الحقوق محفوظة لأصحابها

طارق الحبيب
المقدم : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وأنتم بخير وهذا عبد الله المديفر يحييكم في حلقة جديدة من برنامجكم النفس والحياة.

حلقتنا اليوم عن سيكولوجية الأزمات أو ثقافة الأزمات.

سيكولوجية الأزمات كانت مدرجة في السنة القادمة يعني الموضوع هذا كان عندنا لكن كنا مأخرينه في خطة 2010 لكن الأحداث التي توالت على المملكة في الشهر الحالي خلتنا نعيد النظر أزمة حدودية على الجنوب مع الحوثيين موسم حج استثنائي مصاب بحالة من الهلع حالة من الذعر من أنفلونزا الخنازير والكارثة الأخيرة التي حصلت في جدة في يوم التروية التي هي غرق أكثر من مئة توفوا وجدة غرقت بالكامل في حي قويزة وغيرها نتقدم باسم القناة وباسم الدكتور وبأحر التعازي لأهالي المتوفيين ورأينا من المناسب تقديم الحلقة إلى هذا الأسبوع خلوني في البداية أرحب بهذا الضيف الأجمل والأنيس دائماً الأستاذ الدكتور طارق الحبيب بروفيسور واستشاري الطب النفسي مساك الله بالخير أبو علي

د. طارق : مساك الله بالعافية حياك الله

المقدم : أنا والمشاهدين مشتاقين لك بعد هذا العيد الجميل

د. طارق : وأنا أكثر والله

المقدم : الله يسلمك يقال أنه الأحداث الطيبة تأتي بالتدريج والأحداث السيئة تأتي فجأة وهذه الأزمات والأحداث التي أتت أصابت إن صح التعبير في فقد التوازن النفسي كمقدمة كيف تنظر لموضوع مثل موضوع الأزمات وسيكولوجية الأزمات ؟

د. طارق : في البداية أقول بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا الكريم وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين.

أنا أعتقد أن ما حدث في جنوب المملكة العربية السعودية من هجوم إخوتنا ومازلت أقول إخوتنا الحوثيين لأني من هذا المنبر أنادي عقلائهم أن يعودوا إلى رشدهم لأنهم إن لم يعودوا إلى رشدهم بعقولهم فستعيدهم الدبابة والمدفع وغيرها لأن هذا البلد محميٌ بحماية الله سبحانه وتعالى ثم أن هذا اعتداء خاطئ وخطير يجب أن يدرك ويجب ألا يغرهم ما حدث في مواطن أخرى أقليات ربما استطاعت أن تحقق شيئاً لأن من مقابلها كان ضعيفا لكن عندما يكون مقابلها كما هذه الدولة الكريمة قوية بقوة الله سبحانه وتعالى وبأرضها الطاهرة وبأبنائها الفضلاء الذين يحامون عن هذا البلد المقدس والأمة الإسلامية ستحامي عن هذا البلد فنداء ثانياً وأقول لإخوتنا الحوثيين وأظن منهم العقلاء الكثيرين لأن كثيراً من هذه الحركات التمردية تجد فقط مجموعةً من الرؤوس يحملون فكراً خاطئاً خبيثاً لكن كثيراً من الفضلاء قد غرر بهم ربما لصغر عقول بعضهم أو ربما بعضهم تقودهم عواطفهم أكثر من عقولهم فأناديهم من هذا المنبر كما قلت أنا أعرف كثيراً من إخوتنا الفضلاء في شمال اليمن وجنوبه يتابعون هذا البرنامج فأخاطبهم بهذه الكلمات.

أما ما حدث في مكة في حج هذا العام فهو شيء استثنائيٌ في الحقيقة ورحمة الله سبحانه وتعالى وأنادي أطباء المتخصصين في الأمراض المعدية وأعني بها أنفلونزا الخنازير هذا الرقم الذي أعلنت عنه وزارة الصحة رقم استثنائي نسبة الإصابة والوفاة ربما في إحدى قرى المملكة نسبة الإصابات ربما تجاوزت هذه النسبة فما بالكم الناس قد اجتمعوا في صعيد واحد وقد حدث هذا هل لهذا المطر الذي نزل في مكة علاقة في تقليل نسبة انتقال الأمراض وغيرها أترك هذا لزملائي مختصي الأمراض المعدية أما إذا سألتني عما حدث في جنوب المملكة من الحوثيين أو ما حدث في مكة وما حدث في جدة فأقول الأعظم والأشنع والأسوء في هذا كله ما حدث في جدة فإنه استهتار بالوطن استهتار بالمواطن وأولئك المسؤولين الذين دمروا جدة ودمروا بنيانها من هذا المنبر أنادي بإقامة حد الحرابة عليهم نعم نوع من الإفساد , ليس يا سيدي الإفساد في الأرض أن أخطف طفلاً وأفعل به الحرام أخطف امرأة وأفعل بها الحرام هذا إفساد محدد أما أهدم جزء من مدينة تستقبل حجاج بيت الله الكريم وتستقبل الناس الفضلاء وتحسب كثاني مدينة في المملكة ثم يأتي مجموعة من المرتزقة يرتزقوا على هذا الوطن الكبير الكريم لا لا يقبل هذا يجب أن يفتح باب التحقيق وليس فقط غرامات مالية وغيرها إنها هؤلاء دمروا بنيان دولة هؤلاء أماتوا أناس إن هؤلاء إلا لم يقوم حد الحراب فما هو حد الحرابة يجب أن يعصرن مفهوم حد الحرابة وإن كان جاء ضيقاً في مفهومه في فترة من الفترات أو سمه أي اسم لتخرج من أزمة المصطلحات بالحرابة المخدرات لم تكن في تاريخ الأمة الإسلامية حكمها ثم جاء وجاء حتى صدر حكم ماذا قتل المروج لهذه المواد المخدرة فمثل هذا الأمر حتى لا يأتي يوم ويصيب هذه الدولة الكريمة ما أصاب بعض دول العالم الإسلامي حين تقوم العمائر الطويلة وإذا بها كمية الإسمنت أو الحديد قد تناقصت ثم تسقط على أهلها أنحن مجردون من هذا لا لم نجرد إذا وقع ما وقع في جدة أحياء بالكامل سقطت وألتمس الكهرباء على أهلها ألم يسقط بنيان واحد سيسقط إن لم يكن حداً يقام لأن مصطلح الحرابة أجد بريقاً في عينيك ربما وجد ضجيجاً في ذاته لكلمة الحرابة أزيل هذه الكلمة لكي تجد شيئاً من القبول عندك ليقام على مثل هؤلاء وأن يعاد إليه.

أما في سيكولوجية مثل هذه الأزمة ففي العادة ما الذي يحدث لمثل هذا الإنسان عند الصدمة أن يمر بخمس مراحل حينما تحدث أزمة مفاجئة والأزمات إما مفاجئة وإما تدريجية وبفضل الله على ابن آدم أن تكون صدمته تدريجية وألا تكون مفاجئة إن كانت مفاجئة فهي تأتي في خمس مراحل أولاً ما يسمى بتبلد الشعور المفاجئ بعض الناس عندما تأتيه أزمة يخبر أن أمه قد ماتت أن أباه قد مات أن زوجته قد ماتت ما يصدق يسكت هكذا يصاب بشيء مثل تبلد الشعور لا يكاد يصدق ثم ينتقل بعدها

المقدم : وهذا كما عمر بن الخطاب صار له المرحلة الثانية لما توفي الرسول صلى الله عليه وسلم

د. طارق : لاء عمر بن الخطاب صار معه الحالة الثانية ويسمى بالإنكار أن ينكر ما حدث ومثاله كما تفضلت عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال ما مات محمد صلى الله عليه وسلم رغم ضخامة شخصية عمر إلا أنه لم يتحمل الخبر لأن الخبر أضخم بمراحل من شخصية عمر ودائم أستشهد بهذه القصة أن شخصية أبي بكر الصديق رضي الله عنه أي أضخم من شخصية عمر بمراحل رغم شدة الصداقة والخلة بين أبي بكر ومحمد رضي الله عنه وصلى الله عليه وسلم على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين إلا أنه لم يهتز تأثر ولكنه لم يهتز معرفياً من كان يعبد الله فإن الله حيٌ لا يموت إنك ميتٌ وهم ميتون ثم عاد عمر وكأن الآية تكاد تتنزل الساعة عليه مرحلة الإنكار هي المرحلة الثانية أما المرحلة الثالثة هي مرحلة الاحتجاج ليش أنا اللي صار إلي هذا ليش أنا اللي بيتي سقط ليش ابني الذي مات ليش كذا ليش كذا حسب الحدث فمثل في جدة ليش بيتي الذي سقط ليش ما هو الحي الفلاني ليش ما هي العيلة الفلانية لما الله قدّر علينا يحتج على الله سبحانه وتعالى بشكل مباشر أو غير مباشر

المقدم : المرحلة الثالثة مرحلة الاحتجاج جميل

د. طارق : نعم , المرحلة الرابعة هي مرحلة الكآبة أن يكتئب ذلك الإنسان احتج ثم لم يجد شيئاً يتصدر لذلك الاحتجاج فيبدأ بالكآبة يصاب بالحزن بضيق الصدر انعدام الشهوة للطعام والشراب اضطراب في النوم أعراض الكآبة المعروفة إذاً يمر بخمسة مراحل بعد ذلك بعض الناس يمر بالمرحلة الأولى بشكل سريع فمثلاً عمر بن الخطاب لم يصبه التبلد الابتدائي بل انتقل فوراً للإنكار بعضهم ينتقل فوراً للاحتجاج لما يخبر بمصيبة يقول ليه يا ربي اخترتني أنا تماماً اعترض على الله سبحانه وتعالى لماذا بدأ بالثالثة فليس كل إنسان يمر بها وفي الحقيقة كل إنسان يمر بها وفي الحقيقة كل إنسان يمر ويمكن لثواني ولكن يقف في محطة ويطيل فيها الانتظار لماذا هذا وهذا يحدث يعتمد على ماذا على طبيعة علاقتي بالمحبوب طبيعة الصدمة نفسها واستعداديتي لهذه الصدمة هل هذا المحبوب مريض بمرض دائم مثلاً لفترة طويلة فتأثري يكون أقل فعوامل متعددة استعدادي أنا للإصابة بالأمراض النفسية وجود الجوانب الاجتماعية الداعمة لي والجوانب النفسية كل هذه على بعضها تشكل طريقة ردة فعل ردة فعلك عبد الله ردة فعل الإخوة المصورين والمخرج .

المقدم : يجب علينا دكتور أن نستغل مثل هذه الأحداث استغلالاً إيجابياً بحيث أنه ننمي ثقافة التعامل مع الأزمات سواءً في الأسرة سواءً على مستوى الشخص لأن الكوارث التي قد تأتي قد تأتي كوارث طبيعة قد تكون فيضانات زلازل قد تكون حرائق قد تكون على مستوى الأسرة الصغير أنه واحد يموت واحد يصاب بمرض خطير لكن بالجملة هل الكارثة التي حدثت في جدة لو صغرناها وصارت حدثت في بيت نفسية التعامل مع الأزمة الأزمة الخاصة والأزمة العامة هي نفس النفسية ولا تختلف ؟

د. طارق : هي نفسها ذاتها لو حدثت هنا أو هنا لكن ماذا يفعل رب الأسرة أن يسارع بالمرور بين هذه الفترات لأن المرحلة الإنكارية مرحلة وقاية من صدمة كبرى فيستخدم سيكولوجية الإنكار حتى يقي نفسه أن يدخل في المرحلة التي بعدها وهي مرحلة مواجهة هذه الأزمة فأنت كأب تنقله لمرحلة القبول بشكل أسرع وإذا توقف في الكآبة فيحتاج إلى تدخل علاجي.

الأمة والوطن يحتاج أيضاً إلى هؤلاء الفئة من الناس الفضلاء أهلنا في جدة الإخوة الأطباء النفسيين والأخصاء النفسيين وهم كثر ومرموقين في تلك المدينة الكريمة يحتاج أولئك الفضلاء لأن يقوموا بحملة لتلك الأسر حملة تقييم لربما بعضهم إصابتهم بنوبات ذهولية يعني ليس فقط أن تمر بالخمس فترات إذا كان عندي استعداد وراثي للإصابة بالمرض العقلي ربما بهذه الصدمة يفجر ذلك الاستعداد وأصاب بمرض عقلي إذا عندي استعداد للإصابة بمرض القلق أو الخوف أو نوبات الذعر أو سواها سأصاب بذلك المرض بعد تلك الأزمة إذاً بعض الناس عندهم استعداد فيفجر ذلك الاستعداد بتلك المصيبة بعض الناس ما عندهم استعداد لكن المصيبة كبرى ولذلك تنشئ ذلك المرض حتى لو لم يوجد ذلك الاستعداد الكبير لأن الصدمة أضخم من الوقاية الطبيعية

المقدم : ولذلك المفروض يكون عندنا استعداد نفسي مسبق إنه قد يحدث أي شيء ولذلك من الرؤية الإسلامية في القضاء والقدر الرؤية الإسلامية في معالجة مثل هذه الأمور الإيمان بالقضاء والقدر لذلك الرسول صلى الله عليه وسلم يقول حتى المصيبة إذا أصابتك فهي خير لك والرسول صلى الله عليه وسلم ذكر في الحديث أن المسلم أمره كله خير إن أصابته سراء شكر فكان خيراً له وإن أصابته ضراء مثل جدة فصبر فكان خيراً له..

د. طارق : القضاء والقدر في مثل هذه المسألة يحتاج تأمل حقيقةً أطروحة النبي صلى الله عليه وسلم في القضاء والقدر لا أراه على أرض الساحة إلا نادرا أكثر ما أراده هو أطروحة اجتماعية أكثر ما أراده هو سيكولوجية التسكيت أنا أسميها اسكت لا تعترض لا تذكر لا كذا طب لا أعبر عن مشاعري مثلاً بعض الناس حينما يموت له قريب يقول اصبر واحتسب ولا تبكي من السنة أقول من هذا المنبر من السنة ومن أيضاً يجب نفساً أقول ولي حق الفتوى النفسية أنه يجب نفساً أن تبكي ومن السنة وهو فعل النبي صلى الله عليه وسلم إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن على فراق إبراهيم رضي الله عنه ابن النبي صلى الله عليه وسلم.

المقدم : والرسول صلى الله عليه وسلم مات له في حياته ثلاث أبناء وثلاث بنات يعني ليس هو إبراهيم فقط وهذي من المعلومات التي قد تكون غائبة

د. طارق : جميل لكن هذا الذي نقل عن بكائه صلى الله عليه وسلم فمن الطبيعي من النفسية السوية أن تبكي لأن البكاء هو تنفيس لهذا التعب ولهذه المعاناة لكن الذي لا يبكي ولذلك من الخطأ أن نقول من الإيمان بالقضاء والقدر ألا تبكي ألا تعبر عن انفعالاتك بل أقول من السواء النفسي ومن إتباع محمدٍ صلى الله عليه وسلم أن أعبر عن انفعالاتي التعبير عن انفعالاتي مثل الضحك مثل الفرح مثل البكاء مثل الحزن هذا تعبير انفعالي لا تعبير معرفي عقلي لكن التعبير الانفعالي ذاك غسيل للجسد غسيل لتلك النفس من معاناتها .

المقدم : حتى البكاء الرسول صلى الله عليه وسلم عطانا بعض العبارات مثلاً اللهم إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي واخلفني خيراً منها هذا تعبير بالانفعال وبالكلام أيضاً

د. طارق : نعم وأيضاً بالبكاء وبالمشاعر وكلها لكن لا يكون فقط القضاء والقدر اعتراضاً معرفياً على قضاء الله في هذه القضية نعم لكن الباقي يجب أن تعبر عن نفسك لأنك لو كتمتها فهي ستؤثر عليك بشكل مباشر أو غير مباشر ربما اعترضت على أمر الله سبحانه وتعالى إن لم تنفس التنفيس الطبيعي.

فهناك من الناس من يرفع البكاء عند الوفاة وعند العزاء فعندما يذهبون للعزاء يرفضون يطلبون لا تبكون لا تحزنون لا يا أخي من السنة ومن الأمور النفسية السوية أن تحزن وأن تبكي حتى تنفس

المقدم : طيب خلينا ندخل في علاج الأزمة سواءً يعني احنا طبعاً نسقطها على جدة وعلى غير جدة يعني أول مرحلة هل هي تكون الاعتراف بالأزمة يعني كثير من الكتاب أنا أذكرهم كانوا يتكلمون يحتجون من القضاء والقدر وما صار شيء وإن هذا أمر طبيعي وإن هذي أمور طبيعية كارثية تصير في كل الدول وحاولوا ينكرون الأزمة بعدين الملك جاء وبكل شجاعة الحقيقة اعتبره احترافي في إدارة الأزمة أعلن ببيان وقال أنه هناك أزمة وهناك جريمة إن صح التعبير ولابد من المحاسبة والرجوع.

الاعتراف بالأزمة هل هي أول مراحل العلاج ؟

د. طارق : ما يحتاج أن تعترف بالأزمة لأن الأزمة ضخمة جداً أن تتساقط بيوت على أناس ساكنين في بيوتهم أن تنجرف بيوت

المقدم : لاء هما في الأسباب أنكروها قالوا أنه لاء يعني أنه هذي من شدة الأمطار يعني الأمطار أربع ساعات بس ما قالوا أن هناك خطأ في التخطيط وهناك جريمة ميدانية هندسية وقعت على أرض جدة ما قالوا هذا الكلام.

د. طارق : لاء أعتقد أن هذا ما إله علاقة بالأزمة لا علاقة لها في معرفة المعلومات ألا يعرف أن هذه البيوت مقامة في مجرى وادي وهذا الوادي هو الذي يحكم بين الناس فلما عرفوا هذه المعلومة ربما رجعوا عن طريقتهم التفكيرية لكن هذه الأزمة بين يديك أسر تتساقط إذا أردت أن تعرف حقيقة الأزمة من عدمها عبد الله إذا سئلت عن شيء ما تخيل أن بيتك حدث له هذا الشيء أن أولادك حدث لهم هذا الشيء أن زوجتك أن أمك أن أباك قد حدث لهم ذلك الشيء احكم على هذه القضية بهذه الطريقة تستطيع اللي حدث في جدة أكثر شيء هو تماس الكهرباء البيوت التي تتهاوى لا تتهاوى فجأة

المقدم : السيول جرف السيول

د. طارق : اللي أكثر ماتوا بتماس الكهرباء حسب ما علمت لأن مع هذه السيول الكهرباء تلتمس فصار موت الناس بتماس الكهرباء لأن الناس لا تهرع من بيوتها بسبب السيول لكن تماس الكهرباء وهذه المياه أثر على الناس

المقدم : طيب الآن كيف تقيم أعرف الأزمة أحاول أن أنفس عن الشعور ثم بعد ذلك كيف ترى إنه الخطوة القادمة بعد ما هي ؟

د. طارق : خطوات حقيقية على مستوى الأمة ومستوى الفرد ومستوى الأمة والدعم الكبير وهذا الذي حدث من خادم الحرمين الشريفين ثم على مستوى وفي الحقيقة هم سر الخير لهذا البلد وهم سر البلاء له متوسط الإدارات حقيقة هم يستطيعون أن يكون خير البلد وهم ممكن يحطون من شره بتنفيذ هذه الأوامر على أرض الواقع بأسرع فرصة هذا هو الحل الحقيقي الواقعي.

تأكد من المواعظ الهامة دعك من التعليمات العامة دعك من الأطروحات النفسية أذهب إلى بيت قد تدمر أقول معليش اصبروا وبسيطة وكذا وكذا هذا لو يعطى مبلغ معين ويستقر في بيت لانتهت أزمته تماما ولذلك اتخاذ قرار السياسي الحكومي أفضل علاج لهذه الأزمة دعك من المطمنات أما من أصيب بعلةٍ نفسية فيجب أن يعالج في أسرع فترة ممكنة وحتى لا تتراكم المشكلة لديه فتضطرب أسرته ثم لا يتكيف بهذه الطريقة المرضية التي اعتادها وبدأ أن يعيش فيها.

المقدم : يعني لابد أن يكون استنفار الأطباء النفسيين والأخصاء النفسيين في منطقة جدة لمحاولة تخفيف الأضرار النفسية على ذوي المتضررين

د. طارق : نعم يجب أن يساعد لكن إن صار الاستنفار للأطباء النفسيين والأخصاء النفسيين ويد عونٍ الحقيقة لم تمد مدّ مادياً لإعلاء الأسر فإن هذا الكلام سيكون هباءً منثورا إلا في مسائل علاج الأمراض العقلية أما فيمن سواها التطمينات والحبوب المسكنة أعني بها الكلمات المسكنة فإنها لن تؤدي دور أعطني لقمةً أكلها وأعطني بيتاً أسكنه ولا تعطني حبوب ذلك الطبيب النفسي لأنني لا أشعر بالأمان لن تشعر بالأمان حتى تلمسه بيدك أو تراه بعينك دعه واسمعه بأذنك مواعظ أو توجيهات عامة يجب أن يتكامل الطرح النفسي والاجتماعي والسياسي والحكومي كلها مع بعضها من أجل أن يستنفر الناس ولذلك ما يجب أن يحدث في جدة أيضاً لا نتكئ فقط على الحكومة الحكومة لها التزامات أخرى عديدة يجب أيضاً على أهل جدة أن يفعل ما فعل الأنصار بالمهاجرين يستقبلوهم في بيوتهم يا أخي صديقي جاري انهدم بيته ما عنده مشكلة أعطيه مجلس الرجال غرفة الضيوف يسكن فيها فترة معينة يحصل درجة من التعاون الذي أستغربه في الحقيقة في العالم العربي حينما تحدث مشكلة يتجه إلى الحكومة فيها الحكومة نفسها الحكومة هي التي تحل الحكومة لا تستطيع أن تتعامل مع الأزمات مئة بالمئة مهما كانت ثروتها يجب أن يكون هناك تعامل شعبوي وتعامل حكومي وتعامل ديني ونفسي يتكامل بهذا وهذا وهذا كما أخبرتك اللي صار مع المهاجرين.

المقدم : وحتى دور التجار يعني النبي صلى الله عليه وسلم لما نستعرض سيرته مثلاً لما كانت أزمة المياه واستنجدت الناس بالحكومة قال من يشتري بئر روما وله الجنة وهذا دور إيجابي وعثمان بن عفان اشترى البئر الآن نجد للأسف الشديد أن الأسعار الوايتات والأشياء والنقل تضاعفت والتجار وبعض التجار لا أقول كلهم حاولوا يعني استغلال الأزمة لصالحهم بشكل سيء بل إنه المبادرات لا نرى مبادرات حقيقية كثيرة بل إن أغلبها مبادرات تطوعية من شباب.

د. طارق : احنا الآن دخلنا على جانب اجتماعي وتنظيمي ونفسي حقيقة وهنا خرج عن تخصصي

المقدم : أنا أعيد طرح السؤال بشكل أخر تنمية روح المبادرة النبي صلى الله عليه وسلم قال اصنعوا لآل جعفر فقد أتاهم ما يشغلهم لما توفي لهم ميت الآن هذه الروح تنميتها لازم من قبل يعني الواحد لازم يحتاط للأزمة يعني 1500 متطوع الآن هذي فيها روح مبادرة كيف تنظر لمثل هذا الشيء ونفسياً إنه هل من الممكن أن نربي الناس على هذه الروح لأن في كثير من الناس سلبيين

د. طارق : أين رواد المجتمع السعودي في تنمية روح المبادرة دعك من تنمية ليس وقتاً للتنمية أين هؤلاء الرواد المجتمع السعودي من ميدان جدة الآن أين رواد المجتمع السعودي في لقاء تجار جدة والتخطيط وتجار غير جدة أين هؤلاء الرواد الذين لهم كلمة مسموعة أن يذهبوا للتاجر فلان وفلان وأن توضع إستراتيجية يتعاون فيها السياسيين والرواد لأن المجتمع يستمع للرواد أحياناً أكثر مما يستمع من بعض المسؤولين الحكوميين يثق بهؤلاء الرواد أكثر من المسؤول الحكومي لربما يتهم المسؤول الحكومي مدير دائرة معينة أو غيره.

فأين هؤلاء الرواد أنا أستغرب حقيقة وخصوصاً في هذا المجتمع السعودي أن أزمات الأمة الإسلامية لها صدى عندنا جميعاً وأما أزمات المجتمع السعودي ذاته كأنه مجتمع غير مسلم لا يتفاعلون بالدرجة الكافية حتى خطيب الجمعة وهو يتكلم فإذا به يجرها جراً ليست من قلبه كما هي لو كانت قريةً في العالم الإسلامي أدرك أن عمر بن الخطاب قال لو أن شاةً في العراق سقطت أو ظلت لقلت أن الله ساري عنها لكن عمر رضي الله عنه شياه المدينة أيضاً هو مسؤول عنها لكن كان يبين لهم حتى البعيد يجب أن تنتبهوا له لا تنتبهوا إلى القريب فقط أيضاً المجتمع السعودي مجتمع راقي يجب أن ينتبه له والأقربون أولى بالمعروف ولا أستنقص دور السعوديين في العالم الإسلامي أن يستمر لكن عطاء هذا المجتمع يجب أن يمتد في الشرق والغرب لكن في الداخل لكي أشعر بالإنتماء لي في الداخل حينما تحدث لي مشكلة أنا أيها الإنسان أفرح لتاجر سعودي يأتي إليّ ويعينني ويضيق صدري حينما أسمع أن له في أدغال أفريقيا أنشطة عظيمة ولا أرى منها شيء وأنا في أزمة وأنا في كذا حينما يكون جنسيتي سعودي هذا لا يعني أني ثريٌ على الدوام تصيبني مصائب وأحتاج إلى الدعومات فيجب أن يفطن هذا بهذا وتوضع نسبة معينة من هذا لهذا أجد نفسي أنا خرجت شيئاً ما عن طرحي النفسي إلى طرحٍ اجتماعي أو تنظيمي إنما أركز على تنمية روح المبادرة لدى الناشئة في تربيتك لأبنائك وفي صناعتك لذاتك أن يكون جزء من طبيعتنا روح المبادرة أن يكون حق للفقير من لقمتنا حق وليس تفضل من أنفسنا كثير من الناس يقول لا بأس نعطي الفقير لكن هو حق.

أن يكون لك حق للعامل في منزلك والخادم والسائق أن يكون له حق من لقمتك أن يأكل كما تأكل إذا وجد هذا الشعور في نمونا النفسي فإذا جاءت المصائب لا نحتاج إلى المواعظ كلنا نهب لأننا ركبنا بهذه الطريقة المعرفية في طريقتنا التربوية أن هذا الأمر الذي أعطيته من الله سبحانه وتعالى هو مثل العاريّة وهو ذلك زكاتك دائماً في الأطروحة ما قدمت وليس ما أبقيت ما نقصت مال من صدقة بل تزد كما جاء في الحديث النبوي

المقدم : تكوين فريق الأزمات سواءً على صعيد العائلة الصغيرة وعلى مستوى الأسرة الأكبر أو حتى على مستوى المدينة أو الدولة إنه خلاص في ناس معروفين للأزمات إذا صار في المشكلة إنه تكوين فريق للأزمات هل هذه الثقافة يعني من خلال هذه اللي مرّ علينا الآن هي ثقافة صحيحة أم لاء كل نشتغل بشكل جيد ونترك الأزمات للأزمات

د. طارق : يجب أن يتكون هذا لكن للأسف حتى في المؤسسة الحكومية في كثير من الدول العربية مثل الدفاع المدني الذي هو فريق أزمات في الحقيقة حينما ينزل إلى الميدان ليس عنده خطة واضحة ارتجالية ليس فيها خطة واضحة فما بالك بأسرٍ عادية كيف خطة الأزمات دائماً لازم يدرب حتى في المستشفيات إذا حدث حريق ماذا يجب أن يفعل يدرب الممرضون على هذا ما الذي يجب أن نفعله في المستشفى خطة عملية على كذا لو حدث كذا ما الخطة أن يجعل قائد إذاً سيكولوجية الأزمات أن توضع خطة معينة إذا حدث أي شيء

هناك يجب أن يكون القائد فالقائد يجب أن ينفذ رأيه حتى لو كان في ظنك أنه خاطئ لأنه يرى شيئاً لا تراه أنت ويعتمد على عامل الثانية وليست الدقيقة في اتخاذ قراره وليس على سرعته فحين حدوث الأزمة يجب هناك تسلسل داخل الأسرة ويجب أن يدربوا في حالة الأزمات الصغيرة مثلاً ولد صار له مرض معين بسيط هذه أزمة كيف يكون تسلسل الأمر كيف يكون الترتيب والواجب جاءت أزمة أشد فإذا جاءت الأزمة الكبرى فإذا بالتسلسل يكون واضح لذلك يجب أن يدرس هذا في المدارس سيكولوجية الأزمات أو ماذا نفعل عند الأزمة بلغة مخففة حتى تكون أهون.

الإنسان إذا حدثت له أزمة عبد الله هناك وسائل شعورية يفعلها وهناك وسائل لا شعورية يفعلها دون أن يدري عنها من الوسائل الشعورية التي يفعلها ذلك الإنسان هو أن يبدأ بالتصدي إلى المشكلة يضع إستراتيجية لتصدي المشكلة خطوات معينة لتصدي المشكلة ويبدأ في النظر إليها والتخطيط لها لكن هناك وسائل أخرى كضبط النفس وغيرها لا أطيل للشعورية , لكن أركز على الوسائل اللاشعورية بعض الناس ما الذي يحدث هناك حيل دفاعية لأن المصيبة تكون كبيرة فيلجأ إلى بعض الحيل الدفاعية وهذه الحيل لا شعورية يعني ليست بعقله مثلاً :

الإزاحة يعني عندما تحدث لي صدمة معينة ولا أستطيع التعامل معها يبدأ يشخط في أولاده طيب أولاده ما لهم علاقة ولا يستطيع أن يغضب على من سبب الأزمة أو لا يستطيع أن يغضب على رب العالمين هو سبب الأزمة في تقييمه النفسي فيتجه إلى زوجته والصراخ على أبناءه فما يسمى بالإزاحة أحياناً

المقدم : الإزاحة هذي إيجابية أم سلبية

د. طارق : هي وسيلة دفاعية حيلة لا شعورية بشكل مؤقت هي إيجابية لكن لو طالت هي سلبية فالنفس الضعيفة تستخدم هذه الوسائل حتى تحمي نفسها لكن إذا قويت هذه الوسائل أو بعد الوقت على حدوث المصيبة أنها تبدأ بالتلاشي تدريجياً من لا تتلاشى عنده هذه حيلة مرضية تصبح وليست حيلةً صحية أي ما يسمى النكوس بعض الناس حينما تحدث عندهم أزمة يرجع بطريقة تفكيره إلى طريقة بدائية كيف الطريقة البدائية في التفكير كان يفكر بطريقة منهجية بطريقة عقلية مثلاً إنسان حصل له مرض وهذا المرض احتار في علاجه فبدأ يستخدم وسائل بدائية معترف فيها وهو كان لا يؤمن بها في البلاد باستخدام التراب على الجرح لماذا يبدأ بالنكوس إلى وسائل بدائية في العلاج ما كان يؤمن بها لكن طريقته في التفكير ترجع إلى مراحل مبكرة من عمره كان يقبل مثل هذه الأمور

من الوسائل أحياناً التبرير يبدأ يبرر ماذا حدث لذلك الإنسان وهذه وسيلة لا شعورية أحياناً التسامي يا عبد الله كيف التسامي ؟ ما حدث بطريقة مميزة بطريقة تفسيرية مميزة أن هؤلاء مقصرين في هذا الشيء أويعطيها معناً سامياً لما حدث لعل هذا الذي حدث يذكرنا بأنفسنا في البناء يا أخي خلنا نراجع أنفسنا عند أزمة وأن يتسامى بهذا الطرح يعتبر ما حدث يعطيه معناً سامياً ليس المعنى الحقيقي الذي عنده.

أحياناً هذا الإنسان قد يكبت ما عنده لا يستطيع أن يتعامل مع الأزمة وإنما يكبت ذلك الشعور لا يحوره ولا يصرخ أحياناً تتعقد القضية كوسيلةٍ لا شعورية وما يسمى بالتكوين العكسي كيف يحدث في التكوين العكسي مثلاً عندي خوف من الذي صار أصبح فرحان بأني أتحدى أنت ربما تستهبل هذا الإنسان هو حقيقة ليس فرحان جذلاً ذلك الإنسان إنما التكوين العكسي لطريقة ردة الفعل هو ما يحدث عند ذلك الإنسان كوسيلة من هذه الطريقة.

بعض الناس في مثل الأزمة يحدث عندهم ما يسمى بالتمايه كيف التمايه أنا عندي أزمة معينة ما أستطيع أن أتعامل معها أحاول أتقمص دور إنسان أخر مميز في مثل هذه الأزمة وألعب ذلك الدور ثانيةً أقول هي جيدة في مرحلة انتقالية تحمي نفسي الضعيفة من المصيبة الكبرى فما إذا ارتقيت أو خفت المصيبة أو بعد زمنها يجب أن أخرج من الشعور إلى اللاشعور

المقدم : ولذلك دور الأب أو الشخص الأكبر في الهرم الأسري أو في الهرم الدولة هو الدور المحوري في الأزمة لأنه يستطيع اختصار الكثير من هذه الخطوات لأفراده

د. طارق : دور الأب لا إنما دور الأنضج نفسياً قد يقودهم بالطريقة التقليدية في مجتمعنا الأب هو القائد ليس بالضرورة أن يكون القائد أنا برأيي الأنضج نفسياً ولكن حتى القوامة كقوامة هي للرجل لكن أحياناً نفسياً المرأة صاحبة القوامة في المنزل حينما يكون الرجل مريض مثلاً أو عنده ضعف عقلي أو غيره طبعاً مسمى القوامة للرجل نحن لا ننكر هذا ولكن المعنوية للقوامة.

كذلك داخل الأسرة قد يكون الريادة للابن الأكبر أو البنت الكبرى في بعض الأسر ربما تكون هي الأنضج وهي الأعقل ولذلك ربما يتفق أن القائد فلان في مثل هذه الأمور والاختلافات

المقدم : معنا أو خليني أختم قبل منار تستمهليني منار شوي , قضية الشائعات الناس في الأزمات يكون عنده استعداد نفسياً رهيب لتصديق الأسوء كيف نتعامل مع مثل هذا الحيلة النفسية أو الواقع النفسي لدى الناس

د. طارق : الحقيقة يجب أن يكون يجب أن يكون تعامل المؤسسة الحكومية والمؤسسة الاجتماعية هو أن تسابق لتقديم الحقيقة وأن تكون الحقيقة واضحاً بالعين والسمع الصور تنقل الإستراتيجيات تنقل ردود فعل الحكومات تكون مباشرة وسريعة كما حدث في السعودية من خادم الحرمين الشريفين أن تكون واضحة ومباشرة حتى تخفف عن الناس العبء لأن بعض الناس يا عبد الله شردوا في الشوارع فيكون ضائق الصدر لما يعرف إن في هناك قطعة أرض أو ربما شقة سيمتلكها ستعطيه شيء من الهدوء بل وربما يفرح أن بيته قد سقط حتى يأخذ هذه الشقة تماماً فردود الفعل المباشرة هي الأكثر تمكيناً دعك من المواعظ العامة دعك من التنبيهات العامة التزم الشفافية هذه واحدة لكن لا يتوعظ ويخرج النفسانيون ويقفون على المنابر ويعطون مواعظ عامة يقلك اللي يده في الماي مو زي اللي يده في النار تماماً أنا أدرك أن المواعظ لها دور إيجابي بشكل عام لكن يجب أن تكون جزء من منظومة متكاملة

المقدم : لكن الحقيقة والطريقة الأميركية اللي تقول في الأزمات احذر من الكذب ولكن لا تعطي كل الحقائق

د. طارق : لا يجب أن تعطي كل الحقائق واضحة لأنك إن لم تعطها الآن هناك وسائل إعلام مختلفة تنقل قنوات فضائية تنقل هناك الآن دخل الإنترنت وغيره الناس برسائل الجوال تنقل صور إن لم تنقلها أنت نقلها غيرك

المقدم : والله أعجبني أنا وزير الإعلام عبد العزيز خوجة في موقع الفيس بوك قال أنه وسائل الإنترنت وسائل الجوالات العادية والصور والناس يعني الطرق التقليدية الشعبية في نقل الحدث كانت أفضل من التلفزيون السعودي التلفزيون الحكومي.

د. طارق : لكن الاعتراف لا يكفي حقيقة يعني نحن نحترمه على صراحته لكننا لا نحترم الأداء الإعلامي إن كان ناقصا.

المقدم : طيب أسفين يا منار أهلين يا منار

المتصلة : السلام عليكم

المقدم : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

المتصلة : يعطيكم العافية وحابة أشرككم على البرنامج المميز فعلاً أنا فلسطينية بحكي من الأردن حابة أحيي دكتور طارق الحبيب على برامجه فعلاً الرائعة وعلمه المميز فعلاً هلئ ثلاث نقاط أول نقطة حابة استفسر عن أسماء كتب معينة للدكتور إذا في وإذا متوفرة عنا في الأردن أو سيديهات

المقدم : الدكتور يا منار له كتب كثيرة يعني إنت في جانب معين أنتي تميلي له أو شي

المتصلة : اه في مجال علم النفس العام أو من خلال المواضيع اللي بيطرحها في برنامجه يعني وتاني نقطة حابة استفسر إذا حضرته بيجي على الأردن وإذا في إمكانية أنه نحضر له في الأردن وكيف وهيك خلال الأيام الجاي

المقدم : يعني هذي نفهم منها دعوة من الأردن للدكتور طارق

المتصلة : أكيد احنا بنرحب فيه أكيد هلئ النقطة التالتة حابة من حضرته يوجه رسالة للأمة من منبر الرسالة فعلاً يوجه المجتمع تجاه نظرته للفتاة اللي سبقت إلها الزواج مثلاً كانت مطلقة زي ما بيقولوا وحابة يشير لنقطة أنه ربما المطلقة تفوق الكثير من الفتيات بما تمتلك والتاريخ يشهد والسلف الصالح يشهد إنهم كانوا يرغبوا في المطلقات والأرامل قبل البنات فدعوة لتغيير الفكر من هالمنبر الكريم والله يجزيكم الخير

المقدم : منار معليش وقفي لا تروحي منار أنتي مطلقة يا منار

المتصلة : أنا عمري 23 سنة أنا مطلقة تزوجت وأنا صغيرة عمري 16 سنة وحصل انفصال وكان زواج شبه تقليدي وكملت دراستي عملت في حياتي الحمد لله استفدت كتير لكن أعاني رغم أنه لا ينقصني شيء من نظرة المجتمع إنه صعب يرتبطوا من فتاة مطلقة طب شو المشكلة فقط لأنه اسمها مطلقة فقط لأنه سبق لها الزواج لو كانت تمتلك كل شيء لكن اسمها مطلقة وبالذات عنا في الأردن نحن يعني بتمنى تتوجه رسالة للمجتمع والله يجزيكم الخير

المقدم : طيب شكراً يا منار , معنا عبير تفضلي عبير

المتصلة : السلام عليكم

المقدم : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

المتصلة : عندي سؤال يعني هو خارج موضوع الحلقة تقريباً ممكن أطرح السؤال ؟

المقدم : خذي راحتك

المتصلة : أول شي أسأل الله تعالى يرحم شهدائنا ويصبر أهالي إخوانا في جدة وأن يكفينا وإياكم شر الفتن جميعاً والمسلمين سؤالي أو مشكلتي في نقطتين أحصرها للوقت أنا متزوجة وقريبة جداً من زوجي من ناحية الأفكار يعني أفكارنا قريبة قريبين وفي نفس الوقت بعيدين ما أدري شلون تصير قريبين في الأفكار لكن آلية التفكير مختلفة مثلاً عند أي مشكلة عند أي موقف يمرّ يحاول يتبنى الموقف يعني أنا أطرح المشكلات فما يكون في صفي يتساءل مثل ما أنا أتساءل يعطيني حلول غير مسؤول يبرر حتى لو كان مثلاً أنا أتعذب في موقف معين وهو يطرح لي مبررات وأنا واثقة أنه كلامي صحيح فما يقف في صفي فدائماً أحس أنه مسألة صفي أو غير صفي لكن أنا أتساءل ليش يتبنى الآخرين يعني أقلها أقل مثال لو أضرب لكم مثال مثلاً أكلنا الطعام مالح أقول له مالح يقول لي لا بس يمكن زاد عليه قطر هذا في المالح يعني وش المشكلة

المقدم : عبير هل أنتي – طب يا شباب لو قصروا بصوتك شوي - هل تحسيه إنه يخالفك مجرد أنه بس وده يخالفك ولا فعلاً هذا هو رأيه

المتصلة : لا لا أبداً مو مجرد يحاول يخالفني لاء هو عنده مشكلة إني أنا لازم أبرر لهم إني أنا لازم أبرر أي طيب أنت قف بمكان وبرر بمكان بس خارج الإطار وش الحكم يعني مو لازم إنك تتبنى إنت صاحب المشكلة واضح

طيب المشكلة الثانية عنده مشكلة في المبادرة ما يبادر في أمر ما لم يمر شخص بنفس هذه التجربة يعني ما يبادر بتجربة يعني تجربة مو شرط تكون يعني لها تبعات ما يبادر فيها إلا إذا سمع فيها شخص جربها ربما تكون مرجعيتها خارجية في الأمور فأجد مشكلة ربما تكون أنت أول مرة تجربها تحاول تجربها يمكن هذي أهم نقطتين.

المقدم : معليش عبير غالباً المبادرة يتحمس لها لما تكون من طرف معين أنتي في بالك ولا عامة صديق معين أو أهله

المتصلة : لاء عام أنا أطرحها تذهب أدراج الرياح لأنه أنا طرحتها ما عندي مشكلة بس أنا أبيه هو من نفسه أنا أو غيري

المقدم : عبير الدكتور يبي يكلمك شوي

د. طارق : أختي عبير مساك الله بالخير

المتصلة : حياك الله دكتور

د. طارق : تحبينه كثير

المتصلة : أكيد طبعاً

د. طارق : هو نفس الشي يحبك كثير

المتصلة : أي الحمد لله علاقتنا كويسة

د. طارق : بكل أمانة من يحب الثاني أكثر

المتصلة : ما أدري

د. طارق : طيب ما يخالف أنا أقلك بعدين مين يحب الثاني أكثر سؤال أخر مين يتنازل أكثر حين تختلفون هو أم أنتِ بصراحة عبير

المتصلة : أحياناً أنا وأحياناً هو لكن ربما أنا

د. طارق : حينما تتعبين أو تمرضين يكون قريب منك ولا لا

المتصلة : جداً جداً الحمد لله هو حنون جداً بس مشكلة التفكير أنا تهمني المشكلة آلية التفكير

د. طارق : وحدة وحدة يا أختي لا يمكن أن يؤخذ الإنسان مجموعةً من القطع يؤخذ كله على بعضه ما انقطع الإنسان نشوفه ونأخذ زاوية زاوية , لما هو يمرض أنتي تكوني قريبة منه

المتصلة : طبعاً أحاول أعوضه يعني أرد ليه جميل وقوفه بجنبي وقت مرضي

د. طارق : طيب مين أكثر يكون قريب من الثاني عند المرض

المتصلة : لا طبعاً المرآة هي تكون بطبيعة الحال أكثر حناناً

د. طارق : لاء خلينا من العموميات أنا أتكلم عن هذا الرجل وعن تلك المرأة التي بين أيدينا هو يكون أقرب وأكثر حنان أم أنتِ يتابع البرنامج معكِ الآن ولا لا

المتصلة : لا لا

د. طارق : متأكدة ما حيشوف الإعادة ولا البرنامج

المتصلة : لاء حيشوف الإعادة إن شاء الله

د. طارق : لاء لا يشوفها حتى ناخذ راحتنا , عند المرض هو أكثر حنان منك ولا أنتِ بصدق

المتصلة : أنا أجده أنه حنون عند المرض لكن أنا أستكبرها إنه رجل لكن أنا أحس إنها واجبة حتى لو كنت بمرض لكن أنا أحسه إن هذا واجبي

د. طارق : طيب أنتِ سياسية دبلوماسية لكن بين الأسطر وبين الكلمات عبد الله قرأها وأنا قرأتها واسمعي تعليقي لكن كلمة أقولها لكن لما يجي التعليق.

المقدم : طيب انتظري التعليق طيب شكراً يا عبير , طب مادام طولنا خلنا أستاذ حمدي نكتفي باتصالين وبعدين نأخذ الاتصالات طيب خلينا نبدأ بعبير وبعدين خلينا نروح للأردن

د. طارق : لو كنت فتاةً وأقول هذا الكلام من هذا المنبر حقيقة أنا لو كنت فتاة في مثل هذا الموضوع في مثل هذا الأمر ما أردت رجلاً إلا مثل زوج عبير قمة في الحنان قمة في العطاء قمة في الطيبة حتى في المرض وهو رجل يعطيها أكثر ما تعطيه هي خجلت من سؤالي وأرادت أن تكون دبلوماسية وأنت لاحظت هذا في جوابها لأنها كانت مؤدبة ولم تتوقع مني سؤالي , الأمر الآخر أختي عبير وأنا صريح لأني أريد أن أؤمن نفعها وكثير مثل أختي عبير فأختي عبير تعيش ترفاً زواجياً مترفة قمة الترف تفكر في نقطتين مثلاً لما نتكلم الطعام مالح ليش يقول ربما أخطئوا هذا الروعة فيه لأن هذا الإنسان إذا قال ربما أخطئوا سيستخدم نفس الأسلوب مع عبير لما تخطئ فلماذا هذا الترف ولماذا الكيل بمكيالين لنا هو يبرر لها أخطائها تعتبره شيء عادي ولما يبرر للآخرين أخطائهم تعتبره عيب يجب أن يكون تبريره لأخطائها رائع وتبريره للآخرين رقي لكن عبير كافرة للعشير نعم عبير كافرة للعشير لاحظت عبير عبير أمي أنا لا أتكلم عنك سيدتي أتكلم عن كل امرأةٍ تعيش هذه الطريقة التفكيرية هي كافرة للعشير المرأة في بعض بنيتها في بعض النساء أنا ما أتيت يا عبد الله لأطبطب الأكتاف رجالاً أو نساء أتيت لأني رائد في هذه الأمة مستأمن كمتخصص في هذا الشيء أن أعطي ما بيني وما بين الله تعالى ما جئت لكي أروج كلاماً عاماً أطبطب به الأكتاف ولا أخرج للمتلقي به بشيء هذه كفران للعشير هذا الرجل أعطى كل ما عنده أصبح كل شيء مميز في هذا الرجل طبيعياً في نظر عبير ولكن خطأ من زوج عبير يجب أن يشعرها بما عنده أن يقدم ما عنده ثم يمنعه أحياناً حتى تشعر بمذاقه مثل الماء البارد لو اعتدت شربه دائماً ماله مذاق لكن لو ذقت الساخن لأدركت معنى ذلك الماء البارد

إذا كنا مختلفين المالح سلطة مالحة الشغالة حطتها ربما أخطئوا طبيعي أنهم أخطئوا من الذوق أن يكون سيستخدم هذا مع عبير مع أهل عبير مع أخوات عبير مع صديقات عبير سيستخدم نفس الأسلوب ولذلك نستخدم نفس الأسلوب ولا نقيمه ولذلك عبير ما تدري عنه

شفت لما قلت عن الحنان يا عبد الله ماذا قالت جداً جداً جداً مع إن عبير تقاوم ذكر هذا الإنسان بالمزايا لكن مع ذلك من شدة حنانه اخترقها اختراقاً كبيراً جداً

عبير لا تغضبي عليّ يا أختي الكريمة

المقدم : والله قسيت عليها يا دكتور

د. طارق : قاسي ولا صادق يا عبد الله سألتك الله

المقدم : لا والله صادق لا والله صادق

د. طارق : اسمعوا عبد الله ماذا يقول تماماً يجب أنك يا عبد الله المختص في المجتمعي والشرعي أحياناً يستخدمون الكلمات العامة أحياناً مسك العصا من المنتصف لن تستفيد بنات أمتي وزوجات الناس أو أزواجهم إن كنا نستخدم الأسلوب العام نكون واقعيين وأقول لك من هذا المنبر هذه الإجابة لربما عدلت بعض الفاضلات في بيوتهن ربما ترى حقيقة زوجها بعض البنات لما تتزوج وتتكشف على هذا الرجل نفسياً لا تدري عيوب الآخرين فلا تحمد الله على ما تملك لأن بعض النساء ما عندها قدرة المقارنة تقارن عيوب زوجها بملكات الآخرين لكن لا تقارن مزايا زوجها بعيوب الآخرين تعتبر مزاياه أمراً طبيعياً وعيوبه هي مشكلة كبرى

المقدم : يعني متفقين احنا أساساً أنه هذا مو عيب يا عبير هذي ميزة في هو

د. طارق : هذي ميزة يعني الاختلاف على الملح مثلاً هي تقول مالح هو يقول زادوا الملح ما يقصدون أعتقد أن هذا عيب عبير

المقدم : حتى سألناها احنا قلنا لها هو يقصد يعاندك ويخالفك قالت لاء هذا طبعه يعني

د. طارق : عبير أرادت أن تبحث عن مثل لم تجد إلا هذا المثل أعظم شيء هو يبرر فيه أن يستخدم هذا من رقيه أن يستخدم التمس لأخيك عذراً هذا منهج نبوي وهذا من الرقي في التعامل حتى مع الأمانة وغيرها

المقدم : طيب هي تتكلم عن المبادرة أنه هو لا يبادر

د. طارق : لا يبادر في أمر حتى يمرّ أخر في هذه التجربة , عبير ربما في شخصيتها الجرأة والقيادية ولذلك القوامة في البيت القيادة والقوة في البيت هي لعبير تماماً من نعمة الله على عبير شخصية الزوجة الغير مبادرة لو كانت مبادرة لأصبح البيت في قلق لكن واحد مبادر واحد أقل يعطي درجة من التوازن درجة من التكامل لكن عبير إشكاليتها لم تبحث عن التكامل مع هذا الرجل لم تبحث عن نقائصها في هذا الرجل وعن نقائص هذا الرجل فيها نقائص هذا الرجل وعدم المبادرة أصبح لوم ولذلك أصبح عبير ترى إنسانة ناقدة مع زوجها دائماً تراها عندية لا تعيش الحنان معه بالدرجة الكافية التي يملكها هو مخزون عظيم لكن لا تعيشه تستخدم النقد والبحث عن الأخطاء هي لا تبغضه هي تحبه لكن عبير لم تدرب على فن حياة الحب إنما دربت على نقد الآخر في طريقتها التربوية ولذلك عبير في تربيتها لأبنائها انتقادية توجيهية أكثر منها عاطفية تقول لاء ربما الآن لو كانت معي عالخط تقول لاء أنا أحب أولادي ما قلت ما تحبيهم لكن التعبير عن الحب ربما بالحضن وأنا أوجه وأنا حاضن لكن أخطأت أصبت افعل اترك توجيهية لربما تربت بهذه الطريقة عبير مخزون رائع لو أنها التفتت لنفسها وتركت زوجها لأن عندها قدرات عظيمة أنا لا أجاملها الآن إنما بدأت في علاجها عندها مخزون عظيم لو استخدمت الإستراتيجية لركع هذا الرجل أكثر ما يركع من ركّع الرجل أمران رقم واحد رقيه ورقم اثنين حبه تخيل لو أضفنا أمر ثالث طريقة عبير وتجديدها

المقدم : حتى لما تكلمت عن الحنان قالت طبيعي لأن أنا امرأة ما قالت لأني أنا أريد أن أكون حنون أنا أستمتع بأن أكون حنون أنا طبعي حنون يعني طبيعي لأن أنا امرأة لازم أسوي كذا هذا واجبي

د. طارق : ليست حنونة بالدرجة الكافية مع زوجها ليست حنون بالدرجة الكافية لأن نظرة الانتقاد عند عبير كثيرة قد تقول أني حنونة لو كانت معنا عالخط لست حنونة بمقدار ما تملكين يا عبير تملكين أكثر من هذا بكثير لكن يا عبد الله في التفكير الإنسان يعاد طبيعة ويحياها ولذلك كم طلقت من امرأة مثل وضع عبير إذا كان زوجها لا يحبها أو زوجها له شخصية خاصة يملّ من هذه الطريقة وكم فشلت عظيمات ومميزات من النساء لأن عندها طريقة النقد لا تحيا الحب لا تستمتع بالحب وباحترام الأخر وباحترامها لا التركيز بالمجهر على صغائر الأمور يجعلها كبائر لكن عبير تراها كبيرة اتصلت على قناة الرسالة على عبد الله المديفر وطارق الحبيب تسأل عن هالقضيتين اللي أقرأ في وجهك الابتسامة من هالقضيتين تماماً لماذا لأن عبير عندها مجهر النظر إلى الصغائر فتجعلها كبائر هذه خطورة في الحياة الزوجية عظيمة ولو لم تكن على درجة كبيرة من الحب لذلك الرجل لانهدم البيت لكن نعمة الله تعالى أن هذا الرجل محب لها لكن لو كانت عبير تعيش عبير اسمحيلي أنا أحكي المختصر انسي إنك عبير وأنا طارق الحبيب وعبد الله المديفر هنا لو كان زوجك يعيش في مجتمع مفتوح ورأى من النساء من ليس عندها روح عبير الناقدة لهفا قلبه وتعلق بها

المقدم : طيب دكتور في نقطة أخيرة في عبير هي تقول أنه أحياناً يحيا المبادرة إذا عرف بأحدٍ جربها لكن من عندي أنا كلامه كله واحد تحمسه لما تريده يبادر بشيء معين ما يتحمس

د. طارق : ربما عبير جريئة بدرجة أكبر من قدرة هذا الرجل على الجرأة ربما عبير مستعجلة فقد تكون مميزة بجرأتها أو مخاطرة وهو لا يريد المخاطرة ربما عنده في الشخصية شيء من التردد اليسير لكن هذا كله ليس عيب

أنا أقول أن هذا الرجل مميز لأنه عبير بدقتها إلا العيبين عدم روح المبادرة وأنا أشك أن عبير تنظر إلى الرجل بالمبادرة بروحها الجريئة ليس مقياسنا روح عبير الجريئة مقياسنا النمو السوي والطبيعي لهذا الإنسان أعتقد أنه سوي وجميل ومازلت أقدم لو كنت فتاة لخطبت ذلك الرجل

المقدم : طيب أرجو أنه الرسالة وصلت وأرجو منك يا عبير أنك لا تزعلي

د. طارق : عبير لا تزعلي يا أختي الكريمة أنا مخلص لك لربما لو كنت أبيع كلاماً لقلت لك كلاماً غير هذا قد تغضبين لكن صدقيني تتعدل حياتك وتغضبين مني هذا أفضل وأكثر من أن أدللك بكلمتين ثلاثة وتبقى حياتك لربما انتهت بشكل أو بأخر حتى لو تنتهي بشكل أنا لا أقول طلاق بسم الله عليكِ تنتهي بموت العواطف لأن الحب يبدأ احنا دائماً ننشغل بالحب لكن لا ننشغل كيف نحافظ عليه الحب يا عبد الله لا تبذل فيه جهد أنظر إليك تنظر إليّ فأعشق هذه الفتاة وتعشقني وانتهت القضية لكن المحافظة على الحب هو دور يجب أن تعمله كيف تنظر إلى الحسنات تتغافل عن السيئات تضخم المحبوبات وهكذا عمل جهد عبير لا تعمل لهذا الحب شيئاً أنا لا أدري عن زوجها يعمل أم لا لكن هي لا تعمل بل هي تعمل على نقده دون أن تدري

المقدم : خلينا ننتقل للإيميلات

د. طارق : نسيت منار أنت

المقدم : اوه منار أنا نسيت لأن الأستاذ حمدي يقول ما في اتصالات باقيلكم خمس دقايق هم خمس بس ؟

هي تقول أسماء الكتب اللي عندك طبعاً أنت عندك كتب كثيرة لكن بحكم أنك سمعت الأخت منار تنصحها بأي الكتب لك

د. طارق : كتبي موجودة على موقعي الإلكتروني وأحياناً الأستاذ حمدي الكريم يظهر موقعي الإلكتروني

المقدم : يا ليت تنزل الموقع الإلكتروني للدكتور

د. طارق : فالموقع الإلكتروني موجود فيه كل كتبي ولو ما منزل على الشاشة الآن ممكن يوضع اسمي أنا مثلاً طارق الحبيب أو مركز مطمئنة الطبي فتظهر كلها موجودة في موقعي الإلكتروني

المقدم : لكن إن نصحت تحديداً منار بكتاب

د. طارق : نحو نفسٍ مطمئنة واثقة يناسبها لكن منار أجدها شخصية مميزة حقيقة فيها توازن فيها كذا وأجد الإنسان العربي لاحظت شيئاً ما أن المطلقة العربية أحسن من العزباء إن لم تصب الكآبة والتردد هذا يعطيها درجة من الاتزان درجة من التحمل درجة من سعة الأفق فعندها حقيقة شفت أطروحتها عمرها 23 سنة

المقدم : كانت تشتكي شكوى غير عادية من نظرة المجتمع للمطلقات وهذه النظرة ليست فقط في الأردن حتى في غير الأردن

د. طارق : طبعاً المجتمع الأردني نسبة الطلاق في الأردن ترى هي الأقل عربياً حسب الأبحاث العلمية ولربما أن المطلقة في الأردن وضعها سيء جداً لو قارنت في البلاد العربية

المقدم : والأعلى دكتور وين

د. طارق : مصر هذا حسب الأبحاث ليس هناك تفسير دقيق لكن الأردن لماذا لأن وضع المطلقة سيء جداً فتتجنب الفتاة وتتحمل أن تعيش حياة غير سعيدة ولا تصل إلى لفظ المطلقة لكن بعض البنات تقول الراحة مقدم عليها النظرة الاجتماعية

أنا أقول أن البكر وغير البكر هي واحد من العوامل وأعتقد أيضاً أن قراءة نص النبي صلى الله عليه وسلم هلّا بكراً تلاعبها وتلاعبك هذا النص هو نص خاص لجابر وليس نصاً عامّا ليس هناك تعميم بدليل النبي صلى الله عليه وسلم تزوج خديجة ولها فيها أسوة خديجة أظنها أرملة مرتين أو مطلقة مرتين لا أدري خانتني الذاكرة لكن أقرب إلى ذهني إنها أرملةٌ مرتين ولها في هذا الشيء.

فهو لو جعلنا واحد من المزايا أو واحد من العيوب وليس العيب العام ولذلك لربما يكون عندها خبرة بالحياة الزوجية بعض النساء التي فيها أنفة بزيادة يكسرها الطلاق ويكسر تلك الأنفة وتكون أكثر توازن أكثر محافظة على الحياة الزوجية من غير أن تكون حتى لو بنت عزباء لو قارنتها بمطلقة صغيرة أو عزباء أكبر لربما المطلقة أكثر تنازل في قبول الزوج أيضاً تنازل في عملية عينها الواسعة في عملية تأمل ونقد الزوج تكون أصغر لأنها أكثر محافظة.

البنية الأسرية عند المطلقة أوسع وأفهم وأكثر تحمل وإقبال

المقدم : على العموم هذا الموضوع سوف نتطرق له في حلقة مستقلة ونعتذر للإخوة وعدناهم إنه نفتح ملف الطلاق إلا أنه من الواضح أننا سنفشل في فتح ملف كامل سوف نوزعها على حلقات لأنه المواضيع تستجد بشكل سريع

د. طارق : أما زيارة الأردن حقيقة فالأردن بلد أعشقه وأعشقه أهله وبعد ثلاث أيام أنا هناك قدّر هذا الشيء الحقيقة ولي فيه مجموعة الفضلاء وسيدهم ورائدهم الدكتور أحمد هليل إمام الحضرة الهاشمية الأردنية وصديق عزيز وشيخي وأستاذي

المقدم : هذي وعدناها لأنها أرسلت أكثر من إيميل هذي ندى من المغرب تقول أنا فتاة أبلغ من العمر 23 سنة غير متزوجة انقطعت عن الدراسة في المرحلة الابتدائية من طرف والدي ليس برغبتي لكن للأسف الشديد لصغر سني لم أكن قادرة على الاعتراض بعد ذلك التحقت بأحد المعاهد الدينية للبنات وحفظت القرآن كاملاً وحفظت بعض العلوم الشرعية لكنها كانت دراسة حرة وانقطعت فترة عن الدراسة منذ ثلاث سنوات أصدرت الدولة عن برنامجاً اسمه التعليم العتيق وهو يتيح للحافظين والحافظات لكتاب الله بإكمال دراستهم ولكن بشكل خاص يعني الكلام حتى أختصره يعني سايرت الدراسة بشكل جيد لمدة سنتين لكن كان ممكن أن تكون دراستي ممتازة لو لم تكن عندي تلك المشكلة العويصة وهي أفتقد تركيزي كلياً ويتشتت فكري عند حصص المواد العلمية الرياضيات الفيزياء العلوم وأشعر بالضيق طول الحصة وأحس أن الساعة لا تتحرك يعني المواد العلمية عندها مشكلة ما تقدر تحس بخوف من الامتحانات رسالة طويلة شوي لكن هذا المختصر حقها

د. طارق : أحياناً تكون المشكلة في القدرة على الفهم وأنا أحاول الاختصار لأنك تشير لي أن الوقت قد انتهى عندها ضعف في الفهم ولذلك يجب تجاوز هذا الأمر لأمر تستطيعه تتخصص في الأمور الشرعية التي تقوم على الحفظ وتترك الأمور العلمية أحياناً كلها في الطبيعة الشخصية الطبيعة تسمى القلقة هذي متوترة تضخم الأمور تكبر الأشياء تخاف أنها ما تفهم وخوفها من عدم الفهم يجعلها تشعر أنها ما فهمت حتى لو فهمت المشكلة إما تكون في الشخصية أو في القدرة العقلية

المقدم : جميل شكراً لك سعادة الدكتور عذراً للمتصلين الذين معنا على الخط نعدهم أن الدكتور سيجلس أيضاً ساعة لاستقبال اتصالاتهم واستشاراتهم نعود إليكم إن شاء الله في الأسبوع القادم تذكروا أن الدكتور طارق الحبيب ينادي بإقامة حد الحرابة أو عقوبة أو معاقبة مجرمي جدة السلام عليكم.