الحقوق محفوظة لأصحابها

رمضان 1433

»

سحر الدنيا

»

15 - سحر المظاهر والشهرة


مصطفى حسني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سحر اليوم هو سحر "الظهور"

و الشحص المسحور هو شخص يحكُم على كل شيء بالمظهر وينسى الباطن

بيحتقر الفقير ويّدعي المعرفة

لو النية صالحة تكون من السنُة ولو فاسدة تصبح حب ظهور .. انتبه لـنيتك!

جمال المظاهر شيء مهم ومن السنُة وواجب علينا الاهتمام به .. إن الله جميل يُحب الجمال

http://ommarelard.mustafahosny.com/beta/images/stories/com_form2content/p7/f763/46.jpg

وصلت بنا رحلة سحر الدنيا لسحر المظهر، وإشكالية سحر المظهر هو الحكم على الأخلاق والأشخاص وكل شيء بناء على المظهر فقط، وهذا عكس التعامل الرباني، ففي حديث صحيح قال النبي صل الله عليه وسلم " إِنَّ اللَّهَ لَا يَنْظُرُ إِلَى صُوَرِكُمْ وَأَمْوَالِكُمْ وَلَكِنْ يَنْظُرُ إِلَى قُلُوبِكُمْ وَأَعْمَالِكُمْ".



علامات سحر المظاهر والشهرة:

1- احتقار أصحاب المظهر المتواضع: هناك فرق بين الشعور بالبساطة عندما ترى شخص بسيط في المظهر وبين أن تحتقره بسبب مظهره، لم يدخل أبو لهب الإسلام بسبب أن الإسلام ساوى بين الناس، بين الغني والفقير؛ بينه وبين بلال.

2- ادّعاء المعرفة: بلا شك أن العلم نور خاصة في المُحادثات التي تحتاج إلى ذلك مثل التحدث في السياسية والاقتصاد وأمور الدين، ولكن انظر لنفسك في أثناء المناقشات هل تقول المعلومة لعدم البخل بها ومشاركتها مع الغير أما تقولها لكي تُعرف الناس أنك تملك من المعلومات الكثير، لذا فانظر لنيتك، إذا كانت خير فهي من السنّة، وإذا كانت شر فهي من سحر حب الظهور.

3- الفعل الشاذ: جيد أن يحب الشخص الاختلاف وفعل ما يمكنه ليكون متميز، ولكن سأذكر دائما، ما النية من ذلك؟ فإذا كانت النية هي حب الظهور فهذه مشكلة.



عواقب سحر المظاهر والشهرة:

1- الخسارة: خسارة الجوهر الداخلي في الناس، فالمسحور بسحر المظهر لن يرى ما هو طيب بداخل كل من حوله، بل وستخسر جوهر نفسك أيضاً لأنك لم تزن بين المظهر وبين الباطن، فاهتممت بمظهرك أكثر من عقلك وقلبك.

2- الإهانة في الآخرة: القاعدة تقول الجزاء من جنس العمل، فإذا عشت ومت على ذلك فستذهب إلى الله يوم البعث بلا أعمال صالحة بسبب المبالغة في الاهتمام بالمظهر. يقول الله تعالى"وَلَا تُخْزِنِي يَوْمَ يُبْعَثُونَ يَوْمَ لَا يَنفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّـهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ"، سورة الشعراء 89:87. يقول النبي صل الله عليه وسلم في حديث صحيح "ليس منا من لم يرحم صغيرنا، و يوقر كبيرنا" فيجب أن تكون رحيما ورؤوفاً بالناس أجمع.



علاج سحر المظاهر والشهرة:

1- امسك عليك لسانك: لا تتكلم كثيراً، وخذ نية طيبة قبل الحديث، كما يجب أن تراجع نفسك إذا تكلمت. يقول ابن القيم "ماذا أردت بكلمتي ماذا أردت بفعلتي" ويقول الشافعي "أول شبر في العلم كبر".

2- خالط البسطاء: لكي تتعلم من بساطتهم وادعوا الله أن يجعلك تهتم بمظهرك أمامه هو عز وجل لا أمام خلقه، حتى تأتي بين يد الله بقلب سليم.

واحلم في مقام اليقظة بالإمام مالك، الذي عندما سُئل أكثر من أربعين سؤال لم يجب إلا على اثني عشر سؤلاً، ولم يفت في الكلام والإجابة بما لا يعرف.

http://web.mustafahosny.com/article.php?id=2026