنا ما قدرت أني أتعامل مع هذا الموضوع اللي هذا العمل وحسيت في الفشل ومررت الآن في حالة اكتئاب لمدة أسبوع أو أسبوعين, وأحس أني أنا أبكي مثل الطفل أحياناً, يعني بدأ يتكلم على أنو الآن محبط وحسيت بالفشل ومررت الآن بحالة اكتئاب لمدة أسبوع أو أسبوعين وأحس أني أنا أبكي مثل الطفل أحياناً يعني بديت أتكلم على أنو الآن محبط إحباط شديد وحس أنه دخل في تخصص غلط, طبعاً هو الآن يتكلم يرجع إلى فترة ماضية يعني أخطأ في التخصص مع أنه لا قد يكون تخصصه جيد ولكنه فشل في التطبيق العملي, هل هذه حيلة دفاعية وكيف؟

د.طارق الحبيب: مطلقاً هذه ليست حيلة دفاعية هي ردة فعل منطقية لأنه يعيش في الشعور الفرق بين الحيلة الدفاعية أنه يعيش في الشعور هذا الإنسان يعيش في الشعور فليست هي حيلة دفاعية الحيلة الدفاعية في الكبت يا عبد الله الإنسان يصادم بشيء معين لا يستطيع أن يتعامل معه فيكبته في اللاشعور حينما يكبته في اللاشعور هو يتغيب عن شعوره لكن يؤدي إلى توتر داخلي هذا التوتر كيف يظهر يقاوم ذلك الإنسان لكن في لحظات الصدمات قد يظهر على شكل شلل نفسي عمى نفسي انعدام نطق نفسي أو أحياناً يظهر في شكل زلات اللسان تظهر ما في عقله الباطن إذن الإنسان عنده شعور وعنده لا شعور الشعور ليس له مكان في الدماغ اللاشعور ليس له مكان محدد في الدماغ عمليات مختلطة هذا التقسيم تقسيم وظيفي ليس تقسيما فيزيولوجياً أو تشريحياً.

عبد الله المديفر: حنا العقل الباطن أنا ودي نتكلم عنه لكن مستحيل نتكلم عنه الآن لكن أنا نستأذنك في أنه نأخذ حلقة من الحلقات نتكلم عن العقل الباطن وهذه المعادلة الضخمة قبل أن أدخل لاتصالاتنا أنت ذكرت إنه في أنواع للحيل الدفاعية لو ذكرناها في أسرع وقت .

د.طارق الحبيب: مثلاً أحياناً من أنواع الحيل الدفاعية هو الإسقاط أنا يا عبد الله أكرهك مثلاً تقول ليش تكرهني أسقط مشاعري السلبية عليك أنت لأنه ما هو مقبول أني أقول للناس إني أكره عبد الله مثال واحد يكره واحد أو واحد يكره شيء مقبول لماذا هو يرفضني لكن الحديث مثل سيكولوجية الإزاحة يزيح مشاعره الأخر مقبول مثل أياً كان أو أحياناً سيكولوجية التحويل مثلاً عبد الله أحياناً واحد زوجته شديدة عليه وما هو قادر عليها لما يروح للعمل يبدأ يشتم في الموظفين فهو حول عنفه إلى الموظفين بدل ما يحوله لزوجته الموظفين جاب ورقة لكن المطلوب يجيب ورقتين والورقة الثانية ما مهمة أصل أنت ما تنفع هو أخطأ لكن ما يستحق هذا العقاب بهذه الطريقة وشخصية هذا المدير ليس من الطبيعي أن يعامل بهذه الطريقة إذن حول معاملاته من هذا الشيء من جهة لا يستطيع التحويل إليها إلى تحويلها لمصدر أخر .

من التعويض قد يفشل بعض الناس في تحقيق شيء معين فيعوض عنه بتحقيق أشياء أخرى مع أنه يتمنى تحويل الشيء الأول فيعوض عن فشله في ذلك الشيء بممارسة شيء أخر أحياناً الخيال والتخيل بعض الناس مثلاً عبد الله يعني .

عبد الله المديفر: خليني أقطعك هنا وأعرض لك المشكلة قدامي واحدة تقول كيف أتخلص من الحيل الدفاعية أنا أتخيل خيال فأنا كل ما أردت الاستمتاع ذهبت إلى الخيال فهو أنيسي ومن خلاله أستمتع برغباتي المفقودة هي تستمتع بالخيال أكثر من الواقع

د.طارق الحبيب: هي سيكولوجية الخيال أو التخيل ما الذي يحدث بعض الناس لا يستطيع أن يحقق ما يريده يلجأ إلى الخيال ليكمل ما لا يستطيع تحقيقه على أرض الواقع بعض الناس يا عبد الله مثلاً امرأة جاءتني إلى العيادة يوماً من الأيام هي لا تريد الزواج الحقيقة لكن لا تستطيع أن تقول للمجتمع أنها لا تريد الزواج بنت صورت صورة رجل مثالية لا يمكن أن يوجد في الكون كله اختارت رجل من دولة معينة صعب الوصول إليه تقول لا يوجد في العالم مثل هذا الرجل تماماً هذا الرجل يدخل المعتقلات من وقت لآخر بسبب له أنشطة سياسية وغيرها تريد الاقتران به مع أنه عنده زوجة وأولاد وغيرها ويعيش في دولة بعيدة لا يمكن أن تصل إلى ذلك الإنسان أنا لا أتزوج إلا هذا الإنسان ما الذي تحياه ؟ سيكولوجية أو حيلة دفاعية هي حيلة التخيل أو الخيال فهي تكمل بهذه الطريقة لكي يكون مقبول أصل ما تزوجت ما لقيت أحد مناسب .

عبد الله المديفر: طيب المبدعين والشعراء والكتّاب اللي يعيشون في عالم الخيال كثيراً هل هذا ممكن يؤثر على شعورهم في الحياة وتعاملهم .

د.طارق الحبيب: أنا لا أرى أنهم يعيشون في عالم الخيال نحن نسميهم يعيشون في عالم الخيال هم يعيشون في عالم الإبداع يستقرئون الواقع أكثر وليس عالم خيال في نظري .

عبد الله المديفر: والإبداع إن شاء الله من المواضيع اللي جايا لنا إن شاء الله في الطريق , طيب الأخ خالد من السعودية تفضل .

خالد: السلام عليكم .

عبد الله المديفر: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

خالد: دكتور سؤال سريع ابني ليش ما صليت كنت مشغول عبكتب وظيفتي ابني ليش ما صليت كنت عبنتبه على أخوي طيب حبيبي ليش ما عملت كذا لأنو كنت عبساوي كذا كله حجج واهية هو نايم حالياً الحمد لله لأنه عنده مدرسة بكرة فدائماً عنده تبرير وعنده كتير من الحجج الدفاعية .

عبد الله المديفر: تبرير للصلاة بس ولا بكل شيء وكم عمره .

خالد: بكل شيء هو صف رابع عمره حوالي تسع سنوات .

د.طارق الحبيب: أنت وش انطباعك عنه يا خالد .

خالد: يلف ويدور كثير .

د.طارق الحبيب: يصلي بشكل عام ولا لاء وكيف في المدرسة .

خالد: مع الدفع والتحفيز وفي المدرسة إيجابي .

د.طارق الحبيب: عبد الله الحالة واضحة بس تسمح لي أطول الحالة شوية لأن في حالة سابقة طولنا زعلوا في الموقع وفي ناس شكروا بس مثل هالحالات هذي حالات مثال واقعي أنا ما ودي نعتمد على كطبيب متخصص أعطي رأي أنا إذا طولت شوية بالأسئلة أفرد الموضوع للحالات الشبيهة مطيع لك ولأمه ؟

خالد: جداً أمه معك عالخط وبتسمعك .

زوجة خالد: السلام عليكم دكتور .

د.طارق الحبيب: شلونك إن شاء الله طيبة .

زوجة خالد: الحمد لله يا دكتور .

د.طارق الحبيب: كيف الولد متعبك ؟

زوجة خالد: والله متعبني بس المشكلة إنه ممتاز .

د.طارق الحبيب: طيب أنا عندي انطباع أقوله قبل ما أشخص إنه أحسن منك ومن زوجك .

زوجة خالد: والله يا ريت .

د.طارق الحبيب: أنا انطباعي إذا خطأ انطباعي بصححه بعد شوي .

زوجة خالد: لا والله هو ممتاز لكن نحن دائماً الأهل بيريدوا يكونوا ولادهم أحسن منهم فعلاً أختي الكريمة بسأل سؤال بسألك يا أبو خالد أنت لما كنت بعمره كيف كانت صلاتك .

خالد: سيئة أسوء منه .

د.طارق الحبيب: طيب كيف كان مدرستك ؟

خالد: كسلان أنا كنت .

زوجة خالد: دكتور أنا مهندسة ما تسألني عن دراستي أنا أحسن منه ومن أبوه .

د.طارق الحبيب: أنا قلت ما راح أسألك هو ولد وأقارنه بأبيه لو كانت بنت قارنت فيكِ إذن الولد أحسن من أبوه في المدرسة وفي الصلاة وظروفه الاجتماعية في انتشار المعاصي في هذا العصر منتشرة أكثر من عصر أبوه إذن عمر أحسن من أبوه خالد حلو إذن خالد الآن ما الذي يفعل يحاول أن يعوض ما قصر فيه في تلك المراحل ويبني في هذا الولد ما قصر في تلك المراحل ويريد أن يكمله في مستقبله موافقني ؟

خالد: موافقك .

د.طارق الحبيب: هذا مطلب جميل الحقيقة لكن لا يوتر الولد الولد أنا ملاحظ فيه شيء أنه ناضج وأيضاً مراعي لوالديه وأيضاً يحتوي أبوي والله كنت أراعي أخوي الصغير في أدب هذه ليست حيلة دفاعية هي طريقة شعورية يحاول أن يتجنب غضب الوالد وبطريقة محترمة تماماً .

الولد مميز رأيي لا تفقدونه لو برر في تقصيره في الصلاة كأنكم ما فهمتوه لا تصادموه في مسألة الصلاة واستمروا معه ولا تقفوا عن عملية تذكيره في الصلاة .

خالد: ما سبب البكاء أحياناً عند السماع لموسيقى حزينة .

د.طارق الحبيب: عنده هو ؟

خالد: نعم .

د.طارق الحبيب: أعتقد التوجيه الكثير من أبوه ربما واحد من الأسباب فلا توجهه كثيراً نصيحتي هذا الولد ناضج وكويس في المدرسة صاحبه صادقه في حتى الصلاة اترك طريقة قوم صلي لماذا لم تصلي ما ينفع لما يأتي وقت الصلاة تطلع أنت وياهم كمشروع تقف أمام المغسلة تتوضوا مع بعض تطلعوا تتكلموا بحاجات مما يحبها اربط الصلاة بمحبوبات عنده حتى نحقق الارتباط الشرطي بين الصلاة وأمور أخرى مثلاً يحب الكرة الولد أبدأ لما أقوم أتوضأ أتكلم بالكرة وحنا في الطريق للمسجد وأعرف أن الصلاة شيء والكرة شيء لكن أريد أن أستخدم المحبوب عند ابني لتحقيق المحبوبة عندي وعند ابني وتدريجياً يتداخل المحبوبان ببعضهما فيحب الصلاة والعبادة من أن يدري هذا الابن .

لا أريد أن يتعامل مع الصلوات أنها أوامر ونواهي أنها مجرد تكاليف أريد أن نوصل إلى الصلاة أنها متعة أنها لذة ولا نريد أن نوصلها أنها تكاليف إذا غاب الرقيب نتركها .

إلغاء الاستشعار بالتكليف من الوالدين هذه مهمة فلو عملنا هذه الطريق ابنكم مميز الحقيقة ما أعتقد أنه بحاجة لأي توجيه هذا الابن إنما أنت تحديداً أبو عمر يجب أن تفطن لهذا الشيء أن تصاحبه أجد في نبرتك الحماس ورغبة التغيير لكن الولد ماشي ممتاز لا تسابقونه قدام عمره يجب أن يعيش مراهقته يعيش عمره يستمتع بألعابه تأخر عن الصلاة مرة ما في مشكلة مش نأيده لا إذا تجاوزنا سهلنا له أن يعود للصلاة ثم نشكل التوجيه مرة نذكر بالله مرة نذكر بقصص النبي صلى الله عليه وسلم مرة نذكر بعض القصص التي حدثت لأناس نأتي من الزاوية التي تناسبه أما لما يسمع أناشيد حزينة يبكي فهذه حقيقة شعور يجعلني أتأمل كثيراً حول هذا الولد مدام في الدراسة كويس نومه كويس وأكله ورومانسي هو حساس ؟

خالد: نعم .

د.طارق الحبيب: أي رجاءً لا تصادمونه كثيراً حتى لا تزداد حساسيته قد يصاب في الشخصية القلقة مستقبلاً .

زوجة خالد: هو عاطفي وحنون زيادة يمكن هاد السبب اللي بيخله يتأثر بالأشياء وبأدنى مستوى بيسمعه بيسمع قصة أو موسيقى حزينة بيتأثر وبيبكي بسرعة .

د.طارق الحبيب: بس أمي عمر أيضاً شخصية الأخ خالد أيضاً يبدو لي أنها عاطفية ولا أنا مخطئ .

زوجة خالد: مالك مخطئ حضرتك .

د.طارق الحبيب: عاطفي جداً فهو مورث هذه العاطفية لكنه قدراته أنا أعتقد أنه مثل أبوه أو ربما يفوق أبوه فات عليك الزمن لو صبرت شوي كنت أخذت الولد هذا أحسن من أبوه .

زوجة خالد: طيب دكتور من حسن حظنا إننا قدرنا نحكي معك اليوم ابني الأصغر منه في الصف الثاني الابتدائي متميز كتير بدراسته مؤدب محترم جداً بيراعي إحساس اللي حواليه لكن بيعاني من ضعف الثقة بنفسه مع إنه نحن منحاول نقوي له ثقته دائماً بنفسه بقدراته من كل الاتجاهات وأنه هو فعلاً مؤهل لتكون ثقته بنفسه كبيرة لكن عنده ضعف داخلي بثقته بنفسه فدائماً بيقول فلان عبيحكي عليّ بيتمسخر عليّ مثلاً حدا حكا كلمة قدامه بيقول هاد عبيقصدني إلي فأنا ما بعرف السبب .

د.طارق الحبيب: إذا كان هذا الوضع كما تصفينه فالأفضل من الآن أن يبدأ برامج الثقة بالنفس عن طريق مختص هذا الطفل إذا كان يرددها كثرة أما .

زوجة خالد: دكتور أنا مثل ما قلت لك عنده كل مؤهلات الثقة بالنفس متميز بدراسته بشخصيته بشكله بكل شيء .

د.طارق الحبيب: أي هذا اللي يجعلني يا أمي إذا كان هو دائماً بهذه الطريقة يردد هذه الطريقة ويعيدها كثيراً رغم كل المميزات الموجودة يجعلني أقول لك يحتاج إلى مختص يعطيه بعض الإرشاد والتوجيه أما إذا كان نادراً يقول هذه الكلمات أختي الكريمة لكن أنت حساسة ودقيقة وتراعي هذه الكلمات بزيادة فهي فترة عابرة وتمر فحددي إذا كان تكرارها كثير أم تكرارها قليل .

زوجة خالد: لاء دكتور بيكررها كتير حتى أستاذه في المدرسة بيقول إنه أمجد بيزعل بسرعة .

د.طارق الحبيب: أنا برأيي إنه بيحتاج إلى شيء من الإرشاد النفسي أنتوا بأي بلد ؟

زوجة خالد: نحن بالرياض .

د.طارق الحبيب: أي مختص نفسي موجود الحقيقة وهم كثر في هذا البلد الكريم ربما يتولى هذا الجانب ويعطيه برامج الإرشاد النفسي وهي يسيرة والعمر غض بعد سهل .

عبد الله المديفر: شكراً , أنا أريد أن أستوقف قبل ما نأخذ قضية فاتن قضية البكاء عند البنات هل هي نوع من الحيل الدفاعية اللي ممكن يرجع فيها إلى الطفولة .

د.طارق الحبيب: اسم عمر اسم جميل وفيه قوة فيه هيبة صورة عمر بن الخطاب عظمت هذا الرجل وعظمت هذا الاسم عبر التاريخ الإنسان فانظر الإنسان بصمته الفكرية والحضارية والإنسانية تشكل حتى نبرة الاسم وألغى غيره من العمر عبر التاريخ فقط جاءت خاطرة .

عبد الله المديفر: عمر بن الخطاب كثير نستشهد فيه في هذا البرنامج , البكاء أنت نشوفه يكثر عند البنات أكثر من الأولاد هل هذا له سيكولوجية معينة مرتبطة بالحيل الدفاعية أنه نوع من التذكر لما كانت طفلة أو هذا شيء طبيعي .

د.طارق الحبيب: طبيعي لأن المرأة أكثر انفعالية من الرجل ولذلك حتى الأمراض النفسية الانفعالية تكثر عن النساء أكثر من الرجال .

عبد الله المديفر: معي فهد أهلين يا فهد .

فهد: السلام عليكم .

عبد الله المديفر: أهلين يا فهد معليش أخرناك .

فهد: أبشر الدكتور دكتور أنا كنت أعاني من مشاكل نفسية العلاج النفسي أنا أعتقد أنه ضحكة يضحكون الناس فيه كله منومات أخي اكتشفت في دكتور علاج فعال لجميع الأمراض النفسية والروحية والبدنية والعقلية {أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ} (28) سورة الرعد .

هذا الحل لجميع الأمراض عنك أنا بسأل سؤال دكتور أبي حال الأمة الإسلامية وسكانها وحكامها أنا أبيك دكتور توصف لي حال الأمة الإسلامية النفسية في هذا الوقت وشكراً .

عبد الله المديفر: فهد راح أنا كنت بسأله قبل ندخل في غير فهد يعني الآن هو يتهم اتهامات أن كل أدويتكم ما هي صحيحة وكلها تجيب النوم يعني هو جرب أدوية كثيرة وما شاف غير الحل الديني والقرآن هو العلاج .

د.طارق الحبيب: وأنا أعتقد نعم في بعض الحالات الدين هو الحل الأول الأوحد ويقف الطب النفسي عاجزاً في بعض الحالات وأعتقد أن الحل الأمثل بين هذا وهذا هو المزج بين العلاج النفسي والروحي وهذه القضية للأسف ناقصة أي أنك تمزج بين العلاج النفسي والعلاج الروحي يجب أن يكون عندك مهارة في العلاج النفسي وإذا جئت إلى العلاج الروحي هناك مهارة عالية جداً وليست مهارة أن يكون عندك كمية علم شرعي يجب أن تتذوق هذا الدين أن تستمع به لكي تعطيه مهضوماً لذلك المريض , الأمر الآخر لا يقدم العلاج الديني في البداية لو قدمته في البداية للمريض يقوم المريض يمجّه يقول هذا طالب متفوق في الثانوي بدال ما يروح للشريعة راح للطب النفسي وغيره ولذلك أقول للزملاء والأطباء النفسيين أن يكون دائماً شاب متدين متحمس من الأطباء يبدأ ينصح المريض بأول زيارة هذا خطأ مهني أنا في نظري لا أقول لا ينصح المريض بل يجب نصحه بعد أن يمتلئ علماً مني وتخصصاً مني تأتي الجرعة الروحانية وتكون مؤثرة تأثيراً كبيراً وبذلك أكون قد صهرت ذلك الحديد بأطروحتك النفسية التخصصية منومات نعم بعض الأدوية النفسية لها آثار جانبية تنويم لكن لها آثار إيجابية أثر جانبي من الآثار الجانبية هو التنويم لكنه مفيد أنه يعالج ذلك المرض بعض الناس قد يستجيب وبعض الناس قد لا يستجيب لأدوية أخرى وبعض الناس قد يستجيب للآثار الإيجابية وبعض الناس يستجيب للأدوية بدون آثار جانبية ربما أخونا فهد الحالة المرضية اللي عنده من الحالات القليلة التي لم تستجيب للدواء النفسي أو ربما أن ملّ من العلاج بشكل أو بأخر اتجه إلى العلاج الروحي عاش تسامياً جميلاً ولذلك من بعض الحيل الدفاعية بالمناسبة وهي حيلة دفاعية جيدة الاتجاه الروحاني حينما يعجز الإنسان عن تحقيق شيء معين يتجه إلى حيلة دفاعية وهي القرب من الله وهذه الأمور فتتقزم هذه الأمور رغم أن الطب النفسي يسميها حيلة دفاعية لكن أقول أنا أنها علاج أكثر من أنها حيلة يجب أن تنقل إلى الشعور حتى يتلذذ ذلك الإنسان ويحياها واقعاً في يومه وليلته .

عبد الله المديفر :أحياناً أنتم النفسانيين تستخدمون اللاشعور في علاجكم .

د.طارق الحبيب: لازم الطبيب النفسي يتعامل مع اللاشعور والشعور فحينما يأتي لك ومجموعة من الحيل النفسية أحياناً تعمل على هذه الحيل اللاشعورية .

عبد الله المديفر :ولذلك أحياناً أنتم ما تكونوا صريحين في المعلومات مع المريض معناته .

د.طارق الحبيب: لازم أكون صريح لكن التدرج في الصراحة لكي لا أصدمه لو جاءني بالإنكار أنت فيك كذا وكذا ربما يصاب بتوتر شديد إذن أنقله أنا من الإنكار إلى التوتر المعقول ثم أنقله إلى الحال الأساسي .

عبد الله المديفر: إذن معنا أم عدنان تفضلي .

أم عدنان: السلام عليكم .

عبد الله المديفر: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

أم عدنان: دكتور أنا عندي ولد تعرض بالصف الأول المتوسط لتحرش من أستاذه حليناها بوقتها لازمته هي المشكلة وفكرناها إنها غابت وما عاد لها حضور في نفسيته وإذ من فترة هو ما بيسترجي يطلع بالشارع يروح يجي بيقلي أنا ما بسترجي اطلع بالشارع لأنه أنا عم بتعرض لحالات مماثلة وأنا ما بقدر أنا أولادي ربيتن على القيم والأخلاق ما في عنا كلام بذيء بالبيت متفوقين بيقرؤوا بكتب خارجية يعني ما عنا كل هي المشاكل الموجودة بالبيت عم يعاني من حالة خوف شديد أنه أنا شخصيتي ضعيفة ما عم بقدر دافع عن نفسي .

د.طارق الحبيب: كم عمره الآن ؟

أم عدنان : عمره 18 سنة .

د.طارق الحبيب: الآن يحاولون يتحرشون فيه ؟

أم عدنان: بيشوفن بالأماكن العامة بالمولات بيوجهوا له نظرات وهيك شيء .

د.طارق الحبيب: في وسامة الولد .

أم عدنان: في وسامة إيه .

عبد الله المديفر: شكراً أم عدنان , قبل ما ندخل في أم عدنان عندي حالة هنا تقول أنه نفق المعيصم لما كانت الحادثة الشهيرة هناك هناك حالة وفاة حدثت عن إحدى قريباته المشكلة أنه يقول الأم مازالت من ذلك الوقت في ذلك اليوم تضع الطعام في حافظة تقول سوف يأتي فلان يعني إلى الآن ما آمنت أن فلان ميت تقول أنه حي وكل يوم الغداء موجود في حافظة لأن يأتي ولا يعرفون كيف يتعاملون معاها.

د.طارق الحبيب: ايش تفسيرها هذي يا عبد الله ؟

عبد الله المديفر: هذي حيلة إنكار .

د.طارق الحبيب: تماماً تحتاج ضربة كضربة أبي بكرٍ لعمر إنك ميت وإنهم ميتون شخص تثق فيه علمه في قيمته الاجتماعية الثقيلة عندها تماماً يواجهها ويجلس معها هذه الإنسانة أظن نفق معيصمة أعتقد من 1407 يا عبد الله ؟

عبد الله المديفر: ما أدري بس قديمة .

د.طارق الحبيب: يعني 15 20 سنة يا عبد الله إذن الحالة طول هذا الإنكار وليس بالعادة أن يطيل هذه المرأة إن أخرجت من الإنكار ربما تصاب بحالة ذهانية ترى بالمناسبة إن كان إنكارها شديد فيجب أن نأتي لهذه المرأة بشخصية لها ثقل تجلس مع هذه المرأة وتواجهها بهذا الأمر وتعطى قبل المواجهة أنا في خبرتي أن تعطى أدوية قبل أن تبدأ المواجهة هذا إذا افترضنا أن عندها الإنكار فقط وليس عندها أمراض أخرى ولكن أنا أشك أنها أصيبت بحالة ذهانية هذا واحد من أعراضها وليس فقط سيكولوجية الإنكار .

عبد الله المديفر: أم عدنان التحرش بالولد .

د.طارق الحبيب: أنا أخاطب أم عدنان وأخاطب الحقيقة كثير من الناس العرب في مجتمعاتنا لما يكون عندهم أولاد حلوين يريدوا يجملوا الولد ويطلعوه للشارع البنت لما تتجمل ما في مشكلة لأنها في ظل أمها مجتمعات نسائية فيخرج الولد عثمان بن عفان رضي الله عنه له كلمة جميلة يقول دسموا نونته النونة هي النغاز اللي هنا لكي يذهب بعض جماله حتى لا تصيبه العين أنا لا أتكلم عن العين بعض الناس عنده استعداد للميل إلى نفس الجنس فلما يرى ولد وسيم جداً فإنه يغري من حوله ولذلك حقيقة تزيين الأولاد بالشكل القريب من البنات هذا خطأ لأنه يثير الآخرين بالاتجاه إليه ثم قد يصاب بالتحرش ثم بعد ذلك قد يؤثر على نفسه بشكل أو بآخر .

الآن ولد وسيم لما ينزل السوق ويتوسم بشكل أو بأخر ليش التوسم بشكل أو بأخر إذا كان مثلاً الولد جزء من علاجه لا أقول أن يقبح نفسه جزء من علاجه تغيير مظهره بشكل معين الطريقة التي تعطيه بنفسه ثقة أكبر وتقلل من وسامته .

أمه تقول في المولات يلاحقوه الولاد من باب أولى يلاحقوه البنات كمان إذن هذا الخطأ في أم عدنان وعدنان في طريقة إظهار عدنان على أرض الوجود وقس عليها الآن نحن على أرض واقع عدنان عمره 18 سنة يتجنب المولات الأماكن لأنه قد يصاب بتحرش نقيم الآن هل هو خائف من الإصابة بتحرش أو هو لديه شخصية التجنبية عنده فيستخدم أنه قد يصاب بالتعبير أنه قد يصاب بالتحرش .

إذا كان يخاف من التحرش فهذه قضية سهلة أنه يتجنب هذه الأماكن يغير من شكله وتنتهي القضية أما إذا أصيب بالشخصية التجنبية لابد أن يخضع هذا إلى برنامج علاج سلوكي معرفي .

عبد الله المديفر :الأخت وسيمة الهريش تقول لماذا الفتاة مضطهدة من جميع النواحي لماذا ممنوع سماع الأغاني الغرامية لماذا الشباب نعم لكل شيء لماذا نحن لا نختار الشاب الذي نحبه لماذا إذا اخترناه اتهمونا بالوقاحة وقلة الأدب نحن لدينا مشاعر مثل الأولاد يعني هي جايبة أسئلة كثيرة في هذا المجتمع لماذا الأولاد مفتوح لهم كل شيء والبنات مقفل عليهم في كل شيء .

د.طارق الحبيب: الحقيقة نتفق مع هذه الأشياء المغلقة عن البنات يجب ألا تغلق من اختيار الشاب الذي تريده أنا لا أتفق مع طريقة الزواج المعاصر وأخبرتك يا عبد الله يجب أن يكون المجال للبنت أن تختار فالبنت حينما تبلغ سناً معيناً يجتهد العمات والخالات في عرض الوقف في كل المكان وقد اختلف الناس في مسألة التسويق يظنونها سلعة تعرض لا عندما تعرض هذه البنت بشكل أو بأخر بمنتديات الأسرة ببرامج الأسرة بتوسيع العلاقات الأسرية بأكبر قدر ممكن .

أما ما يسمح للأولاد لأن الولد يستطيع أن يدافع عن نفسه أكثر من البنت الخروج الكثير ربما البنت لا تستطيع أن تدافع ليس لأنها مظنة الفساد بل قدرتها على الدفاع أقل .

الأمر الآخر البنت مشاعرية الولد صياد ببنيته النفسية البنت بنيتها الأسرية أرقى من الولد ولذلك قد يغريها ببناء الأسرة وتتمنى هي الأسرة وهو لا يريد الأسرة ذلك الشاب فمن هنا كانت تحجم على الأنثى لأنها أصدق لا لأنها أقل عقلاً لأنها أكثر عاطفيةً وتلقائية وصدقاً والولد أكثر خبثاً في التعامل .

عبد الله المديفر: جميل لكن هذا من ناحية المجتمع لكن البنت نفسها كيف تخرج من هذا الكلام .

د.طارق الحبيب: كلمات أختنا وسيمة كلمات عنيفة قوية قد أشك أن في شخصيتها شيء من الحدة ولذلك دائم التوازن في التعاطي مع هذه الأمور مطلب أساسي هي لن تخرج حتى تعدل من طريقة تعاطيها مع الأمور ثم لما تعدل طريقة تعاطيها مع الأمور بشكل عام نفكر بعد ذلك كيف تخرج من حلول هذه الأسئلة , إشكالية التعاطي عند أختنا الفاضلة وسيمة تحتاج إلى شيء من المراجعة .

عبد الله المديفر: قضية القضاء والقدر دكتور يعني وله علاقة في حلقتنا في الحيلة الدفاعية ممكن نستخدمها بشكل أو بأخر .

د.طارق الحبيب: نعم ممكن واحد من الحيل الدفاعية استخدام القضاء والقدر للتبرير والله ما نجحت الله مقدّر هذا الشيء فسيكولوجية التبرير تستخدم فيها حيلة القضاء والقدر والقضاء والقدر من أروع الأشياء لو استطعنا أن نربي أبناءنا عليها لكن نحن نربيهم عليها كحيلة دفاعية في الأصل تجد الأب حينما يفشل في شيء يقول قضاء وقدر دائماً أعرف أن القضاء والقدر يحكمنا في نجاحاتنا وفي فشلنا لكن لما نقول قضاء وقدر لها طريقتين الأولى قضاء وقدر أنا راضي ماني راضي ماني مقتنع هي حيلة دفاعية أو شبه دفاعية لكن قضاء وقدر مدام الله قدره إذن أنا فرحان فيه أنا راضي فيه إذن هو خير فيه شفت وجهة نظري في الأولى والثانية في الأولى قضاء وقدر ما عنده حيلة ولذلك ابن القيم تكلم كلاماً جميلة في كتابه عدة الصابرين وذخيرة الشاكرين قال فيه أن الشاكر أعظم أجراً من الصابر لأن الصابر لا حيلة له إلا الصبر والشاكر يستطيع الشكر ويستطيع الفسق وعدم الشكر .

عبد الله المديفر: جميل شكراً لك سعادة الدكتور الشكر موصول لكم أنتم مازلنا ننتظر كل التصويت وكل الاستفتاءات وكل الآراء والانتقادات والملاحظات وكل ما تتمنونه في هذه البرنامج على المنتدى يعني نحن سعيدين جداً بهذا التواصل الجميل الذي أشعرنا بعيوبنا ومزايانا الحقيقة في نفس الوقت .

أيضاً نحن نذكر أن الدكتور سيجلس أيضاً ساعة ثانية من الساعة العاشرة إلى الساعة الحادية عشرة ليستقبل اتصالاتكم واستشاراتكم وانقلوا عن الدكتور طارق الحبيب أنه يقول الرسول صلى الله عليه وسلم لا تصيبه الحيل الدفاعية والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .