الحقوق محفوظة لأصحابها

رمضان 1433

»

سحر الدنيا

»

23 - سحر الانتماء


مصطفى حسني
فكرة الانتماء فكرة راقية جدا، ولا ينتشر مبدأ الا اذا كانت الناس منتمية اليه

وهذا هو سحر اليوم .. سحر "الانتماء"

الانتماء نعمة كبيرة لكن المشكلة هي التعصب أي الانتماء الزائد.. والتعصب معصية

كن منُصفا ولا تُجادل وانتصر للحق وليس نفسك !

http://ommarelard.mustafahosny.com/beta/images/stories/com_form2content/p7/f798/46.jpg

نُكمل اليوم رحلتنا مع سحر الدنيا، ونستوحي فكرة الإنتماء للأمة الإسلامية من قول الله تعالى: إِنَّ هَـٰذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ }الأنبياء: 92{ فالانتماء فكرة راقية، لكنه عندما يتحول إلى تعصب فهذا يُسمى بـ "سحر الإنتماء".

علامات سحر الانتماء:

1- شدة الجدال: من أجل الفكرة و الرأي ليس من أجل الحق، بَلْ قَالُوا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَىٰ أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَىٰ آثَارِهِم مُّهْتَدُونَ. قَال أَوَلَوْ جِئْتُكُم بِأَهْدَىٰ مِمَّا وَجَدتُّمْ عَلَيْهِ آبَاءَكُمْ قَالُوا إِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُم بِهِ كَافِرُونَ }الزخرف:22 - 24{. الإنسان يُكوّن آرائه واتجاهاته من أشياء قد تكون خطأ ، فالشخص المُجادل مُستعد أن يخسر قلبك لا أن يخسر الحوار. قال صل الله عليه وسلم في حديث صحيح "إنكم سترون بعدي أثرة وأمورا تنكرونها قالوا: فما تأمرنا يا رسول الله؟ قال: أدوا إليهم حقهم، وسلوا الله حقكم".

2- إعطاء المشروعية للخطأ أثناء النقاش والجدال لنصر الفكرة: أي الشعور بالإستمتاع عندما يجد سْبْ بين الناس، فهنا ينقلب المُباح إلى حرام. عندما تقول لشخص ما أنت خائن هذه كارثة، لأنك تُعطي لنفسك مشروعية لتُسب غيرك، حتى وإن كنت مُختلف معه في العقيدة.



عواقب سحر الانتماء:

1- الفُرقة: فرض الله علينا أثناء التشهد أن نقول السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، كي نتذكر دوماً أننا أمة واحدة، لا أن ندعو لأنفسنا فقط وننسى اخواننا، قال صل الله عليه وسلم في حديث صحيح " إن الشيطان قد يئس أن يعبده المصلون، و لكن بالتحريش بينهم".

2- العجز: الشخص المُصاب بسحر الإنتماء يعجز عن تقييم الأمور ولا يتعلم من غيره، قال تعالى: سَأَصْرِفُ عَنْ آيَاتِيَ الَّذِينَ يَتَكَبَّرُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَإِن يَرَوْا كُلَّ آيَةٍ لَّا يُؤْمِنُوا بِهَا وَإِن يَرَوْا سَبِيلَ الرُّشْدِ لَا يَتَّخِذُوهُ سَبِيلًا وَإِن يَرَوْا سَبِيلَ الْغَيِّ يَتَّخِذُوهُ سَبِيلًا }الأعراف: 146{.



علاج سحر الانتماء:

1- التجرد: التجرد هو الإخلاص بحثا عن الحق، والبحث عن ما هو صحيح لا عن انتصارك الشخصي، قال تعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّـهِ وَلَوْ عَلَىٰ أَنفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ إِن يَكُنْ غَنِيًّا أَوْ فَقِيرًا فَاللَّـهُ أَوْلَىٰ بِهِمَا فَلَا تَتَّبِعُوا الْهَوَىٰ أَن تَعْدِلُوا }النساء: 135{.

2- التأني: استمع لغيرك وتحدث دون عصيبة، لأنه عندما يرتفع صوتك فهذا يدل على الضعف وغير واثق من فكرتك، ومحاولة كسرك لغيرك تعني محاولتك لكسره وكسر فكرته. قال صل الله عليه وسلم لأشج عبدالقيس "إن فيك خصلتين يحبهما الله: الحلم والأناة".



وفي مقام اليقظة نتشبه بـ "الملك النجاشي النصراني"، فالنبي وصى به للمؤمنين حيث قال "ملك لا يظلم عنده أحد"

http://web.mustafahosny.com/article.php?id=2034