الحقوق محفوظة لأصحابها

محمد العريفي
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله رب العالمين واصلي واسلم على اشرف الانبياء والمرسلين نبينا محمد عليه وعلى اله افضل الصلاة واتم التسليم

اما بعد ايها الاخوه والاخوات :السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

واحمد الله عزو جل الذي يسر هذا اللقاء بكم واسأل الله سبحانه وتعالى ان يجعلني واياكم في هذا المجلس المبارك وفي هذه الحلقات المباركه ممن يزيدهم الله تعالى علما وهدى وتوفيقا..

ايها الأحبة الكرام : وصلنا في الحلقات السابقه إلى الكلام الطويل

في الحقيقه حول ما يتعلق باحكام الصلاة, وكذلك ذكرنا شيئا من شروط الصلاة, فتعرضنا في الكلام حول بدأنا بشروط الصلاه الاسلام العقل التمييز ذكرنا دخول الوقت ذكرنا اجتناب النجاسة الطهارة من الحدث , أن يصلي وهو طاهر ما يجوز أن يصلي وهو على غير طهارة ومن صلى على غير طهارة بطلت صلاته

ذكرنا كذالك في الحلقه الماضيه الكلام عن استقبال القبله وانه لابد أن يستقبلها , وأن استقبالها يسقط عن من كان يصلي النافلة في السفر أو من كان عاجز عن استقبالها كالمريض ونحوه

اليوم لعلنا ايها الأحبه الكرام نختم الكلام بآخر شروط الصلاة وهو الكلام على النية

والنية في اللغه :هي القصد

شرعا :هي العزم على فعل العبادة تقربا إلى الله تعالى , النية محلها القلب لايحتاج إلى التلفظ بها ومن تلفظ بالنية فهو مبتدع .

والنبي صلى الله عليه وسلم كان يجعل النية في قلبه ولم يكن يتلفظ بها إذا ارآد يصلي ما كان يقول نويت أن اصلي الظهر اربع ركعات , نويت أن اصلي المغرب ..ماكان يفعل مثل ذلك .

ومن اللطائف أن أحد العلماء كان مرة في الحرم فصلى بجانبه رجل هذا الرجل

لما ارآد أن يكبر رفع يديه ثم قال نويت أن اصلي الظهر اربع ركعات خلف الشيخ فلان حرما مقيما ..

الله أكبر وصلى , لما انتهى من الصلاة سأله الشيخ الذي بجانبه قال :يافلان

قال :نعم

قال :ما اسمك قال فلان, قال: انت تلفظت بالنيه؟

قال: نعم

قال : تلفظك باالنيه لايخرج عن ثلاثه احوال

.اما أن تكون تخبر نفسك بماذا سوف تفعل وهذا جنون , أحد ياجماعه إذا اراد أن يفعل شيئا يخبر نفسه

يعني انا الآن اريد اشرب ماء اقول يانفسي ساشرب ماء , اريد أن احرك القلم اقول اريد أن احرك القلم هذا جنون تخبر نفسك ماذا تفعل نفسك إذا انت نفسك تعرف ذلك

إذاً الأول باطل

قال:وإما أن تكون تخبرني أنا الذي بجانبك تقول وهذا رياء, ما يجوز تخبر الناس بفعلك

و إما أن تكون تخبر الله تعالى والله جل وعلا , ما يحتاج أن تخبره .(قُلْ أَتُعَلِّمُونَ اللَّهَ بِدِينِكُمْ ) [الحجرات]

الله عزوجل يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور فلماذا تلفظت بالنيه إذا سكت ذلك الرجل فعلا لا هو تلفظ بها ليخبر نفسه ولا سيخبر الذي بجانبيه ولا سيخبر الله تعالى إذاً

لماذا تتلفظ بالنيه ؟!

فالتلفظ بالنيه ايها الإخوة لا يجوز فهو من البدع لذلك ترون بعض الناس إذا رفع يديه ليكبر بدأ يحرك شفته قليل ثم الله أكبر , الحركات هذه كلها هي ما جاء بها من نفسه اما النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يفعلها ,يقول عليه الصلاة والسلام [ صلُّوا كما رأيتُموني أصلِّي ] الراوي: مالك بن الحويرث المحدث: ابن الملقن - المصدر: البدر المنير - الصفحة أو الرقم: 4/600-خلاصة حكم المحدث: ثابت

ولا كان يفعلها وكذالك قال الله جل وعلا

(لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّـهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّـهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّـهَ كَثِيرًا )[ الأحزاب], اما انه يبدأ الإنسان ياجماعه يتلاعب في ذلك فلا شك أن هذا باطل وانه لايجوز والنيه طبعا تستمر طوال الصلاة وليس فيها مشقة يعني بعض الناس النيه عنده قضيه هذه حتى ينوي نويت لا مانويت إلا هي ظهر إلاعصر

يا أخي انوي الصلاة التي نواها الإمام وصلي -يعني -إذا كنت ورا الإمام إذا كنت لخبطك الشيطان هذه نية مغرب لا نية عشاء لا.. إلا نية مغرب إلا نية عشاء فأنوي انك تصلي الصلاة التي صلاها الإمام خروجا من تلاعب الشيطان بك وتعتبر صلاتك صحيحه في مثل ذلك

-النيه ايها الإخوة والأخوات تنقسم إلى ثلاث مراتب وحقيقة شرح هذه المراتب فيه شيء من الصعوبه ويحتاج إلى توضيح طويل فلعلكم إن تركزوا معي عند شرحها هي ثلاث مراتب

*نية اعلى مرتبة لصلاة الفريضة

مثل انسان سينوي أن يصلي الظهر أو ينوي أن يصلي العصر أو مغرب أو عشاء هذه نية صلاة مفروضه هذ اعلى *مرتبه من انواع النيات .

*النيه التي اسفل منها نية صلاة نافلة مقيدة

مقيده كيف ؟ اما بوقت كصلاة الضحى ما يجوز واحد يصلي الضحى بعد ,الظهر أو يصلي الضحى بعد المغرب لا وقت الضحى معروف ما بين طلوع الشمس إلى وقت صلاة الظهر هذا وقت الضحى

مقيده بوقت ..

*أو مقيده بصلاة مثل سنة الفجر مقيده بصلاة الفجر صلى قبلها , مثل سنة الظهر مقيده بصلاة الظهر صلى بعدها أو قبلها هذه اسمها مقيده ..

*وهناك نافله مطلقة نافلة مطلقة

مثل// انسان رجع إلى بيته بعد صلاة الظهر فجلس فحدثه الشيطان أن يفعل معصيه وسوس له الشيطان فاراد أن يبعد الشيطان وشره فقال : سأقوم اصلي ركعتين الله أكبر وصلى ركعتين

هاتان الركعتان هل هما سنة فجر ؟ لا -هل هما سنة ضحى ؟ لا -هل هاتان الركعتان سنة ظهر ؟ لا- هو صلى سنة الظهر في المسجد *هاتان الركعتان نافلة مطلقة هكذا لله ركعتان لله

مثل// لو انسان دخل الحرم فسمع عن فضل أن الصلاة بالحرم بمئة الف صلاة وكبر يصلي ركعتين ركعتين وينوي انه يتقرب إلى الله عزوجل بذلكفهذا اسمها نافلة مطلقة .

هذه الأنواع الثلاث لهذه النوافل إذا فهمناها استطعنا بعد هذا أن نتبين متى يجوز تغيير النية في الصلاة ومتى لايجوز ..

لكن اسمحولي أن اعيدها بسرعة

*نية صلاة فريضة

*نية نافله مقيدة

*نية نافله مطلقة

حسنا في نفس المرتبة لايجوز تغيير النية بعد البداية في الصلاة

يعني مثلا انسان كبر ليصلي العصر الله أكبر, لما كبر تذكر انه لم يصلي الظهر كان نائم ولا صلى الظهر فاراد بعدما كبر أن يقلبها من نية صلاة عصر إلى نية صلاة ظهر نفس المرتبه هذا ما يجوز ولو قلبها بطلت الصلاتان لكن لو انه قبل ما يكبر اقيمت الصلاة وجاء وصف مع الإمام

ثم لما تذكر انه ما صلى الظهر فجعل النيه ظهر ثم بعدها صلى العصر هذا صحيح إذا كان لم دخل في الصلاة اما إذا كان دخل في الصلاه فإنه لايجوز له أن يغير النية من شيء إلى شيء ,

*اما لو غير النية من فريضة إلى نافلة مقيدة أو مطلقة من الأعلى إلى الأسفل يجوز

انا اعطيكم مثال على ذالك نفرض ايها الاحبه ان شخصا مثلا دخل إلى المسجد ليصلي الفجر

اول ما دخل المسجد فإذا برجل أو ثلاثه خرجوا من المسجد ظن أن الناس قد صلوا الفجر فدخل الله اكبر الله اكبر قد قامت الصلاة ,وكبر يصلي الفجر لوحده , لما كبر يصلي الفجر لوحده رأى الإمام دخل يعني دائرة بصره راءها ورأى الناس يدخلون فانتبه إلى الثلاثة الذين خرجوا خرج لعذر معين اما انتقض وضوءهم أو عندهم ظرف فاراد ان يقلبها هذا بعد ما كبراراد أن يقلبها من صلاة فريضة الفجر إلى نافلة الفجر سنة الفجر..

حسنا سنة الفجر نافلة مقيده ام نافذه مطلقه ؟ نافله مقيده

فهذا يصح مادام *من الاعلى الى الاسفل يصح ان يقلبها من نية صلاة مفروضه الى نية نافله مقيده هذا يصح له ذالك وليس عليه في ذالك حرج

حسنا لو أن ياجماعه واحد استيقظ من نومه مثلا يؤذن الفجر الساعه الخامسه وتطلع الشمس

الساعه السادسه استيقظ صاحبنا الساعه السادسه إلا خمس دقائق وذهب وتوضا بسرعه يريد ان يصلي قبل ان تطلع الشمسثم جاء وكبر باقي على طلوع الشمس دقيقتين كبر ليصلي النافله دخل عليه اخوه قال يافلان ترا بقي على طلوع الشمس دقيقه فاراد ان يقلب هتين الركعتين التي هما اصلا نافله مقيده سنة الفجر اراد ان يقلبها الى فريضة صلاة الفجر هل يصح هذا ؟

لا لايصح له ذالك لأنه من الأدنى إلى الأعلى لا يصح له ذالك, إذاً ماذا يفعل ؟

اقطع هذه النافلة وكبر من جديد بنية انها صلاة الفريضه .

هذة ايها الإخوة : قد تبين لنا به إذا كانت نفس المرتبة من فريضة الى فريضة ما يصح

حسنا *من فريضة إلى نافله مقيده يصح

تعال ننظر إلى من يصلي من نافلة إلى نافلة مقيدة كلها

* مثال على ذلك نفرض أن شخصا في الضحى جالس في بيته فاراد أن يصلي الضحى مثلا كبر طبعا الضحى مقيده لأنها محدد لها وقت معين كبر ليصلي الضحى اول ما كبر ليصلي الضحى

تذكر انه لم يصلي سنة الفجر جاء والامام قد اقيمت الصلاه فصلى معهم ثم قال خلاص ساصليها ان شاء الله في الضحى سنة الفجر , يجوز تاخيرها الى الضحى فاراد أن يقلبها بعدما صلى اراد أن يقلبها من نافله مقيده من صلاة الضحى إلى سنة الفجر هل يصح ذالك ؟ هي في نفس المرتبة لا يصح له ذالك

وذلك لانها نفس المرتبه إذا ماذا يفعل ؟

يتمها صلاة ضحى ثم اذا انتهى منها صلى سنة الفجر

حسنا نأتي إلى المسألة الأخيرة : وهي تغيير النيه من نافلة مقيدة إلى نافلة مطلقه,,

أو من نافله مطلقه إلى مقيده

مثال على ذلك: نفرض أن شخصا صلى الظهر في المسجد ثم قام وصلى ركعتي السنه هو متعود دائما يصلي ركعتي السنه في البيت

لكن هذه المره صلاها في المسجد رجع الى البيت وكعادته طلب من اهله ان يحضروا له شئ من القهوه ثم اقبل واستقبل القبله الله اكبر بنية انها سنة الظهر هو متعود يصليها في البيت لكن تلك المره صلاها في المسجد اول ما كبر تذكر اني صليت سنة الظهر في المسجد خلاص إذاً هاتان ركعتان ماذا افعل اقطعهما ؟ لا ..وانما يقلبها إلى نافلة مطلقة هكذا ينوي أن هاتين الركعتين لله يريد الأجر لله كما قال صلى الله عليه وسلم (ما من عبد يسجد لله سجده الا رفعه الله بها درجه وحط عنه بها خطيئه وكتب له بها حسنه )

والحديث حديث ثوبان في صحيح مسلم , فاراد هكذا لله يريد ركعتين فصلاهما فصلاته في هذا الحال جائزه

مثال آخر // قلبها من نية نافله مطلقه الى نية نافله مقيده

مثال على ذالك افرض ان شخصا صلى المغرب وصلى سنة المغرب أو مثلا لم يصلي سنة المغرب عادة يصليها في المسجد هذه المره نسي ان يصليها في المسجد ,اتى شخص واشغله وكذا وخرج وصل الى بيته وجلس ثم حدثه الشيطان بمعصيه قال له الشيطان شغل قناة كذا وكذا

وانظر إلى امرأة ترقص أو امرأة تغني قال اعوذ بالله من الشيطان الرجيم فتسلط عليه الشيطان مادام انت فارغ ماعندك شغل انظر إلى امرأة ترقص أو تغني أو تمثل أو فاراد ان يكبت الشيطان قال ساقوم واصلي ركعتين لما كبر هاتان الركعتين لم ينوي انها سنة المغرب صلاة استخاره اي شي ما نوى بها ركعتين لله لما كبر الله اكبر لأجل أن يصلي تذكر انه ماصلى سنة المغرب

وسنة المغرب نافله مقيده ففي هذا الحال يقول في نفسه مادام اني ما صليتها اذا هذه سنة المغرب و نواها فرفعها من نافله مطلقه إلى مقيده هل يجوز ؟

لا ما يجوز

إذا عندنا الحالات كالتالي

عندنا اول شي نية الفريضه

ثم نية النافله المقيده

ثم نية النافله المطلقه

في نفس المرتبة ما يصح تغيير النية ومن اعلى إلى اسفل يجوز من اسفل إلى اعلى ما يجوز

-هذا ايها الإخوه ما يتعلق بالنافلة قد يكون البعض مثلا يعني استوعب اكثر هذه المسأله وقد يكون البعض لم يستوعبها لكنها في الحقيقه مسأله مهمه لابد يعني نلحظ ان نفهمها حتى تستقيم عليها صلاتنا

بقي هنا مسأله أو مسألتان فيما يتعلق بالنيه في الصلاة ..

الآن ياجماعه لو صليت ورا امام وانت مسافر وانت لاتدري مثلا عن هذا الإمام هل هو مسافر ام مقيم نفرض انك صليت ..كنت تمشي فوقفت في محطة بنزين مثلا لأجل أن تصلي أو في مطار ورأيت ناس يصلون واتيت وصليت معهم ما تدري هل هذا الإمام يصلي بنا يعني هل هو مقيم ام انه مسافر كبر وصلى وانت دخلت معهم في بداية الصلاه ففي هذا الحال يصح ان تنوي نيه

الإمام وانت مسافر مثلا اما إذا كنت انت مقيم فانت قولا واحد ستصلي اربع الظهر و غيرها تصليها تامه

اما اذا كنت مسافر فنويت في نفسك اذا كان هذا الامام مسافر فساصليها معه ركعتي سفر وان كان مقيم فسوف اتمها معه الله اكبر وصليت طبعا ما تلفظت لاانما نويت هذا في قلبك ..

طبعا كذالك لو ان انسانا كبر ليصلي وهو لم ينوي انه مسافر

نفرض انك جئت مثلا فوقفت وانت مسافر اوقفت سيارتك لاجل ان تصلي قلت الله اكبر مثلا بنية صلاة الظهر وانت ناسي انك مسافر يعني اصلا ليس عليك الا ركعتين ولكن ناسي الموضوع كله بعدما كبرت لتصلي الظهر ذكرت انك مسافر حسنا المشكله انك انت مانويت انك ستصليها ركعتين ناوي تصليها

كالعاده فبهذه الحاله لا بأس ان تصليها ركعتين وتعتبر هاتان الركعتان ركعتان مسافر ويصح فعلك على مثل هذا الحال وذالك ان نية السفر لا تشترط يشترط حال السفر فقط انك تكون مسافر اما ان تنوي انك مسافر فلا اهم شيء انك نويت انك تصليها ظهر او تصليها مغرب او عشاء اما مسألة انك تنوي انها ركعتين او اربع ركعات هذا لايجب عليك الا بعدما تبدأ في صلاتك يصح ان تنوي ذالك

ايها الأحبه الكرام اخيرا: فيما يتعلق في النيه ينبغي على العبد ايضا في صلاته ان ينوي ان هذه الصلاه لله وان يبتعد عما يقع في قلبه احيانا من ارادة غير وجه الله كما قال الله سبحانه وتعالى لما تكلم عن اولئك الذين ينوون في عباداتهم غير وجه الله تعالى(مَن كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لَا يُبْخَسُونَ (15هود)

وحذر الرسول صلى الله عليه وسلم من اقوام يتساهلون بعباداتهم حتى يراوون بها الناس فقال صلى الله عليه وسلم [ أَلَا أُخْبِرُكُمْ بما هو أخْوفُ عليكم عندي مِنَ المسيحِ الدجالِ ؟ الشركُ الخفِيُّ : أنْ يقومَ الرجلُ فيُصَلِّيَ فُيُزَيِّنَ صلاتَهُ لِمَا يَرَى مِنْ نَظَرِ رجلٍ ] الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2607- خلاصة حكم المحدث: حسن

يعني كل واحد مثلا في المسجد ويكبر يصلي عادي لكنه لاحظ أن فيه اثنين ثلاثه ينظرون اليه فزين صلاته دائما يسرع في الصلاه ركوع سجود كل شي بسرعه هذه المره لما رأى الناس حوله اطال في صلاته و خشع فيها وتصنع الركوع الطويل والسجود الطويل وقام اقامه تامه..

فالأصل ايها الاخوه ان المرء ايضا حتى في اثناء صلاته ان ينوي نيته لله عزوجل وان تكون خالصة لوجه الله تعالى وأن لا يقصد بها أن يرائي الناس أو أن الناس احيانا يلعبون بها

المسأله الاخيره : معنا ان يحذر الانسان ايضا من تسلط الشيطان عليه في نيته

كم من الناس ايها الإخوة تجده اثناء صلاته يتسلط عليه الشيطان ويفسد عليه صلاته بما يوسوس له اما أن يوسوس له احيانا انك مانويت انك تصلي احيانا أو أن يوسوس له أن قد احدثت أو أن يوسوس له بغيرها أو انك ما سجدت الا سجودا واحدا او مثلا نسيت تقرأ الفاتحه

أو نحو ذالك وهذا بلا شك انه طامه وقد ذكرنا الوسواس سابقا لما تكلمنا عن الوضوء وما يتعلق به لكن لتعلقه الان بالنيه لابأس أن نعيد شيئا مما ذكرنا النبي صلى الله عليه وسلم بين ان الشيطان يتسلط على الانسان في صلاته فقال عليه الصلاة والسلام [ إذا نودي للصلاة ، أدبر الشيطان وله ضراط ، حتى لا يسمع التأذين ، فإذا قضي النداء أقبل ، حتى إذا ثوب بالصلاة أدبر ، حتى إذا قضي التثويب أقبل ، حتى يخطر بين المرء ونفسه ، يقول : اذكر كذا ، اذكر كذا ، لما لم يكن يذكر ، حتى يظل الرجل لا يدري كم صلى ] الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 608

خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

قال صلى الله عليه وسلم [ إنَّ العبدَ لينصرفُ من صلاتِه ولم يُكْتَبْ له منها إلا نصفَها ، إلا ثُلُثَها ، حتى قال : إلا عُشْرَها] الراوي: عمار بن ياسر المحدث: الألباني - المصدر: الإيمان لابن تيمية - الصفحة أو الرقم: 28- خلاصة حكم المحدث: حسن .

يعني الانسان يبدأ ما يخشع في صلاته ومايدري فيها شي فلابد أن الإنسان ايضا يحاول ان يخشع نفسه في صلاته ..

سئل ابراهيم ابن ادهم عن تسلط الشيطان عليه وعن احداث الوسوسه عليه في الصلاه قالو له كيف تصلي قال : اتوضأ وضوءا كما امرنا النبي صلى الله عليه وسلم ثم اتي إلى المسجد واتخيل أن الجنه عن يميني وأن النار عن شمالي وأن الله تعالى فوقي ينظر الي قال فاركع ركوعا بخشوع واقرأ قراءة بتدبر واتباكى واتفكر فيما اقرأ قال ثم انتهي من صلاتي فلا ادري هل كتبت صلاتي لي ام كتبت علي ,هذا من شدة محاسبته لنفسه عندما يريد ان يصلي

- سئل بعض السلف قيل له هل تفكر في شيء في صلاتك , قال: سبحان الله هل عندي شي اعظم

من رب العالمين افكر فيه !

-سعيد ابن المسيب كان مرة يصلي في المسجد فاثناء صلاته في المسجد انهدمت ناحيه من المسجد

في ناحيه من المسجد يعني انهدمت, لعله جاءها سيل أو نحو ذلك وانهدم وهو في صلاته لم يعلم بها لما انتهى من صلاته رأى الناس قال : ما بالكم مجتمعين !! ما بالكم مجتمعين !! لم يشعر بها .

قد يقول البعض ياشيخ من اين تأتي بهذا.. هذا مذكور في سيرهم وهو ثابت عنهم, لكن احيانا نحن ياجماعه لأننا مانتصور أن مثل هذا يقع وبعضنا إذا بدأ يصلي بدأ الشيطان يلعب به يمينا ويسار

-اقبل رجل إلى الامام بن حنيفه قال يا امام انا قد اضعت حاجة لي قال طيب اذهب وصلي ركعتين وادعو الله أن يسهلها لك , اسمع حاول أن تخشع في هاتين الركعتين ابدا قال حسنا حاجتي كيف ضاعت قال: المهم اذهب وصلي ركعتين وادعو الله أن ييسر لك أن تجدها واخشع في صلاتك ذهب الرجل وكبر لما كبر وركع ثم رفع قطع صلاته واقبل إلى ابي حنيفه قال: ابشرك تذكرت تذكرت , فقال: ابو حنيفه قد علمت والله أن الشيطان لن يدعه يكمل صلاة حسنة دريت بمشكله يمكن أن يذكره اين ترك حاجته لكن لا يمكن ان يدعه يصلي صلاته الحسنه لله عزوجل ..

المقصود أن العبد مفروض أن يعظم صلاته وأن تكون نيته حاضره لله جل وعلا

اسأل الله تعالى بمنه وكرمه ان يوفقني واياكم لخير وان يجعلني واياكم مباركين اينما كنا وان يزيدنا علما وهدى وتوفيقا والى اللقاء إن شاء الله في حلقات القادمه هذا والله اعلم

وصلى الله وسلم وبارك على رسول الله

والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

:: مع الشكر لفريق التفريغ في منتدى الشيخ محمد العريفي

http://www.3refe.com/vb/showthread.php?t=186916&page=2