الحقوق محفوظة لأصحابها

مشاري الخراز
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله صحبه ومن والاه

أما بعد

روي أن رجلاً اسمه معيقيب

معيقيب هذا كان مسؤولاً عن بيت المال في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه فكنس بيت المال يوماً فوجد فيه درهماً على الأرض،فأخذ الدرهم فأعطاه إلى ابنٍ من أبناء عمر لكي يفرح بالدرهم

يقول معيقيب: ثم انصرفت إلى بيتي ، فإذا عمر قد بعث من يستدعيني إليه ، يقول فجئت ، فاذا الدرهم في يد عمر،

فقال لي : ويحك يا معيقيب !!! اوجدت علي في نفسك شيئاً ؟ (يعني اتكرهني)

قال : لماذا يا امير المؤمنين؟

قال : اردت ان تخاصمني أمة محمد صلى الله عليه وآله سلم في هذا الدرهم؟

عمر يخاف على نفسه من درهم وهو مبشر بالجنة

اخي الكريم اختي الكريمة ، لقد انعم الله عليك بوظيفة في قطاع الحكومة او في القطاع الخاص يعني في الشركات المهم أنك موظف الحمد لله أسال الله أن يبارك لك في هذه الوظيفة ويجعلها سعادة لك في الدنيا وفي الآخرة

ولكن هل تعلم انك تقضي ثلث حياتك في هذه الوظيفة لأن الإنسان يعمل ثمان ساعات في اليوم اذا حسبنا معها المواصلات ذهابا وايابا واليوم كله 24 وساعة فصار العمل هو ثلث اليوم

إذاً في النهاية هو ثلث حياتك أو ربعها مع الاجازات يعني لو أنك عشت 80 عاما في هذه الحياة الدنيا فانك ستقضي 20عاما في الوظيفة إذا استبعدنا فترة الدراسة الأولية هذا كثير لذلك أظن أن ثلث عمرك يستحق منك ان تحوله الى لذه وراحة نفسية

في الحقيقة كثير من الناس في العمل والدوام لا يحلل راتبه انه لا ياخذ راتبا صافياً تماماً وإنما يوجد به بعض السحت الحرام نسأل الله العافية

ونحن اخواني اخواتي قد لا نحلل رواتبنا ذكر النبي صلى الله عليه و سلم

(( أيها الناسُ ! إنَّ اللهَ طيِّبٌ لا يقبلُ إلا طيِّبًا . وإنَّ اللهَ أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين . فقال : يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ . [ 23 / المؤمنون / الآية 51 ] وقال : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ [ 2 / البقرة / الآية 172 ] . ثم ذكر الرجلَ يطيلُ السَّفرَ . أشعثَ أغبَرَ . يمدُّ يدَيه إلى السماءِ . يا ربِّ ! يا ربِّ ! ومطعمُه حرامٌ ، ومشربُه حرامٌ ، وملبَسُه حرامٌ ، وغُذِيَ بالحرام . فأَنَّى يُستجابُ لذلك ؟

الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1015

خلاصة حكم المحدث: صحيح

مستحيل أن يستجاب له هل تتخيل أن تدعو في السجود وفي صلاة الوتر وفي الحج والعمرة تدعو وتتعب ولا يمكن أن يستجيب الله هذا الدعاء ،نريد بعد الحلقة أن لايوجد مايمنع إجابة دعائنا

أنا هدفي اليوم ان نصفي أجسامنا من كل غرام لحم لك يكن من مال حلال

هدفي اليوم ان أنجو معك من حديث النبي صلى الله عليه وآله وسلم الذي قال فيه

(( لا يدخلُ الجنَّةَ لحمٌ نبتَ من سحتٍ وكلُّ لحمٍ نبتَ من السُّحتِ كانتِ النَّارُ أولى بِهِ

الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 3/134

خلاصة حكم المحدث: [حسن كما قال في المقدمة]

والسحت هو المال المحرم فما رأيك أن نقوم اليوم بعمل ريجيم لكن من نوع آخر ..

سؤال :

لماذا يكون في الراتب شيء غير حلال ؟

لأن الموظف يحضر متأخراً نصف ساعة ويسجل أنه حضر مبكراً

أو لأنه يجعل زميله بالعمل يحضر إسمه بالنيابة عنه

أو لأنه يخبر مديره كذباً أن يريد الخروج أو الغياب لأمر ضروري لا بد منه وهو يعرف أنه ليس بأمر ضروري ولا شيء يخدع مديره

أو لأنه أحياناً يخرج قبل نهاية الدوام ولا يكمل عمله الّذي يأخذ المال مقابله بعض الموظفين يحضر في الوقت المحدد ويخرج في الوقت المحدد ولا يخرج من دوامه في أثناء العمل ولكن دوامه غير فعلي ولا حقيقي ،كيف ؟

إنه مثلاً يستطيع أن ينجز 10 معاملات في اليوم بحسب قدرته الطبيعية لكنه ينجز أقل من ذلك تكاسلاً فيتأخر المراجعون المساكين وهو يظن أنه حلل معاشه لأنه لم يخرج خلال العمل

لا .. داوم دواماً فعلياً واقعياً وليس صورياً شكلياً .

أيضاً في الإجازة المرضية يأخذ إجازة مرضية وهو غير مريض

أو يكون مريضٌ مرضاً لا يمنعه من دوام كصداع بسيط لا يؤثر أو وجع خفيف لا يمنعه من العمل لكنه يأخذ إجازة مرضية وربما يذهب إلى السوق .. من أراد أن يأخذ إجازة مرضية فيجب عليه مراعاة ثلاثة شروط :

الشرط الأول :

أن يكون مرضه حقيقياً فلا يكذب أنه مريض وهو ليس بمريض

الشرط الثاني :

أين يكون مرضاً مانعاً يمنعه من العمل وليس مرضاً لا يمنع من العمل

أما لشرط الثالث :

ألا يأخذ الإنسان اكثر مما يحتاجه فإن كانت 3 أيام تكفيه للراحة فلا يأخذ 4 أو 5 أيام لأنه هذه الأيام في النهاية مقابل أجر ومال .

إن أخذ إجازة مرضية بلا حاجة ليس أمراً سهلاً لأنها أخذاً بشهادة زور من طبيب بأنه مريض أويحتاج ايام للراحة أكثر من الواقع .

حتى الطبيب إن أعطى أحدهم إجازة مرضية وهو ليس بمريض فلا شك أنه شارك في هذا الزور قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله سلم :

(( ألا أنبِّئُكم بأَكبَرِ الكبائرِ . قُلنا : بلَى يا رسولَ اللَّهِ ، قالَ: الإشراكُ باللَّهِ ، وعقوقُ الوالدينِ - وَكانَ متَّكِئًا فجلسَ فقالَ - ألا وقولُ الزُّورِ وشَهادةُ الزُّورِ ، ألا وقولُ الزُّورِ وشَهادَةُ الزُّورِ . فما زالَ يقولُها ، حتَّى قلتُ : لا يسكتُ .

الراوي: نفيع بن الحارث الثقفي أبو بكرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5976

خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

أشفقوا عليه من اهتمامه وترديده لهذه العبارة .. سبحان الله .. هناك من يأخذ إجازة طبية ليذهب إلى العمرة .. قد تكون العمرة مستحبة اما اكل المال المحرم فهو كبيرة من الكبائر ،فأي فقه هذا أتدرون مالمشكلة ؟

المشكلة : أننا لا نتقبل الخصم مالمشكلة أن راتبنا شيء بسيط إذا كنت فعلياً لم تعمل في ذلك اليوم فتقبل ألا تأخذ أجراً على اليوم الّذي لم تعمل فيه هذا في الحقيقة عدل .

ألا تلاحظون أننا نرضى أن تخصم منا شركات الاتصال أي مبلغ على اتصالاتنا ولا نناقش بالكاد نتذمر وفي النهاية نتقبل بصدر رحب .. يا أخي اشتر الجنة بصدر رحب .. أيضاً الجنة أغنى من الراتب كله

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

(( من خافَ أدلَجَ ، ومن أدلَجَ بلغَ المنزلَ ، ألا إنَّ سلعةَ اللَّهِ غاليةٌ ، ألا إنَّ سلعةَ اللَّهِ الجنَّةُ

الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2450

خلاصة حكم المحدث: صحيح

* * *

إلى كل من كان مسؤولاً في أي عمل :

من فضلك لا تستخدم الموظفين والسائقين الّذين هم تبعٌ للدائرة أو الحكومة أو الشركة لمصالحك وأسرتك هؤلاء جاؤوا لحساب الدائرة الحكومية او الشركة لا يعملون لحسابنا نحن نعرف انهم قد لا يعترضون عليك لأنك مديرهم ويريدون رضاك لكن هذا لا يبرر أبداً استخدامهم في أشياء خارج إطار العمل .

إن كان لك عمل خاص فاستأجر على حسابك الخاص أو أعط الموظف مبلغاً يناسب العمل الّذي كلفته به وبالطبع يجب أن يكون خارج وقت الدوام الرسمي فالعمل الأصلي أولى بوقت الموظف

وانتبه أيضاً إلى عدم الاستفادة من بعض الممتلكات الخاصة بالعمل استفادة شخصية كتصوير الأوراق أو أجهزة العمل استخداماً شخصياً خارج العمل وما إلى ذلك .. لا تقل أمر بسيط هي ورقة أو قلم .. لا استمع إلى هذه القصة :

مر جابر بن زيد مع بعض أهله بحائط وكان بعض الحيطان من أعواد القصب فانتزع منه قصبة أخذ يرد بها الكلاب عن نفسه فلما أتى البيت وضعها

وقال لأهله : احتقظوا بهذه القصبة كي نرجعها

فقالوا :إنها قصبة لن تضر مجرد عود

فقال جابر بن زيد كلمة جميلة : قال لو كان كل من مر بهذا الحائط أخذ منه قصبة لم يبقى منه شيء فلما أصبح في الصباح ردها .

كل الناس يعرف الحلال ويعرف الحرام هذا أمر بين واضح حتى الحيوانات تعرف الفرق بين الحلال والحرام ألا ترى أن القط إن أعطيته الطعام أكله أمامك وأما إن سرق اللحم من بين يديك وخطفها فإنه يهرب وياكلها بعيداً لأنه يعرف أنها حرام .

أتدرون مالمشكلة ؟

المشكلة في الشبهات يقول النبي صلى الله عليه وسلم :

(( الحلالُ بَيِّنٌ، والحرامُ بَيِّنٌ، وبينهما أمورٌ مشتبهاتٌ، لا يعلمُها كثيرٌ مِنَ الناسِ، فمَنْ اتقَى الشبهاتِ فقدِ استبرأَ لعرضِهِ ودينِهِ، ومَنْ وقعَ في الشبهاتِ وقعَ في الحرامِ، كراعٍ يرعى حولَ الحِمَى، يوشكُ أنْ يواقِعَهُ، ألَا وإنَّ لكلِّ مَلِكٍ حِمَى، ألا وإنَّ حِمَى اللهِ تعالى في أرضِهِ محارِمُهُ

الراوي: النعمان بن بشير المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 3856

خلاصة حكم المحدث: صحيح

بعض الناس لديه شبهات تجعله يستمر في أكل المال الحرام بعضهم يقول كل الناس يفعلون هذا كل الموظفين يفعلون هذه السلوكيات التي انتقدتها ،ومن منهم سينقذك إن وقفت بين يدي الله تعالى يوم القيام أنت ستحاسب وحدك ،إن هؤلا الناس الّذين نتحجج بهم سيفرون منا

(( يَوْمَ يَفِرُّ‌ الْمَرْ‌ءُ مِنْ أَخِيهِ ﴿٣٤﴾ وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ ﴿٣٥﴾ )) (سورة عبس / 34و 35)

منذ متى كان الخطأ يبرر الخطأ ،فإن أخطأ أحدهم فهل هذا يبرر لي ارتكاب نفس الخطأ لا تهتم بكثرة من يخطئ بل اهتم أن يكون عملك أنت صواياً فالكثيرة ليست مقياساً قال تعالى :

(( يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِن مَّحَارِ‌يبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدُورٍ‌ رَّ‌اسِيَاتٍ ۚ اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْرً‌ا ۚ وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ‌ ﴿١٣﴾ )) (سورة سبأ/ 13)

شبهة أخرى يتعلق بها بعض الناس

قد يقول قائل : مسؤولي يسمح لي ؛فإن كان هذا المسؤول هو مالك الشركة التي تعمل بها فهذا لا غبار عليه لأنه هو مالك المال والمال ماله أما إن كان المسؤول لا يملك وسمح للموظف بمخالفة قانون الشركة التي أقرها المالك أو في الدوائر الحكومية فإنه سيشترك مع الموظف في هذا الإثم لأن الّذي وضع قانون ضوابط العمل هو مالك الشركة إن كانت شركة خاصة أو ولي الأمر إن كان ت دائرة حكومية وهم يعتبرون فوق المسؤولية فلا يجوز للمسؤول أن يخالف مسؤوله وهكذا ..

إذاً انتبه إذا وافقك مسؤولك المباشر على الخطأ فإن هذا لا يغير في الموضوع شيئاً لأن المال والراتب ليس ملكاً له ليسامحك .. إنه مسؤول فقط ،فيجب عليه أن يلتزم بحدود صلاحياته والموظف أيضاً يجب أن يلتزم بالأمانة إلا إذا كان المسؤول يملك صلاحية أن يسامحك في بعض الأشياء التي من صلاحيته فنعم لأنه هو مفوض بذلك .

أخي الكريم أختي الكريم الحلال مع التعب ألذ من الحرام مع الراحة فلا تقدم على الله تعالى يوم القيامة إلا بلحم صاف من الحلال لا تشوبه أي شبة اللهم إنا نسألك علماً نافعاً ورزقاً طيباً وعملاً متقبلاً .

::مع الشكر لفريق التفريغ في منتدى الشيخ محمد العريفي

http://3refe.com/vb