الحقوق محفوظة لأصحابها

رمضان 1433

»

سحر الدنيا

»

25 - سحر الإنترنت


مصطفى حسني
السلام عليكم ورحمة بركاته

مع بعض مكملين رحلة سحر الدنيا والنهارده كنا مع سحر جديد من أسحار الدنيا

سحر اليوم هو سحر "الإنترنت وعالمه الإفتـراضي"

عالم مختلف إما استخدامك له يكون إصلاح لك وللغير، أو إفسـاد لك ولكل من حولك

لو بتحب الإنترنت وتحب عالمه الخاص جميل جداً..

المهم يكون حبك له من عالمك الواقعي، ولاتسمح له يكون عالم خيالي يسحرك

http://ommarelard.mustafahosny.com/beta/images/stories/com_form2content/p7/f806/46.jpg

ونكمل معا رحلتنا في سحر الدنيا، وسحر اليوم هو سحر حديث لم يكن موجود قديما وفي كلام علماء النفس يعد نوع من أنواع الإدمان، والإدمان هو نفسه السحر بالشيء والتعلق به وجعله محور ومركزية حياتك سحر اليوم هو سحر الإنترنت؛ والمسحور بسحر الإنترنت هو من يستخدم الإنترنت بشكل خاطئ أو مفرط.

وسر إدمان الإنترنت هو الوفرة في كل شيء وفرة في الصور والكلام والمعلومات والدين مما يجعلك تتعلق به.



علامات المسحور بسحر الإنترنت:

1- استخدام الإنترنت لأكثر من 35 ساعة أسبوعيا: أي التواجد علي الإنترنت لمدة خمس ساعات يوميا والتواجد الذي نقصده ليس لدواعي العمل وإنما للهو وتضييع الوقت، فقد روي الترمذيُّ في جامِعِه أنَّ رسولَ الله صل الله عليه وسلم قالَ:"لا تزولُ قَدَمَا عبدٍ يومَ القيامةِ حتَّى يُسألَ عن أربعٍ عَن عُمُرِه فيما أفناهُ وعن جسدِهِ فيما أبلاهُ وعن عِلمِهِ ماذا عَمِلَ فيهِ وعن مالِهِ مِنْ أَيْنَ اكْتَسَبَهُ وفيما أنفقَهُ".

2- الاضطراب عند فقد الإنترنت: لأن الاضطراب يصيب الإنسان عند فقدان شيء يسبب له السكينة والسعادة فتجد المسحور مضطرب لا يشعر بالاستقرار والراحة لو فقد الإنترنت، واسأل نفسك هل تضطرب عند فقدان الإنترنت أم عند فقدان كتاب الله من حياتك.



عواقب المسحور بسحر الإنترنت:

1- فقدان الواقعية: فالشخص المتأثر بالإنترنت دائما ما يري الأشياء على غير حقيقتها ويجعله ذلك مندفع وليست عنده خبرة وسريع التعصب والغضب فالانجراف وراء المواقع وغرف المحادثات وغيرها يبعد الإنسان عن واقعه الذي يعيشه.

2- التجرؤ علي الخطأ: هو التجرؤ على معاصي السر وهو ما نراه في حال المسلمين من التشبه بالغرب في أفعالهم والتجرؤ على الخطأ بدعوى أنها المدنية والتقدم والإنترنت هو باب التجرؤ على الخطأ، فنجد أن أكثر كلمة بحث عنها العرب والمسلمين في محركات البحث هي كلمة جنس .. روى الشيخان عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صل الله عليه وسلم:"لتتبعن سنن من كان قبلكم شبرا شبرا وذراعا بذراع حتى لو دخلوا جحر ضب تبعتموهم".

فك سحر وعلاج إدمان الإنترنت:

وفك سحر وعلاج إدمان الإنترنت يحتاج لشخصية قوية وعزيمة القابض على الجمر فالوفرة على الإنترنت تجعل ترك هذه المتع صعبا ولفك سحر الإنترنت هناك طريقين:

1- درج استخدامك للإنترنت: فالاستخدام السوي للإنترنت يكون 8 ساعات أسبوعيا لكي تستطيع أن توازن بين أنشطة حياتك فلو كنت تستخدم الإنترنت لمدة 35 ساعة اجعلها 25 ثم 20 وهكذا حتى تصل بالتدريج للمعدل الطبيعي.

2- قد الشاشة ولا تجعلها تقودك: كن يقظا واستخدم عقلك وأجعل دخولك للإنترنت لسبب وهدف وليس لمجرد التصفح وتضييع الوقت.

http://web.mustafahosny.com/article.php?id=2036