الحقوق محفوظة لأصحابها

مصطفى حسني
القنوع هو الراضي بقسمته ونصيبه بعد الأخذ بالأسباب، فهو مكتفي بالموجود بعد بذل المجهود وبذلك أصبح جار النبيّ سيد أهل القناعة - صلى الله عليه وسلم - في الجنَّة، تخلَّق بأخلاق الله وعِش قنوعـًا تأتي يوم القيامة مع أهل الجنة .

---------------------------------------

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله قال تعالى عن أهل الجنة "إنَّ الْمُتَّقِينَ فِي مَقَامٍ أَمِينٍ ﴿٥١﴾ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ ﴿٥٢﴾ يَلْبَسُونَ مِن سُندُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُّتَقَابِلِينَ ﴿٥٣﴾ كَذَٰلِكَ وَزَوَّجْنَاهُم بِحُورٍ عِينٍ ﴿٥٤﴾ يَدْعُونَ فِيهَا بِكُلِّ فَاكِهَةٍ آمِنِينَ﴿٥٥﴾" (الدخان ).

أخلاق أهل الجنة

باب القنوع: القنوع هو المُكتفي بالموجود بعد بذل المجهود. مُكافأتهِ جِوار الرسول في الجنة و صُحبة جابربن عبداالله الذي تزوج بامرأة كبيرة على الرغم من أنه كان شاباً وذلك حتى ترعى أخواتهِ البنات بعد إستشهاد والدهم في غزوة أُحد.

خطة الشيطان

القنوع شخص استطاع أن يُجاهد نفسه على خِلاف الطمّاع التي تضخمت عِنده غريزة الأخذ حتى فقد قيمته في سبيل الحصول على ما يُريد. واستهدف الشيطان رغبة لدى الإنسان وهي رغبة الإستِزادة من الخير فقال صلى الله عليه وسلم في حديث صحيح " لو كان لابنِ آدمَ وادِيَانِ من ذهبِ لابْتَغَى ثالثًا ولو كان له ثالثًا لابْتَغَى رابعًا ولا يَمْلَأُ عَيْنَ ابنِ آدمَ إلا التُرابُ" الراوي عبدالله بن عباس. وكان التبرير هو السعادة في الزيادة.

حصاد الشيطان

علامات الشخص الطمّاع

- طمّاع الفلوس و المقتنيات.

- طمّاع الخدمات: شخص تنشأ لديه رغبة في الإنتفاع من الخدمات من كل شخص يتعرف عليه.

- طمّاع الخَلْق: يطمع في الناس غيور ولديه حب تملُك زائد.

حصاد الطمّاع

- هوان الدُنيا: الطمّاع يشعر بالذُل.

- شخص ثقيل على القلوب: فقال أحد الحكماء إن الخلق يملون ممن يُصانع أو من يُصارع وممن يتبع المطامع.

- حساب الآخرة: فقال صلى الله عليه وسلم في حديث صحيح " إن المكُثرين هم المقلون يوم القيامة، إلا من أعطاه الله تعالى خيرا، فنفخ فيه بيمينه و شماله و بين يديه و ورائه، و عمل فيه خيرا " الراوي أبو ذر الغفاري.

صيدلية الذكر

- صيدلية الذِكر: الدعاء " اللهم نجني من مطامع نفسي واكفني بما رزقتني واجعل صحبتك أُُنسي ".

الوقاية والتعافي

- المبدأ: الطمّاع كِنزهُ يفنى والقنوع كِنزهُ لايفنى.

- صيدلية الذكر: الدعاء " اللهم نجني من مطامع نفسي واكفني بما رزقتني واجعل صُحبتك أُُنسي ".

- الخطوة العملية: اجعل طمعك فى الله وذلك من خلال كثرة الدعاء بما تريد.

جنة القنوع

فقال صلى الله عليه وسلم في حديث صحيح "طُوبى لمن هُدِيَ للإسلام ، و كان عيشُه كفافًا و قنَع" الراوي فضالة بن عبيد المحدث.