الحقوق محفوظة لأصحابها

مصطفى حسني
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، نُكمل السير على طريق الله لإحياء روح العبادة، وهذا البرنامج الغرض منه نقل الأحكام وليس الفتاوى، وقد جمعنا الأسئلة المرسلة لنا للرد على بعضها في هذه الحلقة، وجزء منها فقهي وجزء منها روحاني.

س1: ما حكم الزكاة عن الأقارب؟

- العلماء يقولون أنه لا نستطيع الزكاة عن شخص الواجب علينا أن ننفق عليهم، فيجب أن تنفق على والدك وأمك وزوجتك وأبنائك، فتسد احتياجاتهم في البداية ثم تحسب الزكاة.

س2: ما هي زكاة الفطر وما توقيتها وما مقداراها؟

- حكم زكاة الفطر عند جمهور العلماء أنها فريضة على كل مسلم بالغ عاقل لديه دخل، والحكمة من زكاة الفطر أن يشارك الإنسان البسيط الغني في فرحة العيد، وزكاة الفطر تعد كفارة لتقصيرنا في رمضان، ومقدار زكاة الفطر صاع، والصاع مقداره اثنين ونصف أو ثلاث كيلو الغالب من قوت البلد، ووقت الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام الغالب كان التمر والشعير، أما حاليًا فالغالب هو الأرز واللوبيا، لكن قول جمهور أهل العلم أنها تخرج على هيئة حبوب، والأحناف يقولون أن تخرج زكاة الفطر في هيئة مال إذا كانت أفيد للفقير، وجمهور العلماء يقولون أن موعد إخراجها قبل صلاة العيد.

س3: أتمنى أن أتوب ولكن لا أستطيع؟

- هناك فرق بين أن تكون حياتك يغلب عليها البعد عن الله وبين أن يكون لديك معصية تتوب عنها ثم تعود إليها ولكنك قريب من الله. إذا كنت بعيد عن الله فقد تتصور أن هناك معاصي تقوم بها لا تتصور حياتك بدونها ووقتها تكون التوبة هنا صعبة، هنا يجب أن تقنع نفسك بأن كل شيء حرام تستطيع أن تعيش بدونه وأن تجد البديل الحلال عنه، ويجب كذلك أن يكون هناك جدية في القرار، فالفكرة قد تكون موجودة ولكن لا يوجد عزم.

س4: كيف أبعد وساوس الشيطان والتخيلات وهوى النفس؟

- التجربة أثبتت أن ضياع الوقت بسبب عدم وجود هدف يستهلك الوقت، فيجب أن يكون هناك شيء مفيد تنظم وقتك عليه، فاسأل نفسك ما هي خصائص المرحلة التي تمر بها، وما هي الأشياء المفيدة التي قد تشغل وقتك.

س5: أحب لحظات الهداية من الله، ولكن سرعان ما تزول وأصبح بعدها حزينًا فماذا أفعل؟

- عندما تأتي لحظات الهداية يجب أن تستثمرها وتأخذ خطوة عملية، و لأنك تريد الهداية فالله يحبك ويريدك على طريقه، لذا عليك استغلال لحظات الهداية في السير على طريق الله.

س6: كيف أتخطى لحظة الوحدة؟

- من يشعر بالوحدة قد يكون بسبب أن ليس هناك أشخاص حوله، أو أنه يشعر بالغربة، فإذا لم يوجد أشخاص حوله فيجب أن يراجع شخصيته هل هو جذاب للقلوب أم لا. إذا لم يكن هناك نشاط لن يكون الفرد جزء في دوائر الناس، فابحث عن نشاط تشارك فيه، أما إذا كان حولك أشخاص ولكنك مختلف عنهم لأنك على تسير على طريق الله وتشعر بالغربة، فاثبت على ذلك الطريق.

س7: لماذا يوفق الله الأشخاص للأشياء التي يريدونها بالكذب والنفاق؟

- انظر إلى ماذا تريد، فإذا أردت الهُدى فسيهديك الله، وإذا أردت أن تأخذ الأشياء بالكذب فستأخذها كذلك، لكن احذر من النجاح الوهمي فالوهم عكس الحقيقة، وإذا وجدت أن السارق ينجح في الدنيا فاعلم أن حسابه سيكون في الآخرة وفي قبره وبين يدي الله.

س8: لماذا تتوفر للظالم كل الوسائل لكي يظلم، والمظلوم لا يجد ثغرة ليدافع بها عن نفسه؟

- لا يتوفر للظالم دومًا كل الوسائل ليظلم، لكن قد يستحوذ عليك هذا الشعور عندما يظلمك شخص، فاصبر أولًا، ثم اطمئن أن من ظلمك سيحاسبه الله، وادعُ أن يأخذ الله حقك.

http://web.mustafahosny.com/article.php?id=3433