الحقوق محفوظة لأصحابها

محمد العريفي


الحمدلله رب العالمين و أصلي و أسلم على أشرف الأنبياء و إمام المرسلين نبينا و حبيبنا و قائدنا وقرة أعيننا محمد ابن عبدالله عليه و على آله الطيين و اصحابه الغر الميامين أفضل الصلاة و أتم التسليم

-( إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم )- [الإسراء/9]

-( بل هو آيات بينات في صدور الذين أوتوا العلم )- [العنكبوت/49]

-( مصدقا لما بين يديه من الكتاب ومهيمنا عليه )- [المائدة/48]

-( وإنه لذكر لك ولقومك وسوف تسألون )- [الزخرف/44]

القرآن عز للأمه القرآن شرف القرآن حجه بالغه

-( أو لم يكفهم أنا أنزلنا عليك الكتاب يتلى عليهم إن في ذلك لرحمة وذكرى لقوم يؤمنون )- [العنكبوت/51]

أما يكفي هذا القرآن ليكون هو المعجزه البالغه التي يقيم الله تعالى بها الحجة على كل أحد! حتى من لا يفهمون اللغه العربيه

سمعه النجاشي وهو أعجمي فأسبل الدمع من عينيه حتى خالط لحيته

ماهو حق القرآن علينا ؟

كيف نزداد به عزاً ؟

كيف أقام به الله تعالى الحجه على الخلق؟

كيف نستطيع ان نبين إعجازه للناس ؟

كيف يمكن ان ندعوا الناس بالقرآن ؟

تعالوا اليوم نحاول ان نترك أثراً مع القرآن

طبعاً كل العرب كانوا في السابق يتفاخرون باللغه و يدققون على كل إنسان إذا تكلم فأنزل الله جل و علا القرآن و تحداهم

يعني ذكروا انه في سوق عكاظ قام مرةً حسان و حسان بن ثابت شاعر نحرير معروف النبي عليه الصلاة السلام يقول (اهجهم و روح القدس يؤيدك ) و يقول ( ان شعرك أشد عليهم من النمل ) حسان شاعر غير عادي

فقام فأخذ يمدح قومه بقصيده مئة بيت فأول بيت من هذه القصيده قال :

لنا الجفنات البيض " الجفنه هو القدر الذي يطبخ فيه الطعام أو الذي يوضع فيه الطعام"

قال:

لنا الجفنات البيض يلمعن في الضحى واسيافنا يقطرن من نجدة دماء

نحن العاديون لا نلاحظ شيء نقول والله يا أخي هذا مدح

فقامت الخنساء قالت لحظه لا تكمل أبياتك قال لماذا؟ قالت عندك في بيتك هذا 8 أخطاء جعلت إفتخارك ضعيفاً لو غيرته يكون إفتخارك أقوى

قال كيف؟ قالت :

انت تقول لنا الجفنات البيض "الجفنات" جمع يدل على القله 5 أو6 جفنات لماذا لم تقول لنا الجفان حتى تكون 10 جفان ثم انك تقول لنا الجفنات البيض إذا قدوركم و صحونكم بيضاء معناها انها جديده لم تستعملوها كيف تفتخر انكم تطعمون بها الضيوف و هي جديده ! المفروض تقول لنا الجفان الحمر من كثرة استعمالها و ذبح الذبائح بها أصبحت حمراء

حسناً لنا الجفان الحمر ثم إنك تقول يلمعن في الضحى , اللمعان ضوء يظهر ثم يغيب لماذا لم تقل يشرقنَ إذا اشرقت الشمس جعل ضوءوها يزيد شيئاً فشيئاً

ثم إنك تقول في الضحى أأحد يفتخر بوقت الضحى ؟ الناس إنما ينادون الناس إذا جاء الليل المسافرون يسيرون في الصحاري ثم إذا أقبل الليل جعلوا ينظرون إلى اي نار مشتعله و يلجأون إليها رجاء الطعام و المبيت فأنت الآن تفتخر بالضحى!

الناس مشغولون في الضحى هذا يرعى غنمه و هذا يصلح مزرعته و هذا مسافر من الذي سيتفضل عند في الضحى

المفروض ان تقول لنا الجفان الحمر يشرقن في الغسق

" الغسق اي مع مغيب الشمس "

ثم إنك تقول و اسيافنا يقطرن من نجدة دماء ,هذا كله أخطاء

أسياف يعني 5 أسايف و 6 اسياف و 7 لماذا لم تقل و سيوفنا حتى تكون 10

ثم إنك تقول يقطرن يعني الدم الذي في السيف قليل و بالتالي هو يقطر المفروض انك تقول و سيوفنا يجرين لأن الدم من أعدائنا ملئ السيوف حتى صارت تجري بالدم

و سيوفنا يجرين من نجدة دَماء هذا مفرد المفروض أنك تقول دِما حتى يكون الدم كثير الذي تصيبون به أعدائكم

يقولون فلما قالت ذلك شكرها حسان ثم جلس , 99 بيت باقية ماذكرها قال الذي هذا اوله هذا مشكلة أخره

إذا كان من أوله دققت عليه في بيت واحد وهي من غير تفكير مباشره سمعت البيت أعطته التغييرات

القرآن نزل على هاؤلاء القوم الذين يتفاخرون باللغه و يتفاخرون بقوة الكلام و يتفاخرون بالعباره و يتفاخرون بالسجع و يتفاخرون بما هو أعظم ثم قال الله تعالى لهم

-( لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا )- [الإسراء/88]

و في الآيه الأخرى

-( وادعوا من استطعتم من دون الله)- [هود/13]

اي إيتو بمثل هذا القرآن و إذا تريدون ان تدعون الذي يساعدكم أدعوه ولا أحد يستطيع

تحداهم الله تعالى بالقرآن كاملاً ان يأتوا بمثله فما استطاعوا فتحداهم

-( أم يقولون افتراه قل فأتوا بعشر سور مثله مفتريات )- [هود/13]

314 سورة نحن نتحداكم بعشر سور , سور قصيرة ليست مثل البقرة و آل عمرآن و النساء و المائده لا , الإخلاص و الفلق و الناس و الكوثر و المسد و النصر و العصر

انظروا إلى اقصر 10 سور و احضروا مثلها فما استطاعوا

ثم تحداهم أعظم تحدي و هذا التحدي موجود إلى اليوم قال

-( فأتوا بسورة من مثله وادعوا شهداءكم من دون الله إن كنتم صادقين )- [البقرة/23]

أعطونا سوره مثل

-( إنا أعطيناك الكوثر )- [الكوثر/1]

فما استطاعوا !

القرآن يا جماعه الذي انزل في هذا الشهر العظيم في رمضان هذا معجزه باقيه إلى قيام الساعه

و الله مهما أراد من أراد أن يعبث أو أن ان يخترع أو أن يأتي بمثل هذا القرآن والله

-( لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا )- [الإسراء/88]

أعظم معجزه نتحدى بها الناس إلى اليوم , معجزات النبي عله الصلاة و السلام كثير منها ما رأيناه إنشق القمر نؤمن أن القمر ينشق و نزلت آيات و لكن ما رأينا إنشقاق القمر

نبع الماء بين أصابعه صلى الله عليه و سلم ما رأينا نبع الماء لكن نؤمن انه نبع مادام نقل

هو عليه الصلاة و السلام له عدد كبير من معجزاته ما رأيناها بأعيننا

أما هذا القرآن فهو القران الباقي الذي إلى اليوم نحن عندما نقراءه نعرف ان هذا معجزه

و لذلك حتى أعداد من الكفار اليوم ممن لا يفهمون اللغه العربيه إذا قرأت عليه القرآن مرتلاً و قرأت عليه كلام عادي مرتلاً يقول لك نعم يوجد فرق يوجد فرق

الكلام الأول يختلف عن الكلام الثاني , نقول له لماذا؟ ,يقول الكلام الاول تحرك معه قلبي و أشعر أن مشاعري تحركت معه أما الكلام الثاني فلا أشعر أشعر أنه كلام عادي

الفرق بين هذا و هذا أن الأول كلام الله جل و علا و بالتالي تأثيره بالقلوب يختلف عن تأثير غيره و لذلك ربنا جل و علا يقول لنبينا عليه الصلاة و السلام يقول

-( وإنه لذكر لك ولقومك وسوف تسألون )- [الزخرف/44]

ذكر لك اي ان القرآن رفعه و عز لك و لقومك و سوف تسألون و يقول جل و علا

-( وجاهدهم به جهادا كبيرا )- [الفرقان/52]

جاهدهم بهذا القرآن و يقول الله تعالى

-( وإن أحد من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع كلام الله )- [التوبة/6]

سمعهم كلام الله جئ بصفوان بن أميه و أقرأ عليه كلام الله, جئ بعكرمه و أقرأ عليه كلام الله, ارسل إلى هرقل من يقرأ عليه كلام الله, أرسل إلى كسرى, اقراءوه على النجاشي فيبكي

لذلك يقول الله

-( وجاهدهم به جهادا كبيرا )- [الفرقان/52]

إستعمل القرآن في دعوة الناس إلى الخير في التأثير فيهم في جذبهم في إقناعهم بالإسلام في إقامة الحجه عليهم

نحن عندنا شيء لا يمكن أحد يكذبنا و لا يمكن أحد يخترع مثله ما هو ؟

القرآن إيتوا بمثل هذا القرآن لا يستطيعون أبداً

ولذلك نحن يا جماعه ينبغي أن نعرف قدره فلا نهجره و لا نضيع حقه و نحرص ايضاً على ان يكون شافعاً لنا أسأل الله ان يجعل القرآن شافعاً لنا يوم القيامه

طبعاً الكلام عن القرآن و عن عظمته و عن اسباب النزول و عن السور و تنوع السور و عن اسماء السور ايضاً و عن طريقة حفظه و هذا كلام يطول جداً لكن نعلم ان الله جل و علا شرف شهر رمضان بأن أنزل فيه القرآن كما قال الله تعالى

-( شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات )- [البقرة/185]

و قال الله جل و علا

-( إنا أنزلناه في ليلة مباركة )- [الدخان/3]

التي هي ليلة القدر و قال

-( إنا أنزلناه في ليلة القدر )- [القدر/1]

و بين الله جل و علا شرفه على جميع الكتب ,

إن الذي في القرآن لا يوجد والله في الكتب السابقه توراة و الإنجيل و الزبور و صحف إبراهيم وكل ما أنزل على الأنبياء لأن كل الأنبياء أنزل عليهم كتب لكن نحن ما أخبرنا الله إلا بهذه الأسماء

لكن يقول الله تعالى

-( وقل آمنت بما أنزل الله من كتاب )- [الشورى/15]

كتاب أنزل على نوح أنا آمنت به ما أسمه ؟لا أدري لكن أنا آمنت به

كتاب أنزل على لوط ايضاً أنا آمنت به ,ما هو أسم الكتاب الذي انزل على لوط ؟و الله لا أدري لكن الكتاب الذي انزل على لوط أنا أؤمن به انه من الله و أنه كلام الله

حسناً الكتاب الذي أنزل على شعيب , نعم , انزل على صالح ,انزل على هود

-( وقل آمنت بما أنزل الله من كتاب )- [الشورى/15]

و قال الله تعالى عن القرآن

-( مصدقا لما بين يديه من الكتاب )- [المائدة/48]

مصدقاً يعني موافقاً لا يمكن يكون مثلاً عند لوط مثلاً " اعبدوا الله " و في القرآن يقول " لا تعبدوا الله "!

عند لوط يقول افعلوا كذا و في القرآن يقول لا لا تفعلوا , لا مصدقاً متوافقاً كل الذي جاء في الكتب القرآن فيه مثلها , لذلك قال الله تعالى

-( مصدقا لما بين يديه )- [المائدة/48]

لما بين يديه اي لما تقدمه

-( من الكتاب ومهيمنا عليه )- [المائدة/48]

مهيمناً عليه اي جامعاً لما فيه من الحكمه , والله لا توجد حكمةً أبداً لا في التوراة و لا في الإنجيل و لا في صحف إبراهيم و لا في الزبور الذي انزل على داود و لا في كتاب لوط أو شعيب أو هود أو صالح أو نوح أو غيرهم لا يوجد حكمة أبداً إلا و في القرآن مثلها أو خيرٌ منها

كما قال الله تعالى

-( ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها ألم تعلم أن الله على كل شيء قدير )- [البقرة/106]

تفضل يا وليد إسأل

وليد: بعض كفار قريش لم يؤمنو مع أنهم كانوا يستمعون إلى القرآن و إلى بلاغة القرآن فما هو السبب ؟

:طبعاً كفار قريش عدد كبير منهم كان يعلم بأن القرآن على حق و بأن النبي صلى الله عليه و سلم على حق يكفيك ابو طالب كان يقول

ولقد علمت بأن دين محمد من خير أديان البرية دينا

ما الذي يمنعك؟

قال:

لولا الملامة أو حذار مسبة

لوجدتني سمحا بذاك مبينا

هو مقتنع في داخله إن القرآن حق

و لذلك كانوا يأتون و يستمعون الأخرز ابن شريق و ابو جهل و غيرهم كانوا يأتون يستمعون إلى النبي صلى الله عليه و سلم من وراء جدار فهم

و مثل ماقال الله تعالى عن الذين أوتوا الكتاب

-( الذين آتيناهم الكتاب يعرفونه كما يعرفون أبناءهم )- [البقرة/146]

هم يكذبون طبعاً , و لذلك كثير من كفار قريش منعهم من اتباع القرآن و التصديق به و الدخول في الإسلام ليس شكهم ان القرآن حق أو غير حق لا

يوقنون انه حق ليس بها نقاش إنما الكلام إما أنهم كانوا لا يريدون ان يتركوا ماكان عليه أبائهم

أو بعضهم يقول لماذا أصبح محمد من بني هاشم ما أصبح من بني مخزوم أو ثقيف أو من كذا كبراً و غروراً

و إلا إلى اليوم الذي يتدبر القرآن و يتعرف عليه لا يملك إلا أن يؤمن به

تفضل يا جمال

جمال: بالنسبه للقرآن يا شيخ ماحكم في الإسلام لو انا أهديت شخص غير مسلم له ديانه أخرى مصحف أو كتاب الله ؟

:أحسنت أحسنت أحسنت , هو طبعاً بعض أهل العلم يمنع من ذلك يقول لإن النبي صلى الله عليه و سلم نهى أن يسافر بالقرآن إلى أرض العدو .. إلى آخره مخافة أن يهينوه

و بعضهم يقول إذا علمت أنه سيحترم القرآن خاصةً إذا أعطيته مترجم باللغه الإنجليزيه بالفرنسيه ..إلى آخره

أو كان عربياً أفرض أنك مثلاً في سوريا في مصر في لبنان في السودان في بعض البلادان في العراق في الأردن و كذا التي بها مسلمون و نصارى

فأحدأصدقائك قال و الله أريد هدية مثلاً أو جاء رمضان فقلت تفضل انا أعطيك هديه هذا المصحف مثلاً و أتمنى أن تقراءه يومياً مثل مانقرأ نحن تقرأ أنت مثلنا

أو مثلاً جالس تقرأ في الجامعه فقال يا فلان أعطني أقرأ قليلاً فتعرف عليه ,

حسناً في هذه الحاله يجوز إذا كنت عالماً أنه لن يهينه

هذا ذكره بعض أهل العلم و بعضهم قال لا لابد أن يغتسل و كذا

لكن الصحيح انه لا يجب عليه ذلك لأنك لو كلمته إغتسل و أصنع قد لا يأخذ القرآن لكن إذا سهلت عليه لأجل أن يتعرف على القرآن هذا بلا شك أنه يكون أقرب إليه

و عموماً نحن يا جماعه ينبغي ان نقتنع في قوة القرآن ايضاً في التأثير على الآخرين, بسماعه, بالإستشفاء به , بمعرفة معانيه , حتى فعلاً نطبق ما أنزل الله تعالى القرآن به

طبعاً هجران القرآن هو أنواع منه هجر تلاوته

-( وقال الرسول يا رب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا )- [الفرقان/30]

قالوا ومنه هجر الإستشفاء به

-( قل هو للذين آمنوا هدى وشفاء )- [فصلت/44]

فلا يستشفون به و لا يقرأونه على أمراضهم و على مرضاهم

و منه هجر معرفة معانيه , شخص عمره 60 سنه منذ ان نشأ وهو يقرأ (الله الصمد) لا يعرف معناها إلى اليوم (غاسق إذا وقب) لا يدري ما معناها

هجرآن معرفة معانيه

ومنها أيضاً هجران التحاكم إليه , القرآن فيه أحكام, أحكام تتعلق في البيع و الشراء و الدين و أحكام تتعلق بالمواريث , الأصل أن يتم التحاكم إليه أي فعلاً يستشعرونه

تفضل يا محمد

محمد: يا شيخ بعض الناس الآن يقول انا لن أهجر القرآن يضعه في سيارته , يقول اطرد به , و يتبرك به ,و لطرد العين و السحر يضعه في سيارته أو في الدولاب عنده

: أحسنت , انظر أما وضع القرآن لأجل بركة وجود القرآن في هذا المكان القرآن مبارك

-( كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته )- [ص/29]

لكن لم يكن من فعل النبي صلى الله عليه و سلم و لا من فعل أصحابه وضع نسخ من القرآن أو بعض القرآن أو صحيفه من القرآن لأجل طرد الشياطين أو تحفظ الدابه أو نحو ذلك

بل إذا إعتقد الإنسان إني أعلق مثلاً شيء من القرآن مثلاً في سلسله أو اضعه في مثل الصندوق و أعلقه أو كذا أو مثل مايوضع للفتيات السلسال الذهب و نحوه

هذا لا يجوز , الأصل أن القرآن يحفظني بتلاوته يحفظني بقراءته صباحاً و مساء مثل الأذكار قراءة ما ورد اعني

أما أني أضع المصحف في السيارة حتى لا أصدم أو أضعه ,, هذا لم يفعله صلى الله عليه و سلم كانوا يسوقون الدواب و كان يرسل الجيوش لم يذكر انه كان يضع المصحف مع قائد الجيش يقول حتى لا تنهزمون أو يضع عليه الصلاة و السلام المصحف في البيت حتى كذا , لا ماكان عليه الصلاة و السلام كذا

تفضل يا جمال

جمال: بخصوص التطور الذي حدث, يوجد نسخ من القرآن كامله تنزل على الجوالات الحديثه و الجوالات نتحرك بها في أماكن مثل دورات المياه و كذا ماحكم الدخول بها ؟

: لا يوجد بأس مادام ان القرآن في داخل هذا الجهاز و هو ايضاً موجود في الجهاز ليس كتابةً ذبذبات معينه تترجم عبر الشاشه إذاً ما فيه بأس

الشيخ عبدالله المطلق وفقه الله سأله أحدهم قال له يا شيخ انا جوالي يوجد به برنامج مصحف و اضعه في جيبي , هل يجوز أن أدخل به دورة المياة؟

قال الشيخ:أنت تحفظ شيء من الآيات؟

قال الحمدلله انا أحفظ 5 أجزاء ,

قال: إذا أردت أن تدخل دورة المياه هل تقطع رأسك و تتركه في الخارج ؟

قال لا أدخل برأسي قال: كيف تدخل برأسك و فيه قرآن ؟

قال القرآن داخل رأسي

قال إذن هذا أيضاً في الجهاز

فهو مادام أنه في الجهاز حتى الوضوء للقراءه , الجنابه فقط هي من ينبغي فقط ان لا يتلو , لكن الوضوء من الأصل لا عليه بأس

تعظيم القرآن مهم و كل ما كان الإنسان معظم للقرآن عظمه الله

إن الله ليرفع بهذا لكتاب أقواما , أسأل الله أن يجعلنا ممن يرفعهم بهذا القرآن

إن الله ليرفع بهذا الكتاب أقواماً و يضع به آخرين ,كل ما أزددت إكراماً لكتاب الله و عنايةً به و إلتفاتةً إليه,و صرفاً لوقتك معه و تدبراً و نحو ذلك , رفعك الله تعالى

القرآن هو المعجزه الباقيه التي أقام الله تعالى الحجه الباقيه على عباده

-( بل هو آيات بينات في صدور الذين أوتوا العلم )- [العنكبوت/49]

-( وإن أحد من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع كلام الله ثم أبلغه مأمنه )- [التوبة/6]

ذكر ابن القيم أن هجرآن القرآن ينقسم إلى 4 أقسام , تقدم بيان شيءٌ منها و ذكرنا أن منها هجران تلاوته

-( وقال الرسول يا رب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا )- [الفرقان/30]

و ذكر ايضاً الأمر الآخر وهو هجران تدبره , هجرآن معرفة معانيه

تجد الإنسان ربما لو وصلت إليه رساله من محب له بغير اللغة التي يفهمها لسارع إلى أجهزة البحث و الترجمه و سأل بعض من يترجمها له ليفهم كلام صاحبه هذا الذي يحبه

فكيف نقرأ قول الله تعالى

-( ما جعل الله من بحيرة ولا سائبة ولا وصيلة ولا حام )- [المائدة/103]

مع ذلك لا نفهمها ,نقرأ قول الله تعالى

(وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا (1) فَالْمُورِيَاتِ قَدْحًا (2) فَالْمُغِيرَاتِ صُبْحًا(3) فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعًا (4) فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعًا(5))- العاديات)

و مع ذلك لا نفهمها ,

ليس أيسر أيها الأخوة و الأخوات من ان يأخذ الإنسان كتباً في التفسير أو في شرح معاني القرآن الكريم ثم يبدأ يقرأ و كما وقف عند كلمة أو عبارةٍ لا يفهمها لجأ إلى معرفة معناها

كذك معرفة أسباب النزول , ماسبب نزول سورة الأنفال مثلاً؟

-( واعلموا أنما غنمتم من شيء فأن لله خمسه )- [الأنفال/41]

ما معناها ؟ وما سبب نزولها؟ ما سبب نزول قول الله جل و علا

-( إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة )- [الحجرات/6]

ما معناها ؟ ما سبب نزولها؟

ما سبب نزول قول الله تعالى

عَبَسَ وَتَوَلَّىٰ (1) أَنْ جَاءَهُ الْأَعْمَىٰ (2) ) - عبس)

ماسبب نزول قولة تعالى

أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَىٰ (9) عَبْدًا إِذَا صَلَّىٰ (10) ) - العلق)

هناك أسباب أيضاً للنزول تجعلنا نعيش مع هذا القرآن و نفهم معانيه

هنا كتاب جميل بين يدي للدكتوره أسماء الرويشد أسمه "هكذا عاشوا مع القرآن"

قصص و مواقف ذكرت حقيقه مواقف جميله سواءً من السلف الصالح رضي الله عنهم أو من أصحاب رسول الله عليه الصلاة و السلام أو كذلك من جاء من بعدهم

ذكرت مواقف في كيفية تلاوتهم في كيفية تدبرهم في كيفية إستشفاعهم بالقرآن

و أخيراً

-( إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم )- [الإسراء/9]

إجعلها قاعده في حياتك

اللهم إهدنا بكتابك اللهم إنفعنا به و أرفعنا يارب العالمين

و السلام عليكم

مع الشكر لفريق تفريغ منتدى العريفي : http://www.3refe.com