الحقوق محفوظة لأصحابها

مصطفى حسني
في هذا اليوم الكريم يوم عرفة... سنأخذ نيه الحجاج في تضرعهم إلى الله ونطلب من الله أن يعطي ا ثواب هذا اليوم الكريم مثل الحجاج، من خلال صيامنا وذكرنا ودعائنا لله وطلب الرحمة والمغفرة من الله عزّ وجل

------------------------------------------

تقترب الأيام العشر ويزيد شوقنا لزيارة بيت الله الحرام ولكننا نعلم أن الله واسع الفضل والمغفرة والعطاء وأننا في هذه الأيام نأخذ النيه في التشبه بالحجاج وثقتنا كبيرة في الله عز وجل أن يعطينا ثواب الحج بأعمالنا التي نسعى إليها في هذه الأيام وبنيتنا، مثل الصحابة الذين لم يستطيعون الجهاد مع رسول الله ولم يخرجوا من المدينة وكانت نيتهم أن يخرجوا مع النبي أعطاهم الله أجر الجهاد بصدق وعد رسول الله صلى الله عليه وسلم.

يوم عرفة:

نتحدث اليوم عن أكثر يوم نستغرق فيه في الدعاء وعن أشرف أيام الأرض " يوم عرفة"، هذا اليوم الذي يقف فيه الحجاج يطلبون من الله يُسيل عليهم من مغفرته وعطائه ورحمته، ونحن ايضاً في هذا اليوم الكريم سنأخذ نيه الحجاج في تضرعهم إلى الله ونطلب من الله أن يعطينا ثواب هذا اليوم الكريم مثل الحجاج، ففي هذا اليوم يُفرغنا الله للدعاء له سبحانه وتعالى فيُصلي الحجاج في عرفات صلاة الظهر والعصر معاً صلاة قصر حتى يتفرغوا للدعاء إلى الله والذكر من الظهر إلى المغرب.

ولكن هذا الكلام لم ينطبق على الحجاج فقط ولكن لدينا فرصة نحن المسلمين الذين لا يستطيعون الذهاب للحج أن نأخذ ثواب هذا اليوم العظيم من خلال صيامنا وذكرنا ودعائنا لله وطلب الرحمة والمغفرة من الله عز وجل فكما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "صيام يوم عرفة، إني أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله، و السنة التي بعده" حديث صحيح.

إذاً فنحن لدينا فرصة عظيمة لاستغلال هذا اليوم الشريف الذي يباهي الله بنا الملائكة فيه: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " إِذَا كَانَ يَوْمُ عَرَفَةَ يَنْزِلُ اللَّهُ تَبَارَكَ وتَعَالَى إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا فَيُبَاهِي بِهِمُ الْمَلائِكَةَ فَيَقُولُ: انْظُرُوا إِلَى عِبَادِي أَتَوْنِي شُعْثًا غُبْرًا مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ؛ أُشْهِدُكُمْ أَنِّي قَدْ غَفَرْتُ لَهُمْ. فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: فَمَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ عَتِيقًا مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ " حديث قدسي. ولكن لابد أن نحظر من الشيطان الذي يحاول أن يُبعد الناس عن استغلال هذا اليوم العظيم فقوته تظهر في أشغال الناس في هذا اليوم فيشغلهم عن الصيام والذكر والدعاء إلى الله سبحانه وتعالى.

ماذا نفعل في هذا اليوم؟

ينبغي على كل مُسلم أن يصوم في يوم عرفة والذي لم يستطيع الصيام لعدم قدرته أو لعذر ما فيأخذ نية الصيام في هذا اليوم ويطلب من الله أن يعطيه ثوابه، ولابد من أن نكثر من دعاء النبي فكما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " خَيْرُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَخَيْرُ مَا قُلْتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي:لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ، وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ". حديث صحيح. فأكثروا من هذا الدعاء في يوم عرفة وابتعدوا عن كل شيء يُلهيكم عن ذكر الله عز وجل مثل التليفزيون أو الموبيل، فكلنا نحتاج أن يغفر الله لنا ذنوباً هو وحده يعلمها ونعم إستغلناها في معصية وجميعنا نطلب من الله أن يشملنا برحمته وعطفه وهذا هو سلوك العباد الربانيين خلفاء الله في الأرض.



=====================================

http://web.mustafahosny.com/article.php?id=1750