الحقوق محفوظة لأصحابها

رمضان 1433

»

سحر الدنيا

»

22 - سحر إرضاء الناس


مصطفى حسني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مكملين في رحلتنا وبنتجول داخل أنفسنا، وسحر اليوم هو سحر "ارضاء الناس"

أي أن تخالف ضميرك وتكذب لارضاء الناس وتُغضب الله

رضا الناس نعمة ولكن ليس على حساب الحق

يجب أن يكون همك الأول هو رضا الله عزوجل

كن صادقا وواجه نفسك وخذ القرار

http://ommarelard.mustafahosny.com/beta/images/stories/com_form2content/p7/f794/46.jpg

نُكمل سوياً رحلتنا في سحر الدنيا لنتعرف على نفوسنا، واليوم نتحدث عن سحر إرضاء الناس، وسحر إرضاء الناس هو أن تخالف الحق لترضي الناس. "..أَتَخْشَوْنَهُمْ ۚ فَاللَّـهُ أَحَقُّ أَن تَخْشَوْهُ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ"، التوبة 13.

علامات سحر إرضاء الناس:

1- التلون: هذا ما يُسمى بالمرونة، وهو شئ جيد حيث تتعامل مع كل شخص بما يحتاج إليه دون التخلي عن مبادئك، أما التلون فهو فعل شئ عكس ما يجب أن تقوم به، فمثلا تترك طاعة وتُصبح معصية فقط كي لا يستهزأ أحد بك. يقول النبي صلى الله عليه وسلم في حديث صحيح رواه أبو هريرة "إن شر الناس ذو الوجهين، الذي يأتي هؤلاء بوجه، وهؤلاء بوجه"، يقول الله عز وجل في سورة العنكبوت "وَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّـهِ فَإِذَا أُوذِيَ فِي اللَّـهِ جَعَلَ فِتْنَةَ النَّاسِ كَعَذَابِ اللَّـهِ.." 10.

2- كثرة الكذب: تسقط في نظر نفسك، وتكذب لإرضاء الناس و ليستمر وجود الناس حولك. مهما كنت تخاف من الناس فلا تكذب، فسيدنا محمد بايع الصحابه على الرجولة، فَاللَّـهُ أَحَقُّ أَن تَخْشَوْهُ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ.

عواقب سحر إرضاء الناس:

1- التردد والتشتت: "مُّذَبْذَبِينَ بَيْنَ ذَٰلِكَ لَا إِلَىٰ هَـٰؤُلَاءِ وَلَا إِلَىٰ هَـٰؤُلَاءِ ۚ وَمَن يُضْلِلِ اللَّـهُ فَلَن تَجِدَ لَهُ سَبِيلًا" النساء 143. ضحكت فقالـوا ألا تحتشم، بكيت فقالوا ألا تبتـسـم، تبسمت فقالوا يرائي بها، عبست فقالوا بدى ماكــتــم، صمت فقالوا كليل اللسان، نطقت فقالوا كــثير الكلم، حلمت فقالوا صنيع الجبان، ولـو كــان مـــقتدرا لانــتقـم، بســلت فــقالوا لطـيش به، ومــا كـــان مجــترءا لو حكم، يقـــولــون شد إذا قــلت لا، وإمـعــة حــيـن وافــقتهــم، فأيقنت أنـي مهــمــا أردت، رضــا الــنــاس لابـــد أن آذم؛ فلا تشغل نفسك بالناس فلتيأس من رضاء الناس فيما دون الحق وكن صاحب مبدأ.

2- فقدان قيمة النفس: شخص يخاف عندما يجلس مع نفسه في لحظات اليقظة فلا يُصارحها ويكسب نفس بالكذب لا بالحق.

3- فقدن معية الله: عندما تكذب أو تتلون فأنت قد بعت معية الله لك من أجل كسب معيّة الخلق. يقول النبي صلى الله عليه وسلم في حديث صحيح روته السيدة عائشة "من أرضى الله بسخط الناس، كفاه الله الناس، ومن أسخط الله برضى الناس، وكله الله إلى الناس"، فالناس من مُمتلكات الله عز وجل خلقوا من تراب مثلك.

علاج سحر إرضاء الناس:

من يفقد معيّة ربنا يفقد معيّة الناس، فتعلم أن تستكفي بالله لأن الدوام لله وحده والاستكفاء بالله عبادة. قال تعالى "أَلَيْسَ اللَّـهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ ۖ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ ۚ وَمَن يُضْلِلِ اللَّـهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ" الزمر 36، فرضا الله أهم من رضا الغير واستشعر اسم الله الرقيب.

http://web.mustafahosny.com/article.php?id=2033