الحقوق محفوظة لأصحابها

طارق الحبيب
المقدم : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساكم الله بالخير ومساءنا دائماً جميل ومتجدد بمشاركتكم أنتم وبمشاركة الدكتور طارق الحبيب بروفيسور واستشاري الطب النفسي الضيف الدائم للبرنامج طبعاً هذه الحلقة أنا محروم منها لأنه ليس لي موضوع الموضوع هو أنتم فقط رسائلكم اتصالاتكم الاس ام اس اللي تبعتوه إلينا

بداية خلي أرحب بالدكتور بعدين نأخذ اتصالات والأسئلة مساك الله بالخير دكتور .

د. طارق : مساك الله بالعافية وأهلا ومرحبا فيك وإخوانا الكرام من المشاهدين والمتصلين بهذا البرنامج .

المقدم : في كثير من الناس يسأل إنه برا وقت الحلقة أنه نحن نريد أن نتواصل مع الدكتور فأنا ودي توضح لهم الآلية برا الحلقة يعني لما يكون خلاص في الحلقة ما قدر يمسك الخط فيمسك الخط برا الحلقة كيف يتواصل معك .

د. طارق : هي في عن طريق الإيميل إيميلي الشخصي أنا .

المقدم : هذا الإيميل الرسائل اللي تجي نحولها احنا لك .

د. طارق : أو من خلال مركزي مركز مطمئنة ممكن يرسلوا وتوصل إلي وتصلهم الإجابة في خلال يوم أو يومين وعندي فريق كامل لهذه الأسئلة أو عن طريق الاتصال عليّ شخصياً برقم هاتفي بالرياض .

المقدم : هذا الرقم هو لمركز مطمئنة الطبي سوف ينزل الآن .

د. طارق : أي أنا متواجد فيه أغلب وقتي وتركيزي وهذا المركز هو عبارة عن مركز تدريب استشارات مركز أبحاث علمية مركز استشارات حياتية استشارات زواجية فهو شامل لكل هذه الجوانب

المقدم : ليس متخصص بالأمراض النفسية .

د. طارق : هو متخصص بالأمراض النفسية كجزء من تخصصه لكن لا علاقة له بالأمراض الأخرى هو يعالج الإنسان نفسياً ليكون سوياً ونشتغل أكثر شغلاً على الأسوياء ليكونوا مميزين بالبرامج التدريبية ولدينا الدورات التدريبية العديدة ودوارات المتخصصين الاجتماعيين والنفسيين ودورات لعموم الناس .

المقدم : طيب أنا ودي أبدأ هو قصة طويلة الحقيقة من الأخ من تونس شاب تونسي يبلغ عشرين سنة يواجه عدة صعوبات طبعاً أنا أريد أن أختصر القصة لأن القصة طويلة واحنا وعدنا المشاهدين إنّا نركز على الإيميلات بشكل كبير .

قصته الاختصار عنده صديق وهذا الصديق للأسف الشديد يدخل بيته في عدة مرات وهذا الصديق أقام علاقة مع أخته أخت هذا الشاب التونسي الآن يعيش بحالة نفسية سيئة للغاية أيام لا أكلم أحد حتى للآن لا يعرف كيف يتعامل مع البنت لا يعرف كيف يتعامل مع الصديق لا يعرف كيف يتعامل حتى مع نفسه فقد الثقة حتى في نفسه في أصدقاءه فقد الشهية لكل شيء في الحياة يعني يعيش حالة نفسية سيئة هذا مختصر ما يقوله الأخ من تونس .

د. طارق : في البداية بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أعتقد أن المشكلة تكمن في صديقنا ذاته لا في أخته ولا في صديقه الذي أخطأت فيه الأخت والصديق أنهم أقاموا علاقة محرمة لكن أقول هو المخطئ من باب الطب النفسي أو علم النفس أو الرؤية النفسية طريقة تفاعله طريقة اكتئابية انكماشية عند ذلك الإنسان يجب عليه أن يقيم هذه العلاقة هل هي علاقة حب أنا أدرك أنها محرمة لكن هل هي قامت على حب أم على شهوةٍ وقضاء وطرٍ عند ذلك الإنسان إن كانت علاقة حب فيجب أن تنقل إلى النور ويصبح زواجاً وإن كان خطأ في بدايته فهذا موضوع أخر يعني لا نتكلم عنه إنما تنقل إلى علاقة في النور ولتكون علاقة زواج وإن كانت علاقة شهوةٍ محرمة ولا مكان للحب فيه فيجب أن ينكر المنكر وأن يقف على هذه الشهوة فلا مكان لها في المجتمع المسلم ويجب أن تحارب حتى لو كان الإنسان قد غلبت شهوته يجب إن غلبته يوم ألا تغلبه اليوم الآخر ويضل يتوب من وقت لأخر .

المقدم : طيب يقطع علاقته بالصديق .

د. طارق : هو يحدد إن كان حباً فمن الجريمة في نظري أن يقطع تلك العلاقة ينقلها إلى النور وينقل أخته إلى النور ويقلبها إلى زواج أدرك أن العلاقة كانت خاطئة لكن ذلك ماضي لكن ينقله إلى الماضي لا أدعو كما فهم بعض الناس ربما يا جماعة ما في مانع ولد يسوي علاقة ببنت ويسوي علاقة محرمة ببنت ثم يتزوجها لا أنادي بذلك وإنما جئنا نحن والعلاقة قد قامت فما الحل ؟ الحل إن كان حباً يجب أن يكون زواجاً وإن كان شهوة فيجب أن تقطع ليس فقط الشهوة بل تقطع العلاقة إذاً العلاقة إن كانت حباً تنقل إلى الزواج وإن كانت محرمة تقف وإن كانت شهوة فقط فيجب أن تقطع علاقته تماماً هذه العلاقة , هل تقطع علاقتي بصديقي حقيقة إن كان أخته هي التي رغّبت صديقه فربما الخطأ من أخته أكثر .

المقدم : هو في نفس الرسالة هو يتكلم يقول لما واجهت صديقي بنفس الموضوع زعم أنه أخته هي التي استدرجته إلى هذه المرحلة .

د. طارق : ولكن من كرم الشيم العربية ماذا يقول عنتر بن شداد يغض طرفه عن جارته إن بدت له إن بدت لي جارتي أغض الطرف كما قال عنتر بن شداد شاعر بدوي جاهل قديم لم يتعلم هذه من أدبيات وإن عرضت نفسها تماماً يجب أن يحفظ نفسه هذه واحدة عند ربه الأمر الآخر إكراماً لصديقه يعني هذه تعتبر خيانة في الصداقة خيانة لله من كل المقاييس لكن أقول لن أخذها مشاعرية خيانة وغيرها ولكن ننظر للحب وهنا لا أقدس الحب وأخفف جريمة الزنا أذنب ذنباً عظيماً لكن مع هذا الذنب يظل الإنسان لو تاب منه انتهى وهذا قول الله سبحانه وتعالى {إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُوْلَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا} (70) سورة الفرقان .

انتهى فننقلها إلى النور لكن إن كانت مجرد شهوة يجب أن توقف هذه العلاقة أيضاً حتى مع صديقه ليس فقط أخته مع صديقه بكل المقاييس يجب أن تقف لأنه حتى لو حاول يستمر مع الصديق لا يستطيع نفسه لا تسمح له

المقدم : طيب كيف يتعامل مع أخته الآن

د. طارق : تابت انتهت القضية لكنه يبدأ يحتاط أن يراقب هذه الأخت هل خانت هي زيادةً في الشهوة أم لأنه تيسر ذلك الأمر وليس عندها تلك المقاومة أحياناً تكون بعض الناس عنده شهوة عالية لو ربما كانت المقاومة عالية لكن شهوته العالية هي المشكلة بعض الناس شهوته بسيطة لكن مقاومته قليلة فيجب أن نحدد أين المشكلة أفي شهوةٍ زائدة أم في مقاومة ضعيفة

المقدم : هل من الصالح أن يخبر أطراف أخرى من العائلة يخبر أمها أو أبوها إن كان سيساعد في العلاج وفي الحماية نعم ولكن إن كان مجرد سيبعثرهم أنا شاب حكيم وأمي غير حكيمة واكتشفت أختي فمن الجريمة أن أخبر أمي الحقيقة لكن كيف أنا ماني موجود في البيت كيف الحقيقة مشاكل البنات كثيرة هالأيام وأختنا طيبة لكن يجب أن تحتاطي كيف أحتاط يجب أن أضع لها برنامج أراقب البيت بطريقة أو بأخرى عن طريق عامل المنزل أو غيره ليس لأوجه الاتهام أختك خانت لكن ليس لك الحق أن تهينها تعاقب على الخيانة لكن لا تهينها لأنه في علم النفس أحياناً إذا أهنت الإنسان لربما مارس الشيء الذي تتهمه به وإن كان حقيقة وأكثر وأكثر لأن هناك ردة فعل

المقدم : جميل ننتقل من الإيميلات إلى الاس ام اس ابني عمره سنتان يقلد أخته ذات السبع سنوات في لعبها وحركاتها ويصر على استخدام المكياج وتمشيط شعره كالبنات يقوم بحركات ناعمة تثير استغراب من حوله فهل هذا مؤشر خطر وكيف أتعامل معه علماً أن له أخ عمره 11 سنة لا ينسجم معه أبداً

د. طارق : أحياناً يكون الأخت هذي أكثر لطف والأخت هذي هي أقرب بالعمر والأمر الآخر هو العمر وهي التي تعتني به تعبيراً عن الحب أحياناً هو يفعل أفعالها وليس يفعل ليشعر أنه أنثى ولذلك من العلاج ما يلي أن أفعال النساء هذه البنت لا تفعلها أمام هذا الطفل أفعال النساء إنما الأفعال العامة المشتركة بين الرجال والنساء تفعلها أمام الطفل كوقاية احتياطية هذا واحد الأمر الأخر ذلك الابن أفعال الرجال التي يحبها ذاك الطفل يفعلونها أمامه وهنا نركز على توجهه الذكوري أكثر من توجهه الأنثوي أو أقل ما فيها التوجه السوي وبهذا تنطلق القضية .

المقدم : طيب عمره سنتين

د. طارق : لكن لا نحرمه من أخته لأنه يتشبه بها من أفعال النساء الطفل في هذا العمر في عمر الاستكشاف يستكشف المكياج يجرب كذا يجرب كذا كل الأشياء يجربها الإنسان فمن الطبيعي هذا ومن الخطأ نهره لأن هذا الطفل لا يدري فمن الخطأ نهره بل يجب التوجيه تذهب إلى المكياج فتجلب شيء مما يحبه هذا الطفل ومما يعشقه من الألعاب وغيرها وتقول يلا نلعب اللعبة الفلانية يجب أن توجهه لأن هذا العمر عمر غض حرام ينهر حرام يضرب حرام يرفع الصوت عليه لا يدرك لا يعي .

مرة واحد جاني العيادة ومعاه طفل عمره تسع شهور يقول والله يا أخي أنه أوقات تناظر بعض الأشياء المش حلوة يا أخي بدري أنا أقول إلى السنتين ثلاثة أربعة خمس سنوات كل العمر هذي استكشافية الطفل إذا أخطأ نوجهه إلى ما نحب وليس ننهره على هذا الشيء فيبدأ يتشكل بالمحبوبيات ويترك الأشياء المكروهة لنا فتصح الأشياء هذه مكروهة له في المستقبل لأنه لم يعتادها .

المقدم : طبعاً أنا أحمل شكري الجزيل لأهل المغرب كافة متواصلين بشكل كبير جداً المغرب العربي بشكل عام ودولة المغرب بشكل خاص والتحية موصولة لأيوب أهلين يا أيوب

المتصل : السلام عليكم

المقدم : أهلاً وسهلاً يا أيوب تفضل يا أيوب

المتصل : شكراً لثناء سيادتكم على أهل المغرب

المقدم : أهلاً وسهلا احنا بخدمتكم يا أيوب تفضل سؤالك

المتصل : أريد أن فقط أن أقول أن هناك أطباء نفسيين في المغرب بعدد كبير جداً ليس كما قالت المتدخلة قبل قليل أما فيما يخص أنني أنا إنسان أشتغل وليس عندي مرض نفسي ولا شيء لكن عندي إشكالية فيما يخص هذا فيما يخص عندي إحساس بالنقص داخل العمل مش في الحياة الخاصة هذي عندي فقط إحساس مهني زيادة لكن متى نقول الناس المحيطين بيا وعندي معهم علاقات سلوكية كلهم متقبلين فيا كلن في العمل يشوفون المسألة كبيرة علماً أني عندي دبلوم كبير وعندي مرتب جيد وعندي عمل جيد لكن الناس في العمل تعطيني قيمة قليلة وإني أكون معاهم الند للند وهما ما يعطونيش قيمة في وسط العمل

المقدم : طيب ايش المشكلة ما الذي تريده بالتحديد أنت الآن تحس إن عندك إحساس بالنقص ولا لاء

المتصل : إحساس بالنقص يمكن بس بوسط العمل مش بالوسط العائلي كيف نأكد الذات داخل العمل

المقدم : واضح دكتور لأن الدكتور قد يكون أفقه مني في اللهجة المغربية شكراً أيوب مين معانا

د. طارق : هو تكلم بعض الكلمات الفرنسية ربما ساعدتني

المقدم : طيب خلينا ندخل لسؤال أيوب مدام أنت مستوعبه ولو شرحت للمشاهدين يعني هذه الحالة من الإحساس بالنقص يعني كيف تكون

د. طارق : هي مشكلة حقيقة طالما أننا كلنا عرب سؤاله من بعض الكلمات الفرنسية التي ذكرها ولم أفهم كلماته العربية شوية فرنسي على قدي مكسر يعني أخونا أيوب يعاني بما يسمى الشخصية التجنبية إحساس بالنقص هذا الإحساس بالنقص جعله ماذا يقول أن الناس يحبون الطبع فيا الإحساس بالنقص جعله يساعد الناس كثيراً طيب مع الناس كثيراً لا شك أن مساعدة الناس والطيب مع الناس أمر جيد جداً في الحقيقة لكن أنه هو متأذي من هذا الشيء والناس يحبون هذا الشيء لأنهم يحصلون على مصالح جيدة منه وهو يساعد الناس بكثرة ويساعد الناس في عملهم هو يحب العمل محب للعمل لكن يحب أن يساعد الناس لعل أن يعطي هذا قبولاً له عند الناس أكثر فيخفف شعوره بالنقص اللي عنده شخصية تجنبية يحتاج زيادة ثقته بنفسه أكثر عن طريق معالج نفسي يحتاج إلى معالج نفسي ضروري

المقدم : الجلسات العلاجية ضرورية ليه أكثر من الدواء

د. طارق : ضرورية جداً ما في دواء ما نحتاج دواء في هذه المرحلة حقيقة جلسات معرفية سلوكية وأشار أخونا أيوب على أختنا ربما أحلام تكلمت في حلقة سابقة ربما عدة أسابيع تكلمت عن أطباء المغرب وعددهم وربما يرد على أختنا أحلام في سؤالها أن عددهم كبير ولله الحمد وأنا أقول أن ليسو فقط كبير وإنما أيضاً مميزون وأنا أقدم لهم أجمل تحية

المقدم : ايش العلاقة دكتور بين الرهاب الاجتماعي والشخصية التجنبية

د. طارق : الشخصية التجنبية هي سمة في الإنسان مثل الإنسان الطويل الإنسان القصير من يوم خرج عن الدنيا وعنده شعور عام بالنقص أما الرهاب الاجتماعي أنا إنسان طبيعي بلغت عشرين ثلاثين سنة بدأ عندي تدريجياً أو فجأة أني أتلعثم عند الوقوف أمام الناس أرتبك لكن ما أشعر إني أقل منهم , الشخصية التجنبية شعور دائم بالنقص

المقدم : يعني هل نقدر نقول إن هذا طبع وهذا مرض

د. طارق : هذا طبع وهذا مرض هذا شخصية وهذا مرض لأن الرهاب الاجتماعي مثل الاكتئاب مثل القلق الشخصية التجنبية مثل الشخصيات السابقة تكلمنا عن الوسواسية سابقاً .

المقدم : أم عبد الرزاق من السعودية يا أهلين أم عبد الرزاق

المتصلة : السلام عليكم يعطيكم العافية

المقدم : وعليكم السلام ورحمة الله يعافيكي ويسلمك تفضلي أم عبد الرزاق

المتصلة : دكتور أنا أرملة من أقل من سنة تقريباً وبعد ما توفى زوجي أحس بحالة عدم عدم توازن يعني حيسة إني انولدت على الدنيا من جديد إني كان هو يأخذ كتير من وقتي لأنه كان مريض وكنت متفرغة له بشكل كامل وكان قائم بكل أمور الحياة كان قائد يعني برغم مرضه وكل هالأمور في البيت كله في حياتي

الآن فراغ كبير بحياتي ومن بعد فترة العدة رجعت لشغلي والآن أنا وحدي وأعيش في السعودية وابني وحيد ويدرس في برا السعودية الآن القلق والخوف والوحدة وقلة حيلة ويدي مربطتان أحسهما ما بعرف فجأة حسيت بحالي إنه ربما ما بعرف هو تعبئة فراغ ولا شعور حقيقي إنه أريد أتزوج مثلاً ففي كان يعني صديق لزوجي مقرب كتير لإلو وكنت أنا عرفانة من زوجي إنه ممكن يتزوج مرة ثانية يعني هو متزوج وممكن يتزوج مرة تانية وأنا هيك عبحس بس أنا ما متأكدة من مشاعري أو أنه هاد تصرف صح أو ما صح أنا ضايعة أنا ماني عرفانة اش اعمل

د. طارق : كم عمرك يا أم عبد الرزاق

المتصلة : 45

د. طارق : ايش الهدف من الزواج بالضبط في هذا العمر

المتصلة : باعتبار أنا هون بالسعودية ووحيدة يعني ما في حدا لا من خلقي طبعاً هون الوحدة كتير صعب إنها تتحرك إنها تقضي مشاغلا يعني لازم احساسي إنو لازم يكون في حدا جنب مني حدا في البيت احكي معه أنا كنت متعودة في البيت أحكي مع زوجي أحل مشاكلي يسمع لي أسمع له في شغلات مشتركة بيني وبينه حدا ياكل حدا يتفرج معي فالوحدة يلي صار لي ثلاث أسابيع قاعدتا حيسة رح تدبحني رح تقتلني ما بعرف فأنا ماني عرفانة تفكيري صح ولا ما صح أنا ما بعرف اشو مشاعر هالزلمة ما بعرف اشو مشاعرو

المقدم : طب أم عبد الرزاق كم عندك أولا وكم عمرهم

المتصلة : واحد بس عمره 19 سنة

المقدم : طب اللي يخليكي مترددة هل هو نوع من أنه هذا خطأ في حق زوجك السابق مثلاً الشعور يجي على بالك أنتي ؟

المتصلة : هي نقطة عبتراودني لأنو هو يعني كان لما نحكي مع بعضنا كان بسبب مرضه وكان حيسس إنه حيتوفى عن قريب وكذا يقللي ما تتزوجي إذا أنا توفيت ما تتزوجي من بعدي هي نقطة النقطة الثانية أنا في البداية في فترة العدة يعني في بعد ما خلصت العدة مباشرة في ناس عرضوا عليّ بس أنا كنت ريفضة النقطة طاول نهائياً واستغربت إنهن كيف عبيحكوا مع المني بالموضوع هاد هي لما كنت أنا في بلدي بس لما جيت لهون وعانيت من الوحدة ما بعرف لاقيت إنه هاد هو الحل الوحيد لاء ممكن يكون في حلول تانية أنا نفسي ما عبعرف

المقدم : طيب طيب شكراً أم عبد الرزاق , طيب خلينا نجاوبها أم عبد الرزاق يعني حاسة بالوحدة والفراغ

د. طارق : حالة كثيرة في المجتمع العربي عبد الله حالة أم عبد الرزاق حينما تتعدى متوسط العمر ثم تحدث وفاة أو انفصال هي ليست بالصغيرة وهي ليست بالكبيرة لكن قلب الأنثى وقلب المرأة مشكلتها أم عبد الرزاق أنها فقدت السكنة في الحياة الزوجية السكنة حينما تنبني بين الزوجين وتفقد فقدان ذلك الزوج فقدان عفواً فقدان السكنة أم عبد الرزاق ما فقدت أبو عبد الرزاق فقداً كبيراً تستغرب رغم الحب الكبير بينهم رغم الإعجاب تعتقد لماذا ؟ مش نقصاً فيها لا لأن أبو عبد الرزاق مات تدريجياً فرحمة من الله بهذه السيدة أن هذا الرجل بهذه العظمة بهذه السكنة الكبيرة بينهم قائم بكل أمور الحياة بكل هالأوصاف هذي لو مات فجأة لكن انظر حب الله سبحانه وتعالى تدهورت نفسياً وحق لها أن تصاب بالكآبة الآن رحمها الله بهذا الموت التدريجي فخرجت من ردة الفعل بعد الوفاة خروجاً طبيعياً والله سبحانه وتعالى ربما في أخر أيام حياته كان عبئاً عليها ما كان معيناً شوف مصائب الدنيا كيف الله سبحانه وتعالى يتعامل مع هذه المرأة كيف بعد الموت فقدت السكنة كما أخبرتك هذه المرأة قال لها لا تتزوجي بعدي نحدد أنه قالها حباً أو خوفاً على ابنه حباً لا حق له في الحياة لأنه انتهى من تركيبة الوجود فهي الآن بدون أبو عبد الرزاق أما الآن إذا خاف على عبد الرزاق إن استطاعت أن تحقق الأمان للولد فلتتزوج ثم الزواج كيف يكون سنتكلم عنه قبل الزواج يجب أن تستأذن ابنها لكي لا تفقد هذا الابن وربما الابن يوافق أو لا يوافق إذا وافق فبها نعمت وإذا ما وافق نحدد السببية هل الولد خايف على مصروفه هل الولد خايف أنه أمه تتركه عاطفياً هل الولد كذا هل الولد كذا أن نحدد على حسب السبب

المقدم : يعني في سن 19 سنة نعتقد أن الجواب الطبيعي والأكثر إنه لا لا تتزوجي بعد أبويا هذي في بعض المجتمعات الخليجية نعم لأن الطفل معتمداً على أمه وأبيه لكن الأخت يبدو من نبرة صوتها أنها من سوريا أو من فلسطين أو غيرها الشاب في هذا العمر يبلغ مبلغ الرجال ويدرس برا وخلاص انطلق ويريد في هذا العمر المصروف والشيء الأساسي له لأنه أصبح رجلاً وما عاد طفلاً ربما في الخليج في هذا العمر لا ما تتزوجي بعد أبوي ولا كذا يحتاج ربما إلى عمر أكبر ولكن هذا ليس نقصاً في مجتمع أو غيره لكن التركيبة الاجتماعية تبكر الرشد أو تؤخره

المقدم : يعني إذا تكلمنا عن الثقافة المجتمعية تكلمنا عن السعودية مثلاً ترى أنه من العيب على المرأة في مثل وضع أم عبد الرزاق امرأة عمرها 40 أو 45 على الأقل عندها أولاد وبعد أبو فلان تتزوج ينظرون للموضوع بطريقة غريبة

د. طارق : ما عندها أولاد يا عبد الله عندها ولد واحد ومسافر الحرمة الآن تفقد السكنة تفقد الولد تفقد كل شي

المقدم : أنا أريدك أن تعلق على هذه الثقافة الموجودة في مجتمعنا

د. طارق : لا أنا جاوبت أم عبد الرزاق قلت أنه من حقها وأعلق على الثقافة كل الاثنتين أنا أخلصها كحالة لأنها اتصلت وأعلق لك على الثقافة بالنسبة طبعاً إذا توافقني أنت قائد اللقاء على أساس أنا لا يصير شوية أم عبد الرزاق وشوية أخلاق مجتمعية فنضيع بنت الحلال

المقدم : طيب خلينا على أم عبد الرزاق

د. طارق : تريد إجابة هي لا تعاني من أي مرض نفسي يجب أن تجعل الزواج أو شريك حياتها أو مستقبل حياتها كمشروع تخرج المشاعر وأنا عجبتني قراري صح أم خطأ بالنسبة لهذا الزلمة هذه العبارة يجب أن لا تتصل به وأن لا تقول له أنا أبغى أتزوجك غلط قد لا يكون يرغب بها وقد يخبر زوجته وهذا غلط ترى بعد وفاة زوجي لقيت مشاعر ولقيت أقرب واحد ممكن أستشيره زي ما كلمتني قبل شوي تكلمه بنفس الطريقة إذا كان قلبه وخاطره عليها شي ويرغب بهذه المرأة يقول والله يا أم فلان أنا أرغب فيكي أنا أحبك أنا كذا وهو ربما أولى الناس لأنها تعرفه وتثق به أكثر من غيره حتى لا تقع في زواج المسفار أو المسيار أو غيرها حسب ما يكون الأمر .

الأمر الأخر حقّ لها أن تعيش آمنة ولذلك في مثل هذا الزواج يجب أن تتزوج رجل يحقق لها ربما لها رغبة جنسية وهذا حقها لكن رغبة الأمن المستقبلي لو عندها وظيفة تحققها مادياً شيئاً من الأمن لكن يجب أن تسعى للأمن المادي في هذه المرحلة أن تكون شروطها في الزوج أقل ما يمكن وأهم شرط هو الشرط المادي أن يحقق الأمان الشرط المادي هو شرط الرجولة أن يكون الرجل صاحب مبدأ وصاحب موقف حتى يعينها لأنها على أخر مراحل عمرها بعدين تحتاج من يعين الأمر الآخر في هذا العمر أن تبني حب من الصعب أن تبني حباً كافياً لكن سيكون حباً استثمارياً مشروعاً كافياً بينها وبين الزوج الجديد هذه الطريقة التي أريدها فقدت السكنة أنا وضعت التعليقات هنا ناس عرضوا عليها هي استثمار يبدو أن عندها مال معين أو وظيفة معينة ما عندها أطفال إلا واحد وأصبح رجل ومع انتشار زواج المسيار والمسفار وغيره من هذه الأمور وهي الآن تشعر بهذا وأنا أحذرها الحقيقة من الدخول في الزواج الغير الآمن أو أنها مشاعرها تغلبها وتغلب على عقلها في التفكير يجب أن يكون مشروعاً استثمارياً تجعل نفسها شخصيتين بالطريقة التي تكلمنا عنها الأم أم عبد الرزاق صاحبة الاستثمار الزواجي أم عبد الرزاق الإنسانة التي تعيش هذه المعاناة وتريد أن تزيلها وتفكر في هذا المستثمر وتنطلق بهدوء

المقدم : هي تكلمت أنه في الزواج أنه متزوج وليس عنده مانع إنه يتزوج مرة ثانية

د. طارق : هذا افتراضها هي وهي سمعت من زوجها لكن ما قال أنا أبغى أم عبد الرزاق

المقدم : أنت توافقها إنها تكون زوجة ثانية

د. طارق : زوجة ثانية وثالثة ورابعة ما أحد يتزوج وحدة عمرها 45 سنة زوجة أولى إلا لربما لواحد عمره 60 أو 65 زوجته توفت ولربما ترعاه وتمرضه وهذا استثمار أخر لها ربما هناك حاجة جنسية ملحة هذا الإنسان رجل كبير في السن وعنده حالة مادية جيدة أنا لا أعنيكي أم عبد الرزاق لكن بشكل عام تماماً

الآن في مرحلة استثمارية وليست في مرحلة حب وذلك تريد شريك أكثر ما تريد حبيب أتمنى حبيب اللي فيه كل الصفات مرحلة شراكة آمنة أتمنى كل شيء لكن أقل حد يقبل فيه الشراكة الآمنة .

المقدم : طيب في حلقات سابقة كنت تتكلم أنت يا دكتور في الاستثمار مع الأبناء أكبر من الاستثمار مع الزوج أنا أتكلم عن الاستثمار بعيد الأمد بشكله لا أدري إن كنت قد فهمته كما قصدته

د. طارق : لذلك أنا قلت لها تستأذن الابن وتستمر بتواصلها مع الابن وتجعله الزوج الحقيقي في حسها وفي حس هذا الابن وهذا الزواج أمان في حياتي وأنا غريبة في هذه البلد كيف أستقر وجدت رجل طيب دائماً يذكرك بالخير ويتمنى يشوفك وما شابه ذلك فهي تربط هذا الزوج بذلك الابن وتجعلها علاقة استثمارية مشتركة بين الجميع هي شراكة .

المقدم : لكن علق لي على الثقافة الموجودة الآن في مجتمعنا

د. طارق : الثقافة المجتمعية حقيقة تنطلق من ثقافة البكارة هذه بكر أو غير بكر لذلك لما تطلق وحدة وهي ما دخل زوجها بها تبدأ تعلن بين الناس أنا بكر أنا كذا وإن كان جلست معه سنة وسنتين لماذا لأن الناس ما عندهم استعداد لحديث النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه بعض الناس يقول هلاّ بكراً تداعبها وتداعبك نقول نعم لكن هذا الحديث كان موجهاً لصحابي محدد ما في دليل على تعميمه هذه واحدة ثانياً توجد أحاديث أخرى مثل إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه وقس عليها في مسألة المرأة تنكح المرأة لأربع حينما ذكرت لدينها ونسبها لم تذكر فيها البكارة وحسبها وجمالها ولدينها لم تذكر فيها البكارة هنا في حالة الخطاب المباشر العام لم تذكر البكارة لكن في قصة جابر لربما جابر كان في بنيته النفسية شيء ما تناسبه البنت الصغيرة ما تسمى بالبكر حتى مسألة الملاعبة ربما يعرف النبي صلى الله عليه وسلم في جابر شيئاً ما في جانبه الجنسي فأعطاه ذلك الخطاب في قراءتي النفسية لذلك النص لا قراءتي الشرعية له أنه كان خطاباً خاصاً

المقدم : يعني هذا الخطاب خاص ما هو عام بكلام النبي صلى الله عليه وسلم بكراً تلاعبها وتلاعبك

د. طارق : أنا رأيي في قراءتي النفسية لهذا النص مع رؤية النصوص الأخرى التي تكلمت تنكح المرأة وإذا أتاكم من ترضون هذه الخطابات العامة أما هذا كان خطاباً تزوج من ثيب فقال النبي صلى الله عليه وسلم هلّا بكراً تداعبها وتداعبك لو قلنا أنه خطاب عام لكان جرح لتلك الثيب التي تزوج منها جابر رضي الله عنه دون تقييم أن النبي صلى الله عليه وسلم أن البكر خير من الثيب بشكل عام لا يقبل من محمد صلى الله عليه وسلم وإنما كان خطاباً لجابر من هي الثيب التي تزوجها ربما كانت بكراً كان يريد أن يتزوج منها فعزف عنها فكان خطاباً خاصاً حسب الفقه النفسي للنص الشرعي .

المقدم : لدينا أخت يا دكتور تقول زوجي لديه صدمة نفسية من سنين ومع الزمن صار منعزل ومكتئب إلا نادراً ومن ستة أشهر أخذ حبوب وقال له الدكتور إنه مجرد قلق وهم لكن المشكلة أنه يتهيأ له أشياء غريبة لدرجة مرة أنه قام من النوم وما عرفني وما عرف البيت وتوهم أنه في بلاد تانية ويقول أنه يبي يرجع لبيته وأنه أنا ساحرته وكلام كثير غريب وجلس تقريباً سبع ساعات وبعدين رجع له عقله بالتدريج وبعدها بشهرين رجعت له نفس الحالة بس على خفيف ولمدة نصف ساعة فقد وبعدين نام وقام طبيعي مع العلم إذا أجته الحالة يصير معه ألم في الرأس تعب في الجسم زوجي عمره 37 سنة عاطفي جداً حساس يخاف الله عندنا بنت وولد حالتنا الاجتماعية متوسطة عنده ديون أقساط السؤال ما سبب هذه الحالة وما هو العلاج المناسب لها .

د. طارق : هناك عدة تفسيرات التفسير الأول ربما تكون هذه نوبة صرعية ولذلك يجب أن يستشار طبيب الصرع في مثل هذه الأمر

المقدم : يعني الصرع ممكن يكون وهو صاحي ؟

د. طارق : أي طبعاً الصرع أنواع ويؤتي مثل صرع الأطفال أحياناً مثلاً طفل يمشي في الدرج وفجأة يقف ثواني وثم يستمر هذي نوبة صرعية ويجب أن تعالج ولوما عولج كان اتدمر مخ ذلك الطفل وأحياناً نوبة الصرع تكون حركات في العين ويسير أمامك وأنت لا تدري وهو لا يدري فالصرع مداه كبير فالصرع في خلفيتنا الحضارية أن يتشنج الإنسان وربما يسقط على الأرض هذا نوع من الأنواع يسمى التنولوكسيجر لكن أنواع الصرع ممتدة .

المقدم : يعني في نفس هذه الحالة ممكن يكون الواحد صاحي يتخيل وكده وهل هو راجع إلى خلل في المخ ولا كيف ؟

د. طارق : ممكن ممكن أحياناً وطبعاً هو خلل في كهربائية الدماغ وحركة الكهرباء على التمثيل الأيسر أن تكون

وأنا أقول هذا احتمال وهذا احتمال .

والاحتمال الثاني هو الاضطرابات الانشقاقية هناك نوع من الاضطرابات تسمى الاضطرابات الانشقاقية ترانزستيت أو شبيهة بها تفصل الإنسان عن الوجود انفصالاً غير شرعياً فيبدأ هو يشك فيمن حوله وكأنه في عالم مختلف غريب تستمر دقائق وربما ساعات هذا الاحتمال الثاني

الاحتمال الثالث أن يكون الإنسان مصاب بمرض نفسي كالكآبة أو غيره وجزء من أعراض هذا المرض على فترات متفرقة إذا اشتدت الحالة أن تظهر بهذه المظاهر ما ديريا لايزيشن أحياناً وهي ليست دقيقة الوصف كهذا لكن نوع من أنواع التشخيص التفريقي لمثل هذا الشيء

ويجب كحل عملي للأخت أن يشخصه طبيب صرع فربما يكون نوبة صرعية إن لم يكن فهو غالباً في تقييمي أن يكون من الاضطرابات الانشقاقية التي هي نادرة جداً جداً وعلاجها حقيقة ليس سهل لكن تبصير الأهل بهذا الأمر هو مطلب أساسي

المقدم : والصرع علاجه

د. طارق : والصرع أيضاً علاجه سهل ومتقدم جداً

المقدم : يعني أنت تنصحها إنها تتوجه فيه إلى عيادة نفسية

د. طارق : نعم بالوضع هذا لو بدأت تظهر أعراض ذهانية أعراض عقلية لربما كانت التوجه يجب أن يكون مبكراً حالة غير مخيفة ومن هذه الاضطرابات الانشقاقية بعض الناس يصاب بمثل فقدان الذاكرة بعضهم ممكن يسافر من بلد لبلد وينسى هويته الأصلية يكون هو مدرس مثلاً في نجران تجده يعمل في تبوك ربما في محطة بنزين عامل مين أنت يعطي اسم جديد ليس كاذباً بل هي حالة جديدة تعدد الشخصية وهي حالة أندر من النادرة .

المقدم : أعتقد أنه احنا لازم نركز عليها لأنها حالة مثيرة نوعاً ما , أختنا هدى من الأردن تقول كيف نتخلص من التعلق بالأشخاص , يعني هذا السؤال هو من خمس كلمات فقط كيف نتخلص من التعلق بالأشخاص

د. طارق : أحسن جواب لهذا السؤال يا عبد الله لماذا قام هذا التعلق أن نبحث في أنفسنا أحياناً يكون فراغاً روحياً فيبحث الإنسان عن رمزية اجتماعية بدلاً من الرمزية الإلهية فنتعلق

أحياناً نرى رجلاً صالحاً يحب الله ويحب النبي ويحب الدين لكن يتعلق بالأشخاص تعلقاً كبيراً يكون عنده فراغ كبير في داخله رمزية الأب رمزية الأم رمزية الأخ أو ما شابه فيعبئ تلك الرمزية أحياناً بعض الناس ما يكون سعيد بحياته الزوجية أو ما يكون عنده أنموذج للزوج أو أنموذجة للزوجة ولذلك يبحث عن هذه الرمزية ولذلك يتعلق بهؤلاء الأشخاص بعض الأسباب أحياناً يكون عندك ضعف معين في شخصيتك فإذا وجدت إنسان يعبئ بك الضعف أو يملك ما لا تملكه فتتعلق بذلك الإنسان أحياناً وذلك في الطفولة وليس عند أختنا هنا هدى أن الطفل الذي عنده أم وأب يعذبه يتعلق به أكثر من الآخر التعلق بالعريف هو مصدر القوة صحيح أنه مصدر الأذى لكنه الأقوى فأتعلق به شوف التفسيرات العديدة الطب النفسي مرن في هذا

المقدم : لكن في المرحلة إن استطعنا التعبير من مرحلة 14 إلى 18 سنة يعني مرحلة المراهقة أعتقد نجد أنه التعلق في هذا السن في الثانويات وفي الكليات وخاصةً عند البنات وهذا الشيء ممكن يكون موجود بكثرة

د. طارق : موجود بكثرة في هذه الأيام حقيقة لأننا ما نجد في البيت رمز الأب والأم ولذلك نجد في البيت الأم الجيدة المشبعة عاطفياً مشبعة حاجاتهم أغرقوهم بالمتع المباحة منذ طفولتهم حينما يكبرون قبلتهم للأب والأم ألا تجد بعض الناس كذلك الذي يتربى على العنف والأمر والنهي حينما يكبر هو يتخلص من الأب والأم فيبحث عن هذه الرمزية في تلك الفترة أحياناً لا وجد الأب والأم بشكل معتدل لكن من تغيرات المراهقة أن أبحث عن رمز وأن أبحث عن هويتي بالناس المحيطة لي أنا غير متعلق فيه لكن أجعله رمزية ولذلك أنا في المراهقة من يتعلق بفنان أو لاعب أو صحابي عندي سواء مش زي هذا مثل فضل ذاك لا سواءٌ نفسياً أنه يبحث ولذلك إذا تعلق بصحابي تعلقاً شديداً عن والديه أنا أقول هذه علامة عدم سواء مش سواء

المقدم : نعم لأنه ما أشبع عاطفياً

د. طارق : ما أشبع عاطفياً لأنه أشبع بالصحابي لكن ما أتمايه معه أتمنى لو كنت من الصحابة لكن لا أتمايه معه ليش لأنه غير مشبع عاطفياً وهو متدين فيبحث عن صحابي غير مشبع عاطفياً غير متدين يبحث عن مثلاً فنان

المقدم : مثلاً الحركات الصوفية والطرق الصوفية التي تتعامل مع الرسول بطريقة مختلفة في الحب والتعاطي إنت نفسياً تشوفها إنها سليمة نفسياً بغض النظر

د. طارق : العبادة الجافة لله سبحانه وتعالى الخالية من المحبة هذه عبادة جافة يجب حقيقة أن نراجع أصل هذا الدين الذي قام على الرجاء والخوف والمحبة ثانياً الطقوس لا أتكلم عن الصوفية وغيرها الطقوس التي تتعدى ما ورد في الكتاب والسنة فهذه غير شرعية لكن حقيقة الطقوس التي فيها تعبير عن الود تعبير عن المحبة تعبير عن كذا مما لا يتعارض مع الكتاب والسنة فمرحباً به لأنه يطري هذه النفس فتحديدها بضابط الكتاب والسنة ليس بالضابط المجتمعي الجاف هذا التحديد لأن بعض الناس يعرض المستجدات أو الطوائف أو غيرها من الخبرات الإسلامية المختلفة على طبعٍ مجتمعي جاف ويسمي هذه الخبرات المجتمعية الجديدة بالنسبة له أنها حرام لأن مقياسه مجتمعه الجاف وهذا خطأ أنا لا أعني مجتمع محدد في كل دولة فيها مجتمعها الجاف تماماً لكن أريد أن أوضح الفكرة في كل دولة فيها مجتمعها الجاف فهؤلاء ينظرون بهذه الطريقة لا أعني بهذا أن طرقاً مثلاً غير شرعية لا يقبل ما حاد عن الشريعة يجب أن يرفض تماماً لكن ليس ما حاد عن عاداتي يجب أن يرفض ولذلك ربما في كل مجتمع جاف في كل دولة عربية يتم مراجعات فيكتشفوا أن هناك أشياء كانوا يحرموها ما كانت محرمة وإنما كان ذلك الصوت ربما أقوى من غيره فربما يحتاج أن يراجع الأصوات الأخرى الجديدة التي تنادي بالدين الإسلامي التي تنادي لكن بثوبه الذي كان قد اندثر لا أنادي ثانيةً وأركز وأوضح هذه العبارة مرفوض أي شيء حاد عن الكتاب والسنة لكن يجب أن نتأكد يا عبد الله دائماً أنه ما يجب أن نمارسه الكتاب والسنة وليس نظاماً مجتمعياً جزء منه الكتاب والسنة .

المقدم : واضحة الفكرة لكن دكتور الآن مثلاً بعض الطوائف تتعلق بآل البيت وشخوصها ثم تتعامل نفسياً بحب كبير وبطقوس معينة أنا لا أريد طبعاً هذه شرعاً واضح الحكم فيها لكن أنا أتكلم من ناحية نفسية طبعاً هذا التعلق بهذا الرمز بهذه الطريقة ايش الأشياء الإيجابية اللي تشوفها فيه وايش السلبية .

د. طارق : والله إذا تعلقت بآل البيت وحب النبي صلى الله عليه وسلم أتكلم ترى نفسياً لا أحلل وأحرم تماماً هذا مرجعه إلى علماء الشريعة أنا أتكلم نفسياً إذا تعلقت برموز آل البيت وجعل هذا التعلق يبعدني عن المعصية يحببني في الطاعات أستشعر أني واحد منهم وخصوصاً منهم من الأشراف ينتسبون إلى الرسول صلى الله عليه وسلم ويستعزون بهذا فلربما هذا يمنعهم من المعصية عيب أنا من الأشراف أفعل هذا الشيء عيب أنا أمة النبي صلى الله عليه وسلم وأفعل هذا الفعل هذا شيء جميل وجيد هو لم يخرج عن المنهج الإسلامي لكن عنده أشياء تستشرف ذاته وتحبها ذاته وظفها إيجابياً في الطاعة والبعد عن المعصية

المقدم : لكن في بعضهم يا دكتور يضرب نفسه بالحديد ويتألم

د. طارق : هذي قضيته

المقدم : لا أنا خليني أوصل فكرتي

د. طارق : أنا أقول تؤخذ عباراتي بالتي أقولها لا يجب أن تؤخذ عبارات وأن تصرف على أرض الواقع كما ترون أيها الناس خذ عباراتي التي قلتها أنا .

المقدم : وهذا سؤال جديد الذي يستلذ بالألم يضرب نفسه بحديد ويخرج منه الدم يستلذ بهذا الألم لأنه يحب مثلاً ذلك الصحابي هذي التركيبة النفسية طبعاً أنا ما أتكلم عنها شرعاً يعني شرعاً واضح الحكم فيها يعني أوضح من أن توضح أن هذا مرفوض لكن هذه الحالة النفسية التي يعيشها ذلك المتعبد بوصفه كيف تنظر إليها

د. طارق : نعم من ناحية نفسية قد يكون بعض الناس عنده مازوخية نفسية بحتة مازوخية في التركيب النفسي يحب أن يضرب أو يهان هؤلاء المجموعة لا أقول أن عندهم مازوخية في التفكير إنما يتعبدون ويتقربون إلى الله مثل ما تقبّل الحجر الأسود

المقدم : يعني هي سلطة اجتماعية تبغى تقول

د. طارق : بنية وراثية في الطبيعة الدينية لأن عمر بن الخطاب يقبل الحجر الأسود وهو غير مقتنع والله لو لم أرى الرسول صلى الله عليه وسلم يقبلك لما قبلتك إذاً نقبل تقبيل الحجر الأسود هناك موروث عندنا خطأ أو صح علماء الشريعة هم يصوبون أو يخطئون موروث مجتمعي أني أضرب نفسي في تلك اللحظة من التعبد هذا موروث ديني عند تلك الطائفة خطأ صح يقيمه علماء الشريعة لكن لا يعتبر خلل نفسي بالتصنيف الطبي النفسي .

الأمر الآخر ما الذي يحدث في لحظات التسامي التعبدي يكون الشعور بالألم أقل يعني ضربه لنفسه هو ما يشعر بالضرب بالمناسبة الدماء التي تنزل ما يشعر فيها مثل الإنسان اللي يضرب أثناء الرقية يكون في حالة تسامي عالية ما يشعر لما يقوم من الرقية يشعر بالألم وقتها ما كان يشعر نفس الذي يضرب نفسه بحديدة أو غيرها

المقدم : في بعضهم يا دكتور يدخل حديدة طبعاً غير الطائفة هذي في طوائف أخرى تحط حديدة تدخلها من الجلدة وتطلعها من الطرف الثاني بطرق معينة وتشوف إنه ما يتألم ولا يتحرك

د. طارق : ربما بعضهم سحر وإن لم يثبت أنه سحر فمن حالة التسامي ما تسمى حالة خروج من الوعي لـ اللاوعي تكون درجة إحساسه العضوي في أقل درجاتها أو تكاد تنتهي

الإمام أحمد حينما تكلم في هذه المسألة حينما جاء ابنه يقولون الجن يدخل وغيرها قال ألا ترون أنه يجلد جلداً أو لو ضرب ضرباً لو ضرب به جمل لمات كما قال الإمام أحمد ابن تيمية .

انطلقوا مما يرون أنه لو ضرب جمل لمات هذا الضرب لا يشعر فيه المضروب يقع على جسده نعم لكن أقول وأختلف مع سيدي وعالمي الإمام أحمد بن تيمية في هذه المسألة نفسياً أنها قضية نفسية وليست قضية شرعية تحديداً أن هذا الضرب يقع عليه يقول هو لو ضرب به جمل لمات أنه يقع على الجن بل يقع على الإنس سواء إن كان في جن أو ما كان في جن بدليل أنه حينما يستيقظ وإذا به يشعر بالألم لحظة الضرب تلك كانت بحالة نفسية لا يشعر ولو كان يقع على الجن دون الإنس لماذا يشعر بعد هل كان يضرب الجن لما يصحى يكون مسلف الجسد حقه لاء

المقدم : واضح هذي أخت تقول أسألك بالله لا تهمل رسالتي وأنا في انتظار رد مشكلتي هي أن زوجي استقدم سائق منذ سنوات وكان ابني في السابعة من عمره وهو يذهب به إلى المدرسة وقد اعتدى على ابني بحركات غير أخلاقية ولكن زوجي قابل الموضوع ببرود شديد ولم يحرك ساكناً يعني السؤال اش رأيك أنا الصح ولا زوجي الصح

د. طارق : ما تحتاج سؤال زوجها مخطئ حقيقةً أنه ما حرك ساكن في هذه المسألة وهو مخطئ أيضاً في عدم وجود الاحتياطات في مثل هذه المسألة السائق ربما لا دين له أو حتى لو كان له دين يجد طفل بين يديه ليل ونهار ربما يمارس الطبيعي فعل السائق طبيعي ما أقول حلال طبيعي لكن هذي أسرة مهملة حقيقة يجب أي طفل أو طفلة تذهب مع السائق يجب أن يكون برفقة أحد أخر رجلاً كان أو امرأة كبيرة تحمي ذلك الطفل يعني يجوز من الحماية النفسية للطفل لذلك من الخاطئ حقيقة

المقدم : وهذي الأشياء تؤثر حقيقة على الطفل لما يكبر

د. طارق : طبعاً إذا تكررت هذه الأمور تهييج الحالة الجنسية في غير وقتها يؤثر عليه هذا الطفل نفسياً في المستقبل

المقدم : بعض الناس يقول أن هذا الطفل قد يكون مثلي أو يكون كده إذا تعود على هذه الحركات في صغره

د. طارق : ليس بالضرورة إلى الآن الجنسية المثلية لم يحدد سببها بالضبط وأنا أرى أنها اضطراب فطري وليس سبباً نفسياً

المقدم : الأخت من موريتانيا تقول أنها مدمنة على الاتصال بالأجانب يعني الواضح أنها لها علاقات هاتفية تبدو كثيرة ووصفت حالتها بالإدمان وهذه الحالة يبدو أنها تكررت كثيراً في موريتانيا وفي غير موريتانيا أن البنت قد تكون على علاقة هاتفية بـ 12 أو 13 شاب في وقت واحد

د. طارق : أحياناً قد يكون بعضهم في حالة إدمان كما تقول كما يدمن على المخدرات يدمن على الانترنت يدمن على أمور أخرى متعددة يدمن على الدخان وغيرها بعض الناس يدمن على الاتصال هذي واحدة بعض الناس ما يكون إدمان يكون إنسان خرج من مجتمع مغلق جداً على مجتمع مفتوح ثم بدأ يجرب هذا الشيء فاعتاده الأمر الأخر أن البعض يستخدمه كوسيلة تنفيسية أنا لما أتضايق أصلي ركعتين عبد الله لما يتضايق ربما تمشي زيد لما يتضايق يأخذ مثلاً دش أو يتروش وكذا فلان لما يتضايق يكلم بالجوال فهي وسيلة من وسائل التعامل مع الضغط النفسي

المقدم : والفراغ أذكر في إيميل سابق قديم كانت تقول إني مجرد أن أكون فارغة أمسك التليفون .

د. طارق : هذي مهارة التعامل مع الضغط النفسي الفراغ هو نوع من الضغط أن تكون فارغاً هذا ضغط نفسي فيمارس هذا الحديث ليس إدماناً

المقدم : طيب كيف أبو أحمد يقول إذا سمحت يا دكتور اشرح لي أكثر كيف أعالج تلذذ طفلي بملامسة الأرض يعني هذا هو السؤال فقط في الرسالة اللي اجت

د. طارق : هو قصده أعضاءه التناسلية لأن الكثير يأتون بالعيادة حقيقة بعض الأطفال الطفل كما قلنا استكشافي يستكشف يده ماذا يفعل هذي يحرك بها هنا وهنا ويعرف أنه يؤكل بها يلمس رجله هذه يمشى بها كذلك يستكشف عضوه التناسلي ما يدري يكون في أحياناً احتكاك يجد فيه لذة ليست اللذة الجنسية إنما لذة معينة فيستمر في هذا الاحتكاك يأتون العيادة الأب والأم ولدي منحرف جنسياً ثلاث أربع سنين بنتي فيها كذا يمارس العادة السرية كذا وكذا فأقول اطمئنوا ولا تراعوا هذه فقط هذه عملية استكشافية وقد تصبح عادة وهذا السيئ فيها الحقيقة

المقدم : يعني بدايتها استكشاف وممكن تتحول لعادة

د. طارق : عادة وليست مرض حقيقة ما الذي نفعله لا يجب أن ننهره ممنوع نهر ذلك الطفل حقيقة هذا الشيء لأنه ربما يتعلق به ويمارس ذلك في حالة غياب الوالدين ما الذي نفعل نبحث عن محبوب آخر يحبه أكثر من هذه الحركة فإذا فعلها استبدلنا بذلك المحبوب علمتني الحياة في تربية الأطفال أن أبدل المحبوب بمحبوب أكبر وأن أبدل أي شيء أنا أكرهه لا أسميه مكروه بل أسميه محبوب لغة الطفل هي التي أنطلق منها لا لغتي أنا في تقييمي لأفعاله وفي علاجها مثلاً فعل فعل خاطئ هذا في تقييمي أنا لكن في تقييم الطفل هو فعل محبوب إذاً يجب أن أعطيه محبوباً أكبر إذا أردت أن أعالج ذلك المحبوب الأصغر هي المرجعية في التقييم في تعديلي لسلوكه يعني

المقدم : طب إذا كان هو يستخدمها مثلاً وهو جاي ينام ما هو بوقت في عنده محبوب أفضل

د. طارق : ممتاز في عنده محبوب أفضل القصص عند النوم يجب أن يكون عندنا جهد يا أخي أنا فاضيله نعم يجب أن تفرغ له قصص عند النوم حتى ينام لا يذهب إلى فراشه منهك متعب لا ينام إلا في الصالة ثم تحمله أمه كل شيء محلول يا عبد الله إذا أردنا الحل فلا يدخل إلى فراشه إلا وكان قد نام

المقدم : جميل أنا أعاني من خجل ولا أستطيع التحدث أمام الناس وأهلي وأيضاً أمام أهله رغم أنني كنت في السابق اجتماعية لماذا تغيرت ولا أستطيع أن أذهب إلى دكتور

د. طارق : هذا مرض رهاب اجتماعي تذكر سألتني قبل قليل الفرق بين الرهاب الاجتماعي والشخصية التجنبية هي كانت طبيعية أصابها الرهاب الاجتماعي يجب أن تعالج لازم تحضر جلسات نفسية إن لم تكفي ربما دواء ويبدو أنها تحتاج دواء لأنه يبدو أن ظروفها لا تستطيع أن تحضر جلسات نفسية والأمر الآخر ربما أقل ما يمكن أن يقال عنها أنها متوسطة

المقدم : أخت من العراق طبعاً في تفاصيل أنا ما ودي أذكرها في رسالتها لكن المختصر أنها تأخرت في الزواج وتحس أنها بحاجة للزواج بشكل كبير تمارس العادة السرية ايش الحل في تعاملها مع نفسها لحين ما يأتي ابن الحلال

د. طارق : جنسياً أظنها

المقدم : طبعاً هي أسئلتها في تفاصيل جنسية كثيرة

د. طارق : ممارسة العادة السرية لمثل هذه الأخت هي ضرورة تماماً ضرورة أن تمارسها والدليل أنها سألت بعد أن مارستها واضطرت إليها إذاً عندها رغبة جنسية ملحة ربما لو لم تمارسها لوقعت في الزنا أو ربما أصيب بالقلق والتوتر الشديد بسبب عدم إفراغ هذه الطاقة .

ابن القيم تكلم كنت قديماً حقيقة قد تردد في مسألة العادة السرية حتى وجدت كلاماً كثيراً من ابن القيم يقول هذا عبارة عن شيء زائد عن الجسم يخرج سواءً عند الأولاد والبنات وأنا ضد عملية إباحة العادة السرية التي يبيحها علماء الشريعة بما فيهم أحمد بن حنبل وابن حزم في هذه المسألة حتى مع الضرورة أقول إن أبحناها ومع الضرورة هناك اشتراطات ألا تسحب بخيال أو بخيال عامٍ محدد ويكون خفيفاً وعابئ وتكلمنا هذا بالتفصيل

الأمر الآخر لا تقضيها متعةً وإنما تخلصاً من الشهوة حتى يبقى رصيداً لابن الحلال الذي تكلمت عنه حينما يأتي لربما لا يستطيع أن يدرك خيالها أو طريقتها الاستمتاعية بعض الناس عبد الله يجلس قدام الدش ويشاهد البرامج وهذا الشاب مفتول العضلات أو قس هذه الراقصة عند الشباب لما يتزوج ما يجد هذه الصورة وهذا من الخطأ أن تقضى بمكان مثل التخلص مثل الحمام أو غيرها ولا تكون للمتعة إنما للتخلص من الشهوة

المقدم : والعلماء ربما يكونوا قد أفتوا قضية أنه إذا خاف الإنسان على نفسه من قضية الوقوع في الحرام فإنها

د. طارق : يقاطعه - وحتى أنا أختلف اسمح لي أنا مع نفسياً حتى لو خاف من الوقوع في الحرام يحرم نفسياً ممارستها إلا بالشروط التي قلتها أنا ليست قضية أن يقع في الزنا

المقدم : يقاطعه - يعني تريد أن تربطها ارتباط شرطي بشيء سيء بحيث أنها تخلص وليست متعة

د. طارق : أنا لا أفكر بالإنسان هو وقع في الحرام أو ما وقع أنا أفكر برؤية التي تقول حقٌ لك المتعة كل حياتك فأنا أخطط مستقبل حينما يتزوج ما أفكر لحظة لأن هذا الدين ما جاء لكي يقول لك حرام وحلال الدين جاء لكي يمتعك بالحلال كيف يمتعك ما يفكر باللحظة يفكر باللحظة وبالمستقبل فلما تقول العادة السرية تجوز عند الضرورة أنا أعتقد أن هذا خطأ كبير إن لم تقنن هذه الضرورة وطريقة هذه الضرورة ولذلك أنا أضع هذا الشيء ليس تعقيداً وإنما لكي أخلص الشباب والبنات من الشهوة الجنسية وأبقي تلك المتعة الحقيقية لبعد الزواج

بعدها نسأل سؤال معقد تنزل عليّ الساعة الآن لنفرض إنسانة تبين لها أنها لن تتزوج بشكل من الأشكال ثبت لها ذلك هل تمارس العادة السرية الآن تنزل عليّ أول مرة بحياتي يجيني هل تمارسها بالطريقة اللي تقول أنا أنتعش بالخيال بصوره حتى تحقق لها المتعة لأنها ما رح تتزوج , أنا لا أدري أول مرة يتنزل عليّ السؤال لكن كيف ثبت ومتى يثبت فربما يحق لها الآن أن تعيش هذه الطريقة الثانية .

المقدم : خلينا في التأمل ممكن أن يتنزل عليك شيء يعني أجمل من هذا , هذا الأخ من الجزائر يتكلم عن مرض الأعصاب وأنا ما هو مرض الأعصاب الذي يتكلم عنه هل يكفي معالجته بالجلسات فقط أم يستلزم الدواء .

د. طارق : يبدو لي مصطلح أمراض الأعصاب الذي يتكلم عنه الأخ هو مرض عام مرض الأعصاب إذا قصته عصبية هذا لا يعالج الطبيب النفسي يعالجها طبيب الأعصاب لكن أعتقد أنه مرض الأعصاب بالمعنى العامي الدارج لمسألة الأمراض النفسية والله عنده أعصاب

المقدم : يعني مرض الأعصاب المرض النفسي قصده

د. طارق : يعني والله هذا فلان عنده أعصاب يعني ما في مرض اسمه مرض الأعصاب في تخصص كامل اسمه مرض الأعصاب الباطني في أعصاب بس ما أظنه من نكهة السؤال أنه يعني هذا التخصص بس كلمة الأعصاب كلمة عامة دارجة مرض الأعصاب قصده مثل التوتر وغيره فيسأل أفضل الدواء أم الجلسات فإذا كان خفيفاً فالجلسات أفضل ويحرم إعطاء الدواء نفسياً

المقدم : ويمكن أنه يكون في تفصيل أكثر على حسب الدواء على حسب المرض حسب الحالة

د. طارق : إذا كان خفيف نتجنب الدواء إذا كان متوسط فربما يشتركون إذا اشتد فالدواء هو المقدم

المقدم : من السعودية هذا السؤال ولدي عمره سبع سنوات مشكلته أنه دائم التبول في ملابسه وهو صاحي وهو نائم ويقوم ببعض الحركات عند النوم مثل حك الأسنان وضع الطفل في بطن أمه والبكاء بصوت عالي وعند الكلام دائم التأتأة كثير الكذب والخيال أرجو إرسال الرد على الجوال احنا نجاوب الآن

د. طارق : نرسل له الرد على الجوال ونجاوب الآن هذا الطفل يعاني من أشياء مرضية وأشياء طبيعية كقصة الخيال والكذب هذي أشياء طبيعية في نمو الأطفال فما بين الأربع والخمس سنوات يبدأ الكذب عند الطفل عبد الله يختلط الخيال بالحقيقة فيريد ملء الفراغات حق الحقيقة بأشياء لا تقبل فيجد أكذوبات يكتشفونها فيما بعد .

أحياناً ما يكتشفونها فيجد أن هذا الكذب خدمه فاده ذلك الكذب فيعتاد هذا الكذب ويستمر فيه إن لم يجد مكافأة على الصدق أكثر من فائدة الكذب فيسلك هذا السلوك .

الأمور الأخرى التبول اللاإرادي أثناء النوم والطفل عمره سبع سنوات هذا يجب أن يخضع لبرنامج علاجي برنامج هناك للعلاج السلوكي وليس المعرفي إنما سلوكياً وهناك أدوية ممكن تعطى لمثل هذا الطفل وتقنن بجرعاتٍ معينة ترتبط بوزن ذلك الطفل في تقنين تلك الجرعة .

المقدم : يعني أم يوسف يجب أن تمر على العيادة وتعرف كيف السلوك المعرفي يتم

د. طارق : مش المعرفي السلوكي العلاج السلوكي للطفل له برنامج مقنن مثلاً نجوم توضع له بعد ما يستيقظ أشياء بسيطة جداً لكن لازم يحتاج علاج ويأخذ دواء خفيف لأنه حقيقة عمره سبع سنوات والأمر طول فيبدو لي أنه لازم يتدخل دوائياً لأنه لو استمر هكذا يبدأ يشعر بالخجل من أقاربه وإخوانه هذا يتبول على نفسه هذا نونو صغير فيتأثر .

المقدم : هذا الأخ من السعودية يعني ممكن أنه نختم فيه يا دكتور أنا أشعر بخوف شديد وضيق شديد وخوف من الوحدة ولا أريد أن أكون في بيتي لوحدي أريد أن أكون مع جماعة والسبب أني يعني الكلام مو واضح لكن باختصار يقول أنه يشعر بخوف وضيق شديد وخوف شديد من الوحدة

د. طارق : غالباً هذا أصابته نوبة ذعر شديد في السابق إذا كان يخاف يبقى لوحده إذا كان يتضايق خوف شديد هذا أصابته نوبة ذعر شديد في السابق هذا لا يستطيع أن يبقى لوحده ولا يستطيع حتى يسافر لوحده أو يذهب للأماكن المزدحمة التي مصدر الأمن فيها قليل فغالباً أصابته نوبة ذعر فأحياناً بعضنا تصيبه نوبة ذعر واحدة ولا تتكرر ولكن أثرها دائم ولذلك في التصنيف الطبي النفسي تشخيص نوبات الذعر ليس بالضرورة تكرر النوبات نوبة واحدة مع خوف مستمر يكفي للتشخيص

المقدم : شكراً لك سعادة الدكتور تعبناك اليوم أنا أقول الآن اللي عاتبين علينا في الاس ام اس خلص أخذنا يعني شي كبير من هذه الاس ام اس ومن هذه الرسائل حتى نثبت مصداقيتنا دائماً وأبداً معكم النفس والحياة تذكروه في كل أحد .

المصدر: http://www.alresalah.net/index.jsp?inc=34&pid=129&lang=ar&sec_id=3305