الحقوق محفوظة لأصحابها

إبراهيم الدويش


بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله،، عنوان هذه الحلقة : رمضان والتنظيم ودقة المواعيد ..

الموقف : صور لشوارع الرياض لحظات الإفطار في رمضان .. ( الشارع فارغ تقريبا من الناس ) .

كم يشدني هذا المشهد خاصة خلال هذا الشهر الكريم ،، في الرياض ما يقارب 6 مليون نسمة وفي لحظات الإفطار لا تكاد تجد أحد في الشارع سوى أفراد هنا وهناك يلاحقون بسرعة مائدة الإفطار ،، ليس في الرياض فقط بل في كل مدينة.

كيف استطاع رمضان أن يربي في الناس هذه الدقة وهذا التنظيم العجيب ؟؟؟ 6 مليون نسمة في لحظة واحدة جالسون الأن على مائدة الإفطار ، يأكلون في لحظة واحدة !! الشوارع تكاد تكون خالية تماما ،، كم من المرات أقول لو أن الأجهزة الأمنية اجتمعت وحاولت أن تفرغ شوارع الرياض للحظة من اللحظات ، كم سوف تحتاج ؟؟ بل هي قادرة أم لا ؟؟ أما رمضان فأنتم قد رأيتم هو قادر !!

يا إخوة يا أخوات ألا يمكن أن يكون هذا درس لكل مسلم ومسلمة الدقة والإنضباط هكذا أنت أيها المسلم هذا هو المسلم في الأصل صادق في مواعيدك .

يؤسفنا أن نقول ( مواعيد انجليزي ) ، ( توقيت غرينتش ) ، هذه أمثلة نضربها اليوم ونسمعها في مجالسنا ،، لما لا نسمع موعد مسلم ، انضباط رمضان ؟؟؟

وهذا الانضباط ليس فقط في الفطور وإنما أيضا في السحور أليس أهل المدينه أيضا يمسكون كلهم في لحظة واحدة ،، الله تعالى يقول : " وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل " ، الخيط الأبيض والخيط الأسود هما لحظات من الفجر ، وقال عليه السلام :" صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته " ،، إذن رمضان يعلمنا درس ولكن مع الأسف الكثير من المسلمين لا يتنبهون لهذا الدرس العظيم ،، لا نريد أن يمر علينا هذا الشهر فقط لمجرد الإمتناع عن الطعام والشراب والله خسارة كبيرة هذه ، لا لا يا إخوة رمضان حياة روح وبالتالي يعلم المسلم دقة المواعيد والإنضباطية في حياته ، فالإسلام جاء ليجعل الإنسان منظم ، تأملوا في القران كيف تتحدث الأيات عن توزيع الأوقات في اليوم الواحد ،، والعصر ، والضحى ، والليل ، فجاء القران ليقسم حياة المسلم ، والله يا إخوان لو سافرنا لخارج البلاد المسلمة لا يستطيع الإنسان أن يعرف الوقت إلا فقط أن ينظر في الساعة ، لكن في البلاد المسلمة فلا ،، هنا يعرف الإنسان وقت الفجر والضحى ومتى الظهر والعصر ...

فأي دين عظيم هذا ، لو تأملناه لو تدبرناه لعلمنا أن رمضان لا يقول فقط أمسكوا عن الطعام والشراب وإنما فيه معاني كثيرة أخرى من أعظمها الدقة في المواعيد ، نأكل في وقت واحد ونمسك في وقت واحد ،، في الثلاثين من شعبان يكون الإنسان يأكل ثلاث وجبات ولو ذهب إلى المطبخ ليتناول وجبة الساعة الثالثة فجرا وشاهده أحد لاستغرب منه ،، لكن في اليوم التالي مباشرة وهو الأول من رمضان ينقلب النظام وتصبح وجبتين رئيسيتين ويصبح من الطبيعي أن يأكل وجبة في أخر الليل حتى ربما يأكل الرز واللحم .

والله نأسف كثيرا لعدم تنظيم أوقاتنا فلو سألتك ما هو برنامجك لغدا أيها المسلم ربما لا تملك إجابة خاصة في هذه الأيام أيام الإجازة ، نحن نعيش في فراغ كبير دون دقة ولا تنظيم لحياتنا ولا مواعيدنا ،، هل لنا أهداف وبرامج في رمضان ؟؟ هل لنا خطة في رمضان ؟؟ لا يجب أن تضيع علينا هذه الفرصة العظيمة ..

أسأل الله أن ينفعنا وإياكم بما علمنا وإلى أن ألقاكم أستودعكم الله ، وسلام الله عليكم ورحمته وبركاته ..