الحقوق محفوظة لأصحابها

مصطفى حسني
الحج هو أمنية كل المسلمين المشتاقين لزيارة بيت الله الحرام ورؤية الكعبة المشرفة، وهو استجابة دعوة سيدنا إبراهيم منذ آﻻف السنين .. فلندعو الله جميعا أن يرزقنا حج بيته الحرام، وزيارة قبر نبيه عليه الصلاة والسلام

مستمرين مع حضراتكم في السير على طريق الله لإحياء روح العبادة؛ لكي نعبد ربنا على مراده، ونتشبه بالنبي صلى الله عليه وسلم. واليوم سنتكلم عن ركن من أركان الإسلام أداه النبي صلى الله عليه وسلم مرة واحدة فقط، ركن اليوم هو الحج.

ولكن هل الحج فرض على الفورية إذا توفر المال والأسباب أم على التراخي؟

يقول جمهور العلماء من المالكية والحنابلة والأحناف أنه فرض على الفورية إذا ملكت الزاد والراحلة، أما الشافعية فيقولوا أنه على التراخي ولكن خذ النية.

قال صلى الله عليه وسلم في فضل الحج:"مَن حجَّ هذاالبيتَ،فلم يَرفُثْ، ولم يَفسُقْ،رجَع كيومَ ولدَتْه أمُّه" .

وأشهر قول العلماء أن معناه أنه يرجع بلا ذنب والمعنى الأجمل أن يرجع لقلبه الأبيض وفطرته السليمة كالأطفال، وقال أيضًا:"تابِعوا بينَ الحجِّ و العُمرةِ فإنَّهما ينفيانِ الفقرَ والذُّنوبَ كما ينفي الكيرُ خبَثَ الحديدِ".، والفقر قد يكون في السعادة أو الراحة النفسية وغيرها؛ فالحج والعمرة واللجوء إلى الله يذهبا كل ما يعتل به المسلم سواء في قلبه أو بدنه؛ والذاهب للحج يكون في ضيافة الله تعالى الكريم فكرم المخلوقات كله نقطة في بحر من كرم الله تعالى.

ودائمًا ما يتكلم العلماء عن الحكمة من كل عمل، فلماذا فرض الله علينا الحج وجعله ركن من أركان الإسلام؟

- لأن جزء كبير جدًا من شخصية العبد هو التذلل بين يدي الله سبحانه وتعالى، والشعور بحجمك في مواجهة عظمة الملك سبحانه وتعالى، والحج به مشقة وأوقات من الخلوات، وكلما تعب بدنك انطلقت روحك كلما أحسست بضعفك، كما أن المساواة تجعل الإنسان حاله كحال العبد الفقير.

- ومن الحِكم الرائعة التي تكلم عنها العلماء أيضًا لماذا شرع الله الحج في وقت واحد؛ لأن المسلم من المهم أن يطلع على أحوال المسلمين في الدنيا فترى العباد القادمين من كل مكان بلغتهم وحالهم وأفكارهم.

- أيضًا تناقل الأحوال الشريفة والطاقات الإيجابية بين الناس فينتقل لك من طاقتهم الإيجابية.

ولكن من هو المستطيع؟

هو من توفر له الزاد والراحلة اللذين يصلحان لمثله؛ أي لا يتحمل ما لا يطيق.

مناسك الحج:

1- الإحرام: التطيب والاغتسال ثم صلاة ركعتين سواء كانت سنة أو أي فريضة في اليوم، لبيكَ اللهمَّ لبيكَ، لبيكَ لاشريكَ لك لبيكَ، إنَّ الحمدَ والنعمةَ لك والمُلْكُ، لاشريكَ لك، لبيكَ اللهمَّ بحج وعمرة.

2- قبل بداية مناسك الحج قبل يوم ثمانية من ذو الحجة، يصل الحجاج فيقوموا بطواف القدوم وهو سبع أشواط، وسعي الحج ويشرب من زمزم ويدعي دعوته، ثم يذهب الحجاج إلى منى وهي سنة، ويصلوا جميع الصلوات قصر بدون جمع وتصلى فجر يوم عرفة.

3- اليوم التاسع يوم عرفة، يصلي الناس صلاة الظهر والعصر جمع تقديم في وقت صلاة الظهر، ويستمعون لخطبة عرفة ويستمر دعاء الناس من الظهر إلى وقت المغرب ثم ينزل الحجاج.

4- المزدلفة، حيث يصلي الحجاج المغرب والعشاء جمع تأخير، والسنة أن يبيتوا إلى اليوم التالي الذي تقوم فيه بجمع الجمرات، وتصلي الفجر ليتحركوا إلى يوم الحج الأكبر.

5- يوم الحج الأكبر(يوم العيد): يوم رمي الجمرات(الجمرة الكبرى)، طواف الإفاضة، والذبح، والحلق.

6- الرجوع إلى منى.وهي أيام أكل وذكر وخلوة مع الله، وفيها رمي الجمرات بعد الزوال وهو صلاة الظهر إلى المغرب.

7- طواف الوداع.

http://web.mustafahosny.com/article.php?id=3557