الحقوق محفوظة لأصحابها

طارق الحبيب
عبد الله المديفر: السلام عليكم ورحمة الله, المساء معكم يطيب واللقاء بكم يتجدد وهذه إطلالة جديدة من برنامجكم النفس والحياة, اسمح لي في البداية أن أرحب بالدكتور طارق الحبيب, بروفيسور الاستشاري لطب النفسي, مساك الله بالخير أبو علي.

د.طارق الحبيب: مساك الله بالرضا والعافية, ومرحباً بك والأخوة المشاهدين جميعاً.

عبد الله المديفر: اسمح نوقف نحن موضوعك أسبوع أو أسبوعين لأن عندنا يعني كم هائل من الاستشارات ودنا أنو نعطي المشاهدين أكبر قدر ممكن من الاستشارات, نبدأ حتى نكسب الوقت مين معنا على التلفون, الأخت شوق من السودان, تفضلي يا شوق.

شوق: السلام عليكم.

عبد الله المديفر: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

شوق: لو سمحت أنا عندي استشارة عن واحد قربتي, هي طيبة وما بتحب المشاكل وحتى نحن بنقول أنها سلبية يعني, في حياتها تزوجت بعدين اطلقت, بعدين جاء والد خالها من برى السودان وجاء خطبها للزواج وكده, فابن خالها الله يهدي يعني كان سيء التصرفات يعني معروف عنه كده, بس تقول بدى بالإحسان وتغير وكده فأنا رح أقول تعليقات عن حالتها على شان وقت البرنامج يعني, هو ظروف أنو أقل منها في الجانب الثقافي وأقل منها في الجانب الاقتصادي كمان فكمان أنو قبل الزواج ترتيبات الزواج ما في نقاشات, بعد الزواج طبعاً المشاكل استمرت زادة المشاكل بعد ما يعني أنو توظفت في أحد الشركات, وراتبها هي أكبر من راتبه بشوية, بعدين يغير عليها ويعمل مشاكل تلبسي كده وما تلبسي كده لما ليش تلبسي كده يكون شكلك كده والناس يشوفوك كده, يعني كلام ما بنحس أنو منطقي في عاداتنا ولا في تقليدنا بس هي بضل يقول لأنو زوجها, بدى كما يراقبها في تصرفاتها يتصل على التلفون يقولها أنا في المكان الفلاني يعني بعيد منها فجأة تلاقي قدامة في المكتب, في واقعة حصلت بيناتهم أنو مرة قعد زميلاها في المكتب بيشرح لها عن برنامج في الحاسب واقف جنبها يعني نحن عندنا في السودان يعني حاجات دي طبيعية حصلت مشكلة كبيرة جداً حتى أنو مد أيدو عليها, بعدين بعد الكلام ده كلو بعدين حس أنو المشاكل لقيت دايماً بيناتهم يعني حاسة مشاكل كثيرة, فما عارفة أتعامل معهم, هي شخصيتها أنا بقولك ما بتحب المشاكل وبضغط عليها على أنو كانت مطلقة يعني وكده, ويعني وما خفي كان أعظم, فعايزة أنو هو كمان بعد كل مشكلة براضيها وكأنو ما في شي عادي, أنا بقول يمكن خايفة أنو تكون مطلقة للمرة الثانية وكده, فأنا عايزة أعرف أنو هي إيش مشكلتها وإيش مشكلة زوجها والظروف الحالية يا دكتور.

عبد الله المديفر: طيب شوق هل الغيرة والمراقبة الشديدة هي سبب كل المشاكل أو أغلبها أو وضعها السابق هي مطلقة هي المشكلة ولا وين تشوفين المشكلة الكبرى؟

شوك: والله غالباً تبدأ من الغيرة, بعدين حتى مشاكل صغيرة على شان يقولها وضعي في الشغل كده وفي مجال العمل ما بحترموني أو كده, يعني هو بغير زي كده.

عبد الله المديفر: والمشاكل دي تظهر على السطح يعني.

شوك: أي هي نظام شغله بشتغل فترة من الأسبوع بكون جالس معها في البيت والفترة اللي بكون ما هو موجود بشغل بكون جالسة عند أهلها يعني.

عبد الله المديفر: طيب شكراً, الأخت فهيدة.

شهيدة: السلام عليكم.

عبد الله المديفر: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

شهيدة: أولاً أحب أهنيكم على اختياركم الدكتور الرائع بل أكثر من رائع للدكتور طارق الحبيب, وعندي مشكلتين, المشكلة الأولى أني إنسان دموية أقصد بذلك أن يحب رؤية المشاهد المرعبة أو الدم ويمكن ذلك عكس الألعاب الإلكترونية كنت في صغري من 6 إلى 10 ساعات ألعب, هذه المشكلة الأولى, مشكلتي الثانية...

عبد الله المديفر: كم عمرك الحين يا شهيدة؟

شهيدة: عمري 22 سنة.

د.طارق الحبيب: طيب الآن تمارسين أي شيء دموي يا شهيدة؟

شهيدة: لاء.

د.طارق الحبيب: بس تحبين تشوفين مشاهد فقط.

شهيدة: أيوا.

د.طارق الحبيب: لما تشوفين في الحقيقة واحد ينزف...

شهيدة: عادي يعني عادي لا أتلذذ ولا أتضايق.

د.طارق الحبيب: تساعدينه؟

شهيدة: أيوا.

د.طارق الحبيب: تحاولين توقفي النزيف هذا تتفاعلين معه؟

شهيدة: نعم, المشكلة الثانية هو أني أعاني من الضعف في الثقة في النفس حتى لما أحاول أخاطبكم الحين أنا أخذت فترة استرخاء طويلة حتى أستطيع أتخاطب مع الدكتور بشكل مريح, هذه مشكلتي الثانية.

د.طارق الحبيب: كثرة الألعاب الإلكترونية يعني في القديم سببلك انطواء وانعزال عن الناس ولا أنت اجتماعية؟

شهيدة: لا أنا اجتماعية.

عبد الله المديفر: شكراً شهيدة, طيب شوق من السودان.

د.طارق الحبيب: شوق تتكلم عن صديقة لها قريبة تطلقت وجد الإنسان تقدم لها ظروفه جيدة ولكن ربما اقتصادياً أقل لكنه غير متزوج ربما لم يسبق بالزواج فمن ناحية المقايس العامة هو مناسب لها, لكن مقيسة الحب غير مناسبة, هي لم تحبه يعني صديقة أختها شوق أو قريبتها لم تحب زوجها, ذاك الرجل أحبها لكن ما يستطيع أن يقول أنو أنا أحبك وأنت ما تحبيني أعبر بالتعبيرات الأخرى, لأني أقل منكم مادياً لأن أقل منك تعليماً لأني أقل في المرتب, يحاول أن يبرر مشكلات بأشياء ملموسة رغم أن هي المشكلة في الحب, يشعر بنقص أنه لماذا يحبها أكثر مما تحبه, هي استخدمتك كوسيلة لتقلب جانب النقص في حياتها وهي مسألة وجود الزوج فأرادت أن تكمل به حياتها, هذه الأخت الكريمة صديقة شوق سوية نفسية في نظري ولكنها لم تحب زوجها, المشكلة في هذا الرجل أنه ينقصه السواء النفسي وأعتقد أنه عنده مشكلة في شخصيته بالإضافة أنه يحب زوجته وهي لا تحبه.

عبد الله المديفر: نريد أن نتكلم عن الغيرة ولكن خليني أخذ عمار من اليمن بس عشان ما نطول عليه زي ما خسرنا الأخت هدى, تفضل يا عمار.

عمار: السلام عليكم.

عبد الله المديفر: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

عمار: أنا رحت عام 2009 أيام الإمارات بعدين رحت أتعالجت عند...

د.طارق الحبيب: عمار صوتك يقطع كثيراً أطلب منك طلب أترك رقمك عند الكنترول وأنا شخصياً سأكلمك بإذن الله وأخذ القضية بتفصيل أكثر وصوت أوضح, لأني ما سمعت من كلامك إلا شيء يسير أفضل على شان نخدمك, أعطي للكنترول رقمك وأنا كلمك على راسي.

عبد الله المديفر: عذراً منك يا عمار, زهرة.

زهرة: السلام عليكم.

عبد الله المديفر: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

زهرة: مساء الخير دكتور طارق.

د.طارق الحبيب: مرحباًَ أختي الكريمة مرحباً.

زهرة: دكتور لو سمحت حبيت أقلك أني أنا يعني حابة أدخل مجال الطب النفسي بإذن الله, وحابة أستفيد يعني منك دكتور وأعرف كيف أوصل للانجازات اللي أنت وصلت لها في هذا المجال ما شاء الله يعني.

عبد الله المديفر: حتنافسي الدكتور يعني.

زهرة: والله إذا كان يبغى كده يعني.

د.طارق الحبيب: أنت إيش تدريسين أختي يا زهرة؟

زهرة: والله لسا ما خلصت الثانوي.

عبد الله المديفر: شكراً يا زهرة, هدي الاتصالات شوي يا أبو مؤمن, أنا أرجع لموضوع الغيرة اللي تكلمت, الغيرة الطبيعية والغيرة غير الطبيعية المحب في عادته اللوازم يقولون الغيرة, كيف تكون هذه الغيرة غيرة طبيعية ومتى تكون الغيرة غيرة مرضية غيرة شكية غيرة غير سوية ولا بد من معالجتها؟

د.طارق الحبيب: فارق بسيط جداً بين الغيرتين وهي ليست غيرة, لأن الغيرة بكسر الغين الغيرة في فتح الغين هي ما نتكلم عنها أما الغيرة بكسر الغين لو سمحت لي هذا التصحيح اللغوي فقط فهو رائحة المعدة التي تخرج من الفم, هي الغيرة بكسر الغين, هذه الغيرة التفريق بين الاثنتين إذا كانت الغيرة للاحتفاظ فهي الغيرة المحمودة وأما الغيرة المرضية أو الخاطئة فهي الغيرة التي تؤدي إلى الإزعاج بعد فترة الإزعاج ينتقل إلى لون آخر من الغيرة وهي الغيرة المرضية وهذا مرض أحياناً وهو يصيب الرجال أكثر من النساء, أما الغيرة الطبيعية فهي تصيب النساء أكثر من الرجال, حينما تصيب الرجال فهذا الرجل مقتنع أن زوجته تخونه, فيتابعها ويطاردها وهو يجزم 100% أنها تخونه, في العادة لما يكون الإنسان طبيعي ويعتقد أن زوجته تخونه ما الذي يفعله؟ يطلقها ويستر على نفسه ولا يخبر حتى لا يتكلم الناس عنه, أما هذا الإنسان فهو يطارد لإثبات فكرته ثم ينتهي بقتل زوجته, ولذلك حتى القتل الذي لا يكتشف أسبابه أن امرأة قد ماتت إذا كان زوجها يغار عليها كثيراً فأقول من أهم الأسباب التفكير فيه أن يكون الزوج هو القاتل في طريقة أو في أخرى.

عبد الله المديفر: من أجمل الغيرة التي مرت في التاريخ هي غيرة عائشة رضي الله عنها على النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنا أريدك تحدثني عن هذه الغيرة وإيجابيتها وسلبياتها على نسائنا في هذا الواقع, إذا تكلمنا عن الرجال نريد أن نتكلم عن النساء.

د.طارق الحبيب: حق لعائشة أم المؤمنين أن تغار على شخص مثل محمد صلى الله عليه وسلم وكان واجباً على هذا العظيم صلى الله عليه وسلم أن لا يترك هذه الغيرة من هذه الزوجة المنطلقة المتفتحة رضي الله عنها التي تجد تنافس كبيراً وبسبب انطلاقها تخاف على هذا الزوج الكريم خصوصاً في مجتمع يوجد فيه التعدد والنبي صلى الله عليه وسلم مباح له ذلك الشيء, القضية ليست بغيرة هذا الزوج الكريم خصوصاً في مجتمع يوجد فيه التعدد والنبي صلى الله عليه وسلم مباح له ذلك الشيء, القضية هي ليست في غيرة عائشة من الطبيعي أن تغار عائشة وأي امرأة وغير التي تكون منها ولكن الغير الطبيعي أن لا يحسن النبي صلى الله عليه وسلم فضل عن أنه نبي أن لا يحسن في التعامل مع تلك الغيرة من عائشة رضي الله عنها, ولذلك ما الذي فعله النبي صلى الله عليه وسلم حينما تكون ثائرة متهيجة في غيرتها فأنه لا يحاورها, لأن الانفعال لا يمكن أن يناقش في الفكر وهذه قاعدة أساسية في التفكير يا عبد الله, المنفعل لا تناقشه في تفكيرياً حتى يذهب انفعاله من ذلك الإنسان فيعود إلى عقله فتناقشه عقلياً وتذكر تلك القصة التي أخبرتك أن عائشة أم المؤمنين كانت جلوساً مع النبي صلى الله عليه وسلم وكان في حجرتها مجموعة من الناس عندها وإذا صفحة طعام تأتي من بيت صفية رضي الله عنها أو حفصة خانتني الذاكرة تأتي بصفحة طعام, وقامت عائشة وكسرت الصفحة هذا الموقف موقف انفعالي من عائشة رضي الله عنها أم المؤمنين, ما الذي فعل النبي صلى الله عليه وسلم لم ينفعل معها, إنما هدئ ذلك الانفعال قال كأني أسمع نبرة أحرف في التاريخ بها على المنابر أسمعهم يقولون غارت أمكم, وأنا أسمعه الآن من 1400 سنة أنه قال مبتسماً غارت أمكم وينظر إليها بعينيه صلى الله عليه وسلم, لأنه من حبه أنه وهو غضبان يداعب صلى الله عليه وسلم, وهو غضبان يحمي المحبوب ولذلك قبل أن أكمل القصة لا أنسى تلك القصة حينما دخل أبو بكر وعمر يريدون أن يضربون عائشة وحفصة, عائشة بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنه, وحفصة بنت عمر بن الخطاب رضي الله عنه, لماذا؟ لأنهما يشدان النفقة من النبي صلى الله عليه وسلم, هذا الحديث الذي رواه جابر وما أجمل ذلك الحديث وجاء في مسند الإمام أحمد فيه موقف جميل ربما كثير من المؤرخين لم يطرقوا ذلك الموقف يسندونه ويقولون فلما هجم أبو بكر على عائشة وهجم عمر على حفصة وإذا بهما يختبئان خلف النبي صلى الله عليه وسلم, خصامت فيك وأنت الخصم والحكم أو شبيه من هذه ما نستطيع أن نطبقها, إذا هي تطلب النفقة منه وتزعجه وحينما يأتي الأب أنت تنتصرين بأبيك أنظري بمن تحتمي, ولذلك عمر بن الخطاب ما الذي يقول أريت ابنة زيد تطلب النفقة آنفة, أو تطلبني النفقة آنفاً فوجئت عنقها فكأنه ينظر, أبوك يجئ عنق زوجته من طلب النفقة وأنا ماذا ساكت بين يديك, انظر النموذج من مرجعيتك في التفكير والتقييم أبوك ماذا يفعل وانظري ماذا أفعل, ثم أبوك يهجم عليك وتختبئي بي, ثم يحميهم فلم هدأ جاءت تلك الآية الكريمة تخيرهن {إِن كُنتُنَّ تُرِدْنَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا فَتَعَالَيْنَ أُمَتِّعْكُنَّ وَأُسَرِّحْكُنَّ سَرَاحًا جَمِيلًا} (28) سورة الأحزاب, في تلك القصة قصة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها حينما كسرت الصفحة قالت غارت أمكم وهو مبتسم وأجزم بهذا لأني أحبه صلى الله عليه وسلم, أتنفس أفكاره وأدركها مقصراً في طاعات أيما تقصير لكن أدرك أنفاس ذلك النبي وأتقرب بأدرك أنفاس صلى الله عليه وسلم أن نقف في جواره يوم القيامة ويجب أن نرفع هممنا, سؤال سألتني في حلقة سابقة عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن حبه, أجعل هدفك يا عبد الله وكلمة نتقرب بها إلى الله ونشد الله كذا أن نسقي الناس من حوض النبي صلى الله عليه وسلم لا أن نستقي منه, ولذلك أن صحت ذلك الرواية يقال لا أدري أن عثمان بن عفان رضي الله عنه حينما مات عمر بن الخطاب رضي الله عنه جاءه في المنام بعد أسبوع, قال له يا عمر ماذا فعل بك ربك؟ قال حينما وضعتوني في القبر جائني ملاكان فأقعداني فسألتهما من ربكما أن صحت الرواية وأن لم تصح فأن معناها صحيح, عائشة أم المؤمنين حينما كسرت تلك الصحيفة أو ذاك الصحن من الطعام قال غارت أمكم وابتسم ثم لم الطعام بيديه يريد أن يريها خطئها دون أن يتكلم لأن أي كلمة كانت مهيأة للاستثارة أصلاً أنت تحب زوجتك أصلاً زوجتك فيها وما فيها, ما أفعل أي شيء, ثم قال كلوا فنقله من نشاط انفعالي أظنك بدأت تتذكر القصة الآن من نشاط انفعالي إلى نشاط حركي, وجعلها تشارك ولكنها رفضت المشاركة في النشاط الحركي وبدأت تراجع خطئها, لما استوت ماذا فعل؟ انتقل إلى القرار صلى الله عليه وسلم المرحلة الثالثة من الانفعالية إلى الحركية إلى الفعلية ما الذي قال؟ أخذ صحن من بيت عائشة دون أن يكلمها وبلا عنف, لأن بعض الرجال بعنف يسحب الصحن, فأنه ينقلها إلى الانفعالية, قال أرسلوه إلى حفصة هذه بتلك, ما أورعه من محب ما أورعه من رجل يدرك فنون التعدد ولذلك من لا يدرك فنون التعدد فلا مجال للتعدد في حياته.

عبد الله المديفر: لكن أنا لما كنت تتكلم تذكرت قصة لما تزوج بصفية بنت حييد يعني ذلك الموقف غريب لما أتى النبي صلى الله عليه وسلم هي أتت متنكرة تريد أن تنظر إلى صفية, فالنبي صلى الله عليه وسلم رآها ثم ذهب إليها فنقلبت مسرعة ثم النبي صلى الله عليه وسلم ركض خلفها ثم احتضنها صلى الله عليه وسلم, وقال لها كيف رأيتها؟ ثم قالت كلمة يعني يهودية بنت يهوديات, يعني هذه الكلمة وهذه الغيرة الشديد, النبي صلى الله عليه وسلم كان يتعامل, هل هو هذا النفس هو نفسه ذلك النفس الذي كان في موقف الطعام الذي سقط؟

د.طارق الحبيب: هي نفسها صلى الله عليه وسلم يعطي مجال للنفس البشرية أن تعبر عن مكنوناتها البغيضة ألفاظ بلا أفعال هذه في قراءتي لها, بعض المكنونات البغيضة في نفوسنا نطر أحياناً نخرجها ألفاظ لا غيبة أنما ألفاظ لأن أن لم نخرجها ألفاظ فقد نخرجها أفعال فنفس, فلما لحق النبي صلى الله عليه وسلم أني أحبك يا عائشة زوجت أحبها ولكني أحبك, ليس معناه الانتقال من حب إلى حب ولكنه جمع حب إلى حب, ثم سمح لها بالتنفيس ما الذي ترينها كيف وجدتيها؟ يريد أن يستنطق أما هي مخفية في عينها, ذلك الضبط النفسي ما الذي رأيت قالت يهودية بنت يهود, أو كما قالت رضي الله عنها فكان له إلا أن يبتسم, لأنه ما سأل ماذا يحاور أو يفكر إنما سأل ليخفف من ذلك الاحتقان الانفعالي, حينما ترجع والله أن شتمت زوجته الجديدة أنا تكلمت تشعر بشيء من الرضا, تهدئ لذلك الانفعال, نقله من نشاط بدلاً من أن يكون نشاط فعلي أطلقه نشاط لفظي من غيرة النساء بين بعضهم لبعض وأرضاها شيء ما, ولذلك في فنون الحوار دائماً حينما تحاور آخر يرضى بالعظم فلا بأس أن تعطيها العظم وتأخذ اللحم أنت, ومن الخطأ أن تستأثر بالعظم واللحم في الحوار.

عبد الله المديفر: لك كتاب في الحوار, كان كتاب جميل, ايش كان عنوانه يا دكتور؟

د.طارق الحبيب: اسمه كيف تحاور, هذا كتاب ألفته وهذه هدية للأخت اللي سألت قبل قليل زهرة, ألفته وأنا طالب في الكلية, وألفت وأنا طالب في المتوسط لكني ما نشرت ذلك الكتاب.

عبد الله المديفر: ويش كان عنوانه؟

د.طارق الحبيب: هذاك كانت فترة مراهقة وفي هذه الفترة واحد شايف نفسه يعني بتعرف العنيد ويثبت عليماً وكذا كنت اقرأ بنغم قرأت البداية والنهاية قرأت شكسبير كل روايته قرأت نجيب محفوظ أنهيته في الابتدائي كلها, فما جئت المتوسط ومع عناد المراهقة جاءت, إيش هذا اللي فيني قرأت أنا أريد أن أناقش الألبان وابن سعد وغير أفكارهم في مسألة الحجاب فكتب كتاب اسمه فصل الخطاب في حكم الحجاب, أريد أن أفصل في حكم الحجاب, شاب مراهق صغير عنيد ومنطلق للحياة ومنطلق للعلم وغيرها يحضر شيء من الدروس العلمية البسيطة وكذا يظن أنه سيغير الكون وهذا من تغيرات المراهقة, ولكن إذا وجد عاقل يحتوي, كان لي أخوين يحتوني احتواء جميلاً وأظنهم أنهم أكبر الأثر في حياتي فوجهوني إلى تهدئة ذلك العنفوان في المراهقة وانطلقت بعدها, في الجامعة حجث لي موقف مع واحد ملحد, أنا أخبرتك ولا لاء؟

عبد الله المديفر: لاء هذه ما أخبرتني فيها.

د.طارق الحبيب: رغم علاقتنا القريبة ولكن سوالفنا قليلة يا عبد الله, هذا واحد ملحد كان زميل لنا في الثانوي لما ذهب إلى الجامعة قالوا الشباب يا طارق أنت بتاع في الإذاعة كنت شغال في الإذاعة أشارك, ليش ما تحاول تدعوه وكذا وكذا إلى الأمور, وكان ذلك من الإلحاد أنه كان يحلف, والله يا جماعة ما في هلا, المهم ذهبت لأحاوره عن هذا الموضوع لأنو صديق وواجب علينا ولو كان ملحد كل يستطيع أن يكره ولكن من يستطيع أن يحب الخير للآخر, بدأت أحاوره بدأنا في ال9 وانهينا 11 بالليل, انتهى الحوار ليس أن يعود عن إلحاده إنما أقنعته أن يعمل في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر, وجدت أن الحوار ليس أنا مازالت غض طرياً كنت طالب في ثانية ثالثة طب وقتها, أن الحوار يمكن أن يؤثر في الناس إيما تأثير فبدأت من ذلك الوقت اقرأ في الحوار فكرت وقتها أن ألف يا أخي بدري عليك تألف طبعاً نضجت كإنسان في المتوسط قاعد تألف وكنت بكسر الدنيا على كأني مراهق, قلت لاء ما بدري وألف وأكتب فكتب كتاب في الحوار اسميته كيف تحاور؟ بعد طبع وصل إلى 18 أو عشرين 20 طبعة إلى الآن طبع في طبعات كثيرة في دول عربية مختلفة وحتى بعد ما تخرجت ما حاولت أدخل النكهة النفسية العميقة حتى لا أخفي ذلك الخفة في ذلك الكتاب وصورة...

عبد الله المديفر: كان سلس الكتاب.

د.طارق الحبيب: اي فحبيت أحافظ على سلاسته بلا تعقيدات النظريات النفسية العلمية.

عبد الله المديفر: شكراً للشوق اللي خلتنا نبحر في بحر عائشة, طيب خلينا نأخذ ريم من السعودية.

ريم: السلام عليكم.

عبد الله المديفر: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

ريم: صار لي فترة وأنا أحاول ولكن ما قدرت حتى على مركز مطمئنة يعني حاولت أني حصلك, أنا حابة أستفسر بشغلتين أنا كتير مترددة في أي موضوع أدخل فيه مترددة في كل شيء مترددة يعني ما أخذ قراري بسرعة, في أي شيء حتى في لبسي حتى في أني أختار أي شغلة بصير مترددة فيها ما آخذ قرار بسرعة, حتى لو موضوع كان كبير زواج يعني أتردد فيه إلى آخر لحظة, وما أدري ودايماً أرميه على أهلي يعني أنتم اللي قرروا قراري, مثل يجيني أحد يأخذ برأي لاء أكون جادة وأفكر وآخذ له قراره يعني أعطيهم يعني قرار حكيم في نظرهم يعني هذا القرار الصواب حتى أهلي.

د.طارق الحبيب: أنت حساسة بطبعك؟

ريم: جداً. يعني في كل موضوع يخصني ما أقدر أتخذ قرار ومترددة وايد, يعني اللي حوالي يعصبون من الشيء هذا يقولون ليش أنت مترددة يعني.

عبد الله المديفر: وترتاحين إذا حدا أخذ القرار عنك؟

ريم: يعني استشيرهم في القرار, مو يعطوني قرار حدد أنا قراري لو كان مو قرارهم. بس أهم شيء أبي أسمع وبعدين أقول قراري.

عبد الله المديفر: أنت تخافيني من تحمل المسؤولية مثلاً؟

ريم: عندما يطلع هذا الشيء اللي أنا أبغاه أخاف من هذا الشيء هل أول نقطة, ثاني نقطة حاولت أني أسأل واحد ثاني بس قلت لاء ما دام الموضوع يخص الأستاذ نفسه, رح أسأله نفسه, أنا كلما أشوفك في برنامج في أي مكان أحس بالألم؟

عبد الله المديفر: وين بالألم؟

ريم: يعني أحس بالألم داخل كلما أشوفك أحس بألم.

د.طارق الحبيب: ليش سلامات؟

ريم: ما أدري.

عبد الله المديفر: يعني لهل الحد الدكتور شكله يجيب الكآبة مثلاً؟

ريم: لا بس ما أدري حاولت أفكر وأجلس مع نفسي يقول لي شو الشي الموضوع بالنفس فما أدري يمكن لأن كنت يوم من الأيام أطمح لأن أكون أخصائية أو دكتورة في علم النفس.

د.طارق الحبيب: طيب إذا طمحتي تصيري أخصائية أنا شو ذنبي تتألمي لما تشوفيني, أنك ما صرتي.

ريم: ما أتألم بالمرة بس ما أدري أحس بنفسي...

عبد الله المديفر: طيب خليك أكثر صراحة كملي.

ريم: أكثر صراحة ما أدري يمكن لأنو طامحة أكون دكتورة في علم النفس وما حصلت لي الفرصة, يعني خليت دراستي بسبب ظروف عائلية وقعت فيها, وأنا حاول هل الأيام أسجل في الجامعة بس مرة متضايقة, لأني أنا تسجيلي في الجامعة يمكن انتساب ومحددين أربع أقسام وحاسة بالألم ويش هذا ما أريد أدرس الأقسام هذه, أنا في نفسي خلاص يعني لدرجة أني أحس أني علم النفس...

د.طارق الحبيب: إذن تحسين بالألم حتى وقت الدراسة طيب نعلق يا ريم .

عبد الله المديفر: شكراً يا ريم , حنان من المغرب .

حنان: السلام عليكم .

عبد الله و د. طارق : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

حنان: والله يا دكتور أنا من هؤلاء الذين يعانون من الاكتئاب والخوف من الموت وهذه الأشياء منذ تسع سنوات ومرّت هذه المرحلة منذ ستة أشهر أو سبعة لوحدي ولم أذهب إلى أي دكتور لكن الآن أملك درجة الخوف لكن ليس من الموت أنا أحس بأنني - ينقطع الخط - .

د. طارق الحبيب: شخصت حالتها .

عبد الله المديفر: خلاص نروح للمغرب لـ أمل أهلين يا أمل .

أمل: السلام عليكم .

عبد الله المديفر: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

أمل: بص حضرتك أنا ضعيفة جداً في اتخاذ أي قرار يعني قدامي حاجتين كتبت المميزات والعيوب بتاعة واحدة وكتبت المميزات والعيوب بتاعة التانية وقاعدة قدام الاتنين وأنا بذاكر لابني مش عارفة اتخذ القرار خالص فعايزة حضرتك تساعدني ازاي أتخذ القرار .

د. طارق الحبيب: طيب كيف طبعك حساسة دقيقة في كل شيء في العادة تدققي فيه .

أمل: اه بحط المذاكرة وبقعد أفكر فيها طول النهار .

د. طارق الحبيب: طيب لو سألك غيرك في شأنه هو كيف رأيك في العادة سديد والناس يسألوك

أمل: هو بفضل الله الحمد لله .

د. طارق الحبيب: وما في ضعف في اتخاذ القرار في شؤون الناس غير في شؤونك أنتِ .

أمل: لاء أنا مع الناس سبحان الله بفكر لهم كويس جداً بس مع نفسي بكون ضعيفة جداً في اتخاذ القرار مش عارفة ليه ولما باخد قرار ببقى خايفة جداً أندم عليه .

عبد الله المديفر: قريباً من ريم .

د. طارق الحبيب: نفس ريم .

عبد الله المديفر: شكراً يا أمل , نأخذ حنان أهلين يا حنان .

حنان: السلام عليكم .

عبد الله المديفر: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

حنان: لو سمحت دكتور أبغى أسألك عن حالتي أحس بحالة خوف شديدة ساعات في الليل ما أقدر أنام منها أحس بخفقان في القلب وبرودة في الأطراف .

د. طارق الحبيب: وبالنهار يأتي ولا لاء .

حنان: لاء في الليل وأحس بقلق شديد أفكر في الماضي كثير يعني أواجه صعوبات كثيرة .

د. طارق الحبيب: طيب وأنتِ نايمة تصحي من النوم بالحالة هذي .

حنان: ما أقدر أنام وقتها يعني حتى أحس بتعب في داخلي بس ما أقدر أنام وبصراحة أخاف من الموت مرّة كثير .

د. طارق الحبيب: أخذت دواء ؟

حنان: لاء ما أخذت .

عبد الله المديفر: شهيدة تقول أنا إنسانة دموية مرعبة وهي تحلل لأني أنا كنت أشياء مرعبة كثير ومدمنة ألعاب إلكترونية .

د. طارق الحبيب: أم شاهدة ليست دموية ولذلك كثير في العيادة يأتي أحد ويسأل نتأكد من سؤاله هو ما هو دموي تحب رؤية المشاهد الدموية على شاشة التلفزيون لكن على أرض الواقع إذا رأت أحد ينزف تساعده وما تريد أحد ينزف أو يتعب فهي ليست دموية في الحقيقة إنما افترضت هذا الشيء واستمرت تدندن عليه وانتهى ليست دموية مطلقاً ولا عندها مشكلة .

عبد الله المديفر: لكن هذه الألعاب ما أثرها .

د. طارق الحبيب: ولا لها علاقة الألعاب في مسألة شعورها بالدموية .

عبد الله المديفر: ما أبي على الشهيدة لكن قضية الألعاب الإلكترونية والإدمان عليها بكثرة هل ممكن يؤدي لنتائج سلبية .

د. طارق الحبيب: هذا ترى موضوع ممكن نصوت عليه كحلقة وأنا أوجزه في كلمتين أولاً يؤدي إلى السلبية في التلقي وهذه سلبية كبيرة والأمر الآخر الإدمان الأمر الثالث أنه يفعل فيناتك الإدمان لغيره ولذلك أولئك الناس الذي يبغى يحافظ على ابنه من الإدمان وغيره فيبغى يخفف نسبة مشاهدة الإلكترونيات وأن يقطعها بأنشطة أخرى ولا يقطعها , ضعف الثقة بالنفس قالت نعم عندها ضعف ثقة بالنفس وهذه تعالج في برامج علاج ضعف الثقة بالنفس وهي يسيرة .

عبد الله المديفر: يعني تنصحها تدخل دورات تعزيزية للثقة ؟

د. طارق الحبيب: تبدأ بدورات متخصصة إن لم تكفي الدورات تتجه لدورات نفسية متخصصة بضعف الثقة بالنفس .

عبد الله المديفر: زهرة تتكلم عن الطب النفسي وتشترك ممكن خلينا نتكلم عن زهرة .

د. طارق الحبيب: زهرة تريد أن تتخصص في الطب النفسي الطب النفسي كتخصص لازم تدرس ثانوي علمي لأن هي في الثانوي إذا كانت في الأدبي لازم تنتقل للعلمي وتدرس طب لكن إذا كانت تريد علم النفس تروح كلية التربية ما في مشكلة .

عبد الله المديفر: ما الفرق بين الطب النفسي وعلم النفس .

د. طارق الحبيب: الطب النفسي في الثانوي تدرس علمي ثم تتخرج وتدرس الطب وتتخرج بكالوريوس جراحة مثل الطبيب العام عنده كل التخصصات وهذا ما درسته أنا ثم تخرجت وأمارس الطب بأشكاله المختلفة أنا في السابق ولدّت وسويت عمليات وعالجت في فترات ما يسمى فترة التدريب كطبيب عام ثم بعد يختار زميلك طب الجراحة كتخصص في الدراسات العليا والثاني باطن والثالث أطفال والخامس جلدية والخامس الطب النفسي تدرس بعدها الماجستير والدكتوراه كلٌ حسب نشاطه وحيويته ثم ربما تواصل وتحصل على استشاري وربما بروفيسور ثم حسب نشاطك في هذا التخصص .

علم النفس ثانوي حتى لو كان أدبي ثم تتجه إلى كلية التربية وتتخرج أخصائي نفسي ربما تربوي إرشادي أو فيما يتعلق بالإعاقات أو بغيرها أو أحياناً أخصائص نفسي إكلينيكي .

عبد الله المديفر: أنت الحين في العيادة عندك أخصائيين نفسيين أشوفهم .

د. طارق الحبيب: هذا يكون متخرج من كلية التربية قسم علم نفس وإكلينيكي ثم يكمل ماجستير ثم يكمل دكتوراه في علم النفس الإكلينيكي وهؤلاء هم يكونوا السند الحقيقي للطبيب لأنهم يمارسون الجلسات النفسية وكثير من الأمراض النفسية لا ينفع فيها علاج .

عبد الله المديفر: يعني المريض ييجي لعندك تشخص حالته ثم تحوله للعلاج التدريبي الجلسات النفسية تكون عند الأخصائيين النفسيين .

د. طارق الحبيب: أيوا لكن مو في كل الأمراض في الأمراض العقلية ما تحتاج إلى جلسات نفسية مثل الفصام وغيره لكن الاكتئاب والقلق والاضطرابات الشخصية ضروري جداً الجلسات النفسية .

عبد الله المديفر: والجلسات النفسية ليش ما يقوم فيها الطبيب نفسه .

د. طارق الحبيب: يقوم فيها الطبيب المؤهل لذلك , أنا أقوم فيها حسب الحالات لكن هذه جزء من تخصصي وليس كل تخصصي أما الأخصائي النفسي فهي أساس تخصصه .

عبد الله المديفر: جميل , ريم ونفسها الأخت أمل من مصر ضعف اتخاذ القرار .

د. طارق الحبيب: شخصية قلقة كل شخصية قلقة عندهم التردد والحساسية الشديدة تجدهم للناس حكماء لأنهم يفككوا الأمور إلى جزئياتها الصغيرة ويحققوا فالناس يشوفوهم حكيمين هي تستطيع لكن تعتقد أنها لا تستطيع هؤلاء فقط عند الزواج أو عندي أي قرار حقيقي يجب أن يعاد تأهيلها في سمات الشخصية وإن كان الاضطراب في اتخاذ القرار فيوجد برامج لاتخاذ القرار إن كانت الإشكالية في الشخصية كلها مثل التردد تحتاج إلى علاج استبصاري فيما يتعلق بالشخصية الوسواسية .

عبد الله المديفر: وهذا السؤال الغريب تقول أنا إذا شفتك أحس بألم يعني ولأني .

د. طارق الحبيب: أعتقد السبب لأنها تقول أنا أطمح أن أكون أخصائية نفسية ولما ما تكون تشوف أي واحد من الأخصائيين النفسيين وأنا أخصائي نفسي وهي تراني في التلفزيون هي تقول أحس بألم وهي تتألم من نفسها وليس مني ولا من غيري لماذا لم أفعل أنا ما درست فهي الحقيقة ماذا تفعل تعاتب نفسها لكن لكي تخرج من هذا الشعور بعتاب النفس وهو شعور مؤلم جداً فهي تقذفه على الطرف الآخر تختار رمز أخوها أحد في التلفزيون أحد في الحي كذا أحياناً لاء ترى أحياناً شيء من الحسد وغيرة من زميلة لها أو من أحد معين فهي عملية توجيه شعور من العقل الباطن إلى العقل الظاهر لأنها لم تستطيع أن تتحمل المشاعر الداخلية فتنقلها من العقل الظاهر إلى العقل الباطن وحولتها إلى حيل دفاعية .

عبد الله المديفر: قبل ما ندخل في الحنانات نأخذ شام من سوريا أهلين شام .

شام: السلام عليكم .

عبد الله المديفر: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

شام: - الصوت غير واضح -

د. طارق الحبيب: أنا ما أفهم صوتها .

عبد الله المديفر: هي تقول إنها ما تبغى تكلمك على الهواء .

د. طارق الحبيب: ودي أعلق على مسألة الاتصالات قالت أختي شام وأخ قبل قال الاتصال في المركز يقول اتصلت أسابيع وربما أشهر وما قدرت أكلمك أنا عندي تعليق إذا أمامي مريض يا عبد الله ما أقدر استقبل تلفون ومن هذا المنبر أقول أنا عندي مريض التلفون ما يحول لي مطلقاً احتراماً للمريض اللي أمامي لو كان هو ما رضي وعندي في العيادة أربع وعشرين خط تلفون على مدار الساعة مزحومة حتى لو كلمت واحد ما أقدر أكلم البقية فبعض الناس يطلب المساعدة نتشرف بمساعدته لكن الذي أمامي هو أولى ففي فريق عمل موقع إلكتروني لنا موقع إلكتروني قناة الرسالة كل هذه فيها رد على هذه الأسئلة .

عبد الله المديفر: وهناك فريق تقوم بتشكيله لرد الأسئلة والاستشارات اللي عندنا في المنتدى فريق مطمئنة بيجاوب عليه .

د. طارق الحبيب: وأنا أراجعها تماماً كلها .

عبد الله المديفر: يعني أنت الآن معتمد كل الأجوبة الموجودة في .

د. طارق الحبيب: كلها أراجعها وإن لم يكن كلها فأكثرها عشان الناس وهم مؤهلين واستشاريين ولكن ليس مو فقط مراجعة ما كتب الزملاء لكن ربما يكون عندك إضافة أو شيء من هذا فأنت تدعم هذا الجانب .

عبد الله المديفر: فاطمة تفضلي فاطمة .

فاطمة: السلام عليكم .

عبد الله المديفر: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

فاطمة: لو سمحت دكتور عندي مشكلة ما أقدر أثق في الآخرين أبداً أي أحد سواءً قريب أو بعيد .

عبد الله المديفر: ليش ما تثقين فيهم من أي ناحية مادية معنوية .

فاطمة: ما أقدر أثق في أحد .

عبد الله المديفر: حتى أمك ما تثقين فيها .

فاطمة: لاء .

د. طارق الحبيب: هذا قديم ولا جديد ؟

فاطمة: حديثاً يعني حسيت بالمشكلة الحقيقية .

د. طارق الحبيب: قديم ما كان موجود .

فاطمة: وجدت نظرت في داخل تاريخ الطفولة لم أجد أي شخص قريب مني .

د. طارق الحبيب: أنتِ بطبعك انطوائية ؟

فاطمة: لاء .

د. طارق الحبيب: منطلقة مع الناس .

فاطمة: الحمد لله .

د. طارق الحبيب: تشكين الناس بيضروك بيوقفوا ضدك ؟

فاطمة: أحياناً بس ما أطلق لنفسي العنان في التفكير بأن الآخرين يضروني لأن أعتقد أن هذا خيار .

عبد الله المديفر: شكراً يا فاطمة , خلونا نأخذ حنان من المغرب انقطع الخط للأسف لكنها تقول أنه مشكلة الخوف من الموت دائماً من هذه المشكلة تردنا كثير الآن أمامي اس ام اس أكثر من ثلاثة يتكلم عن الخوف من الموت .

د. طارق الحبيب: حنان من المغرب وحنان من السعودية كلهم عندهم حالات الخوف والذعر نوبات الذعر مرض نفسي تذكر تكلمت عنه لكن حنان من السعودية ذعر ليلي أثناء النوم يفزعها يخرجها من النوم يكون فيها الخفقان والرعشة والعرق هذه النوبات تستمر لثواني أو دقائق وبين النوبات تكون خائفة من النوبة هذه الحالات إن لم تعالج ستتعرض لأعراض الكآبة والقلق وتتعب هذه الإنسان لذلك يلزمها التبكير بعلاجها بالدواء والجلسات النفسية .

عبد الله المديفر: فاطمة طيب ما تثق بالآخرين .

د. طارق الحبيب: هذه تسمى الشخصية الشكاكة ولذلك هي حاصرت نفسها رغم أنها إنسانة انطلاقية لكن هي دائماً احترازية وشكاكة الجميل في فاطمة أنها مستبصرة بهذا العيب ولكن علاجها سهل جداً تقول ما أطلق لنفسي العنان لأنها عارفة هذا العيب بعضهم غير مستبصر واللي يفيد فاطمة واضح إنها عاقلة وذكية جداً وهذا يسهل على المعالج لكن يجب عليها أن تجد معالجاً يملئ عينها في حكمته وعقله ولذلك هذه إشكالية حينما تجد مريضاً مميزاً تحتاج إلى طبيب أكثر تميز إذا وجدت أحياناً مريض غير مميز حقيقة يتعبك بالعلاج لكن يرضى بطبيب غير مميز لأن إشكالية الطب النفسي غير الجراحي يحتاج الطبيب الحكيم العاقل اللي عنده مفردات معينة يتشرط يعني لما يروح لطبيب جراح يشوف عنده حركة بيده غريب وشكله غريب يقول مشغول يا أخي هذا بالعمليات فنحن ننتقد على أي شيء ولذلك أنا عندي مسكة قلم حقيقة تقول ليش يمسك قلمه كذا نقول وش علاقتكم يا جماعة .

عبد الله المديفر: صحيح أنا يوم كنت طفل وأبوي شافني كده وضربني ليش ؟

د. طارق الحبيب: وهذا اللي تمنيته أنا أن مدرسي لما كنت طفل لما شافني وأنا أمسك القلم بهذه الطريقة أنه ما ضربني لو ضربني كان أفضل لي ولا قالوا هذا طبيب نفسي عنده حركة خاصة يعملها .

عبد الله المديفر: هل ممكن أن ينتقل هذا الشك أو عدم الثقة إلى نفس الدكتور نفس فاطمة ما تثق في الدكتور المعالج.

د. طارق الحبيب: ممكن لكن إذا ركز على جانب العلاجي البدائلي إنه يدرب على الجانب البدائلي أي شيء تفكر فيه تضع الشك كاحتمال ثم تختار البدائل وتبدأ تتعدد تدريجياً فهي محتاجة إلى أخصائي نفسي متمكن جلسات فاطمة ما تحتاج دواء مطلقاً .

عبد الله المديفر: طيب خالد معنا أهلين يا خالد .

خالد: السلام عليكم .

عبد الله المديفر: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

خالد: لو سمحت بسأل الدكتور عندي مشكلة في تحديد تخصصي الجامعي في البداية تخصصي في العلوم الصحية على أساس إنها قريبة في المدينة والأهل هنا وأنا على أساس إني أكون في الطب والدرجات ما أخذت الدرجات المطلوبة وحولت للصيدلة فعندي الآن مشكلة إني ماني مرتاح بالتخصص هذا وما أشعر بحماس كبير للطب يعني ما عندي تحفز للدراسة كلها مشي حالك .

د. طارق الحبيب: كيفك بالدراسة كنت كويس ولا لاء .

خالد: كنت متميز جداً في الثانوية .

د. طارق الحبيب: كم معدلك كام ؟

خالد: 96% .

د. طارق الحبيب: لما جيت العلوم الصحية ليش جبت درجات ضعيفة .

خالد: في الترن الأول كنت متميز في الترن الثاني كنت ضعيف توفى جدي ونزلت درجاتي كذا .

د. طارق الحبيب: طيب الصيدلة فيها تخصصات ثانية مثل الطب الصيدلة الإكلينيكية وهذا تخصص مميز حقيقة وهو مطلوب ويتميز عن الأطفال والصيادلة بمعرفته ومهارته ليش ما تتجه لهذا التخصص الدقيق وهو مطلوب في المستشفيات ويعتبر مرجعية ويدفع له أكثر من الأطباء أحياناً في بعض المستشفيات .

خالد: أنا حاولت أقنع نفسي في التخصص هذا بس بردوا ما أحس .

د. طارق الحبيب: في أي سنة أنت الآن ؟

خالد: أنا في سنة أولى .

د. طارق الحبيب: طيب لك تخصص أخر متحمس له تقول حتى الطب ما تتحمس له .

خالد: ما أدري ما المشكلة أنا ما عندي هدف واضح يعني .

عبد الله المديفر: شكراً يا خالد , خواطر أهلين يا خواطر .

خواطر: السلام عليكم .

عبد الله المديفر: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

خواطر: أنا عندي استشارة خاصة كيف ما أحد يسمعها .

عبد الله المديفر: لاء هذا استشارة مو بخاصة حنا الحين على الهواء .

خواطر: طيب بخصوص العادة السرية استعمالها للبنات كيف تستخدمها تقريباً من كنت صغيرة واستمرت معي للآن بعد التخرج .

عبد الله المديفر: كم عمرك أنتِ ؟

خواطر: 24

د. طارق الحبيب: تزوجت أنتِ ؟

خواطر: لاء متى أسمع الإجابة ؟

د. طارق الحبيب: الحين بعد ما تخلص الاتصالات .

عبد الله المديفر: طيب خلينا نجاوب ما نأخذ اتصالات دكتور مشكلة خالد طبعاً منتشرة عدم القناعة بالتخصص يعني هو يقول أنا دخلت الكلية لأنها موجودة عندنا هنا في المدينة مستاهل التخصص أنه الواحد يسافر .

د. طارق الحبيب: خالد غير صادق مع نفسه مش لأنه قريبة ولا مش قريبة خالد في نبرته الحزن لو سمعت ما مشكلته عدم اختيار التخصص عنده نبرة حزن في ذاته وفي طريقته وخوفه من الفشل حتى الصيدلة أتوقع أنه ما مشي فيها تمام حتى فهو قد أحرق سفنه التي وراءه أو البحر أو السفن التي وراءه والعدو أمامه فخلفه الطب وأمامه الصيدلة وهو فيه فهو اتصل ينفس عن هذه المشاعر أكثر ما أنه يأخذ إجابة هو يحتاج إلى جلسة صراحة مع نفسه ويحدد ما يريده وما لا يريده ثم الذي يريده يتجه إليه مباشرةً ولا يناقش ولا يراجع نفسه .

عبد الله المديفر: إذا كان اللي يريده غير متحقق له بواقع الدرجات ؟

د. طارق الحبيب: قالها الأصمعي إذا لم تستطع شيئاً فجاوزه إلى ما تستطيعه , فرويد قال كلاماً جميلاً أن الإنسان في الحياة لديه ثلاث شروط لتحقيق هذه الأمور الرغبة والقدرة والهدف أن أكون أرغب هذا الشيء وقادر عليه ولي هدف من دراسته ما تحققت هذه المعادلة الثلاثية لا ينفع فيجلس جلسة صادقة مع نفسه ويحادثها في هذه الطريقة ثم بعدها ينطلق ويجد كل شيء بعد ذلك يسير بعض التخصصات يا عبد الله لا تنفع تخصصات أصيلة بل تنفع تخصصات فرعية إنما تنفع هوايات فمثلاً لو طالب مبدع فيحب العلم الشرعي ويحب الشعر هل يتخصص في الأدب أقول لا تخصص في العلم الشرعي واقرأ في اللغة العربية والشعر كتخصص جانبي أو متعة واحد يحب الطب تماماً وأنا مريت بهذا التنازل لما خرجت من كلية في الثانوي هل أتجه إلى اللغة العربية أم إلى الطب أحب الطب وأعشقه ولم أكن أتخيل في طفولتي إلا أن أكون طبيباً سألت نفسي هل يرضى أحمد بن الحسين المتنبي الذي قرأت دواوينه هل يرضى أبو العلاء المعري هل يرضى كذا كنت أقرأ كتبهم أكثر ما أقرأ كتبي الدراسية وهكذا طيب يا أخي أنت جبت معدلات عالية في الثانوية في المواد العلمية طيب وصلت إلى تصالح نفسي أن الشعر والأدب يكون تخصصاً فرعياً وميولاً والطب هو تخصصي الأصلي أحب هذا وهذا لكني هذا ممكن أخذه بتخصص وهذا ممكن أخذه بدون تخصص فسرت بين الاثنين وبعد فترة حتى الشعر هجرته ونسيته ولم يبق إلى ما درسته وتعلمته وحفظته في مراحل المتوسط كنت شغوفاً يا عبد الله بالشعر شغف استغفر الله كانوا في رمضان يقرؤون القرآن في العصر وكنت أنا أقرأ بيوته وبحوره كان أقدم له أجمل تحية من هذا المنبر ربما يسمعني أستاذي الرائد الرائع المبدع المتألق عبد الرحمن العتيبي كان أباً رائع علمني اللغة العربية كان مبدعاً متألقاً علمني علم العروض وهو تقاطيع الشعر وبحوره في المسجد وكان يشجعني حفظه الله وأدامه عزاً لكل من يتعلم لغة الضاد .

عبد الله المديفر: خواطر من العراق قضية استعمال العادة السرية وهذا أمر منتشر جداً سواءً عند الأبناء أو عند البنات .

د. طارق الحبيب: الأبحاث العلمية أشارت أن 90% من الأولاد في العالم الغربي و50% من البنات في العالم الغربي وهم في مجتمعات مفتوحة فما بالك في المجتمعات المغلقة عندنا الدراسات ليست دقيقة وإن وجدت فأنا لا أصدقها لأن الناس لا تعبر تخشى النقد أعتقد أن النسبة أعلى عند الأولاد والبنات طيب اختنا الآن بدأت فيها واستمرت ربما سؤالها أفهمه هل ستؤثر فيها مستقبلاً ثم ماذا ستفعل بعد الزواج في العادة إن أول سنة سنتين من الزواج يكون عندها استمرار في العادة لأن العادة السرية صوحبت بخيال معين قد تستمر في ممارسته هذا الشيء إن تزوجت رجلاً عنده سرعة في القذف تكتشف أنه لن يحقق لها الإشباع إذا كان الرجل بعيداً عما تتخيله في أثناء تخيلها في العادة السرية فربما كانت أبعد واستمرت العادة السرية إذا كانت تمارسها كنوع من التنفيس الانفعالي غير التنفيس الجنسي.

عبد الله المديفر: كيف تنفيس انفعالي .

د. طارق الحبيب: بعض الناس يا عبد الله يكون عندهم مشكلة يكون زعلان تعبان ينفس عن طريق ممارسة الجنس والتنفيس الجنسي لما يكون عنده شهوة زائدة فرويد تكلم عن العنف والجنس تكلم أنهما مركبان تركيباً واحد هذا في التحليل النفسي دعك منه لكني أقول بعض الناس حينما يغضب في شيء يمارس العادة السرية فاضي يمارس العادة السرية فوسيلة لملئ الفراغ والتنفيس الانفعالي إن كانت من هذا النوع وتزوجت زوجاً حقق لها الإشباع الجنسي ستتركها تدريجياً أما إذا تزوجت وعندها التنفيس الانفعالي في العادة السرية فهي ستستمر لأن هذا تنفيس انفعالي .

عبد الله المديفر: طيب هذه خيالات وهي غالباً ما تصاحب بخيالات معينة عندما تتزوج وهذه الخيالات تنقلها لفراش الزوجية مع زوجها كيف تتخلص من هذه الخيالات .

د. طارق الحبيب: يجب أن ندرب أبناءنا وبناتنا على عدم استحضار الخيالات يجب أن نكون صريحين مع أنفسنا لأنهم سيمارسون العادة السرية شئنا أم أبينا لكن لوقايتهم من هذه الأزمة يجب أن ندربها ألا يصطحبوها مع الخيال ولأن اضطروا وقد يضطرون لذلك فيكون خيالاً عاماً لا محدد بأشخاص معينين ولا بوضعية معينة أو غيرها أقول لأختنا خواطر للتخلص منها لا للاستمتاع بها لأن الاستمتاع نتركه للرجل فإذا قارنت ذلك بعد أن تتزوج تجد المتعة مع هذا الرجل لأنها لم تعش متعة سابقة لأن العادة السرية لو عملت ما أخبرت بها للتخلص فهي لن تمارس جنساً ممتعاً مارست جنساً للتخلص من الشهوة .

عبد الله المديفر: يعني حل مؤقت لمشكلة قائمة الآن .

د. طارق الحبيب: نعم للتخلص كما نتخلص أكرمك الله من البول وغيره كذلك تمارس العادة السرية إن اضطرت بهذه الطريقة ولو تركتها فهو أفضل وهو مرده للعلماء في التحريم والتحليل حول هذه المسألة .

عبد الله المديفر: طول فترة العادة السرية أحياناً قد يمارسها الإنسان عشرة سنوات طولها وقصرها يؤثر على قدرته على التخلص منها بعد الزواج طول الوقت .

د. طارق الحبيب: هذا واحد من العوامل لكن العوامل متعددة قوة الخيال المصاحب هل كانت تنفيساً إنفعالياً أو تنفسياً جنسياً هل كانت تمارس الجنس للتخلص من الشهوة أو الاستمتاع بها هل كانت تستخدم العادة السرية في وضع مريح جداً ويشاهد قنوات فضائية أو معه على الهاتف فتاة أو غيرها هذه تداعيات على بعضها تصعب قيام صورة حقيقية تنافسها الخيالية .

عبد الله المديفر: شكراً لك سعادة الدكتور الشكر موصول لكم تذكروا أن هذا الرجل لما كان مراهقاً ألف كتاب فصل الخطاب في حكم الحجاب .

المصدر: http://www.alresalah.net/index.jsp?inc=34&pid=129&lang=ar&sec_id=3441