الحقوق محفوظة لأصحابها

مصطفى حسني
مع اقتراب شهر رمضان واستشعار الأجواء الروحانية في السير على طريق الله كان لابد من إحياء روح الصيام، فالصيام من أحب الأعمال إلى الله عز وجل، فهو يربي الروح ويجعلها في ارتقاء معه سبحانه وتعالى، وعِشنا مع كيفية وحكمة الصيام، والمشاعر التي نشعر بها أثناء الصيام، فلنجعل الصيام يرتقي بأنفسنا وأرواحنا، ونكون من المحبين المقريبن السائرين على طريق الله...

----------------------

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول. حلقة جديدة من برنامج على طريق الله ونحن نقترب من رمضان، ونتحدث في حلقة اليوم عن لماذا فُرض الصيام وما هي المشاعر التي يحملها القلب أثناء الصيام.

ماذا تعني كلمة الصيام؟

الصيام في اللغة يعني الإمساك والمقصود هو الإمساك عن الأكل والشرب والعلاقة الزوجية. والغرض من الصيام هو إعلاء وارتقاء الروح مما يساعد العبد على إمساك شهواته الطاغية. أثناء الصيام يجب ألا يُبطل الصائم صيام روحه من خلال الأفعال التي حرمها الله لنا مثل الغيبة والنميمة والمشاحنات.

ما المشاعر التي يحملها القلب أثناء الصيام؟

مشاعر التجرد، أي التجرد من مراد العبد إلى مراد الله، فـيُرقق الله قلب العبد في أيام الصيام، فيشفيه من أمراض النفس الطاغية.قال صلى الله عليه وسلم في حديث صحيح: "من صام يومًا في سبيلِ اللهِ باعد اللهُ وجهَه عن النارِ سبعينَ خريفًا".

أركان الصيام

1- النية: أي ينوي قبل رمضان بيوم أن يصوم كل الشهر، أو ينوي كل يوم بيومه أثناء السحور. صيام السنة لا يُفرض قبلها النية.

2- الإمساك عن الطعام والشراب والعلاقة الزوجية من الفجر حتى المغرب.

أنواع الصيام

صيام الفريضة: هو شهر رمضان أو أيام القضاء، أو النذر.

صيام النوافل: مثل يومي الإثنين والخميس من كل أسبوع، أو الأيام البيض.

صيام مُحرم: مثل صيام أول يوم عيد الفطر أو عيد الأضحى، وأيام التشريق، وأيام الشك.

أهمية السحور

السحور: قال صلى الله عليه وسلم: "فصلُ ما بين صيامِنا وصيامِ أهلِ الكتابِ، أكْلةُ السَّحَرِ" وقال صلى الله عليه وسلم: "تسحروا فإن في السحورِ بركةً"، و شرع الله لنا السحور لكي لا نكون كسالى أثناء الصيام. إذا أذن الفجر وفي الفم طعام أو شراب، ابتلعه ولكن لا تُكمل الطعام أو الشراب.

مُباحات الصائم

- وضع الكحل أو قطرة العين. المذهب الشافعي والأحناف قالا أنه إذا وجدت طعمهما في الفم فإنه لا يُفطر. المالكية والحنابلة قالوا يُفطر.

- وضع العطر مُباح.

- تناول الدواء عن طريق الحقن مُباح لأنه ليس المنفذ الطبيعي للحلق.

- التبرد بالماء (الاستحمام) ولكن احذر دخول الماء إلى الحلق أو الفم.

- مضغ الأكل بالأسنان أو تذوق الأكل للأم من أجلها طفلها الصغير مادام لم ينزل الطعام إلى الحلق.

- غسل الأسنان دون ابتلاع مادة غسل الأسنان.

- الاستيقاظ على جنابة مادام كان قبل صلاة الفجر، فلا يُعد فاطر.

مُستحبات الإفطار

- الأكل قبل الصلاة، قال صلى الله عليه وسلم: "إذا قُدِّمَ العَشاءُ فابدَؤوا به قبلَ أن تُصَلُّوا صلاةَ المغرِبِ، ولا تعجَلوا عن عَشائِكم".

- ابدأ بتمر أو بالمياه، قال صلى الله عليه وسلم: "إذا أفطَرَ أحَدُكم، فليُفطِرْ علَى تَمرٍ فإنَّهُ بَرَكَةٌ، فإنْ لم يَجِد تَمرًا، فالماءُ فإنَّهُ طَهورٌ".

- الإفطار أول الأذان، قال صلى الله عليه وسلم: "لا تزال أمتي بخير، ما عجلوا الإفطار و أخروا السحور".

- الدعاء وقت الإفطار، فإن للصائم دعوة لا ترد على الإفطار.

- دعوة كسر الصيام: وهو كما كان يقول صلى الله عليه وسلم: "ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله".

متى يُفطر الصائم؟

المريض: شرع الله الإفطار للصائم حينما يشق المرض على العبد أثناء الصيام، أو إذا كان المرض يؤخر الشفاء أو آلام شديدة تحتاج لأدوية.

المُسافر: في إحدى الغزوات كان يصوم بعض الصحابة والبعض الآخر لا يصوم، وكان هذا لا يعيبُ ذاك. أجمع جمهور العلماء (الشافعية، الأحناف،المالكية) أنه لو كان السفر مريحاً فيُـفضل الصيام، أما الإمام ابن حنبل قال الإفطار فرض.

العائدون إلى الله

اسمي ضمير من روسيا. بفضل الله أعطاني الله الفرصة لكي أفهمه وأتواصل معه، وأنعم عليّ أن أنتمي إلى أسرة كبيرة وهي أسرة المسلمين، وأنني عبد لله والعبودية لله هي أكبر حرية. في كل حياتي الفكرية والعملية كنت أبحث عن الله ولكن كان هذا البحث عادة ما كان مُحاطً بالظلام وليت كان ثمة نور. كنت راعي كنيسة وعندما كنت أتأمل كنت أسأل كبير الرعاة ولكنني لم أكن أتلقى ردودًا، وكان هناك ما يستدعي حيرتي. كنت مُستمرًا في بحثي، حتى حدثتني إحدى الفتيات عن الإسلام ووجهت لها بعض الأسئلة، كانت تجيبني عن وحدانية الله وكان هذا ما زال كل شكوكي.

أعرف الصيام حيث كنت أمارسه من قبل في المسيحية ولكن عندما تعرفت على الصيام في الإسلام، أول يوم شعرت فيه بالإجلال والخشوع؛ لأن المسلمين كلهم يفطروا في نفس الوقت. حاولت أن اقرأ القرآن كثيرا والتفكر في آلاء الله ونعمه والتوجه بالتوبة إلى الله عن كل ما سبق فعلته. كنت أشكر الله أنه أنعم عليّ بالطريق الصحيح والبحث عن وسيلة تقربني أكثر إلى الله وتُزدني في التقوى. عندما حان وقت الإفطار أخذت أُفكر في الفقراء الذين لا يملكون الطعام وحينها شعرت أن من ضمن الأسباب التي فرض الله علينا الصيام هو الإحساس بالآخرين، وبفضل الصوم والزكاة الله تعالى يُعلمنا ويُذكرنا بمشاعر الفقراء

المصدر: http://web.mustafahosny.com/article.php?id=3029