الحقوق محفوظة لأصحابها

مشاري الخراز
بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و على آله و صحبه و من والاه أما بعد:

هل تساءلنا مرة أين توجد السعادة؟ أنا لا أقصد ما هي الأشياء المُسعدة ، لا لا ، أنا أريد أن أعرف أين تقع السعادة ؟ أين مكانها بالتحديد؟ يعني في الشرق .. في الغرب .. في مكة.. أين؟ عادة إذا أن تعرف مكان شيء معين فإن أسهل طريقة لمعرفة الجواب أن تسأل صانعه ومالكه . أين السيارة الفلانية ؟ لا شك أن صاحبها هو أعرف الناس بإجابة هذا السؤال . إذا أردت أن تعرف أين مكان مدخل ومخرج لمبني معين فبالتأكيد أن الذي بناه هو أفضل من يخبرك. طيب. ماذا عن السعادة؟ أين السعادة؟

عندما بدأت بالبحث عن إجابة هذا السؤال وجدت أن أفضل من يجيبني عليه هو الله تعالى لأنه هو سبحانه هو خالق السعادة فبدأت أبحث في الوحي في الكتاب والسنة أين توجد السعادة ، ثم توصلت إلى نتيجة وهي كالآتي:

السعادة موجودة بالأعلى بقرب الذات الإلهية فوق وكلما ارتفعت أكثر كانت السعادة أكبر وكلما اقتربت أكثر من الذات الإلهية فستشعر بالسعادة أكثر ولهذا لما أراد الله أن يخفف عن نبيه وأن يسعده في حادثة الإسراء والمعراج رفعه إليه رفعه في تلك الرحلة العجيبة لكي يقترب من ربه فتزيد سعادته. وإذا سألت نفسك ما هو أسعد مكان يمكن أن تدخله ؟ الجواب : أنها الجنة . طيب ، أين توجد الجنة؟ في الأعلى قريبة من الله وحتى السعادة في الجنة على مراحل ومستويات ، أين قمة السعادة؟ قمة السعادة في الفردوس الأعلى. الفردوس الأعلى هي أقرب مكان إلى الذات الإلهية يمكنك الوصول إليه . قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم عنها قال :"إذا سألتُم اللهَ فسلوه الفردوسَ فإنها وسطُ الجنةِ وأعلى الجنةِوسقفُهاعرشُ الرحمنِ

الراوي: - المحدث: ابن تيمية- المصدر: الاستقامة - الصفحة أو الرقم: 1/215

خلاصة حكم المحدث: صحيح

قريبة جدا من الذات الإلهية لذلك يقول ابن القيم عن أهل الفردوس الأعلى فيقول : جارهم فيها هو الله تعالى .

وأما الجحيم فهي في الأرض السابعة كما ذكر ذلك ابن كثير رحمة الله عليه يعني هي في الأسفل أبعد ما تكون عن السعادة أي أنها بعيدة عن الذات الإلهية ولما كان هذا العلو هو محل السعادة هناك فوق كانت الأشياء المسعدة والمفرحة تذهب إليه لأنها تذهب إلى حيث تنتمي ، قال الله تعالى :"... إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْ‌فَعُهُ...."(10) سورة فاطر.

قد يقول قائل إذا كان الأمر كذلك فلن نصل إلى هذه السعادة إلا في الدار الآخرة فقط !!! لا أبدا من قال ذلك ؟!! يمكنك الوصول إلى هذا القرب من الذات الإلهية في الدنيا قبل الآخرة ، كيف؟

لن تصدق بشيء بسيط .. بالسجود. قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم :"أقربُ مايكونُ العبدُ مِن ربِّهِ وهوَ ساجِدٌ

الراوي: أبو هريرةالمحدث: الشوكاني- المصدر: الفتح الرباني - الصفحة أو الرقم: 5/2649

خلاصة حكم المحدث: ثابت

الله أكبر. هل تخيل الواحد منا أن السجود يفعل كل هذا . أي والله إنه يفعل ذلك وزيادة ولهذا ارتبط السجود بالسعادة فقد كان النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم إذا أتاه ما يسره خر لله ساجداً شكراً له وهو سجود شكر لأن السجود يأتي مع السعادة كما أن السعادة تأتي مع السجود.

أخي الكريم .. أختي الكريمة لا تصدقوا شخصين : لا تصدق من أدعى أن السعادة في مكان آخر غير القرب من الذات الإلهية ولا تصدق كل من ادعى أنه توجد وسيلة توصلك إلى هذا القرب من الذات الإلهية سوى السجود. قال الله لنبيه :" كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِ‌ب۩﴿١٩﴾ سورة العلق.

لاحظ واسجد واقترب.

سؤال : لماذا السجود يقربك من الله تعالى؟

الجواب : لأنه من أعلى وسائل التعبير عن الحب والعبودية لهذا المحبوب. الحب الغير عادي يحتاج إلى تعبير غير عادي لهذا أنت تحب الكثير من الأشخاص في حياتك ولكن هل من المعتاد أن تقبل أياديهم ؟ لا ، أنت لا تقبل إلا يد والديك فقط لأن حبهم يفوق الحب المعتاد فالتعبير عنه يكون غير معتادا أيضا. فإذا كان الأمر كذلك فحب الله تعالى حب غير عادي لهذا التعبير عن هذا الحب لا يكون عادياً أبداً . المعتاد هو أن تمشي على رجليك .. أن تسند ظهرك وأنت جالس .. أن تستلقي متى ما أردت.. هذه هي الأحوال العادية للجسد ، لكن الحال الغير عادية للجسد أن يكون الوجه في القاع أسفل شيء على الأرض . هذا وضع غير عادي للجسد لأن الحب غير عادي أصلا هذا حب إلوهية ولأني يا ربي أحبك حباً لا يشابهه أي حب آخر فإني سأعبر عنه بتعبير هو قمة في المحبة والتذلل.. سأعطيك أعز ما عندي "لَن تَنَالُوا الْبِرَّ‌ حَتَّىٰ تُنفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ .....﴿٩٢﴾ سورة آل عمران.

ما هو أكرم و أعز وأشرف منطقة في الجسد؟

طبعا الوجه .. الجبهة والناصية هي أكرم ما في جسمك لدرجة أن الإنسان أثناء المزاح قد يقبل منك أشكال كثيرة من المزح كالدفع والضرب والشد ولكنه من المستحيل أن يقبل أن تضربه على وجهه مزاحاً , الوجه خارج حدود المزاح هذا لأنه أكرم شيء. أكرم شيء هو وجهي . وفي المقابل ما هو أذل مكان حولي ؟

إنها الأرض التي أدوسها برجلي إذا أضع وجهي على الأرض أكرم شيء أضعه على أذل شيء لأجلك أنت .. لأجلك أنت فقط لا أحد سواك فقط لأظهر لك شدة محبتي وعبوديتي فإذا رآك الله كذلك لا شك أنه سيحبك كما أحببته أنت وسيرفعك إليه لأنك تذللت وتواضعت بين يديه قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم :" مَنْ تواضعَ للهِ رفَعَهُ اللهُ

الراوي: أبو هريرةالمحدث: الألباني- المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6162

خلاصة حكم المحدث: صحيح

يا إلهي إني أسجد إليك لكي ترفعني إليك حيث توجد السعادة فوق بالقرب من ذاتك الإلهية . جعلت جسدي يلتصق على الأرض لكي تقترب روحي من فاطر السماوات والأرض . قال أحد العلماء الربانيين : تقترب الروح إلى الله أثناء السجود ومن القلوب من يجول حول عرش الرحمن. الله أكبر .

فإذا كنت تقدم كل هذا الحب وكل هذا التواضع لأجله سبحانه فإنه سيرفعك بقربه وأنت تستمر في السجود ورب العباد يرفعك أكثر .. تسجد وهو يرفعك إلى مزيد من السعادة ، قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم :"أَكثِرْ من السجودِ؛ فإنه ليس من مؤمنٍ يسجدُ للهِ تعالى سجدةً ؛إلارفعه اللهُ بها درجةً في الجنَّةِ، وحطَّ عنه بها خطيئَةً

الراوي: أبو فاطمة الإياد يالمحدث: الألباني- المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1204

خلاصة حكم المحدث: صحيح

طيب إلى متى أرتفع إلى متى؟ إلى أن تصل إلى رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم ، أين؟ في الفردوس الأعلى. عن ربيعة بن كعب رضي الله عنه قال :"كنتُ أبِيتُ مع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ آتِيه بوَضوئه وبحاجتِه فقال سَلْني– يعني اطلب .. اطلب مني - فقلتُ مُرافقتَك في الجنَّةِ – أي في الفردوس الأعلى مكان النبي عليه الصلاة والسلام قال أوَ غيرَ ذلك – يعني هل تريد شيئا آخر ؟ قلتُ هو ذاك قال فأعِنِّي على نفسِك بكثرةِ السُّجودِ

الراوي: ربيعة بن كعب الأسلمي المحدث: أبو داود- المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 1320

خلاصة حكم المحدث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]

أي أكثر من الصلاة لكي تحصل على هذه المرافقة ، صحيح أنك في الظاهر تنزل في الأسفل وفي الحقيقة إنه ليس نزولا إلى أسفل .. لا.. في الحقيقة أنت تصعد إلى الأعلى وتقترب من ربك الأعلى ولهذا فهل تقول سبحان ربي العظيم في السجود؟ أبدا .. أنت تقول سبحان ربي الأعلى . إذاً إذا أردت أن تصعد بروحك إلى الأعلى فلا بد أن تنزل بجسدك إلى الأسفل .

* * *

كثير منا لا يشعر بهيبة السجود وكمية العبودية التي فيه لأنهم معتادون عليه . الدكتور جفري كان أستاذا للرياضيات في جامعة كنساس الأمريكية أسلم ولله الحمد وفي اليوم الذي أسلم فيه أعطوه كتيبا عن كيفية أداء الصلاة رجع الدكتور إلى البيت وأخذ يقرأ الكتيب ..

يقول الدكتور : وكنت مصراً على أن أبدأ بالصلاة من هذه الليلة . يقول فأمضيت وقتا طويلا أدرس في الكتيب وأتعلم كيفية أداء الصلاة وأحفظ ألفاظها يقول ثم بحثت عن القبلة ورفعت يدي وقلت الله أكبر بصوت خافت ثم بدأت بقراءة الفاتحة يقول وأظن لو سمعني أي عربي فلن يفهم مني شيئا في تلك الليلة . المهم يقول بدأت بالركوع وأنا أشعر بالإحراج لأنني لم أنحني لأحد أبدا في حياتي يقول ثم رفعت رأسي سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد

يقول هنا بدأ قلبي يخفق بقوة وتزايد انفعالي لأنه قد حان وقت السجود يقول تجمدت في مكاني وأنا أحدق في البقعة التي أمامي حيث كان علي أن أنزل بنفسي إلى الأرض يقول لم أستطع أن أذل نفسي بوضع أنفي على الأرض حالي كحال العبيد الذين أشاهد قصصهم في الأفلام . يقول لم أستطع يقول كنت أتخيل ضحكات أصدقائي لو رأوني الآن وأنا أفعل هذه الأشياء الغريبة وتخيلت كيف سأكون أمامهم يعني مثيراً للشفقة وللسخرية وهم يقولون : مسكين جيف لقد خدعة أصدقائه العرب وجعلوه مجنوناً يقول وكنت أدعو وأنا في هذه الحالة وأقول يا إلهي أعني على هذا يا إلهي أعني يقول فأخذت نفساً عميقا وأرغمت نفسي على النزول للسجود وفعلاً نزلت ولكن على أعضائي الأربعة لم أضع جبهتي على الأرض أنظر إلى السجادة ترددت لحظات قليلة ثم ضربت جهي على الأرض قلت بسرعة سبحان ربي الأعلى ثلاث مرات ثم جلست قليلا ثم سجدت السجدة الثانية وأنا أكرر بصوت .. بآلية كلام آلي

ثم رفعت رأسي ووقفت وقلت في نفسي هذه جولة واحدة انتهت باقي الآن ثلاث ركعات .

يقول كنت أصارع كبريائي .

لكن أتدرون ما الذي حدث له في آخر سجدة ؟

يقول نزلت علي سكينة شبه كاملة لقد أحسست بالحياء من الله تعالى لأني عاركت نفسي كل هذا العراك من أجل أن أعبده وأخذت أقول : اللهم اغفر لي تكبري وغبائي. يقول أحسست بشعور لم أجربه من قبل لقد اجتاحتني موجة يقول لا أستطيع أن أصفها إلا بأنها كالبرودة كنت ارتعش يقول ثم بعد ذلك انفجرت باكياً من غير أن أعرف السبب ، يقول لدرجة أني كنت أنتحب وأهم ما أدركته بعد هذا كله هو أني في حاجة ماسة إلى الله عز وجل. ما هو هذا الشيء الذي يسجد وكيف يسجد؟

تابعونا في الحلقة القادمة إن شاء الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

:: مع الشكر لفريق التفريغ في منتدى الشيخ محمد العريفي

http://3refe.com/vb