الحقوق محفوظة لأصحابها

مصطفى حسني
بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، مكملين السير على طريق الله لإحياء روح العبادة، وأسعد بهذه الحلقة كثيرًا لأنها حلقة للرد على أسئلتكم، والبعض قد يكون لم يرسل أسئلة ولكن لعل في إجابات المتكلم عن أسئلة غيرك يكون بها رسالة لك.

س1 أريد أن أكون داعية إسلامي فماذا أفعل؟

العلماء علمونا أن مقامك حيث أقامك، فأنت ماذا تفعل حاليًا؟، إذا كنت طالب فاجعل هدفك لأن تكون داعِ مؤجل لخطة طويلة المدى وركز في دراستك، فسيدنا النبي كان في كل مرحلة من حياته تشهد تركيز وتحقيق نجاحات مرحلية، فالأصل في توصيل دعوة الله أن يكون الشخص محل احترام ومصداقية ونجاح من الناس، ويجب أن تسعى دائمًا على طلب العلم وأن يكون لديك شيخ أو عالم تتلمذ على يديه.

س2 لماذا الفتاة العربية مظلومة في كلمة " مطلقة " ويمكن أن تكون انفصلت لأسباب مُلحة وأنه قد يكون زوجها بعيد عن الله؟

الشعوب معظمها يحكمها شيئان إما عقيدتهم أو أعرافهم وتقاليدهم وعاداتهم، والعرف يكون من الدين لو لم يصطدم بالدين ولكن إذا اصطدم بالدين تكون العقيدة أولى، ولا يوجد حقيقة في ديننا أن المطلقة تكون في درجة ثانية، والطلاق من المباحات وفي بعض الأحيان يكون مستحب إذا لم يكن هناك معروف بين الزوجين، لذا علينا أن نلغي هذه المفاهيم الخاطئة من قلوبنا وعقولنا.

س3 زوجي توفي وصرت أرملة وأنا في الثلاثين من عمري وأربي أيتام وقد عشت لحظات الموت مع زوجي وتحولت حياتي من لحظات سعيدة إلى تعيسة والمستقبل مجهول بالنسبة لي

أختي الله قريب منك وستكونين إن شاء الله من الأوائل الذين سيدخلون الجنة مع النبي، فسيدنا محمد يقول أنا أول من يحرك حلق الجنة، وعندما يدخل الجنة يقول فأرى امرأة تزاحمني بأكتافها فأقول ما لكِ ومن أنتِ فتقول أنا امرأة قعدت على أيتام لي، فمن تهتم بأولادها بعد وفاة زوجها ولم تؤثر وفاته على تربيتها لأولادها ستكون في الجنة إن شاء الله، وزوجك قد ترك ضيق الدنيا وذهب عند سعة الله في الآخرة وأدعو الله أن يثبتك ويرزقكِ الصبر ويجمعك به على خير.

س4 أخاف من الموت وحياتي متوقفة بسبب هذا الشعور فماذا أفعل؟

أنت لديك نصف المعلومات عن الموت، فأي فكرة تريد أن تفهمها يجب أن تكون لديك رؤية كاملة عنها، والموت هو مرحلة مع الله، فالله يملك الحياة والموت والآخرة، وكلما كان لديك حسن ظن بالله كلما ازددت اطمئنان، وإذا كنت خائف من الموت أستعد له، والموت إطلاق للروح في سماء رحمة الله، فالميت ينطلق إلى الله ويوضع في حفرة ليس لها آخر ووسعها مد البصر، فاستقر واستكن واستعيذ بالله من الشيطان الرجيم، فالخوف المرضي من الشيء يجعلك تهرب من الشيء، واستعن بكثرة ذكر لا إله إلا الله.

س5 ما الفرق بين السعي للوصول لحياة أفضل وبين الرضا بما قسمه الله؟

الحياة بها ثنائيات كثيرة فهناك القناعة والطموح، والقناعة عكسها الطمع وعدم الرضا وليس الطموح، فالطموح لا يتنافى مع القناعة، فالطموح يكون أثناء السعي والقناعة والرضا بالنتائج يكون بعد السعي، فالقناعة هي الرضا بالموجود بعد بذل المجهود، والطموح وصانا النبي به في حديثه " أن الله يحب معالي الأمور".

س6 ما حكم الدين في زيارة النساء للقبور؟

سيدنا محمد يقول في الحديث الشريف " كنت نهيتكم عن زيارة القبور ألا فزوروها "، فالشريعة تبيح لكِ زيارة القبر، فالأموات يفرحون بزيارة أقربائهم لهم كما ورد عند العلماء، وزيارة القبور جائزة عند الفقهاء.

س7 كيف أنصح شخص كبير في السن بالصلاة بدون أن يدرك أنها نصيحة؟

يجب في النصيحة أن يُمَهَّد لها فالنبي قال " إن منكم منفرين "، فمن لا يفكر في مشاعر الشخص الذي أمامه قد يسيء إليه ويجعله ينفر منه، فأولًا لا تكفي عن الدعاء أن يهدي الله هذا الإنسان،وإذا لم تستطعي أن تقولي له أن يصلي صلِ أمامه واجعليه يراكِ وأنتِ تصلي فيتذكر فرض الله وتشجعيه.

س8 هل تأخر العدل للمظلوم ظلم أكثر له؟

التأخر هذا في ذهننا نحن، فالله لا يؤخر شيء، فاصبري فالمظلوم يتعلم ورؤيته تتغير والله حق وحرم الظلم على نفسه ولا يرضى بالظلم.

س9 هل فضل قراءة القرآن يعادل سماعه وترديده؟

أعلى المراتب قراءة القرآن وذلك لأن العين تطلع على الآيات واللسان يردد، ولكن من ليس لديه وقت أو لا يستطيع القراءة فيسمعه .

س10 كيف أثبت على طريق الله أمام الفتن وأكون من أحباب النبي؟

الصحبة والعلم، فابحثي عن صحبة صالحة وتعلمي وإذا لم تجدي شيخ فاسمعي وتعلمي.

س11 كيف يكون الستر في الدنيا ؟

من ستر مؤمنًا ستره الله في الدنيا والآخرة، لا تبحث عن الفضائح ولا تفشي الأسرار.

http://web.mustafahosny.com/article.php?id=3591