الحقوق محفوظة لأصحابها

مشاري الخراز
* هذه الحلقة غير مكتملة.

الحمد لله رب العالمين وصلى اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين ،، أما بعد :

هل تساءلت يومًا ، لماذا تهجم عليك الأفكار فور دخولك في الصلاة ولا تكون قبل ذلك ؟! الجواب لأنك غني ، و لو كنت ملكا لما هجمت عليك ؛ كيف ؟؟

هناك مثال يُوضح ذلك : لو أن هناك سارق يريد أن يسرق بيت من ثلاثة بيوت ،و هذه البيوت هي : بيت الملك ، و بيت الغني ، و بيت الفقير ..فأيها يسرق ؟ الإجابة يذكرها ابن القيم ،،، يقول ابن القيـم : " إن السارق إذا أراد أن يسرق فإنه لا يسرق من بيت الملك ، ولا يسرق من بيت الفقير ، وإنما يسرق من بيت الغني ، فإن بيت الملك فيه من الحرس والجند ما يمنع السارق من التوجه إليه ، وأما بيت الفقير لا شيء فيه فما عساه أن يسرق ، فيتوجه إلى الغني لديه مال وليس عنده حرس ، وكذلك أنت لم تبلغ القمة بحيث لا يدخل عليك شيطان و لست فقيرا .. لم تتحصن من الشيطان فهاجمك في الصلاة بالوساوس .. ..

سُئل ابن عباس عن اليهود ، لماذا لا يُوسوسون في صلاتهم ، قال : ما يصنع الشيطان بالبيت الخرب ..؟؟ بيت لا شئ فيه ..

و مما يُعينك على الخشوع أن تعلم أن صلاتك بلا خشوع تعب بلا حسنات ! كيف ذلك ؟؟ النبي صلى الله عليه و سلم قال : "إن الرجل لينصرف وما كُتب له إلا عُشر صلاته ، تُسعها ، ثُمنها ، سُبعها ، سُدسها ، خُمسها ، رُبعها ، ثُلثها ، نُصفها" ،،، [رواه أبو داوود وحسنه الألباني].. وذلك على حسب الخشوع ؛ فكلما خشعت أكثر ، حصلت على أجرٍ أكثر .. إن خشعت ركعتين تأخذ ركعتين وإن خشعت ثلاثة تأخذ ثلاثة وإن لم تخشع شيئًا ، يُخشى أن لا يُكتب لك أجر .. و ليس معنى ذلك أن صلاتك باطلة ، بل هي صحيحة ، فأنت قد أسقطت الفريضة ولكن الأجـر و الحسنات أمر آخر ؟؟ يقول ابن عباس – رضي الله عنهما – ليس لك من صلاتك إلا ما عقلت منها .. قد تقول إذاً لا أصلي ..!! أقول لك اترك السرحان وليس تترك الصلاة سبحـان الله تُخير بين ترك الخير وترك الشر فتختار ترك الخيـر ..؟! وما يمنعك أن تترك الشـر ..؟!

مثل ذلك مثل رجل يمشي على أرض حارة فانقطعت نعل رجله اليُمنى ، فأصبح يمشي تحترق رجله اليُمنى ، و لا تحترق اليسرى ، فقال في نفسه : واحدة تحترق و الأخرى لا تحترق ، الأفضل أن تحترق الإثنان ، فنزع نعله اليُسرى ، و أصبح يمشي حافيا ، أليس من الأفضل له أن يلبس نعلا جديدة بدلا من تلك التي انقطعت ، لا ، يترك الخير بدلا من أن يترك الشر ،

ومثل ذلك أيضا : الرجل يكون صالحا ثم ينتكس و يقع في المعصية ، فإذا سألته لماذا ؟ يقول لك يا أخي أتوب و أُذنب ، و أتوب و أُذنب ،،، فيترك التوبة ؛ أليس من الأفضل ترك الذنب بدلا من ترك التوبة ، بالضبط كأنك تقول لابد أن أسرح أو لا أصلي ..!!

أخي الكريم لو أني قارنت لك بين اثنين أحدهما يخشع في صلاته 90% وعاش فقط 21 سنة وأخر لا يخشع في صلاته إلا 10% وعاش 75 سنة ، أتدرون ما هي المحصلة النهائية لصلاتهم ؟؟؟ أن الذي عاش 21 سنة يكون صلى أكثر من الأخر !! لأنه خشع أكثر ،، هذا الذي لا احب أن ينصدم به الإنسان يوم القيامة ، قال تعالى :" وبدا لهم من الله ما لم يكونوا يحتسبون " ..



والأن حان الوقت لنكشف عن المفتاح السحري للخشوع في الصلاة الذي غير صلاة الملايين ، وهذا المفتاح ليس صعبا او شاقا ، و لو عرفته ستتغير صلاتك للأفضل بإذن الله تعالى .. و قبل أن نعرف المفتاح السحري للخشوع .. هناك سؤال : ما أكثر الأوقات التي تخشع فيها في الصلاة طوال العام ..؟؟ وفي أي الصلوات في هذا الوقت تخشع أكثـر ..؟؟ وفي أي الأوقـات تبكي من قلبك ..؟؟ الجواب : نحن نخشع أكثر في صـلوات رمضـان .. ونخشع أكثـر في صلاة القيـام .. بل ونبكي في دعـاء القنوت .. أليس كذلك ..؟! دعنـا نتأمـل .. عندما كنت في هذه اللحظة شعرت أنك تُخاطب أحداً ، وتنتظر منه شيئاً ،،، هذه المعاني تُحرك القلب وتُوجب الانتبـاه ، وحضور القلب هو الذي يجلب الخشوع واللذة .



المفتـــــاح السحــــري للخشــــــــــوع يتلخص في ثلاث كلمات .. : كلِّم ربّك .. خاطِّب ربّك .. تحدث إليه ..



عن أنس – رضي الله عنه – أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال : " إِنَّ أَحَدَكُمْ إِذَا قَامَ فِي صَلَاتِهِ فَإِنَّهُ يُنَاجِي رَبَّهُ" ،،، قال الشيخ ابن عثيمين : وذلك أنه إذا دخل في الصـلاة فقد دخل على الله – عز وجل – ووقف بين يديه فليستشعر إنه يُخاطب الله بكامل صفاته . كثير من الناس لا يستشعر تلك الصلة في صلاته ، و كأن الحديث من طرف واحد ؛ هذا خطأ : إذا استشعرت و أنت تقول ( الحمد لله رب العالمين ) أن الحمد لك يا رب ، فأنت الذي أنعمت علىّ ، و أنت أهل كمال ،،، و،،، ، استشعر و أنت تقول ( إياك نعبد ) أن العبادة لله وحده ،،، اجعل صلاتـــك كلها مُناجـاة وستستمتع بالصــلاة وتُصبح صلاتك كلها مثل دعاء قنـوت ..



كان أحد السلف إذا صلى قيام الليل وقف يهز لحيته ويقول : يا رب عبدك هذا في الجنة ، أم في النـار ؟؟؟



انكسـر بين يديّ الله عز وجل وخاطبه في الصلاة ..اجعل صـلاتك كلها مُناجاة .. ركوعك وسجودك كله مُناجاة مع الله ، خاطب ربك الكريم في السجود : يا ربي لا تتركني ، ربي ليس لي سواك ،،، حتى لو أغلقت بابك دوني فسأظل ببابك و اقفا ،، لأني أُحسن الظن بأنك ستفتح لي وسترضى عني ، و تقبلني ،، إن لم يكن بك غضب علىّ فلا أُبالي ،، وتقول : لا إله إلا أنت إني قد ظلمت نفسي فاغفر لي ذنوبي ، إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ( أخبر النبي صلى الله عليه و سلم إن الله عز و جل يعجب إلى العبد إذا قال هذه الكلمات ، فيقول رب العزة سبحانه و تعالى في الحديث القُدسي : عبدي عرف أن له ربا يغفر و يُعاقب ) ..



نعم يا رب ،، عرفنا أنك ربنا و ليس لنا غيرك ..من لنا سواك ؟ آمنا بكتابك ، و أنخنا مطايانا ببابك ، فلا تطردنا عن جنابك ، فإنك إن طردتنا فإنه لا حول لنا و لا قوة إلا بك ،، إخواني خاطبوا ربكم في الصلاة ، لأنه سبحانه و تعالى يُخاطبكم ؛ يقول : حمدني عبدي ، أثنى علىّ عبدي ، مجدني عبدي ، و ،،،،، إذا أصبحت صلاتك كلها مُناجاة فسوف ترى في الصـلاة عجبـاً .

أخي الكريم إذا تغيرت مشاعك في الصلاة وأصبحت تخاطب الله ستشعر باللذة فعلا ،، والله كريم إذا خاطبته سوف يعطيك ، " و قَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ " ،، يستجيب الله لك ويعطيك بل سبحان الله تجد الصلاة كثير منها مخاطبة لله عز وجل ، انظر في بدايتها تبارك اسمك تعالى جدك ، جدك أنت عظمتك أنت يا الله ولا إله غيرك ، الله أكبر أي أنت يا رب أكبر من كل شيء هذا ما يجب أن يقع في قلبك ،، اللهم باعد بيبني وبين خطاياي تدعو ، وعندما تقترب من الختام تقول التحيات لله والصلوات والطيبات أي أحيك ربي ، فأنت طوال الصلاة تعيش مناجاة كاملة وما أحلاها من مناجاة ،، أما إذا كان الإنسان يقول ويسرد سردا ولا يحس أنه يخاطب أحدا فلن يشعر بجمال الصلاة ..

أرجوك طبق المفتاح السحري ، ونلقاكم في الحلقة القادمة ..