الحقوق محفوظة لأصحابها

محمد العريفي
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين و اصلي و اسلم على اشرف الانبياء و المرسلين نبينا محمد عليه و على اله افضل الصلاة و اتم التسليم

اما بعد ايها الاخوة و الاخوات

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته و احمد الله جل و علا ان يسر هذا اللقاء بكم و اسال الله جل و علا ان يجعلنا في هذه الحلقات المباركة و في هذه المجالس ممن يزيدهم الله تعالى علما و هدى و توفيقا كنا ايها الاخوة و الاخوات في حلقات ماضية تكلمنا حول ما يتعلق بالفقه في الدين و اهميته و ان الله جل و علا امر الناس جميعا بالتفقه في الدين و تعلمه اليوم سوف ندخل في ما يتعلق بأحكام الفقه و قد ذكرت لكم ايضا سابقا اننا سنحاول ان نيسر قدر المستطاع ما يتعلق بأحكام الفقه لان بعض الناس احيانا لما تسوق لهم كلام العلماء و الخلاف في المسائل و هذا قول مالك و قول الشافعي و قول ابي حنيفة او قول احمد احيانا بعض الناس يتلخبط و تضطرب عليه الامور لذلك سوف اسوق الكلام بدليله يعني مثلا مسالة قد يكون الراجح فيها قول المالكية لن اقول هذا قول المالكية سأقول هذا هو الراجح لقوله صلى الله عليه و سلم كذا قد تكون المسالة مثلا قول للحنفية او للحنابلة او الشافعية فلن اقول ان هذا قول الشافعي او هذا قول المالكي نحن سنأخذ الحكم الشرعي بدليله

العلم قال الله ، قال رسوله ،

قال الصحابة ليس للتمويهِ

نحاول ان نقف على هذه المسائل دون التأمل في من قال بذلك حتى لا يأخذ منا وقتا او يبعدنا عن تعلم العلم بدليله

فالعلم معرفة الهدى بدليله

ما ذك والتقرير يستويانِ

سنتكلم اليوم ان شاء الله ايها الاخوة و الاخوات حول الطهارة و ما يتعلق بها طيب لماذا لا نتكلم عن الصلاة، الصلاة هي اهم اركان الاسلام بعد الشهادتين

نعم صحيح الصلاة هي اهم اركان الاسلام بعد الشهادتين لكن الذي يهمنا الان قبل ان تصلي لا بد ان تتعلم كيف تتطهر الكلام عن الطهارة ينقسم الى امور من ذلك انه عندما يريد ان يتتطهر لا بد ان يتعلم كيف يتوضأ قد يكون بعض الناس مثلا لا يستطيع ان يتوضأ يعني مثلا لو جئت الى شخص مثلا مريض في مستشفي او مثلا الى شخص اخر قد لا يستطيع احيانا ان يتيمم يعني بعض الناس قد يصل الى مرحلة احيانا تقول يا فلان لماذا لا تتوضأ لماذا لا تتيمم فيكون احيانا عاجزا عن الاثنين انا اعطيكم مثلا:

نفرض ان شخص يا جماعة فرضا في مستشفى و على سريره هذا يجب عليه شرعا في اول شانه عندما يريد ان يصلي يجب ان يتوضأ طيب قال يا جماعة انا مشلول ما استطيع ان اتوضأ نقول يجب عليك ان تتيمم تحاول ان يُحضر لك مثلا في المستشفى مثلا اما تراب مُعَقم من مستشفى نفسه، رأيت ايضا في بعض المستشفيات قطنا قد شُبِّع بغبار يعني قطن صناعي قد شُبِّع بغبار بحيث انه المريض اذا ضرب عليه يكون في يده شيء من هذا الغبار يمسح به وجهه و كفيه كما سيأتي ان شاء الله بيانه عندما نتكلم عن التيمم و هذا مجاز طبيا و يستعمله المريض مرة واحدة ان شاء الله تعالى سيأتي الكلام عليه عندما نتكلم عن التيمم المقصود انه اذا لم يستطع ان يتوضأ لزمه ان يتيمم لو قال يا جماعة انا حتى التيمم ما استطيع يسقط عنه الوضوء و يسقط عنه التيمم اذا كان على مثل هذا الحال بل انك لو تأملت اليوم في واقع الناس ايضا وجدت ان بعضهم احيانا يا جماعة في المستشفى لا يصلي يعني مثلا مرة من المرات ذهبت مجموعة و هي لجنة حقيقة خيرية لمجموعة من الأطباء تابعة لأحدى الهيئات الخيرية ذهبوا الى احدى المستشفيات و مروا على المرضى فتخيلوا يا جماعة وجدوا اكثر من ثلاثة و اربعين في المئة من المرضى لا يصلون ما يصلي ليس لأنه ما يحب الدين لا ، يا جماعة لا يصلي لأنه يقول يا جماعة كيف اصلي و انا هنا انبوب يخرج منه بول كيف اصلي يا جماعة و انا ثيابي فيها ، كيف اصلي و سريري غير موجه الى القبلة كيف اصلي...

فالمشكلة مضى على بعضهم شهر او شهرين و هو على مثل هذه الحال لم يصلي

اذن كيف نستطيع ان نعلم مثل هؤلاء إلا اذا علمنا ان الامر تيسير من الله عز و جل و الامر كما قال سبحانه و تعالى ((فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ))

يعني ما تستطيع تتوضأ طيب تيمم ما تستطيع تتيمم صلي على حالك انوي الطهارة و صلي على مثل هذا الحال.

الوضوء اصلا الاصل ان يكون بالماء طيب ما هو الماء الذي نستطيع ان نتوضأ به ؟ لو جاءك انسان و قال انا و الله يا اخي اريد ان اتوضأ لكن انا في البر و وجدت ماء مجتمعا بعد مطر لكن هذا الماء يعني فيه اشجار او في طين نحوه قد غيرت لونه بشيء يسير يجوز يا جماعة اتوضأ منه ماء مطر مجتمع في مكان ؟ او جاء اليك شخص و قال لك يا اخي انا جئت قد وجدت بحيرة مثلا في بعض البلاد يكون في بحيرات او نهر يا شيخ و احيانا يخوض فيه الكلاب مثلا و الدواب احيانا يعني مثلا بعض الناس في بعض الانهار يأتي مثلا اكرمكم الله بحماره يدخل به يغسله في هذا النهر و ترى احيانا كلاب تأتي

تلغ و تشرب يسألك بعض الناس يقول يا شيخ يجوز اني اتوضأ فيه او ما يجوز ان اتوضأ ؟ بئر وجدته في البر مثلا و اخرجت منه ماء فإذا الماء فيه رائحة مثلا قد يكون البئر مغبر او نحو ذلك هل يجوز ان اتوضأ او لا يجوز ان اتوضأ ؟ كل هذه المسائل سوف نفصلها ان شاء الله في هذه الحلقة و فيما بعدها من حلقات اعطيكم إياها واحدة واحدة

اما بالنسبة يا جماعة للماء الذي ينزل من السماء فهذا الماء الأصل فيه الطهارة كما قال سبحانه و تعالى (وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً طَهُورًا) و قال جل و علا (وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُمْ مِنَ السَّمَاءِ مَاءًلِيُطَهِّرَكُمْ بِهِ) اذن الاصل في جميع المياه التي تنزل من السماء الاصل فيها أنها طاهرة و لا بد ان الانسان ايضا اذا اراد ان يتوضأ منها ان يعتقد مثل ذلك ما اريدك انك تتوضأ و انت عندك نوع شك في هذه المسالة هذا فيما تجده لو وجدت ماء مجتمعا في بر مثلا مستنقع ماء هذا جائز ان تتوضأ به مباشرة وجدت ماء مثلا مجتمعا بحيرة مثلا معينة بركة وجدتها في البر الاصل يا جماعة انها طاهرة قد يقول البعض طيب يا شيخ في كلاب تأتي و تخوض فيه و نحو ذلك نقول نعم هذه المسائل قد تكون موجودة لكن انا سأبين لك الحكم الشرعي مبنيا على الدليل الشرعي المسالة تنقسم الى اقسام في هذه القضية قد تكون هذه الكلاب لما خاضت في الماء غيرت في لونه و طعمه او رائحته اعطيكم مثالا قد يكون الماء قليلا احيانا و تأتي الكلاب و تخوض فيه فأنت اذا شربت منه او اذا شممته شممت فيه رائحة غائط البراز او مثلا لونه اصفر من كثرة ما تبول فيه الكلاب و غالبا هذا يا جماعة اين يقع؟ يقع في الماء القليل اذا كان الماء قليلا يتغير في مثل ذلك هذا لا يجوز الوضوء به اذا كان متغيرا

لكن اذا كان الماء تشم رائحة عادية ليس فيه شيء من النجاسة تنظر الى لونه ، لونه عادي لكن قد يكون متغيرا مثلا بالطين و نحوه و لكن غير متغير اللون بسبب البول و الغائط مثلا لما تمضمضت به فإذا ليس فيه طعم يعني طعم مثلا فيه حموضة البول مثلا او طعم الغائط مثلا او نحو ذلك يعني طعمه عادي ايضا لكن قد يكون احيانا فيه يعني شيء من طعم الطين او نحوه من كثرة تعرضه له ففي هذه الحال يا جماعة هذا طاهر لكن افرض انك وجدت ماء مثلا هذا الماء مجتمع لكن فيه تغير هذا لا تقترب منه حتى لو كان مجتمع بعد مطر او كانت مثلا بركة قد اجتمع فيها شيء من الماء

نأتي عند المسالة الثانية المسالة الثانية مسالة اذا كان هذا الماء تيقنت مئة في المئة انه يخوض فيه الكلاب مثلا لكنك لم ترى فيه شيء لكن رأيت الكلاب بعينك تخوض فيه هذا يجوز استعماله ما دام كثيرا مثل يا جماعة ما يقع الان في الانهار الان الانهار يكون فيها كما ذكرت قبل قليل ناس يأتون يغسلون حميره دوابه الى غيره تبول فيه الحمير احيانا الكلاب الى غير ذلك فهذه اصلا هو ماء كثير و هو ماء جار و لا باس بالوضوء به

احيانا يا جماعة يكون الماء متغيرا ليس من الدواب لا احيانا يكون بعض المياه فيها طحالب احيانا او فيها اشجار نابتة حولها و مع الريح تسقط اوراق الاشجار في هذا الماء او هذه الطحالب نفسها تغير احيانا لون الماء يكون فيه اخضر مجتمع فوقه او نحو ذلك فهذا كله لا يؤثر في الماء و يجوز استعماله

ايضا بعض المياه احيانا تكون متغيرة بسبب طول اللبث طول اللبث اعني به من كثر هذا الماء قد مضى عليه وقت مجتمع مثلا بعد مطر قد مضى عليه شهران او خمسة اشهر او عشرة اشهر و هو في مكانه مع طول لبثه و تعرضه للبيئة من غبار مثلا و غير ذلك تجد انه احيانا قد يتغير طعمه فهذا ايضا يجوز استعماله و هذا يا جماعة ترى من رأفة الدين بنا لماذا بعض الناس يوسوس يقول لا هذا الماء انا مرة من المرات قيل لي ان في كلب مر بجانبه هذا الماء مرة من المرات في رعي غنم ركب حماره و جاء الحمار و خاض فيه هذا الماء يا اخي رب العالمين سهل في ذلك النبي صلى الله عليه و سلم و اصحابه كانوا يمرون و هم مسافرون و يمرون بمياه مجتمعة بعد امطار او بآبار احيانا يعني جمع بئر و يتوضؤون منها و لا كان النبي صلى الله عليه وسلم يشدد فيه هذا ابدا بل كان الامر اعظم تصدق في مرة من المرات مشى عمر بن الخطاب و صاحب له فمروا بصاحب ميزاب( الميزاب لما يكون هناك سطح و يكون فيه الميزاب اذا نزل المطر ينزل مع هذا الانبوب الذي يجعلونه او ما يجعلونه من شيء يسقط منه الماء ) فسقط الماء على صاحب عمر و كان ذلك الرجل يغسل سطحه فقال صاحب عمر يا صاحب الميزاب هل ماؤك طاهر ام نجس فقال عمر لا تخبره يا صاحب الميزاب فإن هذا ليس عليه

يا جماعة هذا يدل ان الانسان يبتعد عن الوسوسة النبي صلى الله عليه و سلم مرة من المرات يتوضأ كما في حديث ابي قتادة اقبل اليه قط هرة اليه فأصغى لها الماء يعني امال لها الإناء فشربت ثم مضت ثم اكمل وضوءه صلى الله عليه وسلم

بالله عليكم يا جماعة لو سمع هذه بعض الناس اليوم قال لك اعوذ بالله انا لو شربت الهرة معنى ذلك يمكن ان الهرة قد اكلت فارا و كان في فمها اثار منه و سيأتي عموما ان شاء الله الكلام عن الوسوسة مفصلا

الطهارة ايها الاخوة و الاخوات هي مفتاح الصلاة كما قال صلى الله عليه و سلم ((مفتاح الصلاة الطهور وتحريمها التكبير وتحليلها التسليم)))

الطهارة لغة هي النظافة و النزاهة عن الاقذار الحسية و المعنوية يعني قد تقول مثلا فلان ثيابه طاهرة ثيابه طاهرة يعني ليس عليها بول و لا غائط و قد تقول فلان قلبه طاهر قلبه طاهر يعني قلبه ليس فيه بول و لا غائط ؟ لا المقصود قلبه طاهر يعني ليس فيه شيء من الغل او الحسد او الحقد على احد من المسلمين

و معنى الطهارة شرعا ارتفاع الحدث و زوال النجس و ارتفاع الحدث طبعا لا يزول إلا بالماء او التراب و النجس يزول بالماء طيب ما هو الفرق بين الحدث و بين النجس ؟ حتى نفهم الفرق اليكم هذا المثال

الان يا جماعة لو ان انسان مثلا اكرمك الله خرج منه ريح يعني ريح ظُراط او فُساء اذا قبل ان يصلي لا بد ان يتوضأ طيب يعني لابد ان يستعمل الماء هل يستعمل الماء لان عليه نجاسة على ثوبه اقول له اغسل لا انما يستعمل الماء لرفع الحدث طيب نحن الحدث يا جماعة ما نراه بأعيننا ؟ صحيح انت ما تراه يعينك لكن شيء معنوي شيء معنوي مثل ما قال الله عز و جل عن المشركين (إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ) مثلا هل هذا يعني انك اذا لامست مشرك تذهب و تغسل يدك او تتوضأ؟ لا انما هي نجاسة معنوية يسمونها اهل العلم هي نجاسة الكفر هذا معنى الحدث

و كذلك لو ان انسانا مثلا يعني دخل دورة المياه و تبول او تغوط ثم غسل اثر ذلك منه و خرج لما جاء وقت الصلاة نقول يا فلان لا بد انك تتوضأ قال يا جماعة اتوضا لماذا استعمل الماء انا ثوبي نظيف ما عليه شيء ؟ نقول صحيح لكنك محدث يعني شيء معنوي فلا بد ان تتوضأ لأجله . هذا معنى الحدث

و الحدث طبعا لا يزول إلا بالماء او بالتيمم لا يزول إلا بالماء او بالتيمم

بقيت المسالة الثانية مسالة النجس ، النجس هو شيء حسي تراه بعينك يعني انسان فرضا توضأ و خرج و يده و وجهه يقطر ماء متوضأ مئة في المئة اول ما خرج مثلا وطأ او جلس على الكرسي و اذا الكرسي فيه بول مثلا او مثلا غائط من بعض اولاده الصغار مثلا ففي هذا الحال قلنا له يا فلان اذهب و استعمل الماء قبل صلاتك قال يا جماعة انا متوضأ نقول نعم انت لكن تستعمله لإزالة النجس ليس لإزالة الحدث ، لا إنما لإزالة النجس و هو شيء حسي فيذهب صاحبنا و يغسله من على ثوبه

الحدث ازالته لابد لها من نية اعطيكم مثال يعني لو واحد يا جماعة فرضا نام و اصابته جنابة مثلا و استيقظ من منامه فغسل مثلا اثر الجنابة من ملابسه اثر المني من ملابسه مثلا أزاله هل هذا يكفي او لا بد ان يغتسل ؟ هو أزال المني مع القول بأن المني طاهر عموما و سيأتي الكلام عليه قلنا له يا فلان لابد أنك تغتسل قال يا أخي طيب أنا ازلت الذي على ملابسي خلاص نقول لابد ان تغتسل لأنك محدث . طيب ذهب صاحبنا هذا لأجل ان يغتسل اقبل الى البئر و جعل يحاول اخراج الماء من البئر بالدلو ، الدلو ثقيل يمين يسار حاول ان يخرجه فتعثرت قدمه و وقع كله في البئر فأقبل الناس و ساعدوه حتى خرج لما خرج قال الحمد لله اني ما متت سأصلي لله ركعتين شكر لما اراد يكبر قلنا له اتقِ الله لازم تغتسل قال يا جماعة ما انا اغتسلت انا كلي دخلت في الماء نقول نعم كلك تعممت بالماء لكنك لم تنوِ رفع الحدث فلابد ان تكون ناويا لإزالة الحدث

اما النجاسة فلا تحتاج الى نية يعني مثلا لو ان انسانا فرضا افرض ان عندنا شخص مثلا اصاب ثوبه نجاسة اخذ هذا الثوب و علقه في فناء منزله مثلا او على حبل الغسيل ثم اقبل المطر و غسل هذا الثوب و اقبل صاحبنا و لبسه هل نقول لابد تذهب و تعيد الغسل مرة أخرى لا و ذلك لان النجس لا يحتاج الى نية لا يحتاج انه ينوي ابدا يعني لو غسله اي شخص لو غسلته انت او غسله غيرك جاز ذلك .

كذلك في الحدث هناك اعضاء معينة لابد ان تغسل اما النجس فيغسل فقط المقصود يعني مثلا لو وقع على يدك نجاسة مثلا بول او غائط نقول اغسل فقط اليد لا يحتاج ان تغسل وجهك و تتمضمض و غير ذلك أما اذا احدث الشخص مثلا خرج منه كما ذكرت من احد السبيلين خرج منه شيء فيجب عليه ان يتمضمض و يغسل وجهه و يغسل يديه لو قال يا جماعة طيب ما دخل اليدين انا خرج من السبيلين خرج يعني من دبر او قبل ما خرج يا جماعة من يدي نقول صحيح لكن الله عز و جل قال (‏يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ )

كذلك من اهم ما ينبغي التنبيه عليه هنا ان هناك بعض انواع المياه التي يتوضأ بها الناس تكون مياه في اصلها نجسة كيف في اصلها نجسة يعني مثل ما وقع الان من تصفية مياه المجاري الان بعض الناس يقول يا شيخ نحن عندنا مياه مجاري تعاد تصفيتها و اضافة بعض المواد الكيميائية اليها ثم يسقى بها مثلا المزارع احيانا او يسقى بها الحدائق او غير ذلك هل يجوز يا جماعة الوضوء منها او لا ؟ احيانا بعض الحدائق يكون مكتوب عند الصنابير عند الحنفيات مكتوب هذا الماء لسقي الاعشاب فقط لا تشرب منه و ذلك ان اصله مياه مجاري مكررة و اضيف اليها مواد كيميائية هل يجوز يا جماعة الوضوء منها ؟ لو انك في حديقة هل يجوز تتوضأ منها او لا ؟ اهل العلم لهم في ذلك قولان و الصحيح انه لا بأس بالوضوء منها ما دام ان لون النجاسة و ان ريح النجاسة و ان طعم النجاسة كله زال.. طيب قد يقول البعض يا شيخ هذه المياه اصلها مجاري نقول نعم لكن ما دام ان لون النجاسة و ان ريح النجاسة و ان طعم النجاسة كله زال اذن لا بأس من الوضوء منها و قد ذكر هذا اكثر اهل العلم و يفتي به ايضا جموع من علمائنا اليوم . تقدم معنا انه اذا عُدم عن الاستعمال الماء عجز عن استعمال الماء او عدم الماء غير موجود تيمم اذا لم يستطع ان يتيمم و لا ان يستعمل الماء في هذا الحال يصلي على حسب حاله

يعني ينوي انه طاهر و يصلي

احيانا قد تفقد الماء في المستشفى احيانا او احيانا قد تفقد الماء في طائرة يكون الماء منتهي مثلا و ليس عندك تراب في الطائرة و ليس هناك مكان فيه غبار ليتيمم عليه في هذا الحال تنوي انك طاهر و تصلي و لا شيء عليك و ان ضربت على الأرض فمثلا بنية التيمم فهو اولى سيأتي معنا ان شاء الله تفصيله كذلك يا جماعة من اهم الأمور و لعلي اختم به ان الماء عندنا ينقسم الى قسمين بعض الماء قد يتغير بنجس لو عندنا الان مثلا افرض ان الماء انقطع مثلا في بيتكم او قال مثلا ان شركة المياه قالت ان الماء سينقطع بعد اربع ساعات اقبلت امك او زوجتك و اخذت إناء كبيرا عبأته ماء و وضعته في الحمام مثلا لوقت الحاجة فهذا الماء اقبل واحد من اولادك الصغار و أخذ مثلا شاي أو اخذ علبة عصير مركز الذي يستعمل يخلط مع الماء مثلا او مثل الفيمتو او نحو اخذه ثم صب قليلا منه على هذا الماء فأقبلت انت الى هذا الماء لتتوضأ فإذا هذا الماء لم ينقلب الى عصير مثلا او لم ينقلب الى شاي و انما صار فيه شيء من الحمرة ففي هذا الحال هل يجوز الوضوء منه ؟ نعم الصحيح انه يجوز الوضوء منه ما دام انه لم ينتقل من مسمى الماء الى مسمى اخر يعني الذي يراه ما يقول يا جماعة انتو عاملين عصير في صطل في إناء لا ، يقول يا جماعة الماء الذي في الصطل كأنه محمر قليلا ففي هذا الحال يجوز الوضوء منه المسألة الثانية طبعا هذا اذا كان قليلا تغير اما اذا كان تغير كثيرا يعني افرض ان هذا الصغير اخذ علبة الفيمتو او غيره - حتى ما يقول احد انك تعمل دعاية له - او اي نوع من العصيرات المركزة و صبه عليه حتى تغير ، فالذي يقبل يقول يا جماعة انتو عاملين عصير في الصطل او مثلا اخذ شاي كثير مثل الليبتون او غيره و ألقاه فيه فأصبح احمر كأنه الشاي من غير سكر فأقبل واحد قال يا جماعة انتو عاملين الشاي في صطل اذا تغير من مسمى الماء الى مسمى اخر لا يجوز استعماله في الوضوء اما اذا كان حمرة قليلة او صفرة قليلة فيجوز هذا اذا كان تغييره بطاهر

اما اذا كان تغيره بغير طاهر فهذا ينجس مباشرة حتى لو كان قليلا يعني لو اقبل احد الاطفال و بال بولا قليلا في هذا الايناء الكبير و تغير شيء من رائحته قليل نقول كله لا يجوز استعماله و هذا الماء اصلا الان قد اصبح نجسا بسبب تغيره اليسير اذا كان بنجاسة

حقيقة بقي معي بعض النقاط لكني أرى أن وقت الحلقة قد ضاق عنه و لعل الله ييسر ان شاء الله في حلقات قادمة ان نكمل شيئا من ذلك

اسال الله لي و لكم التوفيق و السداد و ان يجعلني و اياكم مباركين اينما كنا و الله تعالى اجل و اكرم و اعلم و صلى الله و سلم و بارك على رسول الله و الى لقاء قادم و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

http://www.3refe.com/vb/showthread.php?t=186916