الحقوق محفوظة لأصحابها

مصطفى حسني
كل عام وأنتم أقرب إلى الله.. كل عام وأنتم بخير، اليوم أول أيام العيد والعباد الربانيين يعرفون جيداً ماذا يريد الله منا في ذلك اليوم، ويعلمون أن الله يريد أن يرى الفرحة في عيوننا في ذلك اليوم، فالله قد جعله عيداً كي نفرح.

كيف نعيش فرحة العيد بالطريقة التي تُرضي الله؟

في يوم زفاف أحد نساء الأنصار، قال صلى الله عليه وسلم للسيدة عائشة: "هل كان معكم لهو فإن الأنصار كانوا يحبون اللهو." روته السيدة عائشة رضي الله عنها. في كثير من الأوقات نتصور أن الله يصدنا عن اللهو وهناك حديث للرسول صلى الله عليه وسلم يقول: "كل شيء من لهو الدنيا باطل إلا ثلاث انتضالك بقوسك وتأديبك فرسك وملاعبتك أهلك فإنهن من الحق" رواه أبو هريرة، لكن يجب ألا ننسى أنه وضع عليه عنوان كل لهو باطل إذا كان يصد عن ذكر الله، فلم يترك الأمر على إطلاقه.

يوم العيد يوم لهو، افرح لأن النبي يدعوك للهو، وهو صلى الله عليه وسلم لا يدعو إلا إلي معالي الأمور وعندما يقول الرسول ذلك فهو يعطينا الإذن بالفرح. فتلك عبادة اليوم، فلتخرج تفرح وتتنزه. افرح كي يكون لديك اتزان وتقدر على عبادة الله وأنت غير مكبوت.

ثلاثة أمور لا تنساها في فرحتك؟

العبد الرباني يعرف كيف يفرح ولا ينشغل بالنعمة عن المُنعِم.. فلا تتخلي عن شرع الله في أحد الأمور كي توافق هواك.

يفرح العبد الرباني وهو واضع أمامه ثلاثة أمور، وتلك الفرحة تسمي فرحة الذاكرين والمحبين:

1- ألا تُلهيك الفرحة عن الفروض، فأحياناً يكون هناك هرج أثناء الفرح. فتذكر حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: "العبادة في الهرج ، كهجرة إلي." رواه معقل بن يسار المزني

2- أن تُشرك غيرك في فرحتك، من أصل شكر النعمة أن تعمل مثل فعل الله معك، فكأنك تقول لله إني أشكرك في عبادك يا الله، كما فرحتني يا رب سأفرح أحد عبادك.

3- عش اليوم ولا تقضيه في النوم واحرص على صلة رحمك، قال تعالى: "فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِن تَوَلَّيْتُمْ أَن تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ" (محمد: 22) أُجبر خاطر الأقارب الذين لا يتوقعون أن تسأل عنهم. ولا تُحرج، ارفع سماعة الهاتف واسأل عليهم بنفسك، وإياك أن تنسى زيارة والديك إذا كنت متزوجاً. إذا كان لديك أموال فألبس جديداً، وتذكر دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم: " البس جديداً وعش حميداً ومت شهيداً." رواه عبد الله بن عمر. يُحب الله أن يرى أثر النعمة عليك.

كل عام وأنتم بخير.. كل عام وأنتم قريبين من الله ورسوله صلى الله عليه وسلم.

=================================================

http://web.mustafahosny.com/article.php?id=1757