الحقوق محفوظة لأصحابها

مصطفى حسني
جميل اللسان اختار أن ينتقي أحلى الكلام حياءً من الملك العلام، ونجا من صراعه مع الشيطان الذي يريد أن يصنع منه الفاحش البذيء فاستحق أن يكون في أفضل الأماكن بجوار - النبي صلى الله عليه وسلم - في الجنة، فاجعل لسانك دائمًا رطبًا بذكر الله وكُن جميل اللسان احترامًا للرحمن ولتكُن من أهل الجنة.

---------------------

بسم الله والحمد لله والصلاةُ والسلام على رسولِ الله. نسيرُ شوقًا إلى الجنة وأهل الجنة، متجولين في الأماكن الساحرة في أرضِ الله، إذا كان الكون بهذه الطريقة ما بال الجنة التي لم تخطر على قلب بشر.

أخلاق أهل الجنة

جميل اللسان: هو إنسان اختار أن ينتقي أحلى الكلام حياءً من المَلك العلاّم وانتقى أحلى البيان احترامًا للرحمن، إنسان لم يختار لفظ قبيح يؤذى به المسامع الشريفة احترامًا لرب العالمين. قال تعالى {لَّا يُحبُّ اللَّـهُ الْجَهْرَ‌ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ..} ]النساء: 148[ ولكن اختار أن يكون بجوار النبي.

خطة الشيطان

يحاول الشيطان أن يجعل من الإنسان شخص فاحش وبذئ اللسان، والفاحش والبذئ اللسان هو المُستمتع بإدخال الألفاظ القبيحة في قاموس كلامهِ، ويهدف إلى تلويث ميزانك يوم القيامة عن طريق تلويث لسانك في الدنيا. قال تعالى {يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُوا مِمَّا فِي الْأَرْ‌ضِ حَلَالًا طَيِّبًا وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ. إِنَّمَا يَأْمُرُ‌كُم بِالسُّوءِ وَالْفَحْشَاءِ وَأَن تَقُولُوا عَلَى اللَّـهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ

[البقرة: 168 – 169 ]

كما يقوم الشيطان بجعلك تسعى إلي تحقيق رغبتك بإثبات النضج ولكن بما لا يُرضي الله، وتبريرهُ لذلك بأن هذه هى لغة العصر.

حصاد الشيطان

علامات الفاحش البذئ اللسان

- بذئ الشتائم: شاب أو فتاة يستمتع بالشتائم، بل وشتائم بالأب والأم، ويبرر ذلك بقولهِ أننا أصدقاء.

- بذئ المِزاح: يقول علماء النفس أن الشباب يستخدمون البذاءة في المزاح من أجل كسر الحواجز، ولكن انتبه عندما يتعود الإنسان على المزاح البذئ يفقد الضحك المُحترم.

- بذئ العصبية: الشيطان يجعلك عندما تغضب تسب بأفظع السُباب لكي تردع من أمامك ويخاف منك.

حصاد الفاحش البذئ اللسان

- فساد القاموس اللغوي: عدم القدرة على الحديث والمزاح والدفاع عن النفس والمُبالغة والإستغراب بدون سَب، ومَلك السيئات يكتب كل ذلك.

- بث العدوانية في المجتمع: قال تعالى: {وَقُل لِّعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلْإِنسَانِ عَدُوًّا مُّبِينًا} ]الإسراء: 53[، فالألفاظ السيئة توغِض الصدور، لأن إذا سُب أحد شخص لا يقبل السب لن يسكت وهذا يؤدي في النهاية إلى العِراك والخلافات المستمرة.

- تلويث الميزان يوم القيامة: قال تعالى: {مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَ‌قِيبٌ عَتِيدٌ} ]ق: 18[، أي ملك يكتُب كل شئ، وقال صلى الله عليه وسلم في حديث صحيح "لا يَكونُ اللعَّانُونَ شُفعاءَ، و لا شُهداءَ يومَ القيامةِ".

نقدر نتغيّر

المبدأ: ما قيل عن البذئ أنه مُتحدث باسم الشيطان مؤذٍ لعباد الرحمن ونادم يوم القيامة إذا رأى الميزان.

الدعاء: اللهم طهر لساني من كل ما يُفسد إيماني.

الخطوة العملية: توقف واقطع قاموس الشيطان، وقل لمن حولك أنك نويت التوقف عن إيذاء مسامع النبي، قال صلى الله عليه وسلم في حديث صحيح رواه أبو هريرة "من كانَ يؤمنُ باللَّهِ واليومِ الآخرِ فليقُلْ خيرًا أو ليصمُتْ".

جميل اللسان يفعل أربعة أشياء

- التخلّق باسم الله الجميل فإن الله جميل يُحب الجمال.

- انتقاء الألفاظ قبل الحديث.

- لا يرضى بالفُحش في مجلسهِ.

- لا يمل من الصمت إذا وجد من حوله لا يشجعونهُ على نظافة اللسان.



صيدلية الذكر: اللهم طهّر لساني من كل ما يُفسد إيماني