الحقوق محفوظة لأصحابها

مشاري الخراز
بسم الله الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله وعلى آله و صحبة و من والاه أما بعد:

لو فرضنا أنك دخلت مسجداً في صلاة الجمعة وكان عدد المصلين ألف وخمسمائة مصلي ثم نادى مناد من السماء أن الذين سيُغفر لهم ثلاثة فقط تخيل تخيلاً افتراضياً لو نزل ملك من السماء الآن ثم بدأ يتلو أسماء الثلاثة الذين غُفر لهم ألا تتمنى أخي الكريم أن تكون أنت واحد من هؤلاء الثلاثة .. ألا تتمنين أختي الفاضلة أن تكوني أنتِ أحد هؤلاء الثلاثة ؟

بلى والله.

طيب المسلمون الآن مليار ونصف تقريبا يعني ألف وخمسمائة مليون والذين سيذهبون للحج ثلاثة ملايين يعني الذي نجح في الوصول إلى مكة ثلاثة من ألف وخمسمائة . فإذا كنت ممن اختارك الله للحج فأنت قد دخلت في نسبة أٌقل من ثلاثة من الألف من الفائزين ، ألا تتمنى أن تكون من الحجاج؟

بالمناسبة أجر الحج ليس أمراً سهلاً .. استمع إلى هذا الحديث : عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : كنت جالسا مع النبي صلى الله عليه وسلم في مسجد منى فأتاه رجلان يسألانه ما لهما من أجر في المناسك فقال لهما النبي صلى الله عليه وآله وسلم :

((فإنك إن خرجت من بيتك تؤم البيت الحرام – يعني تقصد البيت الحرام – فلا تضع ناقتك خفا ولا ترفعه إلا كتب الله لك به حسنة ومحا عنك خطيئة وأما الركعتان بعد الطواف كعتق رقبة من بني إسماعيل عليه السلام وأما طوافك بالصفا والمروة كعتق سبعين رقبة وأما وقوفك بعرفة فإن الله تعالى يهبط إلى السماء الدنيا فيباهي بكم الملائكة يقول :" عبادي جاءوني شعثاً من كل فج عميق يرجون جنتي فلو كانت ذنوبكم مثل عدد الرمل أو كقطر المطر أو كزبد البحر لغفرتها . أفيضوا عبادي مغفورا لكم ولمن شفعتم له . وأما رميك الجمار فلك بكل حصاة رميتها تكفير كبيرة من الموبقات أي كبيرة من الكبائر . وأما نحرك فمدخور لك عند ربك. وأما حلاقك رأسك فلك بكل شعرة حلقتها حسنة ويمحى عنك بها خطيئة وأما طوافك بالبيت بعد ذلك فإنك ستطوف ولا ذنب لك وسيأتي ملك ويضع يديه بين كتفيك ويقول :" اعمل في ما تستقبل فقد غُفر لك ما مضى "

(( أما خروجُك من بيتِك تؤُمُّ البيتَ الحرامَ ؛ فإنَّ لك بكلِّ وطأَةٍ تطؤها راحلتُك يكتبُ اللهُ لك بها حسنةً ، ويمحو عنك سيئةً . وأما وقوفُك بعرفةَ ؛ فإنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ ينزلُ إلى السماءِ الدنيا فيباهي بهم الملائكةَ ، فيقولُ : هؤلاءِ عبادي جاؤوني شُعثًا غُبرًا من كلِّ فجٍّ عميقٍ ، يرجون رحمتي ويخافون عذابي ولم يروني ، فكيف لو رأوني ؟ فلو كان عليك مثلُ رملِ عالجٍ أو مثلُ أيامِ الدنيا أو مثلُ قطرِ السماءِ ذنوبًا غسلها اللهُ عنك . وأما رميُك الجمارَ فإنه مَدخورٌ لك . و أما حلقُك رأسَك فإنَّ لك بكلِّ شعرةٍ تسقطُ حسنةً ، فإذا طُفتَ بالبيت خرجتَ من ذنوبِك كيومِ ولدتْك أمُّك)) الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1360

خلاصة حكم المحدث: حسن

الله أكبر ، حديث عظيم . هذا بعض ما يحصل عليه الحاج. أنا أعرف والله أنكم تتمنون أن تطوفوا بالبيت العتيق وأن تشربوا من زمزم وتعيشوا بعرفات أحلى يوم من أيام حياتكم .. أعرف أن الكثير من الناس يتمنون أن يقولوا " لبيك اللهم لبيك .. لا شريك لك لبيك ويلبسون الإحرام ويصلون خلف المقام والله أعرف شعوركم. سبحان الله لقد علم الله شوق العباد إلى حج بيته الحرام فجعل لمن ليس حاجاً فرصة أن يحصل على ثواب حجة بأعمال أخرى قد ذكرها النبي صلى الله عليه وآله وسلم تعطيك أجر الحج .. قال ابن رجب رحمه الله عليه فيما معناه كان الصحابة إذا فاتهم عمل من الأعمال الصالحة سألوا النبي صلى الله عليه وأله وسلم عن العمل الذي يعدله ويعوضه حتى لا يفوتهم شيء ، فماذا عن الحج؟ كيف يمكن أن تحج وأنت في بلدك ؟

* * *

أخي الكريم .. أختى الكريمة استمعوا إلى هذه الحجة التي لا تحصل في كل يوم ، قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم :" من غدا إلى المسجد لا يريد إلا أن يتعلم خيرا أو يعلمه كان له كأجر حاج تاما حجته

الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: الهيثمي- المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 1/128

خلاصة حكم المحدث: رجاله موثقون كلهم

والحديث صحيح .. سبحان الله يكون لي مثل أجر حاج تاما حجته فقط لأنني ذهبت إلى درس في مسجد أو محاضرة !! أجل .. ربنا يحب العلم كثيرا لدرجة أنه يعطيك أجر حج كامل فقط إذا ذهبت لسماع درس علم في المسجد ربما لا توجد محاضرة في كل يوم لكن إذا سمعت أن هناك درس في المسجد فحاول ألا تفوته لأن المسألة أبعد من مجرد درس إنه حج .

من فضلك استمع الآن إلى هذه الحجة المميزة .. مميزة جدا حيث أنك لن تكون فيها لوحدك .. هذه حجة كلها محبة ومشاعر هذه الحجة التي سأذكرها الآن هي أحلى حجة .. انتبهوا لهذا الحديث .. عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما قال : جاءت أم سليم إلى رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم وقالت : حج أبو طلحة وابنه وتركاني .. زوجها .. سبحان الله ..هل في مرة من المرات تركك أحد معارفك وذهب إلى الحج .. هل أحزنك ذلك .. استمع إلى من هو بالمؤمنين رءوف رحيم كيف جبر خاطرها .. قالت : حج أبو طلحة وابنه وتركاني ، قال صلى الله عليه وسلم : يا أم سليم عمرة في رمضان تعدل حجة معي ..

جاءت أمُّ سُلَيمٍ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقالت حجَّ أبو طلحةَ وابنُه وترَكاني فقال يا أمَّ سُلَيمٍ عُمرةٌ في رمضانَ تعدِلُ حجَّةً معي

الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: المنذري- المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 2/177

خلاصة حكم المحدث: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]

يا الله .. حجة معك .. حجة مع النبي صلى الله عليه وسلم !! ما أحلى الحج معك .. أصلا أحلى حج في الوجود هو الحج معك أنت يا حبيبي يا رسول الله .

أحلى صحبة هي صحبة رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم ، إن المشاعر لا توصف وأنت تطوف في رمضان وتستشعر أنك في هذه العمرة كأنك تحج مع رسول الله صلى الله عليه وسلم .

إذا قلت لي أنك تريد أن تحصل على هذا الأجر الآن .. أريد أجر الحج الآن وربما لا أستطيع أن أذهب في رمضان هذا ورمضان القادم بعيد فهل أنتظر إلى رمضان القادم لأحصل على الحج ؟

الجواب : لا ، يمكنك أن تحصل عليه الآن انوي واعزم على أنك ستعتمر في رمضان ولا تخف وسوف يعطيك الله سبحانه وتعالى أجرها الآن حتى لو توفي الإنسان قبل أن يأتي رمضان فإن أجره محفوظ لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال :" إنما الأعمالُ بالنياتِ،وإنما لكلِّ امرئٍ ما نوى، فمن كانت هجرتُه إلى دنيا يصيُبها، أو إلى امرأةٍ ينكحها، فهجرتُه إلى ما هاجر إليه

الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: البخاري- المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1

خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

الحمد لله .. ما أكرم الله .. ولم ينتهي الحج إلى الآن كل واحد منا سيأخذ أجر الحج وهو في مكانه . ألا تلاحظون أن أجر الحج ربطه الله تعالى كثيرا بالمساجد ، لماذا؟! لأن الحاج لا يكون حاجا إلا إذا جاء إلى بيت الله .. قال الله تعالى :"وَطَهِّرْ‌ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ" فالمسجد الحرام بيت الله فإذا ذهبت إلى بيت آخر من بيوت الله في بلدك فإن الله يعطيك أجر الحج تفضّلاً منه وتكرماً ولكن بشروط ذكرناها.

إخواني وأخواتي كل ما مضى كان عبارة عن نصوص شرعية ورد فيها أجر الحج لكن الأمر لا يقف عند هذا الحد يمكننا أن نزيد من كمية الحج في ميزاننا الآن ولكن ليس عن طريق أحاديث فيها ثواب الحج ، كيف ؟!!

هذا ما أسميه الحج بذكاء .. نعم هناك من يحج بذكاء فتجد مثلاً الحديث لم يذكر الحج لكنك بذكائك تجعل الحديث فيه حجة أو حجتين وربما تصل إلى عشر حجات أو أكثر.. كيف؟!!

انتبه معي :

الذكي الأول

هو الذي وإن لم يستطع الحج فإنه يحاول أن يجعل عبدا من عباد الله تعالى يذهب إلى الحج وعندها سيحصل الإنسان على أجر الحج بحسب عدد الحجاج الذين ذهبت بهم إلى الحج تحصل على أجر الحجات . قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :" من دعا إلى هدًى، كان له من الأجرِ مثلُ أجورِمن تبِعه ، لا يُنقِصُ ذلك من أجورِهم شيئًا . ومن دعاإ لى ضلالةٍ ، كان عليه من الإثمِ مثلُ آثامِ من تبِعه ، لا يُنقِصُ ذلك من آثامِهم شيئا

الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم- المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2674

خلاصة حكم المحدث: صحيح

فمثلا إن كان عندك مال فحجج من لا يستطيع الحج وإن لم يكن لك مال فحاول أن تحث أحدا يستطيع الحج على أن يحج ، حاول أن ترغبه بالذهاب إلى الحج فإذا تشجع وذهب فكإنك أنت الذي ذهبت . يمكنك أيضا أن تنشر أحاديث تتكلم عن فضل الحج . وسائل الاتصال كثيرة الآن .. الرسائل ووسائل التواصل الاجتماعي .. أيضا أن توزع الأشرطة أو الكتب التي تعلم الحج فتعطيها لأحد الحجاج الذي يريد الحج فإذا أدى الحاج حجا صحيحا بسببك فستأخذ أجره . عن أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم :" الدَّالُّ علَى الخيرِ كفاعلِهِ واللَّهُ يحبُّ إغاثةَ اللَّهفانِ

الراوي: أنس بن مالك المحدث: المنذري- المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 1/96

خلاصة حكم المحدث: [هو] من رواية زيادة بن عبد الله النميري وقد وثق وله شواهد

يوجد ذكي آخر ، الذكي الثاني هذا هو الذي يدعو بظهر الغيب للآخرين بأن يحجوا . عن صفوان بن عبد الله وكانت تحته الدرداء بنت أبي الدرداء قال : قدمت عليهم الشام هؤلاء الصحابة فوجدت أم الدرداء في البيت ولم أجد أبا الدرداء قالت : أتريد الحج هذا العام؟ قلت : نعم ، قالت: فادعوا الله لنا بخير فإن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم كان يقول :"دعاءُ المرءِ المسلِمِ مُستجابٌ لأخِيهِ بظهرِالغيبِ، عند رأسِه ملَكٌ مُوكَّلٌ به ؛ كُلَّمَا دَعَا لأخِيهِ بِخيرٍ قال الملَكُ : آمينَ و لكَ بِمثلِ ذلكَ

الراوي: أبو الدرداءالمحدث: الألباني- المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 3380

خلاصة حكم المحدث: صحيح

فأضف إلى دعاءك اليومي الدعاء أيضا للناس بالحج قل : اللهم فلاناً حجاً مقبولاً ... آمين ولك بمثل ، اللهم تقبل من الحجاج حجهم ... آمين ولك بمثل .

هناك ذكي آخر وهو الثالث هذا الذكي يستخدم سلاح النية والنية تجارة العلماء تحول التراب إلى ذهب ، كيف ؟!!

إعقد في نفسك إنك فعلاً فعلاً لو استطعت الذهاب إلى الحج لذهبت إذا رآك الله صادقا سيعطيك أجر الحج ولو لم تذهب .. هذا في كل العبادات . انظر إلى الذين فاتهم الجهاد وهم من الصحابة .. ماذا قال عنهم النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم .. عن أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه قال : رجعنا من غزوة تبوك مع النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم فقال :" إن أقواما خلفنا بالمدينة ما سلكنا شعبا و لا واديا إلا و هم معنا ، حبسهم العذر

الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني- المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 12

خلاصة حكم المحدث: صحيح

الله أكبر

يا سائرين إلى البيت العتيق لقد ... سرتم جسوما وسرنا نحن أرواحا

إنا أقمنا على عذر وقد رحلوا .... ومن أقام على عذر كمن راحا

أتدرون ما هي المفاجأة؟!! المفاجأة أنه ربما يكون بعض الذين تخلفوا عن الحج قد حصلوا على أجر أكبر من بعض الذين ذهبوا .

يقول ابن رجب رحمة الله عليه (وربما سبق بعض من سار بقلبه وعزمه وهمته بعض السائرين ببدنه ) ثم ذكر قصة قال : نام أحد الصالحين في عرفة فرأى رؤيا أن قائلاً يقول له : هل ترى هذا الزحام بموقف عرفة؟

قال: نعم ،

قال له : ما كتب الحج لأحد منهم إلا رجل واحد تخلف عن الحج لكنه حج بهمته ونيته .. يعني ما استطاع الحج لكنه بنيته فوهب الله له أهل الموقف يعني أن الله قبل أهل الموقف لأجله هو .. ليس الفوز لمن سار ببدنه إنما الشأن لمن قعد ببدنه ولكنه سار بقلبه فسبق الركب .

من لي بمثل سيرك المدلل .. تمشي رويداً وتجي في الأول

فإذا علم الله أنك تريد الحج ولكن لا تستطيع أعطاك أجر الحج وأنت في بيتك ولكن بشرط أن يكون ذلك بصدق من قلبك ليس هكذا تحصيل حاصل .. بل بصدق . فالصحابة الذين دخلوا في أجر الجهاد دخلوا بالنية لكن كيف كان حالهم .. استمع إلى قوله تعالى عندما يصف حالهم قال :" لَّيْسَ عَلَى الضُّعَفَاءِ وَلَا عَلَى الْمَرْ‌ضَىٰ وَلَا عَلَى الَّذِينَ لَايَجِدُونَ مَا يُنفِقُونَ حَرَ‌جٌ إِذَا نَصَحُوا لِلَّـهِ وَرَ‌سُولِهِ ۚمَا عَلَى الْمُحْسِنِينَ مِن سَبِيلٍ ۚوَاللَّـهُ غَفُورٌ‌ رَّ‌حِيمٌ﴿٩١﴾ سورة التوبة

ثم ذكر حالهم فقال :" وَلَاعَلَى الَّذِينَ إِذَا مَا أَتَوْكَ لِتَحْمِلَهُمْ قُلْتَ لَا أَجِدُ مَاأَحْمِلُكُمْ عَلَيْهِ تَوَلَّوا وَّأَعْيُنُهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ حَزَنًا أَلَّا يَجِدُوا مَا يُنفِقُونَ﴿٩٢﴾ سورة التوبة

فعلاً كانوا يريدون الذهاب .. يبكون يريدون الذهاب مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وأنا والله لا ألوم الذي يبكي إذا رأى الحجاج وتمنى لو كان معهم. فعلاً الحج هو أسعد رحلة في العالم ربما لا تكون سعادة للجسد ولكن السعادة لا تخطيء الروح أبدا والحاج الذي استطعم الحج الإيماني الروحاني يعرف عن ماذا أتكلم ولكن عوّض الله الذين لا يستطيعون الذهاب للحج بهذه الحجات العديدة المتنوعة فيمكنك أن تأخذ منها ما شئت تأخذ مثل ثواب الحج لعل الله أن يدخلنا بواحدة من هذه الحجات الجنة . اللهم آمين والحمد لله رب العالمين.

:: مع الشكر لفريق التفريغ في منتدى الشيخ محمد العريفي

http://3refe.com/vb