الحقوق محفوظة لأصحابها

مشاري الخراز
بسم الله والحمد الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه ، أما بعد:

شخص أخطأ في حياته .. فعل بعض المعاصي توفي فأخذوه وغسلوه .. الآن ماذا بقي له من صلوات؟

بقيت له صلاة أخيرة لكن هذه المرة لن يصليها هو بل سيصلونها عليه .. وما يدريك لعل الواحد منا كان من المفترض أن يكون قبره والعياذ بالله حفرة من حفر النار فاصطف الناس خلفه في صلاة الجنازة وأخذوا يدعون له .. يدعون له .. من كل قلوبهم يدعون له حتى تحول قبره إلى روضة من رياض الجنة .. هل هذا ممكن؟!! طبعا ممكن ولكن كيف؟!!

اهتم بصلاة الجنازة .. توجد أشياء إذا توفرت لك في صلاة الجنازة فإن هذا سينقذك. قد تقول لي ولكني ميت لا أستطيع أن أتحكم بالناس .. أنا أصلا لا أستطيع أن أتحكم في نفسي وقتها .. اعرف اعرف .. ولكن إذا حرصت على فعل هذه الأشياء بالدنيا فإن الله سيتكفل بأن تكون صلاة الجنازة عليك سعادة تنقذك من ذنوبك .

قبل أن أذكر لكم هذه الأشياء أرجو أن تحمدوا الله عز وجل أنه جعلنا مسلمين وأنه شرع لنا هذا الدين البسيط السهل الموافق للعقل والذي يمكن أن ينفعنا بعد وفاتنا فقد رأيت في إحدى رحلاتنا إلى أفريقيا إحدى الديانات التي تقوم بطقوس مضحكة عند الجنازة. كنت أسمع بها ولكني لم أصدقها إلا عندما رأيتها .. إنهم يحملون الميت فوقهم ويمشون به إلى المقبرة في جنازة أشبه بالحفل الغنائي من رقص وغناء وصور ونثر الورود وأشياء لا يحتاجها الميت ولا تنفعه, وكلمني أحد أفراد أسرة الميت وهو في مشاعر مختلطة بين البكاء والرقص .. لا يدري ماذا يفعل لأنها أشياء لا توافق الفطرة .. أعرف أنها طقوسهم ولكم دينكم ولي دين ولكن لي الحق أن أفتخر بديني الذي يجعلني لا أخالف فطرتي ويمنحني الفرصة لكي أنفع حبيبي الذي فقدته بصلاة مميزة فيها ثناء على الله عز وجل وصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ودعاء للميت بدلا أن أرقص بالميت في وسط الشوارع والميت يريد المغفرة ولا يريد الرقص .. الحمد لله على العافية.

المهم إذا أردت أن تستفيد من صلاة الناس عليك بعد عمر طويل صالح إن شاء الله عز وجل فعليك أن تفعل في الدنيا ثلاثة أشياء :

أولا: احرص على الصلاة على إخوانك المسلمين في الدنيا لكي يسخر الله لك من يصلي عليك بعد وفاتك .. فإن الجزاء من جنس العمل.. مثلا إذا كنت بالحرم أو في مسجد من المساجد ونادوا للصلاة على الميت فإنه لا يجب عليك أن تنتظر وتصلى عليه إذا وجد من يصلي عليه بل يمكنك أن تنصرف ولا تصلي على الميت ولكن لا تحزن إذا حدث لك نفس الشيء في صلاة الجنازة عليك فإن كان عدد المصلين عليك قليل فإن الله تعالى عدل سبحانه . أصلا صلاتك على الميت فائدة لك قبل أن تكون فائدة للميت ، قال صلى الله عليه وعلى آله وسلم :"منِ اتبَّعَ جنازةَ مسلمٍ إيمانًا واحتسابًا فصلَّى عليهِ، ثم انتظر حتى يوضعَ في قبرِهِ، كان له قيراطانِ أحدُهما مثلُ أُحُدٍ، ومن صلَّى عليهِ ثم رجع كان لهُ قيراطٌ

الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 5047

خلاصة حكم المحدث: صحيح

أنَّهُ كان قاعدًا عندَ عبدِاللهِ بنِ عمرَ . إذ طلع خبابٌ صاحبُ المقصورةِ . فقال : يا عبدَاللهِ بنَ عمرَ ! ألا تسمع ما يقول أبو هريرةَ ؟ إنَّهُ سمع رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يقول " من خرج مع جنازةٍ من بيتها وصلى عليها . ثم تبعها حتى تُدفنَ كان لهُ قيراطانِ من أجرِ . كل قيراطٍ مثلُ أحدٍ . ومن صلى عليها ثم رجع كان لهُ من الأجرِ مثلُ أحدٍ " ؟ فأرسل ابنُ عمرَ خبَّابًا إلى عائشةَ يسألها عن قولِ أبي هريرةَ . ثم يرجعُ إليهِ فيُخبرُه ما قالت . وأخذ ابنُ عمرَ قبضةً من حصباءِ المسجدِ يقلبها في يدِه . حتى رجع إليهِ الرسولُ . فقال : قالت عائشةُ : صدق أبو هريرةَ . فضرب ابنُ عمرَ بالحصى الذي كان في يدِه الأرضَ . ثم قال : لقد فرَّطنا في قراريطَ كثيرةٍ . الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 945

خلاصة حكم المحدث: صحيح

وفي رواية كل قيراط مثل أحد يعني مثل جبل أحد ، لما سمع ابن عمر هذا الحديث ضرب بالحصى الذي كان في يده الأرض ثم قال: لقد فرطنا في قراريط كثيرة , ولكن انتبه إلى النية في صلاة الجنازة .. لاحظ في الحديث "من اتبع جنازة مسلم إيمانا واحتسابا حتى يصلى عليها فله قيراط" يعني لو أنه تبعها ليس احتسابا للأجر ولكنه كان مع أهل الميت ففعل مثل ما يفعلون أو استحى أن يكون الوحيد الذي لا يصلى فصلى معهم ولا يحصل على القيراط.

الشيء الثاني الذي تفعله في الدنيا ويجعل جنازتك نافعة لك بعد الوفاة أنه لو مات أحد أصحابك أو أحبابك لا قدر الله فاحرص على أن تدعو الناس إلى الصلاة عليه إلى أن يصلوا إلى عدد معين هو مائة أو على الأٌقل أربعين مصليا ، قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم :" ما من ميِّتٍ تُصلِّي عليه أمَّةٌ من المسلمين يبلغون مائةً . كلُّهم يشفعون له . إلَّا شُفِّعوا فيه

الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 947

خلاصة حكم المحدث: صحيح

فإذا لم يتوفر مائة فعلى الأقل أربعون فعن قريط أن عبد الله بن عباس رضي الله عنه أنه مات له ابن من أبناءه فقال له يا قريط انظر كم اجتمع له من الناس لكي يصلوا عليه ، قال فخرجت فإذا ناسٌ قد اجتمعوا فأخبرته فقال تقول هم أربعون ؟ فقلت: نعم ، قال أخرجوه للصلاة عليه فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول :"ما من رجلٍ مسلمٍ يموتُ ، فيقومُ على جنازتهِ أربعونَ رجلا لا يُشركونَ بالله شيئا إلا شفّعهُم اللهُ فيهِ"

الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: البغوي - المصدر: شرح السنة - الصفحة أو الرقم: 3/261

خلاصة حكم المحدث: صحيح

الآن مع سهولة وسائل التواصل الهاتفي والتواصل الاجتماعي يمكنك جمع المئات في ليلة فإنه كلما كثر عدد المصلين على الجنازة كان ذلك أفضل للميت وكلما جمعت أنت للموتى أكبر عدد ممكن من المصلين فإن الله سيجمع لك عند وفاتك من الناس ما تقر به عينك.

بعض الصالحين الذي كان يحرص على جمع الناس على الخير قدر الله وفاته أن تكون في الحرم ومتى؟؟!! في العشر الأواخر من رمضان .. أزحم ما يكون الحرم .. فجمع الله الملايين للدعاء له كما أنه كان يحرص على جمع الناس لنفع إخوانه وأصحابه .

الشيء الثالث الذي يحسن لك جنازتك هو أن تجعل دعائك للميت مستجابا في صلاة الجنازة وهذا يكون بأمرين: أولا: حسن اختيار الكلمات في الدعاء بلا تكلف ولا تطويل بالألفاظ بل أفضل شيء أفضل شيء أن تختار نفس الكلمات التي اختارها رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم بفإجماع العلماء أن أفضل الدعاء هو الدعاء الذي قاله النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وطبعا يجوز الدعاء بدعاء من عندك إذا كان صحيحا ولكن سيكون أقل مرتبة فعن عوف بن مالك قال صلى رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم على جنازة فحفظت من دعاءه وهو يقول :" صلَّى رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ على جنازةٍ . فحفظتُ من دعائِه وهو يقول " اللهمَّ ! اغفرْ له وارحمْه وعافِه واعفُ عنه . وأكرِم نُزُلَه . ووسِّعْ مُدخلَه واغسِلْه بالماءِ والثَّلجِ والبرَدِ . ونقِّه من الخطايا كما نقَّيتَ الثوبَ الأبيضَ من الدَّنسِ . وأبدِلْه دارًا خيرًا من دارِه . وأهلًا خيرًا من أهلِه وزوجًا خيرًا من زوجِه . وأَدخِلْه الجنةَ وأَعِذْه من عذابِ القبرِ ( أو من عذابِ النَّارِ ) " . قال : حتى تمنَّيتُ أن أكون أنا ذلك الميِّتَ .

الراوي: عوف بن مالك الأشجعي المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 963

خلاصة حكم المحدث: صحيح

يقول عوف حتى تمنيت أن أكون ذلك الميت .

والأدعية للميت الواردة عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم في صلاة الجنازة أربع : الأول الذي ذكرناه الآن .

الثاني :" كانَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إذا قامَ يُصَلِّي على الجِنَازَةِ قال اللهمَّ عبدُكَ وابنُ أمتِكَ احتَاجَ إلَى رحمَتِكَ وأنتَ غَنِيٌّ عنْ عَذَابِهِ إن كانَ مُحْسِنًا فزِدْ في إحسانِهِ وإن كان مُسِيئًا فاغْفِرْ له ولا تحْرِمنَا أجْرَهُ ولا تفتِنَّا بعدَهُ

الراوي: يزيد بن ركانة المحدث: ابن الملقن - المصدر: تحفة المحتاج - الصفحة أو الرقم: 1/596

خلاصة حكم المحدث: صحيح أو حسن [كما اشترط على نفسه في المقدمة]

الثالث :" صلَّى بِنا رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ على رجلٍ منَ المسلمينَ فسمعتُهُ يقولُ اللَّهمَّ إنَّ فلانَ بنَ فلانٍ في ذمَّتِكَ فقهِ فتنةَ القبرِ - قالَ عبدُ الرَّحمنِ في ذمَّتِكَ وحبلِ جوارِكَ فقهِ من فتنةِ القبرِ - وعذابِ النَّارِ وأنتَ أهلُ الوفاءِ والحمدِ اللَّهمَّ فاغفر لهُ وارحمهُ إنَّكَ أنتَ الغفورُ الرَّحيمُ

الراوي: واثلة بن الأسقع الليثي أبو فسيلة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 3202

خلاصة حكم المحدث: صحيح

ويوجد دعاء جامع للحي والميت ورد عن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم وهو:" صلَّى رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ على جنازةٍ فقال : اللهُمَّ اغفرْ لِحيِّنا ومَيتِنا ، وصغيرِنَا وكبيرِنَا ، وذكرِنَا وأنثانَا ، وشاهدِنَا وغائبِنَا ، اللهمَّ مَنْ أحييتَهُ مِنَّا فأحيهِ على الإيمانِ ، ومَنْ توفيتَهُ منَّا فتوفَّهُ على الإسلامِ ، اللهمَّ لا تحرمْنَا أجرَهُ ، ولا تُضلَّنَا بعدَهُ

الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن دقيق العيد - المصدر: الاقتراح - الصفحة أو الرقم: 97

خلاصة حكم المحدث: صحيح

أخي الكريم...أختي الكريمة احفظوا من هذه الأدعية ما شئتم .. أعد الحلقة أينما تريد وتذكر هذه الأدعية وادع بها وإن أردت أن تدعو دعاءا من عندك فلا بأس ولكن أهم شيء أهم شيء ألا تسرح أثناء الدعاء هذا هو الأمر الثاني الذي يجعل دعاءك مستجابا ألا يشرد ذهنك وألا تفكر في الدنيا أو في أي شيء أخر غير الدعاء لأن دعاءك الذي لم تركز فيه لن يُستجاب لك وسيكون الميت أكبر الخاسرين في تلك الحالة .. هذا ليس من عندي هذا هو بالضبط نص كلام رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم عندما قال :" ادْعُوا اللهَ وأنتم مُوقِنُونَ بالإجابةِ ، واعلَمُوا أنَّ اللهَ لا يستجيبُ دعاءً من قلبٍ غافِلٍ لاهٍ

الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 2181

خلاصة حكم المحدث: حسن

إني لأرجو إذا كنت مخلصا مستحضرا قلبك أثناء الدعاء للميت أن الله سيوقظ قلوب المصلين عليك يوم الجنازة بعد عمر صالح مديد إن شاء الله تعالى.

بقي شيء أخير اعلم إنك إن صاحبت إنسانا فأنت في النهاية إما تصلى عليه وإما يصلي عليك وعلى هذا فأحرص على أن تختار أصحابا صالحين في الدنيا دعاءهم مستجاب يستحضرون قلوبهم عند الدعاء لكي تفرح إذا صلوا عليك ولا تختر أصحابا لا يصلون أصلا أو يأكلون الحرام فهؤلاء دعاءهم لا يُستجاب كما أخبر النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يعني باختصار أنت عندما تختار أصحابك فإنك في الحقيقة تختار جزءا كبيرا من صفوف المصلين عليك في صلاة الجنازة فليكن اختيارك موفقا.

اسأل الله أن يعيننا وأن يوفقنا وأن يختم لنا بخير وأن يجعلنا ممن ينفعون إخوانهم في الدنيا وأن يجمعنا بهم في الفردوس الأعلى .. آمين .. والحمد لله رب العالمين.

مع الشكر لفريق تفريغ منتديات الدكتور محمد العريفي

http://3refe.com/vb