الحقوق محفوظة لأصحابها

مصطفى حسني
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، نكمل معًا السير علي طريق الله والتعرف علي روح العبادة. ونستكمل الحديث عن الصلاة، فعبادة الصلاة هي ركن الدين الأعظم، والهدف منها إحياء روح الصلاة وبث الحياة فيها.

في الصلاة نتحدث عن : ركن وسَنة وهيئة.

سجود النبي:

يقول الرسول -صلى الله عليه وسلم- عن فضل السجود في حديث صحيح رواه أبو هريرة "أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد. فأكثروا الدعاء"

واختلف أئمة المذاهب حول النزول للسجود فذهب جماهير العلماء الشافعية والأحناف والحنابلة : النزول بالركبة أولًا ومن لا يستطع فالنزول باليدين. في السجود نقول سبحان ربي الأعلى ثلاث مرات.

هيئة السجود: يتم السجود على سبعة مواضع: الجبهة واليدين مُتجهتين للقبلة والأصابع مضمومة، والركبتين متبعادتين، وأطراف الأصابع القدم. وتسمى الجلسة بين السجدتين الافتراش وهي تُعتبرمن الهيئات.

التشهد الأوسط سَنة لا تبطل الصلاة، ويبدأ "بالتحيات لله" وهدفه مراجعة القلب للهدف من الصلاة ،

ثم نقول أشهد أن "سيدنا محمد" أم "محمد" اختلف العلماء وذهب جانب منهم أن ذكر "سيدنا" محمد من باب التأدب.

التشهد الأخير هو ركن من أركان الصلاة، وجلسة النبي فيه تسمى بالتَّوَرُّك. ويكون آخرالصلاة والهدف من تكرار التشهد مُراجعة للمفاهيم، وقت التشهد استحضر بقلبك الله ورسوله. التشهد ينتهي عند الشهادة ثم نبدأ بالصلاة على النبي والهدف منها الاعتراف بحبنا للنبي عليه الصلاة والسلام ونذكر فيها آل النبي لأن لهم مقام عالٍ. بين التشهد والسلام يعتبر وقت استجابة دعاء. نختم الصلاة "بالسلام عليكم ورحمة الله" وهو سلام على الله والنبي والملائكة، ويتم بنظرالعين إلى الكتف، اختلف العلماء منهم من قال أن التسليمتان فريضة، ومنهم من قال تسليمة واحدة فريضة.

المُباحات وقت الصلاة:

أفعال اضطُرِرْتَ لفعلها أثناء الصلاة ولا يُحاسبك الله عليها ومنها:

- المشي داخل الصلاة في اتجاه القبلة: مثال هاتف يرن وتريد غلقه يُمكن ذلك ولكن دون الالتفات عن القبلة.

- حمل الأطفال: في حالة أم أو أب وهناك رضيع يجوز حمله فهو من المباحات.

- مسح الأنف عند الضرورة بالمناديل الورقية: وكذلك الأمر عند البصق.

- رد السلام بالإشارة باليد وذلك عن طريق بسطة اليد فجعل ظاهرها للسماء وباطنها للأرض.

- غمز النائم.

- يقول الرسول -صلى الله عليه وسلم- في حديث صحيح روته السيدة عائشة "إذا أقيمتِ الصلاةُ وحضر العَشاءُ، فابدءوا بالعَشاءِ"، فمن المباح تقديم الطعام على الصلاة لأن الله يريدك خاشعًا له لايشغلك عنه أي أمر.

المكروهات وقت الصلاة:

من فعلها لايأثم لكن إذا تركها يؤجر، هي أفعال لا تجعلك حاضرًا مع الله.

- كثرة الحركة بدون احتياج: ومنها فقع الأصابع.

- كثرة العبث باللحية والثياب: فكان سيدنا أبو بكر يصلي كالوتد.

- مُدافعة الأخبثان وهما البول والبراز.

فضع أمامك، حتى تخشع في الصلاة، قول الله تعالى { الَّذِي يَرَاكَ حِينَ تَقُومُ﴿٢١٨﴾ وَتَقَلُّبَكَ فِي السَّاجِدِينَ ﴿٢١٩﴾} سورة الشعراء.

العائدون إلي الله

لينا محمد من الصين، وأسلمت في2004 ، قبل الإسلام كانت تشعر أن هناك شيئًا ناقصًا وعندما فتح الله عليها بالإسلام شعرت أنها اكتملت.

سبب اعتناقها للإسلام رؤيتها لرجل يُصلي وسط الناس وسكينته في الصلاة فاستعجبت من هذه السكينة و سألته لماذا تقوم بهذه الحركات رد لأنه مسلم وهذه هي الصلاة وهي فريضة. فبدأت تسأل أكثر حتى أنعم الله تعالى عليها بالإسلام.

أكثر ماتحبه في الصلاة هو السجود لأنها تشعر بقربها من الله، تشعر كأنها في حضن أمها، وتشعر أن الهموم زالت فتشعر بالارتياح.

المصدر : http://web.mustafahosny.com/article.php?id=3011