الحقوق محفوظة لأصحابها

محمود المصري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد فمرحبا بإخواني وأهلي وأحبائي مرحبا بكم أيها السابقون .

اسال الله عزوجل و جل ان يجمعنا في الدنيا علي طاعته و في الاخرة مع سيد الدعاة المصطفي انه ولي ذلك و القادر عليه .

النهاردة الحقيقة انه يوم 26 و الليلة وترية و ليلة القدر تاتي في الليالي الوترية نسال الله ان يبلغنا و اياكم ليلة القدر و ليلة 27 هي اكثر ليلة ياتي فيها ليلة القدر ، لذلك نكثر في العبادة و الطاعة و قراة القرن و الدعاء الذي كان يعلمه صلي الله عليه و سلم للسيدة عائشة قالت يا رسول الله ارايت ان رايت ليلة القدر ماذا اقول يا رسول الله قال لها قولي اللهم انك عفو تحب العفو فاعف عني ، و لماذا قال عفو و لم يقل رحيم او غفور ، قالوا لان العفو ابلغ من المغفرة و المغفرة تعني بتر الذنب و لكن تذكر به يوم القيامة ، اما العفو هو المحو لا تعاقب علي الذنب و لا تسال عنه يوم القيامة و لذلك العفو ابلغ من المغفرة و لذلك حديث البخاري لما صلي الله عليه وسلم " يبدل الله عزوجل عبده المؤمن يوم القيامة حتي يقربه و يقول له عبدي قد فعلت كذا و كذا في يوم كذا وكذا يقول بلي يا رب ، حتي اذا علم العبد انه من اهل النار ، فاذا بالله عزوجل يقول سترتها عليك في الدنيا و الانا اغفر لك خذ كتابك بيمينك و ادخل الجنة " هذا لمن غفر الله له ، اما من عفا الله عنه لا يسال ابدا عن الذنب الذي فعله ، اللهم انك عفو تحب العفو فاعف عنا و دائما ما نكرر هذا الدعاء في هذه الليلة المباركة و نسال الله ان تكون هذه هي الليلة .

عايزين نقول في درس اليوم عن علو الهمة في العبادة والاستقامة تكلمنا عن علو الهمة في طلب العلم لكن علو الهمة في طلب العلم من غير عبادة لا منه فائدة ، و لذلك كان من دعاء النبي صلي الله عليه وسلم " اللهم اني اعوذ بك من علم لا ينفع " لانه ممكن يكون فعلا فيه علم لا ينفع ، و نحن قلنا في الدرس الماضي وانه لذو علم لما علمناه قال قتادة " اي انه لذو عمل بما علمناه ، و قال في الرجل الذي ياتي يوم القيامة فيلقي في النار و يدور حول اعمائه في النار فيقول له الناس في النار ويلك يا هذا الم تكن تامرنا بالمعروف و تنهانا عن المنكر ، فيقول بلي كنت امر بالمعروف ولا اتيه و انهاكم عن المنكر واتيه .

تعالو نري بعض النماذج العظيمة التي عملت بالعلم و ان الانسان يتعلم و يعمل و لذلك ذكر ان سيدنا عمر بن الخطاب حفظ سورة البقرة في تسع سنين و في رواية في اثنا عشر سنة ايه السبب ؟ قال ما كنت انتقل من ايه الي التي تليها حتي اطبق التي قبلها ، العلم سيكون اما حجة لك او عليك و لذلك قال صلي الله عليه وسلم و القران حجة لك او عليك ، و حديث رواه مسلم النبي صلي الله عليه وسلم كان جالس مع الصحابة قال من اصبح اليوم منكم صائما قال ابو بكر انا ، قال من عاد منكم مريضا قال ابو بكرانا ، قال من تبع اليوم جنازة قال ابو بكر انا ، قال من تصدق علي مسكين قال ابو بكر انا ، قال صلي الله عليه وسلم ما اجتمعن في امرؤ الا دخل الجنة .

حتي ان اخ دمه خفيف قال يا شيخ محمود انا سمعت الحديث ده فاصبحت صايم و رحت زرت واحد مريض و تصدقت علي مسكين و لم يبقي الا الجنازة ممكن اقتل قتيل و امشي في جنازته ،لا طبعا صلي علي حبيبك .

تعالي نشوف مثال من الامثلة الرائعة في العبادة حديث رواه مسلم ان عبد الله بن عمرو بن العاص و كان مثل عالي جدا في العبادة و كان يضرب به المثل من كثرة العبادة و كان يصوم كل يوم و كان يقرا القران كل يوم مرة ، فعلم النبي صلي الله عليه وسلم و نهاه " من صام الدهر فلا صام و لا و افطر " ، قال عبد الله بن عمر زوجني ابي و ما كان لي رغبة في الزواج لانه كان مشغول جدا في العبادة ، و النبي انكر علي الثلاثة الذين قال احدهم انا اصوم و لا افطر والثاني قال فاصلي الليل و لا ارقد و الثالث قال اما انا فاعتزل النساء ، و النبي صلي الله عليه وسلم نهاهم و قال اما اني لاخشاكم لله و اتقاكم له و لكني اصوم و افطر واصلي و ارقد و اتزوج النساء فمن رغب عن سنتي فليس مني ، و عبد الله بن عمرو قال زوجني ابي ومالي رغبة في الزواج و في ليلة زفافه قام و صف قدمه و صلي بحوالي ستة عشر جزء و هي تصلي خلفة و في الصباح يطمئن عليه عمرو بن العاص ، فالزوجة الصالحة قالت نعم العبد لربه لم يفتش لنا عن كنف ، فشكاه للنبي صلي الله عليه وسلم و دعي النبي عبد الله بن عمرو وقال كيف تصلي قال اصلي الليل كله فنهاه النبي صلي الله عليه وسلم ، و قال كيف تصوم ، قال اصوم كل يوم ، قال له صم ثلاثة ايام في الشهر ، فقال اطيق اكثر من ذلك قال له صلي الله عليه وسلم صم الاثنين و الخميس ، قال له عبد الله اطيق اكثر ، قال صم يوما و افطر يوما و انه افضل الصيام انه صيام دواد كان يصوم يوما و يفطر يوما و امره النبي ان الا يختم القران في اقل من ثلاث .

وقد يفسر لنا هذا ما ورد عند احمد ان اليصلي الله عيه وسلم قال في ثلاثة ايام متتاليات يدخل عليكم رجل من اهل الجنة فيدخل رجل بسيط و الوضوء يقطر من لحيته و تبعه عبد الله بن عمرو و قال له انا متخاصم مع ابي و استضافه هذا الصحابي و عبد الله بن عمرو جلس مع ثلاث ايام و عبد الله صيام و قيام و قران و الرجل قد لا يزيد علي الفرائض الا انه اذا تعري من الليل كان يذكر الله ، حتي قال عبد الله بن عمرو كدت ان احتقر عبادته ، قال له يا اخي سمعت النبي صلي الله عليه وسلم يقول انك من اهل الجنة فماذا تصنع قال له ما رايت غير اني لا ابيت وفي قلبي غل ولا حقد لاحد من المسلمين ، فقال له عبد الله تلك التي بلغت بك المنزل و هي التي لا تدرك .

و هي الاثر ان عثمان بن عفان كان يختم القران كله في ركعة الوتر ، و ان كان لا يدوام علي ذلك و لكنه كان يحدث منه .

و من القصص الجميلة ان النبي صلي الله عليه وسلم في احد الغزوات و دخل النبي صلي الله عليه وسلم بيت مشرك لكي يقتله فكانت الدنيا ضمة و سمع صوت حركة فاخرج السيف و ضرب فقتل امراه و النبي صلي الله عليه وسلم نهي عن قتل النساء ، و النبي امر بالرحيل من المكان فجاء المشرك عرف ان صحابي هو الذي قتل زوجته فقال و الله لاقتلن عشرين من اصحاب محمد و النبي نزل في مكان و قال من يكلأنا و من يحرسنا فتبرع عباد بن بشر و عمار بن ياسر ، و قام عباد يحرس او الليل و راي النجوم قام يصلي قيام الليل وجاء المشرك و ضرب عباد بن بشر سهما في بطنه فنزع السهم و اكمل القران و ضربه السهم الثالث في مقتل فاكمل الصلاة بسرعة و ايقظ عمار بن ياسر فالمشرك لما سمع صوت عمار جري فقال عمار بن ياسر يا عباد و لما لم تخبرني مع اول سهم ، قال والله يا عمار كنت في سورة فكرهت ان اقطعها و الله لولا ان النبي امرني بحفظ ثغر من ثغور الاسلام ما قطعت تلك السورة حتي ولو خرجت روحي .

احد الصالحين كان يقول كابدت الصلاة عشرين ثم تلذذت عشرين اخري حتي اني لادخل في الصلاة احمل هم الخروج منها ،و الحسن كانوا يسالونه كيف كنتم تصلون علي عهد النبي صلي الله عليه وسلم قال كنا نصلي و كاننا وقوف علي الصراط الجنة علي اليمين و النار عن الشمال و الكعبة من امامناو ملك الموت ومن خلفنا و نحن جميعا بين يدي الله فاذا قضيت الصلاة لا ندري اقبلت ام ردت علينا و تخيل منظر صلاة بهذا الشكل .

و فاتت حاتم الاصم في يوم من الايام صلاة العشاء فكان اهل المدينة يعزونه فيها وكانه عند ميت ، فبكي حاتم الاصم فقالوا علام البكاء فقال ابكي لانه فاتتني صلاة العشاء فجائني ثلاثة من اهل المدينة يعزونني و لو مات ولدي جاء كل اهل المدينة يعزونني و والله لموت اوالادي جميعا اهون عندي من موت اولادي جميعا فلا تستغرب ان ربك ينصر الناس دي .

و كان هناك رجل اسمه الحسن بن صالح و اخوه علي بن صالح و امه و يعيشون مع بعض ، فكانت الام تقول الثلث الاول من الليل و توقظ علي و علي يصلي الثلث الثاني و يوقظ الحسن فيصلي الثلث الثالث ثم يصلوا الفجر ، فماتت الام فقسموا الليل نصفين ، فمات علي فقام الحسن الليل كله .

انا اقول حاجة ان الانسان اللي بيحب شئ بيكون الشئ فرع عن محبتك له ، من اللي امرك بالعبادة ؟ الله ، فالعبادة تعبر عن الحب الشديد لمالك الملك و ملك الملوك ، انا اود ان تكون رجل مدمن عبادة و صلاة و ذكر لله تبارك و تعالي فلا تستطيع ان تتخلي عن هذه العبادات و النبي صلي الله عليه وسلم يقول كما عند الترمذي " من صلي اربعين يوما يدرك التكبيرة الاولي كتبت له براءتان براءة من النفاق و براءة من النار "

سعيد بن المسيب رحمه الله ادرك تكبيرة الاحرام خلف الامام اربعين سنة ، بل ورد روايه حتي الاذان ما فاته في المسجد ،و الحبيب يقول اذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول ثم صلوا علي فانه من صلي علي صلاة واحدة صلي الله عليه بها عشرة ثم سلو لي الوسيلة فمن سال لي الوسيلة حلت له شفاعتي .

النبي صلي الله عليه وسلم كان يصلي قيام الليل حتي تتورم قدماه فتقول له عائشة هون عليك نفسك يا رسول لقد غفر الله لك ماتقدم من ذنبك و ما تاخر ، فيقول صلي الله عليه وسلم افلا اكون عبدا شكورا .

ابو بكر كان رجل اسيفا يصلي ويبكي حتي ان نساء و ابناء المشركين يجتمعون حول بيته و يتعجبون حتي ان النبي صلي الله عليه قال في مرة مروا ابو بكر فليصلي بالناس ، فتقول عائشة يا رسول الله مر عمر فان ابا بكر رجل اسيف فلعل الناس لا يسمعون قراءته من كثرة بكاءه و عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان علي وجهه خطان اسودان من كثرة البكاء و كان يقسم الليل اثلاثا و ثلث للنوم و ثلث للقيام و ثلث ليمر علي الرعية ، فيقول له رجل الا تنام يا عمر فيقول ان نمت الليل ضاع حق نفسي و ان نمت النهار ضاعت رعيتي ، حتي يسمع رجل اعرابي يقرا " والطور ........ ان عذاب ربك لواقع ماله من دافع " فيسقط و يقول قسم حق ورب الكعبة و يمرض شهر و يعوده الناس و لا يدرون ما به .

و خبيب بن عدي لما اسره المشركون و هو مصلوب قال له ابو سفيان اتريد شيئا قال اجل اريد ان اصلي لله سبحانه و تعالي و هو اول من سن سنتة ركعيتن عند القتل و يقول فلم اطل خشية ان يظنوا ان اخاف من الموت و ثبت عند البخاري من احب لقاء الله احب الله لقاءه و من كره لقاء الله كره الله لقاءه .

و اختم بقصة جميلة جدا و هي ان القاضي شرحبيل بن حسن لقي الامام الشعبي فقال له الامام الشعبي كيف حالك يا شريح ، قال بخير حال يا شعبي ، فقال كيف حال اهلك ؟ ، قال و الله يا شعبي ان متزوج من عشرين لم اشكو من زوجتي مرة واحدة ، فقال كيف ذلك ؟ ، قال اخبرك اني منذ دخلت بزوجتي وجدت بها حسنا نادرا و جمالا باهرا فقلت اقوم اصلي ركعتين شكر لله ، فقلت اقوم اصلي ركعتين لله فلما انتهيت وجدتها خلفي تصلي بصلاتي ، قال فلما انصرف الاهل و الاحباب مددت يدي اليها فقالت علي رسلك ابا اميه ثم قامت و خطبت و قالت احمد الله و استعينه و استغفره و اصلي واسلم علي رسول الله ابا اميه اني امراة غريبة عنك لا علم لي باخلاقك فبين لي ما تحب فاتيه و ما تكره فاتركه ابا اميه قد كان لك من نساء قومك من هي كفء لك و قد كان لي من رجال قومي من هو كفء لي ، اما و قد قضي الله امر كان مفعولا فاصنع ما امرك الله به ، فامساك بمعروف او تسريح باحسان واقول قولي هذا و استغفر الله لي و لكم .

فقال فاحوجتني للخطبة فقمت و قلت احمد الله و استعينه واستغفره و اصلي و اسلم وعلي رسول الله صلي الله عليه وسلم ، اما بعد فانك قد قلتي كلام ان تثبتي عليه يكن حظك ، وان تدعيه يكن حجة عليك ، اما اني احب كذا و اكره كذا وكذا ، قالت ما تحب من زيارة اهلي ، قال ما احب ان يملني اصهاري ، قالت ما تحب من زيارة الجيران قال لها قوم فلان قوم صالحون وقوم فلان قوم سوء و ما وجدت من حسنة فانشريها و استغفر الله لي و لك .

قال و الله يا شعبي بت معها انعم ليلة و مكثت معها اربعين سنة فما شكوت منها غير مرة واحدة و يعلم الله اني كنت لها ظالما .

فقال الشعبي يا لها من عيشة هانية و صدق من قال رغيف خبز تاكله في زاوية و كوب ماء تشربه من صافيه و غرفة نظيفة نفسك فيها هانية و زوجة مطيعة عينك عنها راضية و طفلة جميلة محفوفة بالعافية خير من الدنيا و ما فيها .

انظر الي بيوت السلف كانوا قليلا من الليل ما يهجعون و بالاسحار هم يستغفرون ، و كانت الزوجة تقول يا عبد الله اتق الله فينا و لا تطعمنا الا من حلال فانا نصبر علي جوع الدنيا ولا نصبر علي حر جهنم ، و عندما يرجع يسالها عن طاعة الله سبحانه وتعالي و لذلك كانت البيئة مليئة بالحب والاخاء و المودة .

الليله يا جماعة ليلة سبعة و عشرين و خلي حياتك كلها في بيت الله و او المراة في البيت و مع القران و الذكر و الدعاء " اللهم انك عفو تحب العفو فاعف عني " و لا تنسي اخوانك في فلسطين و العراق و ان ينصر كل المسلمين واجتهدوا في هذه الليلة .

سبحانك اللهم بحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك و اتوب اليك و صلي الله علي سيدنا محمد و علي اله وصحبه وسلم و السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

المصدر: http://www.alresalah.net/morenews.htm?id=447_0_2_0