الحقوق محفوظة لأصحابها

مصطفى حسني
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، مستمرين السير على طريق الله لنعبد الله بفهم وحب، وفي هذه الحلقة قبل دخول رمضان نرد على بضع الأسئلة، وفي البداية معنى كلمة الصيام هو الإمساك، أي الإمساك عن الطعام والشراب والعلاقة الزوجية، والصيام فُرض في العام الثاني من الهجرة والهدف منه هو الارتقاء بالروحانيات.

نية الصيام هو أن ينوي العبد الصيام للشهر كله مع بدايته وبعض العلماء قالوا يجب أخذ النية كل يوم، ومباحات الصيام حسب المذهبي الحانفية والشافعية هو الكحل وقطرة العين الطبية حتى لو وصل إلى الحلق، والمالكية والحنابلة قالوا أن هذا يُفطر طالما دخلت في الحلق، والحقنة في الوريد لا تُفطر. العلماء أوصوا السيدات اللاتي لديهن أطفال بمضغ الطعام شرط ألا ينزل في الحلق، ودار الإفتاء قالت أن غسل الأسنان لا يُفطر شرط ألا ينزل في الحلق.

الاستيقاظ على جنابة، لو حدثت قبل آذان الفجر فلا يشترط حينها الاغتسال، لأن الاغتسال شرط لصحة الصلاة، وأباح الدين الإفطار إذا كان الصيام يشُق العبد فيشعره بالألم، أو إذا كان الصيام يؤخر الشفاء، أو إذا كان هناك ألم قاتل، وكل مسلم أعلم بطبيعة مرضه.

هل يجوز صيام شهر شعبان كله أو أغلبه ووصله بصيام رمضان؟

كان النبي يصوم أغلب شهر شعبان، وفي سنن النسائي روي أن النبي يحب الصيام ففي هذا الشهر لأن فيه تُرفع الأعمال إلى الله والنبي يحب عرض الأعمال إلى الله وهو صائم، وهو شهر يغفل عنه المعظم لأنه يقع بين رجب ورمضان، ويُكره صيام النصف الثاني من شعبان طالما أن العبد لم يصم النصف الأول منه.

ما هو يوم الشك وهل يُنهى الصيام عنه؟

هو يوم 30 شعبان، فإذا كان ثلاثون يومًا وليس 29 يُنهى الصيام عنه إلا إذا كان العبد صائم طوال شهر شعبان، وبعض الأحاديث الأخرى تنهى تمامًا عن صيام ذلك اليوم مهما كان عادة المسلم في الصيام لشهر شعبان.

إذا لم ينوي العبد الصيام بشهر رمضان لأنه كان على غير علم، واستيقظ صباح أول يوم رمضان دون نية؟

من أركان الصيام هو النية، وإذا لم ينوي العبد الصيام فهذا اليوم لا يصح صيامه ويجب قضاءه بعد انتهاء رمضان، حتى وإن لم يأكل العبد تأدبًا مع الله وكان هذا رأى الأئمة الأربعة كلهم إلا الإمام أبو حنيفة، حيث قال أنه لا يجوز أن يُفطر في هذا اليوم.

ما هو السفر المُبيح للإفطار في رمضان؟

السفر الذي يُبيح الإفطار هو السفر الذي يجب فيه على المسافر أن يُقصر الصلاة، أي أكثر من 80 كليو تقريبًا، وجماهير العلماء من الأحناف والمالكية والشافعية على استحباب الصيام في السفر إن لم يكن فيه مشقة، أما الإمام أحمد والإمام ابن حزم الظاهري قالوا يستحب الفطر مهما كان السفر مريحًا وأنه يجب على العبد الأخذ بالرخصة.

ابني ذو عشر سنوات ويُشق عليه الصيام لأن صحته ليست جيدة، هل عليّ إثم إن جعلته يُفطر؟

قاس العلماء أن نمرنهم دون أن نجبرهم ودون أن ننهاهم، فإذا أراد الطفل أن يصوم قبل سن البلوغ ويقدر جسديًا فليتركه الأهل ليصوموا حتى يتعود على ذلك طالما أنه غير مريض، وهذا كلام العلماء من منطلق حديث النبي أن القلم يُرفع عن الصبي حتى يبلغ.

على طريق السفر وتركت البلد وقت الظهر وعندما وصلت للبلد الأخرى كان لا يزال الوقت نهارًا، هل أُكمل الصيام، والعكس إذا سافرت وقت الظهر وعندما وصلت للبلد الأخرى الشمس غربت، هل صيامي مقبول؟

العبرة بغياب الشمس لا بتوقيت المكان الموجود فيه المسافر ولا بتوقيت المكان الذي سافر إليه، فإذا غربت الشمس يفطر العبد، وإذا كان النهار أكثر طولًا بعد وصوله للبلد الأخرى يجوز أن يفطر؛ لأن الله أعطى له الرخصة منذ البداية أن يفطر طالما العبد على سفر.

هل نقل الدم يُبطل الصلاة؟

قال العلماء نقل الدم اليوم على الحجامة وحكم الدين أن خروج الدم من جسم الإنسان لا يُفطر والحديث الذي يقول أفطر الحاجم والمحجوم هو ضعيف، فالشخص الذي يخرج منه الدم صيامه صحيح، أما الشخص الذي يدخل إليه الدم فحكمه مثل حكم الحقنة لا يُبطل الصيام، والشخص الذي يأخذ الدواء يعني أنه مريض فيجوز له أن يفطر.

ما هي درجات الصائمين؟

- صيام العوام: أي هو الشخص الذي يصوم عن الأكل ويفطر وقت الإفطار ويعلم أن ما يُبطل الصيام هو الأكل في الوقت الذي لا يجوز فيه، كأنه فقط يُقضي الفريضة.

- صيام الخواص: المسلم الذي لا يصوم فقط عن الأكل والشرب والجماع، وإنما أيضًا يسعى إلى ترك أخلاقيات شهيرة سيئة، ويسعى إلى الارتقاء بنفسه عن طريق ضبط جوارحه، ويخرج منه بعد رمضان مختلف لأنه سعى إلى تدريب نفسه.

- صيام خواص الخواص: صيام الخاطر عن سوى الله، أي أن قلب العبد مُنجمع على الله، ولا يراقب عينه ولسانه فقط، وإنما يراقب خواطره أيضًا ليعرف إذا كان سيفكر في سوى الله أم لا، حتى في العمل يسعى إلى تأييد الله له عن طريق الحلال، وفي قراءة القرآن يبحث عن الواردات والرسائل الربّانية التي يرسلها الله له، فهي حالة من تقديس الله يستمر العبد عليها وجمع القلب والخاطر على الله.

هل يفطر العبد عند نداء الله أكبر أم بعد انتهاء الأذان، وهل أمتنع عن الصيام مع الله أكبر مع نهايته؟

تعرف الأذان عند العلماء هو الإعلان عن دخول الوقت، فالمؤذن يؤذن عندما يحين الوقت، فحينها يجوز للصائم أن يفطر عند كلمة الله أكبر، وكذلك الامتناع عن الأكل يكون عند نداء الله أكبر.

http://web.mustafahosny.com/article.php?id=3638