الحقوق محفوظة لأصحابها

طارق الحبيب
المقدم : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساكن الله بالخير المساء معكم يطيب واللقاء بكم يتجدد و هذا عبد الله المديفر يحييكم في إطلالة جديدة من برنامج النفس والحياة

موضوعنا اليوم أنتم استشارات نفسية كثرت علينا الرسائل فمضطرين أنه نلغي بعض الحلقات بعض المواضيع اللي عندنا حتى نتواصل معكم بشكل أكبر

في البداية أرحب بالضيف الدائم لهذا البرنامج الأستاذ الدكتور طارق الحبيب بروفيسور واستشاري الطب النفسي والمشرف العام على مركز مطمئنة الطبي بالرياض مساك الله بالخير أبو علي

د. طارق : مساك الله بالعافية مرحباً بك والسادة المشاهدين

المقدم : في الحقيقة أسئلة كثيرة وإيميلات كثيرة تأتي لكن قضية الضغط النفسي يعني هناك كمية ضغط نفسي كبير على مجموعة من الناس هنا أنا لا آتي بسؤال زينب وسؤال هدى ولا عبد المجيد لاء أنا أقول أن هؤلاء كلهم يتكلمون عن ضغوط نفسية نحن تكلمنا عن مهارات التعامل مع الضغوط النفسية ولكن هنا أنا أريد إشارة بسيطة قبل أن ندخل في الاتصالات وفي الإيميلات وفي رسائل الاس ام اس

د. طارق : أولاً بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين الإنسان وهو في رحلته في هذه الحياة يمرّ بمجموعة من الضغوط يتجاوز بعضها ويخوض بعضها وينجح في جزءٍ من بعضها أيضاً هذا الإنسان حينما يمرّ بهذه الضغوط يمرّ بثلاث مراحل حسب تقسيمات علم النفس في هذه القضية المرحلة الأولى هي مرحلة الاستجابة للإنذار يأتي الإنذار للاستجابة للضغوط النفسية والاستجابة عبارة عن تعبيرات من الجهاز العصبي زيادة في خفقان القلب هناك رعشة ربما تنميل في الجسم زيادة في النبض أو غيرها وهذه عبارة عن ردة فعل طبيعية مؤقتة تنتهي بانتهاء ذلك الضغط

إذا استمر ذلك الضغط وازداد هذا الضغط واستمر واستمر ننتقل إلى مرحلة المقاومة يبدأ الجسم يقاوم يبدأ يعبر عن مقاومته لأعراض جسدية مستديمة يشتكي من آلام في البطن آلام في الظهر وهن عام في الجسم ويبدأ أيضاً آلام نفسية ضيقة في الصدر ملل قلق لا تفسير له من أشياء ما كان يقلق منها في العادة يضيق صدره من أشياء ما كان يضيق صدره منه في العادة لم يصل إلى المستوى الكآبة والقلق بالتعريف الطبي المرضي لكنه هذا الإنسان قد تغير الأشياء التي يحبها ليس بالحب نفسه كما كان في السابق ويبدأ تدريجياً هذا الإنسان لما يتدرج فيه هذا الأمر يدخل في المرحلة الثالثة ما يسمى الإعياء وإذا به يسقط وهذا الإعياء يتبين على هيئة أمراضٍ نفسية وربما أمراض عضوية الأمراض النفسية قلق أو كآبة أو غيرها من الأمراض التي عنده استعداد وراثي للإصابة بها وأيضاً الأمراض العضوية فمن سمات الإجهاد النفسي يا عبد الله

المقدم : زي ايش الأمراض العضوية دكتور

د. طارق : الأمراض العضوية مثلاً زيادة نسبة الإصابة بمرض السكري وإذا كان عندك مرض السكري استجابتك للدواء تكون أقل فتحتاج جرعات أكثر من الدواء

المقدم : يعني الحين لو معليش قاطعتك في هذي الآن مرض السكر يعني الضغوط النفسية الكبيرة في البداية واحد سليم يعني قد يصاب بمرض السكري من جراء الضغوط

د. طارق : الاستعداد الجيني إذا عنده استعداد جيني للإصابة بمرض السكري إذا أصيب بضغوط نفسية شديد تفجر عنده خصوصاً إذا كان عنده استعداد وراثي لمرض السكر ويجب أن يستخدم الوقاية النفسية لتخفيف نسبة الإصابة أو تأخير تفجير ذلك المرض لأن السكر إذا صابني في العشرين غير إذا صابني في الأربعين لأنه مرض السكر هناك عنده آثار بعيدة المدى فلو بدا في العشرين الآثار بعيدة المدى تظهر في الثلاثين في الأربعين لكن لو بدأ في الأربعين بعيدة المدى تظهر في الستين ولو كان هناك برنامج غذائي رياضي وغيرها ربما لم تظهر ولا حتى إلا بعد الوفاة لذلك يجب على الإنسان أن يحرص على هذا الأمر

المقدم : وحتى العلاج نفس العلاج قد يتأثر قوته جرعته حسب قوة الضغوط النفسية للمريض

د. طارق : نعم معروفة أن الضغوط النفسية تزيد نسبة السكر في الدم فتحتاج إلى زيادة الأنسولين أو العقاقير التي تستخدم في علاج ارتفاع السكر قد تعجب أن نسبة التئام الجروح فالإنسان الذي عنده ضغوط نفسية نسبة التئام الجروح عنده أقل حتى نسبة الولادة ونسبة العقم عند من عندهم نسبة ضغوط أكبر نسبة الإجهاض تزداد هنا بحوث علمية تكلمت عن كل شيء تقريباً حتى الإصابة بمرض السرطان أن نسبة الشفاء من هذا المرض لمن عنده ضغوط أقل ومن هنا الحقيقة الإيمان بالقضاء والقدر بطريقته الأريحية يخفف نسبة الضغط ولذلك أيضاً هناك عندنا برامج الاسترخاء برامج التأمل هناك برامج متأمل ما يسمى بغرفة انعدام الضغط ألا يوجد أي ضغط من أي وسيلة وتقطع تفكيرك من كل الدنيا في أطروحة علم النفس هذا ما يسمى بالتأمل

هناك مناهج العلاج بالاسترخاء الاسترخاء العضلي والاسترخاء الذهني صدقني من هذا المنبر وأنا متخصص في هذا أن ركعتين خاشعتين لا أقول خائفتين خاشعتين لا أقول راجيتين لله بشيء ما إنما خاشعتين تصليهما لطلب المتعة الربانية مش لطلب شيء ما أو خوف من النار أو لطلب الجنة استمتاع رحلة بها يا بلال أفلا أكون عبداً شكوراً تتنزل عليّ الساعة بمعنى في هذه اللحظة أن تكون الركعتين للمتعة أن أستمتع بالركعتين ليس خائف من الناس ليس أدعو يا ربي أن أنجح هذه لا تؤدي إلى الاسترخاء هي عبادة لا نختلف عليها لكن الاسترخاء الحقيقة أن يصلي ركعتين بهدف المتعة زي الواحد ما يكلم محبوب صديق أو زوجة أو أخته أو أمه تماماً يكلمها للمتعة فقط ليس راجياً لشيء ما ليس خائفاً من شيء ما لا قائماً بواجب ستحقق شيء فوق ما نريده نحن في أطروحة الطب النفسي

أنا لا أقلل هذه الأطروحة لكن هاتين الركعتين الخاشعتين تصب في التعريف النفسي الحقيقي أن التعريف النفسي يعالج النفس والجسد لكن الركعتين تضيف الجانب الروحاني الركعتين الخاشعتين تضيف قوةً كبرى أكبر من قوة البشر

البرامج النفسية أقارن نفسي بعبد الله أقارن نفسي بأخي المصاب وهنا بالمخرج لكن في التعامل الروحاني أنسى عبد الله والمخرج وغيره ولا أتذكر إلا عظمة رب العالمين يتصار كل الناس عنده

المقدم : ولذلك نحن محتاجين لإعادة استمتاعنا وتعاملنا مع العبادات حتى نعيشها نفسياً وتمدّنا بإمداد روحاني غير طبيعي

د. طارق : العبادة يا سيدي هي في تقييمي النفسي هي متعة لا واجب أصل العبادة متعة أصل العبادة هي تكميل لبنيتك النفسية والحياتية والجسدية لم تجعل العبادة هي واجب عليك لماذا لأنك لن تزيد في ملك الله إن تعبدت أو زدت لكن إن استمتعت بها قدرت على العطاء البشري قدرت على النمو البشري قدرت على العطاء البشري فأصل العبادة في مفهومي أنها لإمتاعك لا لإرضاء لرب العالمين وإمتاعك ينتج عنه التوافق البشري ينتج عنه الإعمار الأرض وغيرها

المقدم : قول ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم قال أرحنا بها يا بلال هذي أخت أو قبل هذا اتصال سريع يقول دائماً تذكرون المرض الذهاني ما هو المرض الذهاني والأعراض الذهانية

د. طارق : هو الاضطراب العقلي أو بعبارة أشبه الجنون يعني والإنسان في مثل هذا المرض يا عبد الله ماذا يكون عنده يكون عنده مثل تصورات خاطئة يعتقدها اعتقادات جازمة يعتقد أنه سيضع السم في طعامه أن أحد يطارده وهو يمشي في الشارع أن هناك كاميرات تراقبه في بيته اعتقادات ظنية خاطئة غير قابلة للنقاش يجزم بها كما تراني أنا أمامك

قد يكون عنده هلاوس ربما في سمعه يسمع بأشياء تكلمه كما تسمع صوتي يسمع أصوات تكلمه ولذلك هو يتكلم مع نفسه هو في الحقيقة لا يتكلم مع نفسه إنما يتكلم مع هذه الأصوات فهو يستجيب لها خطاباً وحواراً

الأمر الآخر قد يكون عند هلاوس بصرية ويرى أشياء غير موجودة بصراحة قد يكون عنده هلاوس شمية يشم أشياء غير موجودة حقيقة هلاوس ذوقية يتذوق أشياء غير موجودة حقيقة وساوس لمسية يشعر بأشياء تلمس جسمه غير موجودة حقيقة هذه الأعراض الأساسية هلاوس وظلالات وعدم استبصاره بمرضه هي الأركان الأساسية مع الاضطراب الشديد في السلوك

المقدم : هذي أخت من السعودية تقول عمري 25 سنة حاولت الانتحار مرتين بسبب ضغط أمي وجدتي لأنهم يسمحوا لي بإكمال الدراسة ولا الزواج علماً أن لي أختين عمرهن فوق 35 وأحبوا الوضع وأنا لا أريد أن أكون في غرفتي أكثر من ذلك فقد تعبت أن أصبر يعني تريد الخروج من البيت

د. طارق : أنا أعتقد أنه مطلب طبيعي أنها تريد الخروج لكن طريقة تعبيرها عن طلب الخروج بالانتحار هي غير سوية والطريقة السوية أن تنظر من هو الرمز عند هذه الأسرة تلك الأم وتلك الجدة هي قالت أظن من هو الرمز عندها وتتقرب إلى ذلك الرمز ويكون هو المخرج لكن هي وسيلة تعبير غير سوية فربما يقتنعون أنك غير ناضجة انظروا ماذا تفعل وربما تكون دليلاً عليها تثبت نظرتهم أكثر ما هي تظن

المقدم : هذي أخت ذكرت معاناة طويلة لكنها باختصار تقول زوجي مريض بالإيدز ولا أعلم ماذا أصنع وعندي أولاد

د. طارق : ما المشكلة ؟

المقدم : هي لم تتكلم تقول ماذا أفعل ذكرت أنه مريض بالإيدز وعندي أولاد ما أدري إنها خايفة من المرض وعندي أولاد هل أستمر معه في هذا الوضع أو الوضع النفسي لأنه دائماً مريض الإيدز يوصف بأنه إنسان منحط أخلاقياً ولذلك انتقل الإيدز له بطريقة غير شرعية .

د. طارق : أعتقد أن المنحطين أخلاقياً كثر جداً لكن انحطاطه ظهر وذاك لم يظهر فقط هذا الذي حدث أن غيره قد ينام مع فتيات ما فيهن إيدز وهو نام مع فتاة فيها إيدز فهو مثل غيره وأكثر الناس يفطن هذا الخطأ

القضية هل تاب إلى ربه هل اعتذر إليها هذه قضايا أخرى فإصابته بالإيدز هو عيب من العيوب لا يلغي هذا الإنسان إذا كان إنسان حنون وبينه وبينها شراكة طويلة فإذا أخطأ هذا الخطأ وتاب إلى ربه سبحانه وتعالى وأنا أحب هذا الإنسان وبيني وبينه أولاد والناحية الجنسية عندي ليست مطلباً أساسياً فأحيا وأستمتع بل ربما قدم نفسه هو عنده الإيدز ربما أكثر من لمّا ما كان عنده الإيدز كم عرفت أناساً عندهم الإيدز تحسنت حياتهم العائلية بعد الإيدز ياريت من زمان جاهم الإيدز كنا انبسطنا الناحية الجنسية نسيتها افترضت أنها غير موجودة وتمتعت بالحياة وبعضهم ممكن أن تكون ناقلة ولكن ليست هي ممكن أن تصاب وهذه يرجع فيها أطباء الأمراض المعدية لربما يمكن أن تعيش الناحية الجنسية معه ولا تصاب بهذا المرض وهذا لا يكتشف في الحقيقة إلا بعد فترة تكون قد عاشرته مرات عديدة وتكون هي ناقلة لكنها غير ولذلك هذه المرأة لربما لو انفصلت لا يجوز لها أن تتزوج غيره لربما تنقل المرض فبعض النساء تكون ناقلة ولا تصاب فقد تنقل لغيرها لكن هذا الزوج وقد أصيب فلا تنقل إليه

هل تعاشره بعدها وهل تصبح مريضة كما هو مريض أم لا يرجع فيها إلى أطباء الأمراض المعدية هل تتم المعاشرة أم لا .

المقدم : لكن كيف تتعامل مع نظرة الناس السيئة تجاه زوجها

د. طارق : هو يجب ألا يعلن المرض ابتداءً الحقيقة يجب أن يكون له ستر على هذا المرض والمحافظة عليه اجتماعياً لكن متى ما أعلن عند الناس فالحمد لله انتهت القضية أخطأ ناس في جرائم كبرى ثم عاشوا الحياة .

القضية تكمن في افتراضها هي في قبول هذا الأمر والاستمتاع بهذا الزوج ولا عليها من هذه القضية تضع عليها اكس وتنطلق في حياتها هي في خيار أن تنطلق وتستمتع بمزاياه دون هذا العيب أو أن ترحل تماماً

إذا رحلت هي خسر كثيراً ويبدو من سؤالها أنها محبة لهذا الرجل وهو محب لها هو عيب ولكن ليس عيب النهاية

المقدم : هي تقول أن الحياة ممكن أن تستمر يعني

د. طارق : أنا في نظري أن الحياة يجب أن تستمر أن الحياة مع هذا الرجل أولى من الحياة مع رجلٍ متدين بذيء اللسان لو أنا عندي زوج لبنتي لو عندي بنتين وحدة عندها زوج محترم بكل الصفات وعنده أصيب بالإيدز بسبب غلطة من الغلطات وعندي بنت ثانية متزوجة زوج ولو كان متدين لكنه بذيء اللسان غشاش منافق متعدي على الناس نمام مغتاب كل الصفات الأخلاقية سيئة وخيرت أن أطلق واحدة منهم سأطلق هذه بلا شك لماذا ؟

لأن صلاته لربه وأخلاقه لابنتي إذا هذا الإنسان خلوق فهذه شراكة تخيل أن زوجها المريض بمرض معين مثلاً أصيب بحادث سيارة وصار عنده ضعف جنسي فهل تتركه هذا من ضعف الوفاء وهذا نفس الشيء عجز جنسي بشكل أخر وتاب إلى الله يتحسن في تعامله ومرض الإيدز ترى حياتهم عادية يدخلون المجالس وموجودين في المجتمع ما تعرفونهم لأن مرض الإيدز قد يقتل أناس ولا يقتل آخرين ويعيشون بهذا المرض ويستمرون هناك من عاش عشرين ثلاثين سنة بهذا المرض يعني ممكن يستمر عادي ولا تشعر به ويدخل بالمجالس والأعياد وصلاة الجمعة

المقدم : لأنه الإعلام يصوره لنا أنه بمجرد أن يصاب بالمرض يتحول إلى مجموعة من البثور مجموعة من الأعراض التي تنتهي في الموت سريعاً

د. طارق : حسب قوة المناعة عند الإنسان هي درجات ويرجع فيها أطباء الأمراض المعدية لكن قناة الجزيرة قبل يومين ثلاثة أظهروا واحد عمره 21 سنة وطبيعي شكله تماماً

المقدم : المفارقات هنا هذا سؤال غريب هذي وحدة تتمنى أنو زوجها يصاب بمرض السكري حتى ما يتزوج عليها وهم أعمارهم كلهم في الثلاثينات يعني تريده أن يصاب بالمرض حتى كما يبدو أنه تضعف القدرة الجنسية عنده حتى ما يتزوج عليها

د. طارق : ومن قال للنساء أن الرجال يتزوجون لأن عندهم قدرة جنسية لأن عندهم شهوة السكري لا يضعف الشهوة بل يضعف الانتصاب وضعف الانتصاب الأدوية الآن التي تؤدي للانتصاب منتشرة كالفياغرا والسيارس وغيرها

المقدم : لكن هذا التفكير تفكير أنها تتمنى لزوجها المرض حتى يضعف ولا يستطيع قادر هذه الفكرة يعني

د. طارق : لاء الفكرة أحياناً يوجد حب كبير عند إنسانة غير ناضجة تطلب هذه الطلب أو حب كبير عند إنسانة ناضجة حبها كبير وزوجها مميز ويفكر بالتعدد فطبيعي أن تعبر بهذه الطريقة .

المقدم : يعني هي لو قالت له هذا الكلام وما أرسلته لنا يعني أفترض إنه نوع من التعبير لكن كونها أرسلته لنا فهي رغبة حقيقة

د. طارق : رغبة حقيقة وترف والحقيقة عندها الوقت أن تكتب مثل هذا السؤال وأن تحياه وربما هي تعيش معاناة زوجها يبحث من فتاة إلى أخرى أو من زوجة إلى أخرى فتعيش هذه المعاناة وتعبر هكذا كوسيلة تنفيسية رسالتها إلينا , عبد الله لم تدرك بشعور النساء وأنا أقول للإخوة الفضلاء أنا أبغى أتزوج زوجتي رفضت أقول إذا أردت أن تشعر بشعور الزوجة فتخيل زوجتك تزوجت عليك تخيل فمن يريد أن يقدم على التعدد حقيقة يجب أن يتخيل أن زوجته كأنها تزوجت عليه أنا أردك أن أباح للرجل التعدد ولم يبح للمرأة لأن اختلاط الأنساب ولأن المرأة لا يمكن أن تقسم مشاعرها والرجل يمكن أن يقسم مشاعره لكن ليست القضية

قصدي من عنده جوهرة من النساء ويريد أن يتعدد فليتخيل هذا الشيء لكي يرى الأثر النفسي عليها

المقدم : أنت وجهة نظرك في التعدد كيف يا دكتور

د. طارق : التعدد أنا رأيي أنه لؤم نعم لئيم بعض الرجال من يعدد على زوجته وفي بعض الأحيان خاطئ من يبقى مع زوجته ويجب أن يطلقها وليس يعدد عليها وفي بعض الأحيان الأمر مفتوح له

من تزوج من امرأةٍ وشرحت لك مرة من المرات بامرأة مثل خديجة رضي الله عنها فمن اللؤم أن يتزوج عليها ولذلك سيد البشر صلى الله عليه وسلم لم يتزوج على خديجة رضي الله عنها فمن تزوج بامرأة ملئت القلب والعقل فالأصل عدم التعدد كان بكامل طاقته بكامل حاجته لدعم الشعوب والأمم والقبائل له في ذلك الوقت لكنه ما تزوج ولذلك كان ذلك عام الحزن حينما ماتت خديجة وأنا ضد من قال مات أبو طالب وماتت خديجة كان عام الحزن لأن خديجة قد ماتت وليس أبو طالب فأبو طالب الله سبحانه وتعالى فوق أبو طالب ودعمه لكن حب خديجة الحب هذا

المقدم : يعني تبغى أن تقول أنه أثر موت خديجة أشد على رسول الله صلى الله عليه وسلم من موت أبو طالب

د. طارق : لا يقارن مطلقاً وموت أبو طالب لم يكن مؤثراً حقيقة هذه كتب التاريخ تنقل لكني أنا كقارئ لسيكولوجية هذا النبي ولطبيعة تلك العلاقة عام الحزن لموت خديجة وإن قال المؤرخون لموت أبو طالب وخديجة

يحترم أبو طالب وكان يرحم أبو طالب يعني إنه ما أسلم ليست قضية عنده كافر وانتهى لكن القضية في الحب الخديجي أنه لما كان يتذكره كيف لما تأتي هالة أخت خديجة ويراها فيهفو قلبه كيف لما عائشة تعاتبه فماذا يقول كتّاب التاريخ فانتصب مقدمة شعر النبي صلى الله عليه وسلم حينما قالت عائشة ما تريد من امرأة عجوز قد أبدلك الله خيراً منها تعني نفسها فقال لا والله شوف أدبيات النبي صلى الله عليه وسلم قمة شوف هذه الأدبيات انظر الحدة ما أبدلني الله خيرا ًمنها يعني ما أنتي أحسن منها آمنت بي وبدأ يذكر الصفات ويضع الصفات كمرجعية في التقييم ومن تزوج امرأة لا تملئ القلب والعقل وليست راقية فالأصل الطلاق وليس البقاء وأنا ضد في الحقيقة الإنجاب المبكر في العلاقة الزوجية حتى يتأصل الحب ومن تزوج بامرأة ملئت القلب أكثر من العقل أو العقل أكثر من القلب فالأمر مفتوح لأن أصحاب الشخصية الحساسة غير مناسب لهم التعدد

المقدم : الشخصية القلقة غير مناسب إنه يتعدد , أنت كقارئ متخصص وأنت أغريتني بهذا السؤال أنت كقارئ متخصص عندما تقرأ سيكولوجية النبي صلى الله عليه وسلم ونفسية هذا الرجل العظيم من أجمل الأشياء اللي تشوفها فيه يعني دخلّنا معك لهذا الباب

د. طارق : من أجمل ما أجد في هذا النبي صلى الله عليه وسلم هي أخلاقه المنسية حينما يتحدث عن هذا النبي صلى الله عليه وسلم يتكلم عنه بهذا الأمان بالحب بالعطاء هناك أخلاق منسية وإن شاء الله نخصص لها حلقة نسميها أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم المنسية من أخلاقه المنسية الرقي كان راقيا لكن احنا كمجتمع راقي بتركيبتنا عموماً نغفل هذه الصفة كان مداحاً صلى الله عليه وسلم يتلذذ بالمدح لكن هذه الصفة لا توجد عندنا لأننا مجتمع انتقادي فنبحث في أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم ما ضد هذه الصفات احثموا في وجوه المداحين التراب يا جماعة وجوه المداحين المقصود فيها الكذابين لكن المدح في مكانه هذا المطلب الأساسي يا عبد الله عندما يذكر فيك صفة إنسان محترم تدفعك إلى العمل والعطاء كان مداحاً نعم أخ العشيرة فلان بن فلان كان معه رجال وقس عليها كان معه رجال يقدّر الطبيعة المجتمعية كان يوصف بالرحمة ليس فقط رحيماً كان يقدّر البعد الاجتماعي ولذلك الذي بال في المسجد لم يكن رحيماً معه إنما كان يقدّر البعد المجتمعي لأن عند البادية من الطبيعي أن يلتفت ويتبول وهو قريب منك تجدهم في الشوارع وفي الخطوط السريعة يتبول على الشارع عيني عينك هكذا لما ضربه الأعرابي التفت مبتسماً ليس رحمةً فيه بمقدار تقديراً للبعد الاجتماعي فهو مقدّر للبعد الاجتماعي صلى الله عليه وسلم

من صفاته الجميلة انشغاله بنفسه أكثر من انشغاله بغيره ومن صفاته الرائعة التي أعشقها استمتاعه بالعبادة مستمتع بالعبادة يستلذ يعني يهيم بالعبادة وكما قلنا في الحلقة في حلقات ماضية وذكرتها أنت أرحنا بها يا بلال

مطلب للراحة متعة يعني لو ربيّنا أبناءنا وربينا أنفسنا أن العلاقة هي علاقة محبة وعلاقة متعة كما كان يحياها النبي صلى الله عليه وسلم وذلك من ينقل لنا هذه الأحاديث ينقلها ثم يبدأ يخاطبنا باللفظ القوي باللفظ العنيف باللفظ الوعظي بلفظ النار والجنة يا أخي النبي صلى الله عليه وسلم كان يعيش شيئاً ما أنت تصفه بنكهتك الشخصية أرحنا بها يا بلال يجب أن ترتاحوا وأن تكونوا قريبين من الله وبعدين عن النار يا أخي ما لنا علاقة بالنار الآن كان يتلذذ بالعبادة تحقيق المتعة في العبادة مطلب لكل إنسان لكن الخوف وغيرها ربما تتكاسل بعض النفوس

المقدم : نحن نؤجل المتعة في ذلك الحديث إلى حلقته الخاصة بإذن الله , هذا أخ من السعودية رسالته قد تكون طويلة قليلاً أحس بتنميل في رأسي أشياء تضايقني أشعر أني أريد أن أصرخ وكأني أفقد عقلي أشعر شعور غريب لا أفهمه كأني فاقد كياني وقد نصحني طبيب العائلة بعلاج تكريتول أو زي كده ورفضت وقال لي حاول به يبدو أنها أنثى حاولي به أن تنبسطين وفعلاً أنا تحسنت كثير فترجعي به بأشكال مختلفة وفعلاً الأفكار أصبحت تضغط على نفسي أصبحت أكلم نفسي بالأفكار التي تأتيني أحب تحليل الأمور مع الناس أحب أن أتعرف على الناس وشخصياتهم أحب فلسفة الأمور يعني باختصار هذه هي التشكيلة التي تحصل لها كيف تراها يا دكتور .

د. طارق : هذي تعاني من مرض الوسواس ونوبة الوسواس التي عندها تتمثل في أنها تريد أن تصرخ فجأة بعض الناس عندهم شعور وسواسي أو ضغط داخلي أنه يصرخ يتجنب حضور المجالس يأتي لبعض الأطباء والأخصائيين يقول يا أخي أنا أربتك عندما أدخل المجالس فيشخص خطأً على أنه رهاب اجتماعي وهو ليس برهاب اجتماعي وإنما هو وسواس تمثل بمظهر الرهاب فيعالج خطاً أنه رهاب اجتماعي

والذي يظهر أنها عندها حالة أخرى وهي الشعور بتبدد الواقع تشعر أنها فاقدة لكيانها أنها غير متصلة بالوجود كأنها شخصيتها متغيرة كأنها الوجود أمامها كالمسرحية كأنها في حلم كأنها مستيقظة منه هذا الشعور بتبدد الواقع هذا الشعور بتبدد الشخصية تأتي أحياناً على شكل مرض وأحياناً تأتي كعرض لمرض أخر بعض أمراض القلق قد تأتي أو أمراض أخرى أكبر من أمراض القلق فهذا الذي عندها عملية تحليل الأمور أو غيرها أعتقد أنه ليست عندها هذا الشيء أو تحليل الأمور إنما عندها مرض الوسواس القهري يحاول أن تقاومه والأفكار الوسواسية التي عندها فتبدأ بمراحل التحليل كوسيلة لتخفيف هذه الأفكار الوسواسية

المقدم : ذكرتنا في إمام مسجد في رسالة مرت علينا لكن ما طرحناها في البرنامج كان يقول أنا أخرج للصحراء وحدي ثم أصرخ بصوت عالي وأكرر الصراخ ودائماً ما أمارس هذا الشيء بشكل دوري ما أدري يعني هي الرسالة

د. طارق : إذا أردنا أن نشخص يجب أن نبحث لماذا بعضهم قد يكون عنده ضعف الثقة بنفسه فيخرج للصحراء ليكون أكثر ثقة ويصرخ بأعلى صوته

المقدم : هو لا يتكلم هو لا يقول أنا أخاطب الناس لاء أنا أذكر الرسالة كان يصرخ ويصرخ

د. طارق : لماذا هل عنده هم وضيق فيكون اكتئاب

المقدم : لا أدري هو يقول أنه يفعل ذلك بشكل دوري

د. طارق : لاء أريد أن أصرخ هذا ما يحتاج لأن يذهب إلى الصحراء ممكن يصرخ في بيته أو غيره إذا كان وسواس لكن هذا ربما عنده علّة أخرى ولو أرسل رسالة أخرى لاستطعنا أن نتأملها

المقدم : طبعاً هذه في كثير من الرسائل الوسواس القهري كثير يا دكتور في رسائل كثيرة عن الوسواس القهري يعني احنا تكلمنا أكثر من حلقة عن هذا الموضوع لكن هذه الكثرة ظروف الحياة ضغوط الحياة التي تكلمت عنها تعقد هذه المسائل ؟

د. طارق : أنا أعتقد مو بس الوسواس القهري الوسواس القهري وكل شيء كثير بين الناس هذه الأمراض فتعقيدات الحياة فجرت هذا الاستعداد عندي استعداد للإصابة بالوسواس عندك استعداد للإصابة بالاكتئاب أخي المهندس هنا بالقلق مع ضغوط الحياة وتراكمها وهي تكلمنا عنها في حلقة ضغوطات الحياة النفسية تفجر ذلك الاستعداد الوسواس عندي الاكتئاب عندك القلق عند زميلنا المهندس فنسبة كبيرة حتى أن العيادات النفسية الآن مزدحمة جداً بالمرضى النفسيين رغم النظرة الدونية المجتمعية للمرض النفسي

المقدم : ابني في الأول الابتدائي خجول في المدرسة ما يدافع عن نفسه إذا انضرب من أحد إلى الآن لا صديق له لا يحب الخروج من المنزل كثيراً كيف أشجعه وأغير من شخصيته

د. طارق : حقيقة هذي أزمة ضخمة يجب أن يدرك الطفل ربما عنده بداية الرهاب الاجتماعي أو الشخصية تسمى الشخصية التجنبية هذا الوضع حقيقة لا أظن أن الأم ستكون كافية فلابد من أن تستعين بمرشد أخصائي نفسي ولابد أن تبكر لأنها لن تستطيع أن تكون قادرة على هذا لأن في العادة تربية الأمهات وتأهيلهم غير مؤهلات لتربية الأبناء اللي عنده مشاكل نفسية

المقدم : هذي أخت من اليمن تقول عندها بنت عندها تسع سنوات مستواها الدراسي عالي لكن هذا المستوى لا ينعكس في الامتحان بسبب عدم الثقة تعبت معها

د. طارق : أحياناً يكون عند البعض سمات الشخصية القلقة وبعضهم تكون متعددة فنحدد سبب هل هي البنت لا تنام ليلة الامتحان جيداً وغيرها أن وسائل المذاكرة فيها مشكلة أم أن مردها إلى الطبيعة الشخصية أم مردها إلى أنه عندها افتراضات خاطئة بالنسبة لموضوع المذاكرة تراجع أياً كان السبب ثم تبدأ ببرنامج علاجي إذا كان مجرد وسائل دراسة وغيرها إرشاد تربوي من أحد المختصين الفضلاء التربويين يكفي أما إذا كان مرتبطاً بشخصيتها فأعتقد أحد زملائنا الأفاضل المختصين في اليمن قد يباشر الحالة .

المقدم : هذي في السعودية وهذا سؤال أكثر من مرة تكرر لكن نفس الفكرة سؤال عندي ولد عمره 14 سنة ومن هو وصغير وهو يحب يلبس لبس النساء ماذا أفعل لكي يترك هذه العادة السيئة

د. طارق : الحقيقة يجب أن يقيم نفسياً هذا لربما يكون عنده اضطراب في الهوية والاضطراب في الهوية الحقيقة يكون هذا الولد يشعر في داخله أنه بنت عقيدته الداخلية بأنه بنت وليس ولد ولكنه لا يستطيع أن يعبر عن هذا هذا اضطراب الهوية وعلاجه في الفترة المبكرة أفضل من علاجه في الفترة المتقدمة أحياناً قد يكون عنده توجه جنسي مختلف أنا متوجه جنسياً أحياناً يكون شذوذ فيجذب الأولاد بهذا اللبس أحياناً لا يكون عنده انحراف جنسي بعض الناس ما يحقق شهوته الجنسية حتى يلبس لبس النساء

المقدم : كيف لو وضحت لنا أكثر

د. طارق : يمكن اسمها اللوكيشزما ما أدري بالعربية وش معناها

المقدم : الوصول إلى ذروة الجنس أو ما يسمى حالة الشبق أو القذف أو غيرها ما تتحقق إلا عند لبس النساء أن يلبسها هو أو غيره فيمارس العادة السرية وهو لابس زي النساء

المقدم : وعلاج هذي وعلاج هذا طب الولد كيف نتعامل معه

د. طارق : حسب المرض وأخطرها اضطراب الهوية ينسى أنه ذكر ويعتقد اعتقاداً جازماً أنه أنثى ويلبس هذا الزي لا يستطيع أن يلبسه أمام الناس لأن الناس تفترض أنه ذكر وهو يفترض في نفسه أنه أنثى فيحيا أنوثته حينما يكون بمفرده فتشوفه أمه

هذا ضروري أن يقيم نفسياً من الضروري أن يراجع دكتور جداً جريمة عدم مراجعة طبيب نفسي لماذا لأنه سيتعب بقية عمره إن لم يعدّل من هذا الشيء

المقدم : أم سلمى من قطر

المتصلة : ألو السلام عليكم

المقدم : وعليكم السلام أم سلمى

المتصلة : ممكن أكلم دكتور طارق

المقدم : الدكتور يستمع لك تفضلي

المتصلة : معلش يا دكتور أول سؤال بالنسبة لبنتي يعني عندها سنة وثلاث شهور تقريباً عايزة أعرف ايه الطريقة اللي أعرف أنها لو تعمل حاجة غلط أنهيها عنها لأني جربت معاها أسلوب إن أنا أطنشها مابطلتش أزعئلها بتعمل أكثر وبتضربني أكتر في العمر ده عايزة أعرف ايه الطريقة لو عملت حاجة غلط أنهيها عنه

السؤال الثاني أنا متجوزة بئالي سنتين الحمد لله جوزي كويس جداً وربنا يبارك فيه يا رب بس في مشكلة صغيرة بالنسبة لي وبالنسبة له أنا من صغري ما كانش في عندنا من الحنية والحنان ئوي يعني ما أذكرش إن ماما مثلا ًخدتنا في حضنها كتير ولا أنا أروح حتى لما تزعل مني وتغضب عليّا مافيش إن أنا أروح أصالحها إخواتي كانوا يروحوا يصالحوها بس أنا لاء كان فيّا حتة العند شوية جوزي بئا على العكس البيت عندهم راح عندهم مامتو تبوسوا يبوس أختو يحضنوا بعض في بينهم وبين بعض حميمية وأنا متجوزة مشاعري أنا ماسكة عنو شوية يعني هو ممكن الله يبارك فيه على طول يقللي كلام كويس على طول حنين معايا على طول يطبطب عليا مش معنى كده إن أنا مبحبوش بالعكس أنا بحبه جداً بس ما عنديش الأسلوب أو الطريقة اللي بعبر فيها زيو هو عنده أسلوب راقي جداً في التعبير وعنده لفتات بسيطة جداً وبتفرحني أنا نفسي أعمل كده وببئى مركزة أعمل كده بس ساعات بنسى أو صفاتي هي اللي بتغلب عليا مش بعرف أعبر عن حبي اللي جوايا ليه أنا بحبو ئوي بس هو حبو ظاهر عني من ناحيتو هو ليا أكتر من ناحيتي أنا ليه ودائماً بيغضب وبيتدايئ وبيبئى معاه حق بس مش عارفة أعمل معاه ايه بيبئى خايف أن أنا أبقى بردو ناشفة وجافة مع البنت فيقول لي أنتي بستيها النهارده حضنتيها ولا لاء فبلاحظ إن أنا نفسي طول اليوم مبستهاش وما حضنتهاش مش عارفة أتصرف في الموضوع ده ازاي

المقدم : واضح أم سلمى شكراً لكِ , معنا منى من السعودية تفضلي أهلين يا منى

المتصلة : السلام عليكم

المقدم ود. طارق : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

المتصلة : أنا والله ما أقدر أقول مشكلتي إلا تحت الهواء

المقدم : احنا الآن على الهواء إذا تحت الهواء وهذه حتعرض

المتصلة : طيب مرة اتصلت بمركز مطمئنة وما قدرت أحكي مع الدكتور

المقدم : هذا العتب حيوصل شكراً يا منى

د. طارق : خليني أجاوب على عتب منى أول شي بعض الإخوان يقلك اتصلنا عليك في العيادة ما ترد علينا يا عبد الله إذا عندي مريض لا يمكن أن أرد على متصل أنت يا عبد الله لو كنت قدامي وجاي تشكي لي مشكلة وأنا عندي تقريباً عشرين تلفون على مدار الساعة قاعدة ترن تشيل تلفون وراء تلفون هل ترضى يا عبد الله

تكون أنت جاي على بيتي وطالع أنا أشرب قهوة أو أعمل شي ما يصير نفس الشي أنا لو عندي مريض ما أقدر أرد على التلفون عندي مريض وعندي فريق عمل كامل مكون من 29 أخصائي وأخصائية وطبيب وطبيبة مستعدين على مدار الساعة أن يردون لكن بعض الناس يقول أنت لازم ترد عليّ يا أخي هؤلاء فضلاء مميزين ورتب استشاري وغيره ومن الذين أثق فيهم أثق بما أراه بعيني من التميز الذي عندهم فإذا كان ما عندي مريض أنا أرد من هذا المنبر أقول أنا لا أقلّ من شأن من أمامي وأعطي استشارات على الهاتف هذه واضحة

المقدم : أم سلمى عندها جزئيتين الجزئية الأولى بنتها عمرها سنة وثلاثة شهور تريد أن تنهاها عن أشياء معينة فلا تستطيع هل بالضرب هل بالنهر هل برفع الصوت بشيء حار بأمر معين

د. طارق : عروض أم سلمى بأن أطنشها أزعئلها لم تقول أحضنها أحبها لأنها لا تقدر على الحضن بعد ما استمرت بالسؤال ما قالت أحبها ما قالت أعطيها هدية مجموعة من الخيارات الإيجابية مجموعة من الخيارات السلبية لم تعرض لنا سوى الخيارات السلبية لم تعرض الخيارات المحببة التي يعشقها الطفل في هذا العمر لا ينفع إلا أن يعطى الحب في هذا العمر الطفل لا يربى لا يدرك أشبه ما يكون بالبهيمة ويستكشف ما حوله إذا أقبل على شيء غير محبوب أو خطأ يقدم له شيئاً من المحبوبات المشتركة بيننا وبينه فيعطى هذا المحبوب وينهى عن هذا الشيء فنبدأ نوجه سلوكه حتى نشكل هذا السلوك

المقدم :يعني من مبدأ أنه نلهيه عن الخطأ بشيء أفضل

د. طارق : هذا بشكل عام وليس لأم سلمى هذا بشكل عام حينما يكون عندي طفل أعطيه من الأشياء المحببة المشتركة بيني وبينه

المقدم : هذا إلى عمر كم دكتور

د. طارق : هذا يستمر ثلاث أربع سنوات نوجهه للأمور الصائبة عن طريق تقديم المحبوبات له وربط المحبوبات بالأشياء التي نرقبها أما بالنسبة لأخطائه فلا يعاقب بترت يد إنسان يضرب طفل في سنٍ مبكرة خطأ جريمة نفسية وشرعية بكل المقاييس ما ضرب النبي صلى الله عليه وسلم خادماً ولا امرأة قط ولا امرأةً ولا خيلاً قط .

الأمر الأخر لأم سلمى ممنوع لأم سلمى لهي لشخصيتها ممنوع أن تضرب ممنوع تطنش ممنوع لأن هي أصلاً على جرف نار هي أصلاً تربيتها ناشفة ناقصة من الحنان فهي جاهزة للتطنيش جاهزة للزعيئ جاهزة لكذا كذا ثم المفروض أم سلمى تعطي نقيض ما تشعر به لهذه الطفلة إذا شعرت بالغضب تعطيها الحب شعرت بالزعل تعطيها الحب كل شي تعطيه الحب لا تعطي سوى الحب

اللعب مع هذا الطفل الاستمتاع مع هذا الطفل ثم تكسر هذا الصنم أن أسرتي كان فيها كذا

المقدم : أنا لا أريد أن أدخل اسمح لي نأخذ أم محمد ثم ندخل في القصة الأهم والأكبر عند أم سلمى وهي مشكلة التربية الأولى أم محمد أهلين

المتصلة : السلام عليكم

المقدم : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

المتصلة : أنا عندي بنت عمرها 25 سنة من فترة سنة وعملت ريجيم حاد وصرنا نقول لها لا تسوي ريجيم حاد عشان شعرك ما ينزل فبعدين شعرها نزل تساقط طبيعي المشكلة إنو من الصيفية لهلئ جاييتها أزمة نفسية على شعرها يعني بتضلها تبكي وتدعي على نفسها بالموت وهي على أبواب التخرج من الجامعة وعندها ولد عمره سنتين ونصف المشكلة إنو اتكلمنا معها بعدة أشياء إنه ممكن نقنعها لا بالمنيح اقتنعت ولا بالعاطل اقتنعت ما في غير ئاعدة عم تبكي وبس نفسيتها مقعدة حتى مش منتبهة لا لزوجها ولا لولدها فهي طبيعتها إنها حساسة يعني لدرجة إنها كانت في تخصص كيمياء لسنتين وبسبب دكتور في الجامعة تركت التخصص وانتقلت لتخصص ثاني وعادت من أول وجديد فكيف تعمل مع صحتها النفسية

د. طارق : طيب زارت طبيب نفسي ولا شيء

المتصلة : لاء ولا عملت شي بس زارت دكتورة شعر وقالت لها عادي يعني شعرك مو هالتساقط الكثير

د. طارق : طبيعتها هي دقيقة جداً في أمور حياتها

المتصلة : كتير كتير دقيقة ممتازة كتير بدراستها من المتفوقات يعني حتى يوم الاختبارات نحن منعيش بأزمة يعني بدها كلمة بكلمة بتحفظ

د. طارق : بنتك مشكلتها ليست بالريجيم مشكلة بنتك حتى قبل الزواج مشكلتها في شخصيتها اسمعيني أشرح لك في شخصيتها شوي

طبيعة شخصيتها هي الطبيعة القلقة اللي تكلمنا عنها قبل شوي عدة مرات هذه الشخصية تكون حساسة دقيقة مثالية وهذه البنت حقيقة أنها في نظري ربنا سبحانه وتعالى قدّر لها زوج حنون وطيب وأليف أرجو ألا يكون جزء من كفران العشير

المتصلة : مو هالدرجة الزوج يعني هو طبيعي واقعي من هالشباب

د. طارق : هل ينتقدها

المتصلة : والله تعاون معها يوم شعرها وداها لدكتورة أنا قلت له ما تحتاج لا عشان أريح راسي

د. طارق : أنا قصدت هل ينتقدها يهينها

المتصلة : لا والله بس أنا بعترف

د. طارق : وحدة وحدة لا يما نحن فتحنا موضوع وأنا فتحته وأنت معي على الهوا ترى هل يهينها كثيراً

المتصلة : هي مقصرة بواجباتها حقيقة تجاه زوجها والطفل كل اهتمامها حاطته للدراسة وبس

د. طارق : الآن بنتك تقول مقصرة بواجبات زوجها مقصرة وحدة وحدة مقصرة بواجبات طفلها الرجل لا يهينها مطلقاً لا يغضب عليها مطلقا

المتصلة : مبلى يغضب زوجها

د. طارق : أنا سألتك في البداية قلتِ ما يهينها

المتصلة : ما يهينها من غير سبب قصدي

د. طارق : يهينها بسبب يعني

المتصلة : يهينها بسبب مش بلا سبب يعني عشان أنا حرام أشهد الحق يهينها بسبب

د. طارق : طيب سؤالي لك يا أمي لو عندك ولد ويريد يتزوج تزوجيه وحدة مثل البنت هذي ولا لاء

المتصلة : لاء أزوجها يعني صحيح أنها حساسة زيادة عن اللزوم بس حنونة كتير

د. طارق : طيب ولو عندك بنت ثانية وعندك ولد زي هذا وتقدم واحد زي الشخصية هذه تزوجيها ولا لاء

المتصلة : بزوجها شو المشكلة بس أنا بدي الحل

د. طارق : أعطكي الحل الحين

المقدم : شكراً أم محمد نرجع لأم سلمى

د. طارق : وش رأيك نخلص أم محمد مادامت في الموضوع

أم محمد بنتها تعاني ما يسمى بالشخصية القلقة شخصية حساسة مثالية وأعتقد زوجها متحملها ويحبها كثيراً لكن دائماً عادة الأمهات وعادة البنات ليش في الولد فيه شيء ما نقدر ما نلاقي عيب يعني تكلمت معها قالت يغضب إذا أخطأت طبيعي يغضب إذا أخطئت يعني ما لقت عيب أخر

وعند بنتها معلش بنتي مقصرة في حق زوجها ومقصرة في حق ابنها وش بقي ؟

زوجها مقصرة بحقه والطفل مقصرة بحقه وش بقي مزايا قالت هي حنونة الأنثى من بنيتها أنها حنونة لكن ما رأت من ذلك الرجل هذا الحنان رأت من تلك المرأة ذلك الحنان لربما حبها لبنتها تسميه حناناً لكن هذا الرجل لم يرى هذا الحنان

المقدم : يعني يمكن أن تكون بنت رائعة لكن ليست زوجة رائعة

د. طارق : وحتى التفاوض على بنت رائعة البنت هذه دقيقة جداً وسواسية جداً همّامة جداً حتى دراستها قلبتها من شيء إلى شيء مشكلتها في شخصيتها قبل الزواج وهي تعاني من الشخصية الوسواسية القلقة وهذي لربما أصابها شيء من نفحات الكآبة لكن إشكاليتها في طبعها الشخصي وهذا الطبع جعل قدرتها على التكيف والتعامل مع الظروف أقل هذه الحالة يجب أن تعالج بالجلسات النفسية لا تعالج بالدواء في هذه المرحلة وهي حساسة لشكلها ومظهرها حساسية كبيرة

المقدم : يعني أنت توصيها أن تذهب لجلسات علاج

د. طارق : لازم أن تخضع لجلسات العلاج المعرفي والعلاج الاستبصاري في المرحلة الراهنة لا أنصح بدواء لكن بعد ذلك لو صارت مقاومة أو وجد بعض نفحات الكآبة لربما كان الدواء إضافة ضرورية لمثل هذه الحالة

المقدم : أختي سارة من السودان

المتصلة : ألو السلام عليكم

المقدم ود. طارق : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

المقدم : السودان مقصرين معنا بالاتصالات

المتصلة : دكتور قلت إنك بتيجي السودان وأنا بقرأ بجامعة الخرطوم وما حصل وعرفت أنك جيت وكذا

د. طارق : لا يا أختي أنا حاضرت في جامعة الخرطوم حاضرت في جامعة الرباط حاضرت في إفريقا العالمية حاضرت في محاضرة الشارقة عدة مرات

المتصلة : أيوا بس احنا ما عرفنا أنك جيت وما بيكون عندنا خبر بوصولك للسودان

د. طارق : أستمتع جداً في السودان ولي رفاق إن شاء الله أعرفك عليهم ومنهم ما هو منارة اسمه عبد الحي يوسف تعرفينه شيخ جليل علاّمة

المتصلة : أي نعم

د. طارق : ويتميز بشخصية مرنة يعني علم مع شخصية تخيل هذه الأريحية الجميلة أقدم له تحية من هذا المنبر

المتصلة : عندي سؤالين السؤال الأول احنا عندنا

المقدم : يعني أنتي يا سارة سألتِ عن الخرطوم ما تجي يا دكتور نوع من التكتيك على شان نهتم بالسؤال ولا لاء هذي أنتي جايبتها بشكل عفوي

المتصلة : لا عفوي

المقدم : طيب اتفضلي يا سارة

المتصلة : أول شي احنا عندنا زميلتنا في الجامعة اكتشفنا أنها بتكذب بشكل مبالغ فيه يعني حتى لدرجة إنها دخلت ناس في مشاكل فيعني مثلاً هي بتتكلم في النت كثير وهي مشكلتها ما جميلة يعني شالت صورة وحدة وحطتها على إنها هذي صورتها يعني لمن جينا واجهناها وقلنا لها إنه أنتي عملت كذا وكذا رفضت تماماً وركزنا عليها باهتمام شديد وواجهناها مجموعة كبيرة من أنو أنتي كذبتي علينا وأنو أنتي كذابة وكده فما عارفة في النهاية لما ضغطنا عليها شديد فقالت أنها تتعامل مع دكتور نفسي وزي كده وبتتعالج فما ندري كيف نتعامل معها

السؤال الثاني أنا عندي صديقة شديد أتوفى والدها الأحد اللي فات فهي في حالة من الكآبة يعني دائماً معانا وما معانا حتى أنها رفضت التعليم معانا لكن بالنهاية رجعت احنا ما قادرين نتعامل معاها وكيف نتواصل معاها خاصةً أن الموضوع قريب

المقدم : شكراً يعني توقعنا إنك تسألي عن نفسك بس ما شاء الله أنتِ حريصة على صديقاتك , طب معليش ما رح نكمل مع سارة رح نرجع لأم سلمى من قطر جميل في سارة أنها تعترف أن زوجها كذا ما كابرت أنا في مشكلة زوجي حنون من بيئة حنونة متعود على الحنان يعبر عن الحب بطريقة جميلة جداً أنا لا أستطيع أن أكون تلك المرأة التي تستحق ذلك الزوج

د. طارق : بالنسبة لأم سلمى وأبو سلمى ربما سلمى هي البنت الصغيرة على ما يبدو ما في عندهم غيرها

التعبير عن الحب يجب أن يكون اتفاق بين الزوجين أنا عندي فلوس قد أعبر عن حبي بفلوسي زوجتي عندها حنان فتعبر بحنانها

لنفرض زوجة ربما ما عندها رومنسية وزوج غير رومنسي لكنه يحب يكون عنده الشخصية الفصيمية يجب أن يتفق هو والزوجة على التعبير عن الحب بالموقف لا باللفظ يعني يتفق على الحب بناءً على معطياتي الشخصية ما معطيات الشخصية التي تناسبني وتريحني في التعبير وتتناسب مع شخصيتي أنا أستكشف ذاتي زوجتي تستكشفني وزوجتي كذلك تستكشف ذاتها وأنا أستكشف ذاتي أساعدها في استكشافها ثم نضع مخطط إذا صار موقف مفرح ممكن أنا أعبر أجيب هدية لكنني ما أتكلم أنا غير قادر على التعبير ما تعود على هذي الألفاظ الحلوة في هذه المواقف في بعض الأحيان يكون لأحد مرض في زوجته فتجده ينحسر وينكمش ما يتفاعل معها طريقته في التفاعل هو الانحسار والانكماش ما رح وطلع الشارع ضحك مع زملائه انحسر وانكمش بعض الناس تربيته تختلف عن بعض ما الذي أريده في هذا المنبر أم سلمى وغيرها لا تحاكم زوجها بطبعها وإلى أبو سلمى أقول لا تحاكم نفسك بطبعك أنت لما لا تعطيني حنان لما لا تعطيني غيرها حاكمها إلى طبيعتها التعبيرية عن الحب وهي تحاكمك بالطريقة التعبيرية التي تناسبك عن الحب فتتفقوا على هذا المنوال

المقدم : الفكرة واضحة لكن لو استوقفتك دكتور لو اتصل أبو سلمى وقال أنا أريد أن استمتع بحنان زوجتي وأنا أحتاجه

د. طارق : أم سلمى هي مجموعة الأشياء صدقها دينها جمالها قدرتها على التربية كذا حنانها عامل من العوامل وليس كل العوامل فاعتبر أن هذا العامل ناقص أو طريقته التعبيرية محورة أنا أحبك لكن الآلية تخيل لو كانت خرساء وبنفس الشيء هناك الخرس النفسي والذي يحتاج تماماً أن تكون العلاقة تنمو أكبر وأكبر حتى يكون هذا الحب قد تجاوز تركيبتها الشعورية واللاشعورية فتنطق به دون أن تشعر

المقدم : لكن هل نقول أننا ننصحها أنها تتدرب على التعبير اللي ما يوافق طبعها

د. طارق : هذه مرحلة ثانية نحن انتهيت الآن بالاتفاق بينهم على

المقدم : نعم هذي واضحة ممتاز

د. طارق : الأمر الآخر لا نجعل طبيعتنا الشخصية صنماً نحتكم إليه لكن من بداية حياتها الزوجية يجب أن يفهمني زوجي عشان ما يحاسبني على مثاليات وأنا أطور نفسي وهو يطور نفسه على استيعابها ببرامج تدريبية بغيرها باستكشاف ذاتها الأمر الأخر تبحث عن مزاياها التي يعشقها أبو سلمى وتبدأ بأن تظهر هذه المزية إن ما استطاعت أن تظهر هذا الحنان وقد تكون هذه المزية أكثر تماماً وقد يكون زوج متدين فإذا حصل موقف ربما يكون سجودها حينما تحصل تلك المواقف والإطالة بالسجود والدعاء يدغدغ عواطفها أكثر ألا ترى يا عبد الله بعض اللاعبين وأنت ربما ما تحب الرياضة كما هو أنا لكن حينما يدخل هدف تجده يسجد فتتعاطف معه شيئاً لأنه لمس شيئاً أنت تحبه مع إنك أنت ما تحب الكرة وأنا ما أحب الكرة لكنه جاء بشراكة ليس لي حب بهذا اللاعب لكن وجدت معه شراكة معينة كذلك في الحياة الزوجية استكشف ما يناسب هذا الإنسان فأمارس هذا الدور ما أجمل أن يكون فعلاً لا مشاعر المشاعر صعبة أن تختلق لكن الأفعال ليس صعبة أن تختلق طبخة يحبها أعرف ذلك فالأفعال يمكن أن تختلق من الموقف وبعدها يأتي التدريب

بالنسبة لسلمى ذاتها والتعامل مع الطفلة سلمى أنا أقللك بشكل عام يقرّب ويحبب هذه الأم أم سلمى يجب أن تشعر أنها مقصرة في حق هذا الطفل وهذا التقصير يجب أن يدفعها للبحث عن الوسائل الإيجابية ليس التقصير وتبدأ ترجم ذلك الصنم أنا ما أخذت عاطفة عند أهلي أنا كذا أنا كذا ليس وقت التبرير إنما وقت التعبير

المقدم : المرحلة لديك أنت خلص لا تقعد تراجع نفسها أنا على شان أنا من بيئة غير حنونة وكذا أنا ما أقدر أسوي كذا على شان أنا من بيئة غير حنونة يجب أن تحاول وتلغى تماماً

د. طارق : تلغى تماماً وانتهينا يعني مثل واحد انكسرت يده خشبة ضربته ما يعالجها عند طبيب ليش يا أخي خشبة ضربتني في جبيرة تستخدم في علاج يستخدم الخشبة انتهت أهلك طريقتهم انتهت وإلا لما عولجت هذه الأمراض نستطيع أن نغير التصور كما يغير الناس أديانهم كما يمكن أن يغير هذا الشيء عبد الله يعدل هذه الطريقة بالتعامل أن تجعل أم سلمى نفسها مخطئة على الدوام بلا لوم كيف تعدّل من نفسها هذا يجعل من رغبتها بالتغيير أقوى من طبعها فتتعدل هذه الفاضلة وتتقوم هذه الفاضلة وما أسهل من ذلك إذا قررت أم سلمى لكن حقيقة أم سلمى ربما لا تقرر ذلك التقرير الكافي لأنها عدم وجود الخوف مثلا ًمن أبو سلمى أنه ينقدها في هذا الأمر مستمتعة بذلك الحب تنتقد نفسها ربما انتقاد فتعيش فقط أزمة الانتقاد لنفسها لما لا كان كذا الأفضل أن أكون كذا

الخطوة التي تليها هي التغيير الخوف من البقاء على هذا الشيء الخوف على زوجها الخوف على ابنتها شيئاً ما يدفعها إلى تغيير أكبر ولذلك يجب على أبو سلمى أن يحفزها تحفيزاً أكبر في هذا المجال

المقدم : الأخت سارة من السودان طبعاً أنا لفت نظري في الأخت سارة أنه أسئلتها كلها عن صديقاتها وليس عن نفسها

د. طارق : لأنه ما عندها مشكلة ولأن سارة من طبيعة صوتها تبدو معطاءة ليش ما تزورنا في السودان أنت جيب السودان يا عبد الله

المقدم : لا والله ما زرتها مع إن لي أصدقاء كثر فيها أعزهم نزار

د. طارق : فيها تلقائية جميلة أنا أستمتع في السودان بتلقائيتها في بساطة نقائية جميلة أنا كل سنة أسافر للسودان عدا السنة الماضية فقط أجد عشق ذلك البلد الكريم وأهلها الفضلاء أستمتع بالمحاضرات في ذلك البلد الكريم فيه الصدق تميز كبير حقيقة في ذلك البلد الكريم فأنا أدعوك من هذا المنبر وأن تقبل دعوتي أن السنة القادمة نذهب للسودان سوياً

المقدم : جاهز

د. طارق : سؤالها عن صديقتها الأولى كيف تتعامل مع الكذابة يبدو لي أن سارة أنها تحب هذه الصديقة

إذا صديقي فيه صفة سيئة يجب ألا أعممها عليه غيرت صورتها لأنها غير حلوة بصورة فتاة أخرى أبرر لها شعورها بالضيق من شكلها غير الجميل أقول أنا ألتمس لأخي العذر استمتع بصفاتها الأخرى قد أكون أنا يا عبد الله مثلا عصبي لكني كريم وطيب وفاهم يا أخي استفيد من صفاتي الثانية حجم هذه بحجمها فلا تعمميها فقد يكون بعض صديقات سارة يستخدموا التعميم سارة لا تستخدمي هذا التعميم على صديقتها ودعينا نعالجها حجم كذبها ألا يؤثر على علاقة بالآخرين الأمر الثاني ألا أكون مثالية بعض الناس يلجأ للكذب للخروج من مأزق السيئ من للحصول على منافع ليست له فرق بين الكذبين كلهم كذب عندي مأزق وأخرج من هذا المأزق غير لما أحصل على أشياء ليست لي هذا تعدي وظلم

أما أمر أخر عن صديقتها التي مات أبوها هي يمكن تذكر في حلقة سابقة تكلمنا عن مراحل التي تحدث للإنسان بعد وفاة القريب أقول المرحلة الأولى هي مرحلة جمود المشاعر صديقتها تعيش مرحلة السرحان جمود المشاعر بين جمود المشاعر وبين الإنكار يعني ما قالت أنها تبكي وليست حزينة جمود المشاعر تائهة كأني سمعت هذه العبارة

المقدم : لكن لسة على قولتهم الجرح طري يعني هي قال أنه الأحد الماضي الكلام من أسبوع فقط

د. طارق : ممكن مرحلة التوهان أو مرحلة حتى الإنكار يا عبد الله هذي تستمر لأسابيع وليس فقط أسبوع أو دقائق وقد تنتهي المسألة في هذه المرحلة

المقدم : شكراً لك سعادة الدكتور شكراً لكم أنتم انتظرونا في الشكل الجديد بإذن الله وانقلوا عن الدكتور طارق الحبيب أنه يقول استمتعوا بركعتين خاشعتين السلام عليكم .

المصدر: http://www.alresalah.net/index.jsp?inc=34&pid=129&lang=ar&sec_id=3307